Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تقنيات تدبير الأنشطة في القسم المشترك(جذاذات نمطية): 2:

19 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاقسام المشتركة



جذاذة نمطية: الطريقة المتقاطعة.

- المستوى:                                                                               - الحصة:

- المادة:                                                                                   - المدة:

- الموضوع المشترك:                                                                  - الوسائل:

- الهدف المشترك:                                                                      - الهدف الفارقي:

 الأنشطة

سيرورة التدبير

الحلقة

أسئلة تقويمية للمكتسبات السابقة

1- تقويم تشخيصي

 

أ- الجذع المشترك

تقدم المفاهيم المشتركة بمستوى القسم الأدنى، و يشارك في الأنشطة التعليمية تلامذة المستويين معا.

2- المفاهيم المشتركة

يشغل تلامذة المستوى الأدنى بأنشطة تطبيقية هادفة تقويما لتعلمات الجذع المشترك.

3- تقويم تكويني للجذع المشترك

بناء مفاهيم الفرع الفارقي الخاصة بالمستوى الأعلى.

1- التوسع في مفاهيم الدرس

 

ب- الجذع الفارقي

يشغل تلامذة المستوى الأعلى بأنشطة تطبيقية هادفة تقويما لتعلمات الفرع الفارقي.

2- تقويم تكويني للفرع الفارقي

يصحح تلامذة المستوى الأدنى التمارين تحت إشراف المدرس.

3-  تصحيح التمارين المقدمة لتقويم الجدع المشترك

يصحح تلامذة المستوى الأعلى التمارين تحت إشراف المدرس.

4- تصحيح التمارين المقدمة لتقويم الفرع الفارقي

 

 

- جذاذة نمطية: الطريقة المتوازية.

أ

المراجع

 

أ

القسم

ب

 

ب

أ

المدة

 

 

أ

المادة

ب

 

ب

 أ

الهدف

 

 

ح أ

المجزوءة

ب

 

ح ب

 

حلقة المستوى ( ب )

حلقة المستوى ( أ )

 

الأنشطة

سيرورة التدبير

الأنشطة

سيرورة التدبير

1- أسئلة شفوية تقويما الأنشطة السابقة.

2- تشغيل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (1).

1- تقويم تشخيصي

أسئلة كتابية تشوق المتعلمين إلى موضوع الدرس

1- تمهيد

1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1).

2- يشغل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (2)

2- بناء مفاهيم المرحلة (1)

1- استعراض أجوبة المتعلمين عن أسئلة التمهيد و تصحيحها.

2- تشغيل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (1)

2 استعراض الأجوبة

1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (2).

2- يشغل المتعلمين بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (3)

3- بناء مفاهيم المرحلة (2)

1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1).

2- يشغلهم بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (2)

3- بناء مفاهيم المرحلة 1

1- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (3).

2- يشغلهم بتمارين تطبيقية تقويما للتعلمات السابقة.

4- بناء مفاهيم المرحلة(3)

- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (2).

2- يشغلهم بأنشطة تتعلق ببناء مفاهيم المرحلة (3)

4-بناء مفاهيم المرحلة 2

1- يصحح المدرس مع تلامذته التمارين التقويمية.

2- يقدم لهم أسئلة تتعلق بالإعداد القبلي للدرس المقبل.

5- تصحيح

- يبني المدرس مع تلامذته مفاهيم المرحلة (1).

2- يشغلهم بتمارين تطبيقية تقويما للتعلمات السابقة.

5-بناء مفاهيم المرحلة 3

 

 

1- يصحح المدرس مع تلامذته التمارين التقويمية.

2- يقدم لهم أسئلة تتعلق بالإعداد القبلي للدرس المقبل.

6- تصحيح

و في الأخير تبقى للمعلم حرية اختيار الأسلوب الذي يناسبه في تسيير قسمه، تبعا للوسط الذي يعمل فيه و الإمكانات المتوفرة لديه.

 

 *******************************************

انظر مجزوءة تدبير التعلمات في

وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية


بالمدرسة الابتدائية


دليل المكون(ة)

إعداد

أجدير محمد : مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي /ميسور- بولمان-

تحت إشراف : ذ. الزعلوف بوجمعة

Partager cet article

Commenter cet article

Lemsaq ghizlane 05/09/2013 22:59

Merci à vous professeur, c'est très utile.