النموذج السوري/طرائق تدريس العلوم
يهدف تدريس العلوم و التربية الصحية إلى إكساب الناشئة كثيرا من المعارف و المهارات و القيم (الاتجاهات) :
أولا ً- الأهداف المعرفية :
1-إكساب التلاميذ الحقائق و المفاهيم و المبادئ و القوانين العلمية الوظيفية و التي تتناسب مع مرحلة النمو العقلي للتلميذ ،
و تطبيقاتها في الحياة العملية 0
2- إدراك العلاقة بين العلم و التكنولوجيا و المجتمع 0
3-التعرف على الظواهر الطبيعية و الكونية ،التي يشاهدها التلميذ و تفسيرها 0
4- التعرف على البيئة ،و مكوناتها و ملوثاتها ،و أهم الموارد الطبيعية في الوطن العربي و تنميتها و المحافظة عليها 0
5- إدراك أهمية الماء و مصادره و كيفية الاستفادة المثلى منه و المحافظة عليه 0
6- التعرف على مفهوم الطاقة و أشكالها و تحولاتها و تطبيقاتها في الحياة 0
7- التعرف على أهم التغيرات و العمليات الفيزيائية و الكيميائية و الحيوية التي تحدث في البيئة و علاقتها بالمجتمع 0
8- التعرف على الأحياء و بنيتها و بنية جسم الإنسان و أجهزته و وظائف كل منها ،و الطرق الصحية في التعامل معها ، و الغذاء الصحي 0
9- التعرف على الآثار السلبية على الصحة العامة الناتجة عن سوء التغذية و التلوث البيئي من خلال دراسة بعض الأمراض
الناتجة عن ذلك 0
10- التعرف على الجهود التي بذلت في مجال غزو الكون و الفضاء و الاتصالات و أثرها على تقدم المجتمع 0
ثانياً-الأهداف المهارية :
1- تنمية المهارات و عمليات العلم الأساسية مثل الملاحظة و القياس و التصنيف…..الخ0
2- تدريب التلاميذ على إجراء التجارب المخبرية ا لبسيطة و حسن التعامل مع الأجهزة 0
3- تدريب التلاميذ على حل المشكلات البسيطة بطرق ابتكارية0
4- تنمية مهارات التلاميذ في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة و فهمها و تفسيرها و إعادة تنظيمها و توظيفها0
5- تنمية مهارات التعلم الذاتي تحقيقا لعمليات التعلم المستمر 0
6- ممارسة العادات الصحية و الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين و المخدرات و المسكرات 0
7- تدريب التلاميذ على التطبيقات العملية للمعلومات و المفاهيم التي يدرسونها بما يعينهم على حسن التعامل مع البيئة0
8- تعويد التلاميذ على ترشيد استهلاك الموارد و الخدمات و الطاقات المتاحة و المحافظة على الملكية العامة (المال العام )0
ثالثاً- الأهداف الوجدانية:
1- تنمية الاتجاهات العملية و تقدير دور العلماء بصفة عامة و العلماء العرب بصفة خاصة 0
2- تعزيز القيم الروحية و الأخلاقية و المثل العليا في نفوس التلاميذ و نبذ الخرافات و محاربتها 0
3- تنمية اتجاه الانتماء للوطن و المحافظة على البيئة و مواردها 0
4- تنمية الوعي البيئي و إكساب الناشئة اتجاهات ايجابية نحو البيئة 0
5- إكساب المرونة في التفكير العلمي و تقبل رأي الآخرين و المناقشة بروح واعية 0
6- تنمية الاتجاهات الايجابية نحو استخدام الأسلوب العلمي في البحث و الاستقصاء مما ينمي التفكير العلمي و التفكير الناقد
7- تقدير جهود الدولة في توفير الخدمات المختلفة لتنمية المجتمع و تطوره
***************************************************************************************
كفايات العلوم و التربية الصحية
للصف الأول
في نهاية دراسة العلوم و التربية الصحية في الصف الأول ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :
أولا ً- الكفايات المعرفية :
1- يتعرف أقسام جسم الإنسان الرئيسية (رأس و جذع و أطراف ) و المحافظة عليها 0
2- يتعرف بعض نباتات و حيوانات البيئة المحلية و يميز بين الكائنات الحية و غير الحية 0
