Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

النموذج السوري/طرائق تدريس العلوم

20 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد



الأهداف العامة لتدريس العلوم والتربية الصحية في مرحلة التعليم الأساسي

يهدف تدريس العلوم و التربية الصحية إلى إكساب الناشئة كثيرا من المعارف و المهارات و القيم (الاتجاهات) :

أولا ً- الأهداف المعرفية :

1-إكساب التلاميذ الحقائق و المفاهيم و المبادئ و القوانين العلمية الوظيفية و التي تتناسب مع مرحلة النمو العقلي للتلميذ ،

و تطبيقاتها في الحياة العملية 0

    2- إدراك العلاقة بين العلم و التكنولوجيا و المجتمع 0

    3-التعرف على الظواهر الطبيعية و الكونية ،التي يشاهدها التلميذ و تفسيرها 0

   4- التعرف على البيئة ،و مكوناتها و ملوثاتها ،و أهم الموارد الطبيعية في الوطن العربي و تنميتها و المحافظة عليها 0

   5- إدراك أهمية الماء و مصادره و كيفية الاستفادة المثلى منه و المحافظة عليه 0

  6- التعرف على مفهوم الطاقة و أشكالها و تحولاتها و تطبيقاتها في الحياة 0

  7- التعرف على أهم التغيرات و العمليات الفيزيائية و الكيميائية و الحيوية التي تحدث في البيئة و علاقتها بالمجتمع 0

  8- التعرف على الأحياء و بنيتها و بنية جسم الإنسان و أجهزته و وظائف كل منها ،و الطرق الصحية في التعامل معها ،      و الغذاء الصحي 0

 9- التعرف على الآثار السلبية على الصحة العامة الناتجة عن سوء التغذية و التلوث البيئي من خلال دراسة بعض الأمراض

     الناتجة عن ذلك 0

10- التعرف على الجهود التي بذلت في مجال غزو الكون و الفضاء و الاتصالات و أثرها على تقدم المجتمع 0

ثانياً-الأهداف المهارية :

1-    تنمية المهارات و عمليات العلم الأساسية مثل الملاحظة و القياس و التصنيف…..الخ0

2-    تدريب التلاميذ على إجراء التجارب المخبرية ا لبسيطة و حسن التعامل مع الأجهزة 0

3-    تدريب التلاميذ على حل المشكلات البسيطة بطرق ابتكارية0

4-    تنمية مهارات التلاميذ في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة و فهمها و تفسيرها و إعادة تنظيمها و توظيفها0

5-    تنمية مهارات التعلم الذاتي تحقيقا لعمليات التعلم المستمر 0

6-    ممارسة العادات الصحية و الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين و المخدرات و المسكرات 0

7-    تدريب التلاميذ على التطبيقات العملية للمعلومات و المفاهيم التي يدرسونها بما يعينهم على حسن التعامل مع البيئة0

8-    تعويد التلاميذ على ترشيد استهلاك الموارد و الخدمات و الطاقات المتاحة و المحافظة على الملكية العامة (المال العام )0

ثالثاً- الأهداف الوجدانية:

1-    تنمية الاتجاهات العملية و تقدير دور العلماء بصفة عامة و العلماء العرب بصفة خاصة 0

2-    تعزيز القيم الروحية و الأخلاقية و المثل العليا في نفوس التلاميذ و نبذ الخرافات و محاربتها 0

3-    تنمية اتجاه الانتماء للوطن و المحافظة على البيئة و مواردها 0

4-    تنمية الوعي البيئي و إكساب الناشئة اتجاهات ايجابية نحو البيئة 0

5-    إكساب المرونة في التفكير العلمي و تقبل رأي الآخرين و المناقشة بروح واعية 0

6-    تنمية الاتجاهات الايجابية نحو استخدام الأسلوب العلمي في البحث و الاستقصاء مما ينمي التفكير العلمي  و التفكير الناقد

7
-   
تقدير جهود الدولة في توفير الخدمات المختلفة لتنمية المجتمع و تطوره
***************************************************************************************

