Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التخطيط البيداغوجي لبناء التعلمات في النشاط العلمي

19 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

-المفهوم العام للتخطيط:

وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.

 

+ مفهوم التخطيط لإعداد الدروس في النشاط العلمي:

عملية تحضير ذهني وكتابي يعده الأستاذ قبل الدرس بفترة كافية، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة وذلك لتنمية كفاية أو كفايات مسطرة.

 

+أهمية التخطيط للدرس:

إن التخطيط الجيد لأي عمل يضمن قدراً كبيراً من النجاح لهذا العمل عند تنفيذه،  ويجنب القائم به العشوائية أو عدم وضوح الخطوات، ويمكنه من توقع و تلافي الصعوبات ـ إن وجدت - خلال التنفيذ.

والمتأمل لدروس العلوم الناجحة سيكتشف أن وراء هذه الدروس أستاذا ناجحاً خطط دروسه مسبقاً، فأهداف الدرس حددت بطريقة واضحة ومحددة ومادة الدرس والأدوات والأجهزة التي يستخدمها هذا الأستاذ وأساليب التدريس والأنشطة التي يقوم بها التلاميذ وما يطرحه الأستاذ من أسئلة كلها أعدت بطريقة مرتبة وتتفق مع المتغيرات العديدة للموقف التعليمي وتخدم الهدف من الدرس .
     
والتخطيط الجيد في مادة العلوم يتطلب من الأستاذ أن يكون متمكناً من المادة العلمية للوحدة أو الموضوع المراد تدريسه ، لأن هذا التمكن الجيد يساعده على تحديد الأفكار والمفاهيم العلمية الرئيسية التي يجب أن يتعلمها التلاميذ وتساعد على ربط المفاهيم العلمية يبعضها البعض، والتخطيط الجيد كذلك يساعد الأستاذ في تقويم كل مقومات الموقف التعليمي والتعرف على مدى تحقق الأهداف التعلمية للدروس.

 

يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية.

يجنب الأستاذ الكثير من المواقف الطارئة المحرجة.

يسهم في نمو خبرات الأستاذ المعرفية أو المهارية.

يساعد على رسم وتحديد أفضل للإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها.

يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل.

يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها، وتقديم المقترحات لتحسينها.

يعين الأستاذ على التعرف على الأهداف العامة والكفايات وسبل تحقيقها.

يساعد الأستاذ على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها.

....

 

+   أنواع التخطيط:

التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم على امتداد مدة طويلة كعام دراسي.

 التخطيط المرحلي: وهو التخطيط الذي يتم على امتداد مرحلة( شهر ) أو دورة.

·        التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي.

source:


 

مجزوءة  التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لبناء التعلمات في النشاط العلمي

   

دليل المكون (ة)

 

                إنجاز:   ذ. محمد ركراكي   -مركز تكوين المعلمين  - الناضور                                            ذ . حسن بن حمــو -مركز تكوين المعلمين  -  تازة                                 

تحت إشراف: ذ. حسن جباح


Partager cet article

Commenter cet article