3- يتعرف أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0
4- يدرك وجود الهواء في كل مكان و أنه ضروري لتنفس الأحياء 0
5- يميز بين الأجسام من حيث الشكل و الحجم و البعد و القرب 0
6- يتعرف إشارات المرور و يبين الأشكال و الرموز التي يراها 0
7- أسماء بعض وسائل المواصلات في البر و البحر و الجو 0
8- يتعرف على أمثلة تبين دور الآلة في الحياة 0
9- يتعرف أسماء بعض الأجهزة الكهربائية المفيدة في الحركة و التسخين 0
10- يتعرف مصدر الضوء و الحرارة و يدرك أهمية الحرارة في تسخين الماء و غليه و طهو الطعام 0
11- يذكر أسماء فصول السنة الأربعة و يميز بينها (الخريف و الشتاء و الربيع و الصيف 0
ثانيا- الكفايات المهارية :
1- يكتسب مهارة المحافظة على نظافة الجسم 0
2- يتدرب العادات الصحية السليمة (الجلوس 0 الوقوف - الحركة - المأكل – المشرب )0
3- يستخدم المرافق العامة بطريقة صحيحة 0
4- يميز بين الطعام المطهي و غير المطهي 0
5- يتجنب الحوادث و الأخطار التي قد يتعرض لها في البيئة 0
6- يجمع صور بعض الحيوانات من مجلات و صحف 0
7- يميز بين الظواهر الطبيعية في كل فصل من فصول السنة و يتكيف مع كل فصل 0
8- يشارك في الأنشطة الجماعية و الفردية 0
ثالثا-الكفايات الوجدانية :
1- يقدر وحدة جسم الإنسان و أهمية الترابط بين أقسامه الرئيسية 0
2- يحرص على نظافة أجزاء جسمه0
3- يقدر قيمة الأمومة في عالم الإنسان و الحيوان 0
4- يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0
5- يتذوق الجمال في بيئته0
6- يهتم بالمحافظة على محتويات البيئة و حماية الحيوان و النبات 0
7- يقدر أهمية التشجير و تربية الحيوانات الأليفة 0
8- يقدر أهمية مصادر الطاقة 0
9- يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته للأنشطة المبسطة ( ألعاب التجارب العلمية )0
10- يقدر العلم و تطبيقاته لما لها من أثر في حياته 0
11- يشعر بسعادة و هو يمارس الأنشطة المختلفة 0
12- يقدر كل فصل من فصول السنة بالنسبة للحياة 0
13- يقدر قيمة التعاون مع أقرانه من خلال الأنشطة المختلفة 0
كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية
للصف الثاني
في نهاية دراسة العلوم و التربية الصحية في الصف الثاني ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :
أولا ً – الكفايات المعرفية :
1- يسمي حواس الإنسان و وظيفة كل منها و اتباع القواعد الصحية السليمة لحماية هذه الحواس0
2- يتعرف أهمية النبات للإنسان 0
3- يدرك أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0
4- يدرك أهمية اللقاحات لحماية جسم الإنسان 0
5- يذكر بعض الأعمال و الأنشطة التي تساعد على صيانة البيئة 0
6- يصنف النباتات حسب أشكالها و أحجامها 0
7- يستنتج أهمية الماء و الضوء و التربة لنمو النبات 0
8- يدرك أهمية أثر البيئة على بعض الحيوانات 0
9- تعرف بعض الحيوانات التي تعيش حياة جماعية 0
10- يدرك طرق المحافظة على الطعام من التلوث 0
11- يعدد مكونات الطعام المختلفة 0
12- يعطي أمثلة لبعض وجبات الطعام المتوازنة 0
13- يحدد بعض الخامات المتوفرة في بيئته و استخدامها و أهميتها 0
14- يتعرف الأجزاء الرئيسية للنبات الزهري (الجزر – الساق – الزهرة – الثمرة و البذرة 0
15- يميز بين الحيوانات من حيث غطاء الجسم و الهيكل و الحركة 0
16- يتعرف مفهوم القوة و علاقتها بالآلة 0
17- يدرك أهمية الكهرباء من خلال استخدامها في حياته و في المجتمع و ترشيد استخدامها 0
18- يتعرف المغناطيس و تطبيقاته 0
19- يتعرف بعض مكونات الهواء و طرق حمايته من التلوث 0
20- يتعرف أهمية الهواء من خلال تطبيقاته العلمية 0