الكفايات الخاصة لتدريس العلوم والتربية الصحية الأول - الثاني - الثالث - الرابع - الخامس - السادس

   

كفايات العلوم و التربية الصحية

للصف الأول

      في نهاية دراسة العلوم و التربية الصحية في الصف الأول ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :

   أولا ً- الكفايات المعرفية :

1-   يتعرف أقسام جسم الإنسان الرئيسية (رأس و جذع و أطراف ) و المحافظة عليها 0

2-   يتعرف بعض نباتات و حيوانات البيئة المحلية و يميز بين الكائنات الحية و غير الحية 0

3-   يتعرف أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0

4-   يدرك وجود الهواء في كل مكان و أنه ضروري لتنفس الأحياء 0

5-   يميز بين الأجسام من حيث الشكل و الحجم و البعد و القرب 0

6-   يتعرف إشارات المرور و يبين الأشكال و الرموز التي يراها 0

7-   أسماء بعض وسائل المواصلات في البر و البحر و الجو 0

8-   يتعرف على أمثلة تبين دور الآلة في الحياة 0

9-   يتعرف أسماء بعض الأجهزة الكهربائية المفيدة في الحركة و التسخين 0

10-  يتعرف مصدر الضوء و الحرارة و يدرك أهمية الحرارة في تسخين الماء و غليه و طهو الطعام 0

11-  يذكر أسماء فصول السنة الأربعة و يميز بينها (الخريف و الشتاء و الربيع و الصيف 0

ثانيا- الكفايات المهارية :

1-   يكتسب مهارة المحافظة على نظافة الجسم 0

2-   يتدرب العادات الصحية السليمة (الجلوس 0 الوقوف - الحركة - المأكل – المشرب )0

3-   يستخدم المرافق العامة بطريقة صحيحة 0

4-   يميز بين الطعام المطهي و غير المطهي 0

5-   يتجنب الحوادث و الأخطار التي قد يتعرض لها في البيئة 0

6-   يجمع صور بعض الحيوانات من مجلات و صحف 0

7-   يميز بين الظواهر الطبيعية في كل فصل من فصول السنة و يتكيف مع كل فصل 0

8-   يشارك في الأنشطة الجماعية و الفردية 0

ثالثا-الكفايات الوجدانية :

1-   يقدر وحدة جسم الإنسان و أهمية الترابط بين أقسامه الرئيسية 0

2-   يحرص على نظافة أجزاء جسمه0

3-   يقدر قيمة الأمومة في عالم الإنسان و الحيوان 0

4-   يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0

5-   يتذوق الجمال في بيئته0

6-   يهتم بالمحافظة على محتويات البيئة و حماية الحيوان و النبات 0

7-   يقدر أهمية التشجير و تربية الحيوانات الأليفة 0

8-   يقدر أهمية مصادر الطاقة 0

9-   يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته للأنشطة المبسطة ( ألعاب التجارب العلمية )0

10-  يقدر العلم و تطبيقاته لما لها من أثر في حياته 0

11-  يشعر بسعادة و هو يمارس الأنشطة المختلفة 0

12-  يقدر كل فصل من فصول السنة بالنسبة للحياة 0

13-  يقدر قيمة التعاون مع أقرانه من خلال الأنشطة المختلفة 0

 

 

كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية

للصف الثاني

     في نهاية دراسة العلوم و التربية الصحية في الصف الثاني ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :

أولا ً – الكفايات المعرفية :

1-   يسمي حواس الإنسان و وظيفة كل منها و اتباع القواعد الصحية السليمة لحماية هذه الحواس0

