Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل الكفايات SUITE 3

6 Avril 2013 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #ديداكتيك المواد

نموذج وظيفي لتدريس موضوعات الجغرافية الطبيعية (نوعية التربة وأهميتها بالنسبة للنشاط الفلاحي)، وَفْق مدخل الكفايات:

يتأسس على ثلاث مراحل:

الشق النظري: مفاهيم (الصخرة الأم، التصخر، التربة، أصنافها) + معارف: (خصائص التربة، أهميتها بالنسبة للإنسان).

 

الشق المخبري: التمكن من مهارات استغلال الأدوات المخبرية من تحديد جودة التربة في ممارسة النشاط الفلاحي.

 

الشق التطبيقي - الميداني: الحرص على بحوث ميدانية وتدريبات تطبيقية، من خلال الانفتاح على مراكز فلاحية.

 

ج- مؤشرات ومعايير لبناء المشروع الديداكتيكي - الوظيفي:

 

4- ضمانات لتحقيق التصور الديداكتيكي:

أ‌- أهداف التصور المقترح لتكوين المتعلم في الجغرافيا:

ربط منهاج الجغرافي للتعليم الثانوي التأهيلي بالحياة اليومية: (الجغرافية العملية والواقعية).

 

التكامل بين تعليم الجغرافيا في مراحل التعليم الثانوي التأهيلي، مع العلوم المختلفة والتقنية والمجتمع.

 

الاهتمام بتدريس مفاهيم ومهارات الجغرافيا الأساسية، بطريقة تخدم الفروع المختلفة لمادة الاجتماعيات، وعرض المادة العلمية بطريقة تساعد على التعليم الذاتي، وتنمية التفكير، والبحث الجغرافي.

 

تمكين المدرسين تقنية "SIG" و"Map info"، وتقنية الحاسب الآلي، وتطبيقاتها العملية لتطوير ديداكتيك الجغرافيا.

 

أساليب التقويم، يجب أن تكون من الأساليب الفعالة في تشخيص مواطن الضَّعف، وتحديد مواطن القوة في البناء التعليمي، كما يجب أن تعتمد على أسس علمية حديثة، يمكن من خلالها استخدام أساليب تقويمية متعدِّدة ومختلفة، وخصوصًا في ظلِّ التقدم الكبير في أساليب التقويم الحديثة التي تعتمد على الجودة والفعالية.

 

ب- ضمانات لتحقيق التصور الديداكتيكي المقترح:

توفير الدعم المادي والمعنوي لإنجاح المشروع التربوي.

 

تحفيز المتعلمين وإيجاد الرغبة في التعلم.

 

التخفيف من ضغط الاكتظاظ في الفصول الدراسية.

 

تبني عملية شمولية متكاملة، تأخذ في اعتبارها جميع عناصر المجتمع: "الوزارة الوضية - الفاعلين التربويين - الأسرة - مراكز التكوين".

 

تبني عملية تشاركية بين مؤسسات التكوين التربوي، والمؤسسات التعليمية، ومراكز التكوين المهني والأُسَر.

 

التتبع والمصاحبة عقب الدورات التكوينية.

 

خلاصة عامة:

وختامًا تلك جملة قضايا تربوية وديداكتيكية يثيرها موضوع تدريس الجغرافيا في مرحلة التعليم الثانوي، ارتأينا عرضها للنقاش؛ قصد: التمحيص، والتعميق، والتقويم، والإثراء، ومن هنا نقول: إن خير ما نستفيده من مثل هذا النقاش: التواصل فيما بيننا، والاستفادة من تبادل التجارب والخبرات، والبحثُ المشترك عن حلول لما يشغلنا جميعًا من مشاكل وإشكالات تربوية ومنهجية.



[1] - إبراهيم قطاوي وآخرون؛ "درجة ممارسة مبادئ التعلم النشط في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية - من وجهة نظر معلميها - في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن"؛ مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد التاسع، العدد الثاني،2009، ص 51 بتصرف يسير.

[2] - صباح محمود وآخرون؛ "طرائق تدريس الجغرافيا"، الطبعة الأولى، دار الأمان، 1996، ص 6.

[3] - فاضل خليل إبراهيم؛ "معايير وأساليب تنظيم المقرر والكتاب المدرسي في مادة التاريخ"، المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، 1994، ص11.

[4] - السامرائي هاشم؛ طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير؛ دار الأمل، أربد ، عمان، 2000.

[5] - Peinchemel, PH., la géographie et l’enseignement , cahiers pédagogiques pour l’enseignement du second degré , 13e année, n°4, février , 1958,

[6] - شرقي رحيمة وبوساحة نجاة؛ بيداغوجية المقاربة بالكفاءات في الممارسة التعليمية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 4، عدد خاص ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، يناير 2011، ص 54.

[7] - Darch. J ,1987,Crise de la géographie , in, la pensée, Out, p194

[8] - المصطفى ورزي وعبدالخالق الأديب؛ تدريس الجغرافيا؛ مجلة جسور التواصل، العدد 1، السنة 1، ماي 1996، ص 52، بتصرف.

[9] - محمد احساين؛ الانفتاح البيداغوجي على العلوم الإنسانية وإشكالية التكييف من أجل مقاربة بيداغوجية تشتغل على الكفايات؛ مجلة تربيتنا، العدد 6/ 7، أبريل، 2009، ص 92.

[10] - تقرير المجلس الأعلى للتعليم؛ نظرة عامة عن الحالة الراهنة للمدرسية المغربية، مجلة علوم التربية، العدد الثامن والثلاثون، سبتمبر 2008، ص 67 - 68.

[11] -René Fourcarde: motivations et pédagogie leur donner soif , les éditions E.S.F, collection science de l’Education. 1975 , P13

[12] - Jérôme.s.Bruner, le développement de l’enfant- savoir faire, savoir dir, textes traduits et présentés par Michael Delean avec la collaboration de Jean Michael 3e édition, PUF, France 1991

[13] - Arnold Clausse, les problèmes pédagogiques aujourd’hui in Pédagogie, éducation ou mise en condition , Edition, Maspero , Paris ,1976,P47

 


Partager cet article

Commenter cet article