Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

4ème Situation professionnelleالوضعية المهنية الرابعة

9 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #Situations professionnelles الوضعيات المهنية

http://www.cermef.c.la/link

4eme situation professionnelle

Gerer une leçon à partir d'un plan

.

Documentation                                                                                  برنامج أساتذة التعليم الإعدادي             

 

 

plan-de-cours. 


يدبر الأستاذ المتدرب درسا للقسم المسند إليه انطلاقا من المخطط المقدم إليه سابقا (تخطيط المرشد – تخطيط زميل له)

التعرف  بلورة تخطيط ما واستنتاج المشاكل التي يواجهها أثناء التدبير

يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل.

الأهداف :


difficultés d-apprentissage


 

يطلع على التخطيط المقدم إليه مسبقا ويحلله

يقدم الأستاذ المتدرب لمؤطري الوضعية المهنية بطاقة تتضمن بعض أنواع التعثرات التي قد تعترض المتعلمين

يدبر أنشطة التعلم وفق المكونات الديداكتيكية والبيداغوجية للمادة

يعبئ شبكة ملاحظة تخص تدبير مقطع تعلمي لأحد زملائه

يحلل ممارساته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير 

الأنشطة المكونة

للوضعية المهنية

  

troubles-du comportement.

motivation-scolaire

يضيف الأستاذ المتدرب التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية الخاصة به إلى ملف التكوين الشخصي وتستثمر هذه الوثائق في الأنشطة الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير وتعتمد كدعامة في الوضعية المهنية اللاحقة 

مكونات ملف

التكوين الشخصي

 في لقاء تنسيقي يتم تقديم وتقاسم شبكة التقويم الخاصة بالمحطة

تنشيط ورشات مع الأساتذة المتدربين حول الأنشطة المستهدفة في هذه المحطة

إعداد شبكة الملاحظة الفصلية لتدبير مقطع تعلمي

التحضير للوضعية

 المهنية ومقتضيات

الإنجاز

 

يتم تقويم الأداء المهني للأستاذ المتدرب  حسب المعايير التالية

1- مكونات الملف التربوي

التخطيطات المنجزة

شبكة الملاحظة الفصلية

نتائج تحليل الممارسات الفصلية الخاصة بالأستاذ المتدرب

2- تدبير مقطع تعلمي

يعتمد تقويم الأداء المهني في هذه المحطة على المعايير والمؤشرات التالية:


 المعيار

المؤشرات

الملائمة

- تطابق بين الأنشطة المقترحة وأهداف الدرس

- تناغم  بين طرق التنشيط  والتعلمات المتوخاة

قابلية الانجاز

التخطيط المقترح قابل لإنجازه في الفصل

طرق التدبير  قابلة للإنجاز داخل الفصل

الانسجام

تسلسل منطقي بين كل مكونات  تدبير المقطع التعلمي

تناسب الأنشطة المقترحة مميزة

الانفرادية

الأنشطة المقترحة مميزة

-تنشيط متميز

 

تقويم الأداء

المهني للأستاذ المتدرب

بالمحطة المهنية

 

-         تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها

-         تعديل وتطوير التخطيطات المنجزة

-         توجيهات لتحسين الأداء المهني للأستاذ المتدرب

Partager cet article

Commenter cet article