Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

3ème Situation professionnelleالوضعية المهنية الثالثة

9 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #Situations professionnelles الوضعيات المهنية

3eme situation professionnelle

http://www.cermef.c.la/

Gérer les apprentissages

Documents utiles          

مسلكي الإعدادي الثانوي والإبتدائي  

الغلاف الزمني 60 ساعة 

             

  الوضعية الثالثة   

 

Collège الإعدادي الثانوي

 

Planification

des

leçons

Lien 

يخطط مرحلة (مقطع) تتضمن مجموعة من الدروس للقسم المسند إليه

يخطط درسا للقسم المسند إليه في هذه المحطة

يدير مقطعا من الدرس مع المتعلمين للقسم المسند إليه انطلاقا من التخطيط المنجز

يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل


1-الأهداف:

 

 

Animer des séquences

d'apprentissages 

lien

Pour en savoir plus 

Lien

يقدم نسخة من التخطيطات المنجزة لفريق التأطير

ينشط مقطعا تعلميا باستعمال الإمكانات المتوفرة من اختياره

يعبئ ممارسته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير

يحلل ممارسته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير

2- الأنشطة المكونة

للوضعية المهنية

 

travailler àpartir de l'erreur

lien

يضيف الأستاذ المتدرب التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية ونتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة ببه إلى ملف التكوين الشخصي وتستثمر هذه الوثائق في الأنشطة الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير كما تعتمد كدعامات في الوضعية المهنية اللاحقة

 

3- مكونات ملف التكوين

 Riche

document:

préparation des séquences

de classe

lien



Observer

une classe de langue


leçon
en 6 étapes

analysez
votre document audio visuel


المعايير:

أ‌-       مكونات الملف الشخصي

التخطيطات المنجزة

شبكة الملاحظة الفصلية

نتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة بالأستاذ المتدرب

ب - تدبير مقطع تعليمي

يعتمد تقويم الآداء المهني في هذه المحطة على المعايير والمؤشرات التالية

المعيار

المؤشرات

الملائمة

-تطابق بين الأنشطة المقترحة وأهداف الدرس

تناغم بين طرق التنشيط والتعلمات المتوخاة

قابلية الإنجاز

التخطيط المقترح قابل لإنجازه في الفصل

طريق التدبير قابلة للإنجاز داخل الفصل

الإنسجام

تسلسل منطقي بين كل مكونات تدبير المقطع التعلمي

تناسب الأنشطة المقترحة لزمن التعلم

الانفرادية

originalité

الأنشطة المقترحة مميزة

 

5- الحصيلة والضبط:

تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها

تعديل وتطوي والتخطيطات المنجزة

توجيهات لتحسسين الآداء المهني للأستاذ المتدرب

   

4- تقويم الآداء المهني 

     

 

الإعدادي الإبتدائي

 

تخطيط التعلمات

الرابط

يخطط الاستاذ المتدرب درسا من اختياره

يدبر مقطعا من الدرس مع المتعلمين للقسم المسند إليه انطلاقا من التخطيط المنجز

يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل

1-     الأهداف

 


ينشط مقطعا تعليميا باستعمال الإمكانات  المتوفرة من اختياره

يعبئ شبكة الملاحظة تخص تدبير مقطع تعلمي لأحد زملائه

يحلل ممارسته الفصلية وممارسة زملائه بتأطير المرشد التربوي والأستاذ المكون

 

1- الأنشطة المكونة للوضعية المهنية

 Observerune classe delangue

Lien

يظيف الأستاذ المتدرب التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية ونتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة به إلى ملف التكوين حيث:

تستثمر هذه الوثائق في انشطة الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير

تعتمد كدعامات في الوضعية المهنيةاللاحقة 

1- مكونات ملف

التكوين الشخصيي

منهجية تدريس

اللغة العربية

ملخصة

الرابط

تقديم ملخص عن المقاطع المنجزة من مجزوءات التكوين بالمركز

تقديم وتقاسم شبكة تقويم الخاصة بالمحطة

تنشيط ورشات مع الأساتذة المتدربين حول الأنشطة المستهدفة في هذه المحطة

إعداد شبكة الملاحظة الفصلية لتدبير مقطع تعليمي


 

1- التحضير للوضعية المهنية ومقتضيات

الإنجاز

 بناء وتخطيط 

الدروس ومقاطعها

في

الرياضيات

الرابط

leçon

en 6 étapes 

  analysez votre

document audio visuel


أ‌-       مكونات ملف التكوين الشخصي

التخطيطات المنجزة

شبكة الملاحظة الفصلية

نتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة بالأستاذ المتدرب

ب‌-  تقويم مقطع تعليمي

المعيار

المؤشرات

الملائمة

-تطابق بين الأنشطة المقترحة وأهداف الدرس

تناغم بين طرق التنشيط والتعلمات المتوخاة

قابلية الإنجاز

التخطيط المقترح قابل لإنجازه في الفصل

طريق التدبير قابلة للإنجاز داخل الفصل

الإنسجام

تسلسل منطقي بين كل مكونات تدبير المقطع التعلمي

تناسب الأنشطة المقترحة لزمن التعلم

الانفرادية

originalité

الأنشطة المقترحة مميزة

 

تقويم الآداء المهني 



تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها

تعديل وتطويرالتخطيطات المنجزة

توجيهات لتحسسين الآداء المهني للأستاذ المتدرب

 
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
B
Bonjour<br /> page très utile, on s'est permis de partager quelques contenus sur facebook, lien ci-dessous, (Cermef/Fès ...didactique du fle merci<br /> <br /> http://www.facebook.com/groups/364361300303175/
Répondre