21- يتعرف بعض الأجسام الموجودة بالفضاء الخارجي (الشمس – القمر – النجوم )0
ثانياً – الكفايات المهارية :
1- يجري بعض التجارب العلمية بنفسه 0
2- يشارك في عمل جماعي لإجراء بعض التجارب العلمية البسيطة 0
3- يستخدم بعض أجهزة الملاحظة البسيطة مثل العدسة أو المكبرة اليدوية 0
4- يميز علميا بين أجزاء النبات الزهري و فائدة كل منها 0
5- يعتني بتربية النباتات و سقايتها 0
6- يحافظ على محتويات المنزل و المدرسة و المرافق العامة 0
7- يرشد استهلاكه للماء و الكهرباء 0
8- يحدد خصائص المياه الصالحة للشرب و سبل حمايتها من التلوث 0
ثالثا-الكفايات الوجدانية (قيم و اتجاهات ) :
1- يهتم بمواعيد التطعيم لحماية الجسم 0
2- يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته لأنشطة و ألعاب التجارب العملية المبسطة 0
3- يقدر العلم و تطبيقاته لما لها من أثر في حياته 0
4- يحرص على نظافة أجزاء الجسم 0
5- يبدي اهتماما برعاية و حماية الحيوانات 0
6- يقدر أهمية الكهرباء و استخداماتها 0
7- يقدر أهمية الثروة الحيوانية كثروة وطنية 0
8- يقدر أهمية الهواء التجدد للكائنات الحية الموجودة في البيئة 0
9- يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0
10- يقدر أهمية الشمس و القمر 0
11- يقدر عظمة الخالق في عظمة الكون 0
كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية
للصف الثالث
في نهاية درس العلوم و التربية الصحية في الصف الثالث ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن
1- يتعرف أجهزة جسم الإنسان و وظائفها 0
2- يتعرف أهمية الماء للإنسان و الحيوان و النبات 0
3- يتعرف مجموعات المواد الغذائية و أهميتها بالنسبة للإنسان 0
4- يتعرف مصادر الغذاء و أهمية توازن الوجبات و طرق حمايتها و حفظها من التلوث
5- يتعرف أهمية التوازن بين النوم و الراحة و التعب 0
6- يتعرف على النباتات و الحيوانات الموجودة في البيئة 0
7- يحدد وظائف أجزاء النبات 0
8- يتعرف مراحل الانبات المختلفة 0
9- يتعرف طرق تكاثر الحيوانات (تلد – تبيض )0
10- يتعرف تكاثر بعض النباتات بالبذور 0
11- يدرك بعض استجابات الكائنات الحية لمتغيرات البيئة 0
12- يتعرف بعض ملوثات الهواء و الماء و طرق حماية كل منهما 0
13- يتعرف أساليب مكافحة الحشرات الضارة ( الذباب – البعوض – القمل )0
14- يتعرف بعض مصادر الطاقة و أهميتها في الحياة 0
15- يتعرف بعض مصادر الضوء و كيفية انتشاره 0
16- يتعرف منشأ الصوت و انتشاره في الأوساط المختلفة 0
17- يتعرف مخاطر التلوث الضوضائي 0
18- يتعرف بعض مصادر الكهرباء و تشكيل دارة بسيطة 0
19- يتعرف الأجسام الناقلة و الأجسام العازلة 0
20- يدرك تغير حالات المادة من خلال تجارب بسيطة 0
21- يتعرف الآثار الناتجة عن دوران الأرض حول نفسها و حول الشمس 0
ثانيا-الكفايات المهارية :
1- يستكمل بعض الرسوم التي توضح تركيب بعض أجهزة الإنسان ثم يسميها 0
2- يحافظ على صحة أجهزة جسم الإنسان و سلامتها 0
3- يستخدم بعض أجهزة الملاحظة البسيطة مثل العدسة 0
4- يجري بعض التجارب البسيطة بنفسه 0
5- يشارك في العمل الجماعي أثناء ممارسة الأنشطة و إجراء التجارب البسيطة 0
6- تكوين دارة كهر بائية بسيطة ( مولد- مصباح – قاطعة – مفتاح و أسلاك توصيل)0
7- يسجل أسماء العينات النباتية و الحيوانية و المواد التي يفحصها 0
8- يرتب صوراً توضح مراحل الإنجاب 0
ثالثاً – الكفايات الوجدانية (قيم و اتجاهات ):
1- تقدير أهمية كل جهاز في جسم الإنسان كنظام متكامل 0
2- يظهر فضولا علميا من خلال ممارسته للأنشطة و الألعاب و التجارب العلمية البسيطة
3- يبدي اهتماما برعاية و حماية النباتات و الحيوانات في بيئته 0
