3ème Situation professionnelleالوضعية المهنية الثالثة
http://www.cermef.c.la/
Gérer les apprentissages
Documents utiles |
مسلكي الإعدادي الثانوي والإبتدائي الغلاف الزمني 60 ساعة |
الوضعية الثالثة |
||||||||||
|
Collège الإعدادي الثانوي |
|||||||||||
Planification des leçons |
يخطط مرحلة (مقطع) تتضمن مجموعة من الدروس للقسم المسند إليه يخطط درسا للقسم المسند إليه في هذه المحطة يدير مقطعا من الدرس مع المتعلمين للقسم المسند إليه انطلاقا من التخطيط المنجز يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل |
1-الأهداف:
|
||||||||||
Animer des séquences d'apprentissages Pour en savoir plus |
يقدم نسخة من التخطيطات المنجزة لفريق التأطير ينشط مقطعا تعلميا باستعمال الإمكانات المتوفرة من اختياره يعبئ ممارسته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير يحلل ممارسته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير |
2- الأنشطة المكونة للوضعية المهنية |
||||||||||
travailler àpartir de l'erreur |
يضيف الأستاذ المتدرب التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية ونتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة ببه إلى ملف التكوين الشخصي وتستثمر هذه الوثائق في الأنشطة الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير كما تعتمد كدعامات في الوضعية المهنية اللاحقة |
3- مكونات ملف التكوين |
||||||||||
Riche document: préparation des séquences de classe
Observer une classe de langue
leçon
en 6 étapes
analysez
votre document audio visuel
|
المعايير: أ- مكونات الملف الشخصي التخطيطات المنجزة شبكة الملاحظة الفصلية نتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة بالأستاذ المتدرب ب - تدبير مقطع تعليمي يعتمد تقويم الآداء المهني في هذه المحطة على المعايير والمؤشرات التالية
5- الحصيلة والضبط: تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها تعديل وتطوي والتخطيطات المنجزة توجيهات لتحسسين الآداء المهني للأستاذ المتدرب |
4- تقويم الآداء المهني |
||||||||||
|
الإعدادي الإبتدائي |
|||||||||||
تخطيط التعلمات |
يخطط الاستاذ المتدرب درسا من اختياره يدبر مقطعا من الدرس مع المتعلمين للقسم المسند إليه انطلاقا من التخطيط المنجز يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل |
1- الأهداف |
||||||||||
|
ينشط مقطعا تعليميا باستعمال الإمكانات المتوفرة من اختياره يعبئ شبكة الملاحظة تخص تدبير مقطع تعلمي لأحد زملائه يحلل ممارسته الفصلية وممارسة زملائه بتأطير المرشد التربوي والأستاذ المكون |
1- الأنشطة المكونة للوضعية المهنية |
||||||||||
Observerune classe delangue |
يظيف الأستاذ المتدرب التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية ونتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة به إلى ملف التكوين حيث: تستثمر هذه الوثائق في انشطة الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير تعتمد كدعامات في الوضعية المهنيةاللاحقة |
1- مكونات ملف التكوين الشخصيي |
||||||||||
منهجية تدريس اللغة العربية ملخصة الرابط |
تقديم ملخص عن المقاطع المنجزة من مجزوءات التكوين بالمركز تقديم وتقاسم شبكة تقويم الخاصة بالمحطة تنشيط ورشات مع الأساتذة المتدربين حول الأنشطة المستهدفة في هذه المحطة إعداد شبكة الملاحظة الفصلية لتدبير مقطع تعليمي
|
1- التحضير للوضعية المهنية ومقتضيات الإنجاز |
||||||||||
بناء وتخطيط الدروس ومقاطعها في الرياضيات leçon
en 6 étapes
analysez votre document audio visuel
|
أ- مكونات ملف التكوين الشخصي التخطيطات المنجزة شبكة الملاحظة الفصلية نتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة بالأستاذ المتدرب ب- تقويم مقطع تعليمي
|
تقويم الآداء المهني |
||||||||||
|
تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها تعديل وتطويرالتخطيطات المنجزة توجيهات لتحسسين الآداء المهني للأستاذ المتدرب |