2-     يتعرف أهمية النبات للإنسان 0

3-     يدرك أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0

4-     يدرك أهمية اللقاحات لحماية جسم الإنسان 0

5-     يذكر بعض الأعمال و الأنشطة التي تساعد على صيانة البيئة 0

6-     يصنف النباتات حسب أشكالها و أحجامها 0

7-     يستنتج أهمية الماء و الضوء و التربة لنمو النبات 0

8-     يدرك أهمية أثر البيئة على بعض الحيوانات 0

9-     تعرف بعض الحيوانات التي تعيش حياة جماعية 0

10- يدرك طرق المحافظة على الطعام من التلوث 0

11- يعدد مكونات الطعام المختلفة 0

12- يعطي أمثلة لبعض وجبات الطعام المتوازنة 0

13- يحدد بعض الخامات المتوفرة في بيئته و استخدامها و أهميتها 0

14- يتعرف الأجزاء الرئيسية للنبات الزهري (الجزر – الساق – الزهرة – الثمرة و البذرة 0

15- يميز بين الحيوانات من حيث غطاء الجسم و الهيكل و الحركة 0

16- يتعرف مفهوم القوة و علاقتها بالآلة 0

17- يدرك أهمية الكهرباء من خلال استخدامها في حياته و في المجتمع و ترشيد استخدامها 0

18- يتعرف المغناطيس و تطبيقاته 0

19- يتعرف بعض مكونات الهواء و طرق حمايته من التلوث 0

20- يتعرف أهمية الهواء من خلال تطبيقاته العلمية 0

21- يتعرف بعض الأجسام الموجودة بالفضاء الخارجي (الشمس – القمر – النجوم )0

ثانياً – الكفايات المهارية   :

1-   يجري بعض التجارب العلمية بنفسه 0

2-   يشارك في عمل جماعي لإجراء بعض التجارب العلمية البسيطة 0

3-   يستخدم بعض أجهزة الملاحظة البسيطة مثل العدسة أو المكبرة اليدوية 0

4-   يميز علميا بين أجزاء النبات الزهري و فائدة كل منها 0

5-   يعتني بتربية النباتات و سقايتها 0

6-   يحافظ على محتويات المنزل و المدرسة و المرافق العامة 0

7-   يرشد استهلاكه للماء و الكهرباء 0

8-   يحدد خصائص المياه الصالحة للشرب و سبل حمايتها من التلوث 0

ثالثا-الكفايات الوجدانية (قيم و اتجاهات ) :

1-   يهتم بمواعيد التطعيم لحماية الجسم 0

2-   يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته لأنشطة و ألعاب التجارب العملية المبسطة 0

3-   يقدر العلم و تطبيقاته لما لها من أثر في حياته 0

4-   يحرص على نظافة أجزاء الجسم 0

5-   يبدي اهتماما برعاية و حماية الحيوانات 0

6-   يقدر أهمية الكهرباء و استخداماتها 0

7-   يقدر أهمية الثروة الحيوانية كثروة وطنية 0

8-   يقدر أهمية الهواء التجدد للكائنات الحية الموجودة في البيئة 0

9-   يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0

10-                      يقدر أهمية الشمس و القمر 0

11-                      يقدر عظمة الخالق في عظمة الكون 0

  

 

كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية

للصف الثالث

في نهاية درس العلوم و التربية الصحية في الصف الثالث ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن

1-    يتعرف أجهزة جسم الإنسان و وظائفها 0

2-    يتعرف أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0

3-    يتعرف مجموعات المواد الغذائية و أهميتها بالنسبة للإنسان 0

4-    يتعرف مصادر الغذاء و أهمية توازن الوجبات و طرق حمايتها و حفظها من التلوث

5-    يتعرف أهمية التوازن بين النوم و الراحة و التعب 0

6-    يتعرف على النباتات و الحيوانات الموجودة في البيئة 0

7-    يحدد وظائف أجزاء النبات 0

8-    يتعرف مراحل الانبات المختلفة 0

9-    يتعرف طرق تكاثر الحيوانات (تلد – تبيض )0

10-                        يتعرف تكاثر بعض النباتات بالبذور 0

11-                        يدرك بعض استجابات الكائنات الحية لمتغيرات البيئة 0

12-                        يتعرف بعض ملوثات الهواء و الماء و طرق حماية كل منهما 0

