تقنيات تدبير الأنشطة في القسم المشترك(جذاذات نمطية): 2:
- المستوى: - الحصة:
- المادة: - المدة:
- الموضوع المشترك: - الوسائل:
- الهدف المشترك: - الهدف الفارقي:
الأنشطة |
سيرورة التدبير |
الحلقة |
أسئلة تقويمية للمكتسبات السابقة |
1- تقويم تشخيصي |
أ- الجذع المشترك |
تقدم المفاهيم المشتركة بمستوى القسم الأدنى، و يشارك في الأنشطة التعليمية تلامذة المستويين معا. |
2- المفاهيم المشتركة |
|
يشغل تلامذة المستوى الأدنى بأنشطة تطبيقية هادفة تقويما لتعلمات الجذع المشترك. |
3- تقويم تكويني للجذع المشترك |
|
بناء مفاهيم الفرع الفارقي الخاصة بالمستوى الأعلى. |
1- التوسع في مفاهيم الدرس |
ب- الجذع الفارقي |
يشغل تلامذة المستوى الأعلى بأنشطة تطبيقية هادفة تقويما لتعلمات الفرع الفارقي. |
2- تقويم تكويني للفرع الفارقي |
|
يصحح تلامذة المستوى الأدنى التمارين تحت إشراف المدرس. |
3- تصحيح التمارين المقدمة لتقويم الجدع المشترك |
|
يصحح تلامذة المستوى الأعلى التمارين تحت إشراف المدرس. |
4- تصحيح التمارين المقدمة لتقويم الفرع الفارقي |
|
- جذاذة نمطية: الطريقة المتوازية.
أ |
المراجع |
|
أ |
القسم |
ب |
|
ب |
||
أ |
المدة
|
|
أ |
المادة |
ب |
|
ب |
||
أ |
الهدف
|
|
ح أ |
المجزوءة |
ب |
|
ح ب |
حلقة المستوى ( ب ) |
حلقة المستوى ( أ ) |
|
||
الأنشطة |
سيرورة التدبير |
الأنشطة |
سيرورة التدبير |
|
1- أسئلة شفوية تقويما الأنشطة السابقة. 2- تشغيل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (1). |
1- تقويم تشخيصي |
أسئلة كتابية تشوق المتعلمين إلى موضوع الدرس |
1- تمهيد |
|
1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1). 2- يشغل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (2) |
2- بناء مفاهيم المرحلة (1) |
1- استعراض أجوبة المتعلمين عن أسئلة التمهيد و تصحيحها. 2- تشغيل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (1) |
2 استعراض الأجوبة |
|
1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (2). 2- يشغل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (3) |
3- بناء مفاهيم المرحلة (2) |
1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1). 2- يشغلهم بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (2) |
3- بناء مفاهيم المرحلة 1 |
|
1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (3). 2- يشغلهم بتمارين تطبيقية تقويما للتعلمات السابقة. |
4- بناء مفاهيم المرحلة(3) |
- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (2). 2- يشغلهم بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (3) |
4-بناء مفاهيم المرحلة 2 |
|
1- يصحح المدرس مع تلامذته التمارين التقويمية. 2- يقدم لهم أسئلة تتعلق بالإعداد القبلي للدرس المقبل. |
5- تصحيح |
- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1). 2- يشغلهم بتمارين تطبيقية تقويما للتعلمات السابقة. |
5-بناء مفاهيم المرحلة 3 |
|
|
|
1- يصحح المدرس مع تلامذته التمارين التقويمية. 2- يقدم لهم أسئلة تتعلق بالإعداد القبلي للدرس المقبل. |
6- تصحيح |
و في الأخير تبقى للمعلم حرية اختيار الأسلوب الذي يناسبه في تسيير قسمه، تبعا للوسط الذي يعمل فيه و الإمكانات المتوفرة لديه.
*******************************************
انظر مجزوءة تدبير التعلمات في
وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية
بالمدرسة الابتدائية
دليل المكون(ة)
إعدادأجدير محمد : مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي /ميسور- بولمان-
تحت إشراف : ذ. الزعلوف بوجمعة