4- يقدر العلم و تطبيقاته لما له من أثر في بيئته 0
5- تقدير أهمية الماء و الهواء للكائنات الحية و البيئة 0
6- يظهر انتماءه لبيئته و وطنه 0
7- تقدير أهمية الشمس كمصدر أساسي للطاقة (الضوء و الحرارة ) 0
كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية
للصف الرابع
ينبغي أن يكون التلميذ في نهاية دراسة العلوم و الحياة للصف الرابع قادرا على أن :
أولا ً – الكفايات المعرفية :
1- يتعرف على بعض الأقسام الرئيسية للجهاز العصبي 0
2- يحدد العلاقة بين الغذاء و نشاط و عمل الجهاز العصبي 0
3- يبين أثر كل من التدخين و المسكرات و المخدرات على صحة الجهاز العصبي 0
4- يتعرف على أقسام العين و دورها في الرؤية 0
5- يذكر عيوب الرؤية 0
6- يحدد بعض أمراض العين و طرق الوقاية منها 0
7- يحدد بعض أقسام الأذن و دور الأذن في السمع 0
8- يحدد بعض أمراض الأذن و طرق الوقاية منها 0
9- يتعرف على بنية الجلد و دوره في الإحساس 0
10- يحدد بعض الأمراض الجلدية المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها 0
11- يتعرف على الحليمات التذوقية في اللسان و دورها في حدوث الإحساس التذوقي
12- يتعرف على أقسام الأنف و دوره في حدوث الشم 0
13- يتعرف على الرعاف و طريقة إيقافه 0
14- يحدد مكونات الهواء و ضرورته للحياة 0
15- يحدد مصادر تلوث الهواء و حمايته من التلوث 0
16- يذكر دور طبقة الأوزون 0
17- يحدد مصادر الماء في الطبيعة و أهميته للحياة 0
18- يتعرف على مصادر تلوث الماء و خطورته و حمايته من التلوث 0
19- يذكر بعض الأمراض المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها 0
20- يذكر أمثلة عن تكيف بعض الحيوانات و النباتات في كل من بيئة اليابسة و بيئة الماء 0
21- يحدد مصادر الطاقة و أنواعها و تحولاتها 0
22- يوضح ظاهرة انعكاس الضوء و تكوين الصور ( الأخيلة )في المرآة المستوية
23- يتعرف على محطات توليد الطاقة الكهربائية و نقلها 0
24- يذكر طرق السلامة و الأمان من أخطار الكهرباء 0
25- يحدد مكونات الدارات الكهربائية البسيطة 0
26- يذكر طريقتي وصل المصابيح الكهربائية 0
27- يتعرف على أثر الحرارة في تمدد الأجسام و تقلصها 0
28- يعرف كل من النجم و الكوكب مع ذكر مثال لكل منهما 0
29- يذكر عدد الكواكب التي تدور حول الشمس و يسميها 0
30- يبين أهمية الشمس لحياة الإنسان على الأرض 0
ثانياً – الكفايات المهارية ( الأدائية )
1- يستكمل بعض الرسوم التي توضح بعض أجهزة جسم الإنسان و يكتب البيانات ( المسميات )0
2- يجري بعض التجارب العملية البسيطة بنفسه (انعكاس الضوء – تكون الأخيلة )0
3- الدارات الكهربائية – وصل المصابيح على التسلسل ( التوالي) و التوازي ( التفرع ) 0
4- يقوم بأنشطة عملية لصنع لوحة مرور و تركيب مصباح جيب 0
5- يتجنب وقوع الحوادث و الأخطار 0
6- يتدرب على العادات الصحية السليمة للحفاظ على العين و الأذن و الأنف و الجلد 0
7- يتجنب تلويث كل من الماء و الهواء 0
8- ينفذ رحلة إلى البيئة المحلية و يجمع عينات منها 0
9- يميز بين الكوكب و النجم 0
ثالثاً – الكفايات الوجدانية ( الاتجاهات و القيم ) :
1- يقدر عظمة الخالق في الإنسان و الكون 0
2- يحرص على نظافة و صحة أقسام أجهزة جسم الإنسان 0
3- يقدر أهمية الماء و الهواء للكائنات الحية 0
4- يرشد استهلاكه للماء و الطاقة 0
5- يشارك في الأنشطة و الألعاب و التجارب العلمية البسيطة 0
6- يحافظ على سلامة البيئة 0
7- يقدر أهمية الشمس كمصدر للطاقة و الضوء 0
8- يقدر العلم و دور العلماء في التقدم العلمي 0
كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية
للصف الخامس
في نهاية دراسة العلوم و التربية في الصف الخامس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن:
أولا ً- الكفايات المعرفية:
1- يذكر مفهوم التغذية و أنواعها0
2- يتعرف مجموعات الأغذية المتوازية0
3- يتعرف مفهوم الهضم0
4- يحدد دور كل عضو ( قسم ) من جهاز الهضم0
5- يذكر مفهوم الامتصاص0
6- يتعرف التغذية عند النبات0
7- يتعرف مفهوم التنفس عند الإنسان و آليته0
8- يتعرف بعض أمراض الجهاز التنفسي:السل ( الدون )- الربو 0
9- يتعرف عملية التنفس عند النباتات0
10- يتعرف القلب :حجراته و أوعيته و مكونات الدم 0
11- يتعرف صحة جهاز الدوران عند الانسان0
12- يتعرف العصارة النيئة و الناضجة ( النسغ الناقص و الكامل )و انتقالها في النبات 0
13- يتعرف الإخراج ( الإطراح ) و مكوناته و طرق التخلص منها عند الانسان0
14- يتعرف صحة جهاز الإخراج ( الإطراح ) عند الانسان0
15- يتعرف النتح عند النبات 0
16- يتعرف حيوانات البيئة ( حيوانات فقارية – حيوانات لا فقارية ) مع ذكر أمثلة0
17- يتعرف مفهوم : الافتراس – التطفل – التعايش ( الإفادة )0
18- يتعرف الإسعافات الأولية في حالات : الجرح – التسمم – لدغ الحشرات و العقارب – عض الثعبان – لسع قنديل البحر 0
19- يتعرف طرق انتقال الحرارة 0
20- يتعرف طرق المغنطة 0
21- يتعرف المواد القابلة للتمغنط و المواد غير القابلة للتمغنط 0
22- يتعرف طرق التكهرب و نوع الشحنات الكهربائية0
23- يذكر تأثير القوة على شكل الجسم و حركته 0
24- يذكر أشكال ( أنواع )القوى المتحركة 0
25- يتعرف بعض الآلات البسيطة :البكرة –الملفات – المستوى المائل – الروافع0
26- يتعرف مفهوم النجم و تجمعات النجوم 0
27- يحدد منازل القمر ( مراحل القمر )0
28- يذكر بعض رحلات الإنسان إلى الفضاء و أهميتها 0
29- يذكر أنواع الصخور مع مثال لكل منها 0
30- يتعرف أنواع التربة و منشأها 0
31- يتعرف بعض الموارد الطبيعية و أماكن وجودها في سورية و مصر 0
ثانياً – الكفايات المهارية:
1- يميز التغذية الذاتية و التغذية غير الذاتية0
2- يعد وجبات غذائية متوازنة 0
3- يرسم بعض أجهزة جسم الإنسان و يكتب عليها المسميات ( البيانات )0
4- يقارن بين التنفس و البناء ( التركيب ) الضوئي عند النبات 0
5- يقوم بإجراء تجارب على التكهرب و تجاذب الأجسام المشحونة كهربائياً و تنافرها 0
6- يقوم بإجراء تجارب على التمغنط و تجاذب الأقطاب المغناطيسية ( الأجسام الممغنطة و تنافرها )0
7- يجري تجارباً على طرق انتقال الحرارة 0
8- يقوم بتنفيذ بعض الأنشطة التطبيقية مثال الجرس الكهربائي – الملفات – المستوى المائل0
9- يجري تطبيقات لتعيين درجة حرارة جسم ما بواسطة ميزان حرارة 0
10- يجمع عينات من أنواع مختلفة من التربة 0
11- يمارس بعض الإسعافات الأولية 0
12- يرسم لوحة للقمر يبين فيها منازله 0
ثالثاً –الكفايات الوجدانية (الاتجاهات و القيم ):
1- يقدر أهمية صحة كل عضو من أعضاء أجهزة جسم الإنسان و دورها في صحة الأجهزة جميعا 0
2- يقدر أهمية تنوع الغذاء عند الإنسان 0
3- يقدر أهمية دور النباتات الخضر كمنتجات للغذاء و الأوكسجين 0
4- يقدر أهمية العلاقات الغذائية بين الأحياء و دورها في التوازن البيئي 0
5- يتحسس أهمية المشاركة لرعاية و حماية النباتات و الحيوانات 0
6- يربط بين المحافظة على البيئة و الانتماء الوطني و القومي 0
7- يسهم طواعية في ممارسة الإسعافات الأولية 0
8- يسهم في استثمار طاقة الشمس في الحياة 0
9- يحافظ على سلامة الآلات لدورها في حياة المجتمع و تقدمه 0
10- يكتسب العادات و السلوكيات السليمة للحفاظ على سلامة أجهزة جسم الإنسان 0
11-