13-                        يتعرف أساليب مكافحة الحشرات الضارة ( الذباب – البعوض – القمل )0

14-                        يتعرف بعض مصادر الطاقة و أهميتها في الحياة 0

15-                        يتعرف بعض مصادر الضوء و كيفية انتشاره 0

16-                        يتعرف منشأ الصوت و انتشاره في الأوساط المختلفة 0

17-                        يتعرف مخاطر التلوث  الضوضائي 0

18-                        يتعرف بعض مصادر الكهرباء و تشكيل دارة بسيطة 0

19-                        يتعرف الأجسام الناقلة و الأجسام العازلة 0

20-                        يدرك تغير حالات المادة من خلال تجارب بسيطة 0

21-                        يتعرف الآثار الناتجة عن دوران الأرض حول نفسها و حول الشمس 0

ثانيا-الكفايات المهارية :

1-    يستكمل بعض الرسوم التي توضح تركيب بعض أجهزة الإنسان ثم يسميها 0

2-    يحافظ على صحة أجهزة جسم الإنسان و سلامتها 0

3-    يستخدم بعض أجهزة الملاحظة البسيطة مثل العدسة 0

4-    يجري بعض التجارب البسيطة بنفسه 0

5-    يشارك في العمل الجماعي أثناء ممارسة الأنشطة و إجراء التجارب البسيطة 0

6-    تكوين دارة كهر بائية بسيطة ( مولد- مصباح – قاطعة – مفتاح و أسلاك توصيل)0

7-    يسجل أسماء العينات النباتية و الحيوانية و المواد التي يفحصها 0

8-    يرتب صوراً توضح مراحل الإنجاب 0

ثالثاً – الكفايات الوجدانية (قيم و اتجاهات ):

1-    تقدير أهمية كل جهاز في جسم الإنسان كنظام متكامل 0

2-    يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته للأنشطة و الألعاب و التجارب العلمية البسيطة

3-    يبدي اهتماما برعاية و حماية النباتات و الحيوانات في بيئته 0

4-    يقدر العلم و تطبيقاته لما له من أثر في بيئته 0

5-    تقدير أهمية الماء و الهواء للكائنات الحية و البيئة 0

6-    يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0

7-    تقدير أهمية الشمس كمصدر أساسي للطاقة (الضوء و الحرارة ) 0

كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية

للصف الرابع

ينبغي أن يكون التلميذ في نهاية دراسة العلوم و الحياة للصف الرابع قادرا على أن :

أولا ً – الكفايات المعرفية :

1-    يتعرف على بعض الأقسام الرئيسية للجهاز العصبي 0

2-    يحدد العلاقة بين الغذاء و نشاط و عمل الجهاز العصبي 0

3-    يبين أثر كل من التدخين و المسكرات و المخدرات على صحة الجهاز العصبي 0

4-    يتعرف على أقسام العين و دورها في الرؤية 0

5-    يذكر عيوب الرؤية 0

6-    يحدد بعض أمراض العين و طرق الوقاية منها 0

7-    يحدد بعض أقسام الأذن و دور الأذن في السمع 0

8-    يحدد بعض أمراض الأذن و طرق الوقاية منها 0

9-    يتعرف على بنية الجلد و دوره في الإحساس 0

10-                        يحدد بعض الأمراض الجلدية المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها 0

11-                        يتعرف على الحليمات التذوقية في اللسان و دورها في حدوث الإحساس التذوقي

12-                        يتعرف على أقسام الأنف و دوره في حدوث الشم 0

13-                        يتعرف على الرعاف و طريقة إيقافه 0

14-                        يحدد مكونات الهواء و ضرورته للحياة 0

15-                        يحدد مصادر تلوث الهواء و حمايته من التلوث 0

16-                        يذكر دور طبقة الأوزون 0

17-                        يحدد مصادر الماء في الطبيعة و أهميته للحياة 0

18-                        يتعرف على مصادر تلوث الماء و خطورته و حمايته من التلوث 0

