Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

أكاديمية دكالة - عبدة : المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية وتطوير الأداء المهني

30 Décembre 2010 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

أكاديمية دكالة - عبدة : المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية وتطوير الأداء المهني

أحمد مسيلي

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية للتربية و التكوين جهة دكالة عبدة مساء يوم الخميس أشغال المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية و تطوير الأداء المهني ( APAR ) بحضور الأستاذة الهام لعزيز مديرة برنامج GENIE و الأستاذ عبد اللطيف الضيفي مدير الأكاديمية و مشاركة أربع أكاديميات جهوية للتربية و التكوين ( دكالة عبدة ? مراكش تانسيفت الحوز ? تادلة ازيلال ? الشاوية ورديغة ) و عدد من الباحثين و المفتشين و الأساتذة .



احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية للتربية و التكوين جهة دكالة عبدة مساء يوم الخميس أشغال المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية و تطوير الأداء المهني ( APAR ) بحضور الأستاذة الهام لعزيز مديرة برنامج GENIE و الأستاذ عبد اللطيف الضيفي مدير الأكاديمية و مشاركة أربع أكاديميات جهوية للتربية و التكوين ( دكالة عبدة ? مراكش تانسيفت الحوز ? تادلة ازيلال ? الشاوية ورديغة ) و عدد من الباحثين و المفتشين و الأساتذة .
انطلاقة المنتدى الجهوي تمت من خلال كلمة ألقاها مدير الأكاديمية أشار فيها إلى الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة للإعلام و الاتصال ومدى تأثيرها على الحقل التربوي ، كما تناول أهمية البرنامج الذي يأتي في سياق الجهود المبدولة من أجل تنفيذ مضامين البرنامج الاستعجالي الساعي إلى الارتقاء بالتعليم فيما يتعلق بإدماج التكنولوجيا الحديثة في العملية التربوية و اعتمادها كأداة مساهمة في العملية التعليمية التعلمية بالمؤسسات التربوية .
الأستاذة الهام لعزيز مديرة برنامج GENIE تطرقت في كلمتها أمام المشاركين في المنتدى إلى المراحل التي مر و يمر منها البرنامج تعلق الأمر بتجهيز المؤسسات التربوية بالعتاد الالكتروني و الفضاءات الملائمة و القاعات المتعددة الوسائط بما يعزز البنية التحتية و يقوي و يطور علمية التكوين و تنمية الموارد الرقمية البيداغوجية و الحكامة الجيدة ، كما سيتم تزويد جميع المؤسسات خصوصا بالعالم القروي بحقائب محمولة متعددة الاستعمالات في المجال بما يساهم في التغطية الشاملة و تطوير الأداء المهني للأساتذة ، و المنتدى اليوم تؤكد السيدة المديرة مناسبة للاطلاع من جهة على المستجدات في المجال و تبادل الآراء و الأفكار و مناقشة الملاحظات من جهة أخرى بين جميع المشاركين بما يساهم في تحقيق التنمية المنشودة و الإقلاع الجيد للتربية ببلادنا فيما يخص جانب تكنولوجيا المعلومات و الاتصال .
المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية و تطوير الأداء المهني و الذي وزعت أشغاله على مدى يومين ، سيعرف برنامج اليوم الأول منه تقديم ثلاثة عروض الأول في موضوع الإستراتيجية الوطنية للموارد الرقمية ( الحصيلة و الآفاق ) تقدمه الأستاذة المسعودي و العرض الثاني في موضوع المختبر الوطني للموارد الرقمية يقدمه الأستاذ مدني و العرض الثالث في موضوع تطوير الاستعمالات لإدماج أفضل لتكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في المجال التربوي يقدمه الأستاذ احساتة وفي حصة المساء يتوزع المشاركون على أربع ورشات موازية : - ورشة الاستعمال البيداغوجي للموارد الرقمية في التعليم الابتدائي ( IGAP ) ? ورشة تتبع عملية تثبيت أقراص الموارد الرقمية و تتبع التكوينات الجهوية لاستغلال الموارد الرقمية ( DPG + AREF ) ? ورشة المختبر الوطني للموارد الرقمية ( LNRN ) ? ورشة الجودة من اجل استغلال امثل للموارد التعليمية التعلمية الرقمية ( CMCF ) . بينما سيعرف اليوم الثاني انطلاق أشغال ثلاثة أربعة ورشات أخرى وهي : ورشة الاستعمال البيداغوجي للموارد الرقمية في الثانوي التأهيلي ( IGAP ) ? الورشة الثانية تطوير استعمالات تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في المجال التربوي ( DPG + AREF ) ? ورشة مساطر التنسيق لتفعيل إستراتيجية الموارد الرقمية على المستوى الجهوي و الإقليمي ( DPG + AREF ) ?ورشة تأهيل الوسائل الديداكتيكية ( DAV ) .
هذا وقد اختتم المنتدى الجهوي الثاني حول إدماج الموارد الرقمية و تطوير الأداء المهني برفع تقارير و توصيات الو رشات الرامية إلى الرفع من قدرات المدرس و المتعلم و تطوير الأداء التربوي داخل المؤسسات التعليمية بما يستجيب و مضامين البرنامج الاستعجالي و مواكبة التطور التكنولوجي الحديث .

http://www.alittihad.press.ma/def.asp?codelangue=29&id_info=120603&date_ar=2010-12-30%2011:2:00

12/23/2010

 

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article