Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

صعوبات تدبير التعليم متعدد المستويات

5 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الاقسام المشتركة


الصعوبات الرئيسية التي يطرحها تدبير التعليم متعدد المستويات

  • صعوبات الربط بين مضامين المواد التعليمية و البحث عن جذعها المشترك .
  • صعوبات تخطيط و برمجة الأنشطة التدريسية و الدروس الموجهة إلى كل من المجموعات التي يستهدفهاالتعليم متعدد البرامج .
  • صعوبات تدبير الزمن المدرسي .
  • صعوبات المزامنة المتناسقة و التوزيع المتوازن لتدخلات المدرس بين مختلف التدريسات الجزئية و التي يجب أن يتحمل إنجازها و الإشراف عليها.
  • صعوبات تغيير و تمييز وضعيات التعلم ، و أنماط العمل ، و استراتيجيات التعلم و المقاربات المنهجية بكيفية ملائمة لكل مادة و لكل مستوى دراسي.
  • صعوبات تنويع الأدوات الديداكتيكية .
  • صعوبة تدبير فضاء القسم .
  • صعوبات تدبير العلاقات بين الأفراد ، تدبير وحدة و تلاحم مجموعة القسم .
  • صعوبات تفعيل الاستقلال الفكري و المعرفي للمتعلمين .
  • صعوبات تصور و إنجاز الأدوات الديداكتيكية لتحقيق استقلالية و تفريد التعلمات .
  • صعوبات مرتبطة بكيفية ضمان اكتساب التعلمات من طرف جميع التلاميذ .
  • صعوبات متعلقة بتكييف التلاميذ مع العمل المستقل الذي يفرضه التعليم متعدد المستويات .
  • صعوبات تتعلق بإعداد دروس مختلف المقررات الدراسية المتناولة.
  • صعوبات مرتبطة بالتقييم التكويني لتعلمات مختلف المجموعات.
  • صعوبات تتعلق بمعالجة النواقص و الهفوات الملاحظة في التكوين المعرفي لتلاميذ مختلف المستويات في كل مادة دراسية .

 

مكانة المعلم و دوره مكانة التلميذ و دوره المقاربة البيداغوجية
  • يأخذ بعين الاعتبار حاجيات التلميذ أثناء البرمجة و التخطيط
  • يربط بين المكتسبات القبلية للتلميذ و المعارف التي يقترح عليه بناءها
  • يرافق التلميذ و يسهل عليه إنجاز نشاطات التعلم الذاتي
  • يخلق محيطا محفزا و مشجعا على التعلم
  • يكتسب تعلمه
  • ينخرط بفعالية و نشاط في مسعاه
  • يبني معرفته بذاته
المتمركزة حول التلميذ
  • يخطط أنشطة تعليمية متنوعة
  • يلعب دوره الأساسي المتمثل في التوجيه
  • يعرف المضامين المقررة و يتمكن منها
  • يختار ، يتصرف و يفكر
  • يلتزم التلميذ بإنجاز أنشطته التعليمية
المتمركزة حول بناء المعرفة
  • يتوقع استراتيجيات متنوعة
  • يُموقع التلاميذ في و ضعيات تعلم متنوعة بخلق الظروف المواتية لاكتساب المعارف
  • يهيئ مناخا محفزا
  • يدير استراتيجيات التعلم
  • ينمي استقلاله الذاتي و يعتمد على نفسه
  • يختار و يؤثر في محيطه

المتمركزة حول تنمية الكفاءات

  • يتوقع أنشطة تعليمية متنوعة تبعا لحاجات المتعلمين المختلفة
  • يقوم بتجريب أدواته البيداغوجية و الوسائل المعتمدة في العمل
  • يحافظ على كيان ووحدة جماعة القسم
  • ينمي روح التعاون و التعاضد بين أفراد مجموعة العمل
  • يلجأ إلى العمل الفردي لتنمية مهارات التلميذ الشخصية
  • يشتغل ضمن مجموعة
  • يعمل فرديا
  • يتعاون مع زملائه
  • ينمي استقلاليته
  • يقوم بأدوار في إنجاز المهام ضمن مجموعة
المتمركزة حول تنمية مناخ القسم
  • يشرك المتعلمين في تخطيط و تسيير و تقييم الأنشطة التعليمية
  • يقسم الأدوار و المهام بينه و بين المتعلمين
  • يعوٌد المتعلمين على اعتماد مساع شخصية
  • يشجع المتعلمين على بلورة تطوير استراتيجيات و إنجاز مختلف الأنشطة
  • يشارك في تخطيط أنشطة التعلم
  • يشعر بالمسؤولية في مساعيه التعليمية
  • ينجز المهام باستقلالية و حرية
  • يقوم بالتقييم الذاتي
  • يساند زملاءه في إنجاز مهام تعليمية (يلعب دور السند )
المتمركزة حول الاستقلال الذاتي و المسؤولية
 http://www.geocities.com/senhadji2001fr/012.htm

Partager cet article

Commenter cet article