19-                        يذكر بعض الأمراض المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها 0

20-                        يذكر أمثلة عن تكيف بعض الحيوانات و النباتات في كل من بيئة اليابسة و بيئة الماء 0

21-                        يحدد مصادر الطاقة و أنواعها و تحولاتها 0

22-                        يوضح ظاهرة انعكاس الضوء و تكوين الصور ( الأخيلة )في المرآة المستوية

23-                        يتعرف على محطات توليد الطاقة الكهربائية و نقلها 0

24-                        يذكر طرق السلامة و الأمان من أخطار الكهرباء 0

25-                        يحدد مكونات الدارات الكهربائية البسيطة 0

26-                        يذكر طريقتي وصل المصابيح الكهربائية 0

27-                        يتعرف على أثر الحرارة في تمدد الأجسام و تقلصها 0

28-                        يعرف كل من النجم و الكوكب مع ذكر مثال لكل منهما 0

29-                        يذكر عدد الكواكب التي تدور حول الشمس و يسميها 0

30-                        يبين أهمية الشمس لحياة الإنسان على الأرض 0

ثانياً – الكفايات المهارية ( الأدائية )

1-    يستكمل بعض الرسوم التي توضح بعض أجهزة جسم الإنسان و يكتب البيانات ( المسميات )0

2-    يجري بعض التجارب العملية البسيطة بنفسه (انعكاس الضوء – تكون الأخيلة )0

3-    الدارات الكهربائية – وصل المصابيح على التسلسل ( التوالي) و التوازي ( التفرع ) 0

4-    يقوم بأنشطة عملية لصنع لوحة مرور و تركيب مصباح جيب 0

5-    يتجنب وقوع الحوادث و الأخطار 0

6-    يتدرب على العادات الصحية السليمة للحفاظ على العين و الأذن و الأنف و الجلد 0

7-    يتجنب تلويث كل من الماء و الهواء 0

8-    ينفذ رحلة إلى البيئة المحلية و يجمع عينات منها 0

9-    يميز بين الكوكب و النجم 0

ثالثاً – الكفايات  الوجدانية ( الاتجاهات و القيم ) :

1-    يقدر عظمة الخالق في الإنسان و الكون 0

2-    يحرص على نظافة و صحة أقسام أجهزة جسم الإنسان 0

3-    يقدر أهمية الماء و الهواء للكائنات الحية 0

4-    يرشد استهلاكه للماء و الطاقة 0

5-    يشارك في الأنشطة و الألعاب و التجارب العلمية البسيطة 0

6-    يحافظ على سلامة البيئة 0

7-    يقدر أهمية الشمس كمصدر للطاقة و الضوء 0

8-    يقدر العلم و دور العلماء في التقدم العلمي 0

كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية

للصف الخامس

       في نهاية دراسة العلوم و التربية في الصف الخامس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:

أولا ً- الكفايات المعرفية:

1-    يذكر مفهوم التغذية و أنواعها0

2-    يتعرف مجموعات الأغذية المتوازية0

3-    يتعرف مفهوم الهضم0

4-    يحدد دور كل عضو ( قسم ) من جهاز الهضم0

5-    يذكر مفهوم الامتصاص0

6-    يتعرف التغذية عند النبات0

7-    يتعرف مفهوم التنفس عند الإنسان و آليته0

8-    يتعرف بعض أمراض الجهاز التنفسي:السل ( الدون )- الربو 0

9-    يتعرف عملية التنفس عند النباتات0

10-                       يتعرف القلب :حجراته و أوعيته و مكونات الدم 0

11-                       يتعرف صحة جهاز الدوران عند الانسان0

12-                       يتعرف العصارة النيئة و الناضجة ( النسغ الناقص و الكامل )و انتقالها في النبات 0

13-                       يتعرف الإخراج ( الإطراح ) و مكوناته و طرق التخلص منها عند الانسان0

