Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

2ème Situation professionnelleالوضعية المهنية الثانية

9 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #Situations professionnelles الوضعيات المهنية

2eme situation professionnelle 

source http://www.cermef.c.la/

Séquence -cours

 

 المحطة الثانية للوضعيات المهنية

التعليم الابتدائي  

                 

رابط رابــــط

للتقويم اتشخيصي 

الإطلاع على التقويم التشخيصي أو مكتسبات المتعلمين السابقة

التعرق على برنامج المستوى الدراسي المسند الى الاستاذ المتدرب 

التعرف على خصوصيات المتعلمين للقسم المسند إلى الأستاذ المتدرب

التعرف على فضاء القسم 

 التعرف على طريقة بلورة تخطيط الدرس من قبل المرشد التربوي   

الأهداف

رابط رابــط

لفهم جيد

للوضعية المهنية 

تحديد قائمة حاجات المتعلمين

استخراج الكفابات والموارد الخاصة بالمستوى الدراسي المسند إليه 

تجميع نماذج تخطيط التعلمات المنجزة من طرف المرشد التربوي (تخطيط على المدى

البعيد أو المتوسط أو القصير)

بطاقة واصفة للوثائق المعتمدة في تخطيط التعلمات 

الأنشطة

المكونة للوضعية

المهنية

رابط رابـــط

لشبكة ملاحظة

موجهة

يضيف الاستاذ المتدرب كل الوثائق الى الملف التكويني الشخصي

تستثمر في الانشطة الممهننة لمجزوءة التحطيط

تعتمد دعامات  في الوضعية المهنية اللاحقة 

مكونات 

ملف التكوين

الشخصي

Structuration

de la séance

الرابط الرابط

اطلاع المتدخلين على الانشطة المستهدفة في هذه المحطة

تقديم ملخص عن المقاطع المنجزة من مجزوءات التكوين بالمركز للمتدخلين

تقديم وتقاسم شبكة تقويم الخاصة بالمحطة

تنشيط ورشات مع الاستاذة المتدربين حول الانشطة المستهدفة في هذه المحطة

التحضير

للوضعية

المهنية

الرابطالرابط

لخصوصية

المتعلم 

يؤطر هذه المحطة كل من السادة:

المفتش التربوي+ المرشدون التربويون+ الاساتذة المكونون

تأطير 

الوضعيات 

المهنية

 

 نظريات

التعلم

الرابط

يتم تقويم الاداء وفق المعايير التالية:

1- مكونات الملف التربوي

قائمة حاجات المتعلمين

لائحة الكفايات والموارد الخاصة بالمستوى الدراسي المسند إليه

تماذج لتخطيط التعلمات المنجزة من طرف المرشد التربوي (تخطيط للمدى البعيد أو

المتوسط أو القصير)

- الوثائق المعتمدة في تخطيط التعلمات

2- تفسير أهمية الوثائق

تقديم بطاقات واصفة 

تقديم استنتاجات


تقويم

 الاداء المهني

للاستاذ

المتدرب

 

تحليل المعطيات وتصنيفها

اختيار الوثائق الملائمة لعملية التخطيط

توقع عمل الاستاذ المتدرب في المحطات المقبلة


الحصيلة

والضبط 

والتصويب 

والتطوير

     
 

 المحطة الثانية للوضعيات المهنية

التعليم الابتذائي

 


 رابط لتخطيط

المدى البعيد  

(انظر الشرائح)


يخطط الأستاذ المتدرب الممارسات الفصلية مقطعا من الدرس و نشاطا من اختياره مرتبطا بأهداف الدرس   

يدبر مقطعا يدبر مقطعا من الدرس مع المتعلمين للقسم المسند إليه انطلاقا من التخطيط المنجز

يلاحظ زميله أثناء تدبير التعلم داخل الفصل

الأهداف

Lien

Unité

didactique

en français

رابـــــط

للممارسات

الفصلية

 

ينشط مقطعا تعلميا باستعمال الإمكانيات المتوفرة لديه

يعبئ شبكة ملاحظة تخص تدبير مقطع تعلمي لأحد زملائه

يحلل ممارسته الفصلية وممارسة زملائه تحت إشراف فريق التأطير


 الأنشطة المكونة

للوضعية المهنية

 Préparer

une

séquence

Lien

 يضيف الأستاذ التخطيطات المنجزة وشبكة الملاحظة الفصلية ونتائج تحليل الممارسات

الفصلية الخاصة به إلى ملف التكوين الشخصي وتستثمر هذه الوثائق في الأنشطة

الممهننة لمجزوئتي التخطيط والتدبير كما تعتبر كدعامات في الوضعية المهنية اللاحقة

 

مكونات الملف

الشخصي

 L'approche

reflexive

Lien

 

يتم تنظيم لقاء تنسيقي مع كل المتدخلين في الوضعية المهنية للتحضير من خلال:

اطلاعهم على الأنشطة المستهدفة من المحطة الثانية

تقديم ملخص عن المقاطع المنجزة من مجزوءات التكوين بالمركز لكل متدخل

تقديم وتقاسم شبكة التقويم الخاصة بالمحطة

تنشيط ورسات مع الأساتذة المتدربين حول الأنشطة المستهدفة من هذه المحطة

إعداد شبكة الملاحظة الفصلية لتدبير مقطع تعلمي

التحضير للوضعية

المهنية ومقتضيات

الإنجاز


 Observer

une classe

de langue

Lien

 يؤطر هذه الوضعية كل من السادة- المفتش التربوي+ المرشدون التربويون+

الأساتذة المكونون...

تأطير الوضعية المهنية

 نظريات

التعلم

الرابط

المعايير:

-   مكونات الملف التربوي

 (التخطيطات المنجزة+ شبة الملاحظة الفصلية+  نتائج التحليلات الفصلية الخاصة

بالأستاذ المتدرب

-  تدبير مقطع تعليمي

يعتمد تقويم الآداء المهني في هذه المحطة على المعايير

والمؤشرات التالية

 

المعايير

 المؤشرات

الملائمة

تطابق بين الأنشطة المقترحة و أهداف الدرس

تطابق بين طرق التنشيط  والتعلمات المتوخات

قابلية الإنجاز

التخطيط المقتح قابل لإنجازه في الفصل

طرق التدبير قابلة للإنجاز  داخل الفصل

الانسجام

تسلسل منطقي بين كل مكونات تدبير المقطع التعلمي

تناسب الأنشطة المقترحة لزمن التعلم

الانفرادية

الأنشطة المقترحة مميزة

تنشيط متميز


 

تقويم الأداء المهني

للأستاذ المتدرب


رابط رابط

 المقاربات

البيذاغوجية

تحليل الممارسات الفصلية لكل أستاذ متدرب ومناقشتها

تعديل وتطوير التخطيطات المنجزة

توجيهات لتحسين الأداء المهني للأستاذ المتدرب


الحصيلة والضبط

والتصويب والتطوير

Partager cet article

Commenter cet article