14-                       يتعرف صحة جهاز الإخراج ( الإطراح ) عند الانسان0

15-                       يتعرف النتح عند النبات 0

16-                       يتعرف حيوانات البيئة ( حيوانات فقارية – حيوانات لا فقارية ) مع ذكر أمثلة0

17-                       يتعرف مفهوم : الافتراس – التطفل – التعايش ( الإفادة )0

18-                       يتعرف الإسعافات الأولية في حالات : الجرح – التسمم – لدغ الحشرات و العقارب – عض الثعبان – لسع قنديل البحر 0

19-                       يتعرف طرق انتقال الحرارة 0

20-                       يتعرف طرق المغنطة 0

21-                       يتعرف المواد القابلة للتمغنط و المواد غير القابلة للتمغنط 0

22-                       يتعرف طرق التكهرب و نوع الشحنات الكهربائية0

23-                       يذكر تأثير القوة على شكل الجسم و حركته 0

24-                       يذكر أشكال ( أنواع )القوى المتحركة 0

25-                       يتعرف بعض الآلات البسيطة :البكرة –الملفات – المستوى المائل – الروافع0

26-                       يتعرف مفهوم النجم و تجمعات النجوم 0

27-                       يحدد منازل القمر ( مراحل القمر )0

28-                       يذكر بعض رحلات الإنسان إلى الفضاء و أهميتها 0

29-                       يذكر أنواع الصخور مع مثال لكل منها 0

30-                       يتعرف أنواع التربة و منشأها 0

31-                       يتعرف بعض الموارد الطبيعية و أماكن وجودها في سورية و مصر 0

ثانياً – الكفايات المهارية:

1-    يميز التغذية الذاتية و التغذية غير الذاتية0

2-    يعد وجبات غذائية متوازنة 0

3-    يرسم بعض أجهزة جسم الإنسان و يكتب عليها المسميات ( البيانات )0

4-    يقارن بين التنفس و البناء ( التركيب ) الضوئي عند النبات 0

5-    يقوم بإجراء تجارب على التكهرب و تجاذب الأجسام المشحونة كهربائياً و تنافرها 0

6-    يقوم بإجراء تجارب على التمغنط و تجاذب الأقطاب المغناطيسية ( الأجسام الممغنطة و تنافرها )0

7-    يجري تجارباً على طرق انتقال الحرارة 0

8-    يقوم بتنفيذ بعض الأنشطة التطبيقية مثال الجرس الكهربائي – الملفات – المستوى المائل0

9-    يجري تطبيقات لتعيين درجة حرارة جسم ما بواسطة ميزان حرارة 0

10-                       يجمع عينات من أنواع مختلفة من التربة 0

11-                       يمارس بعض الإسعافات الأولية 0

12-                       يرسم لوحة للقمر يبين فيها منازله 0

ثالثاً –الكفايات الوجدانية (الاتجاهات و القيم ):

1-    يقدر أهمية صحة كل عضو من أعضاء أجهزة جسم الإنسان و دورها في صحة الأجهزة جميعا 0

2-    يقدر أهمية تنوع الغذاء عند الإنسان 0

3-    يقدر أهمية دور النباتات الخضر كمنتجات للغذاء و الأوكسجين 0

4-    يقدر أهمية العلاقات الغذائية بين الأحياء و دورها في التوازن البيئي 0

5-    يتحسس أهمية المشاركة لرعاية و حماية النباتات و الحيوانات 0

6-    يربط بين المحافظة على البيئة و الانتماء الوطني و القومي 0

7-    يسهم طواعية في ممارسة الإسعافات الأولية    0

8-    يسهم في استثمار طاقة الشمس في الحياة 0

9-    يحافظ على سلامة الآلات لدورها في حياة المجتمع و تقدمه 0

10-                       يكتسب العادات و السلوكيات السليمة للحفاظ على سلامة أجهزة جسم الإنسان 0

11-                      

Partager cet article

Commenter cet article