Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

النموذج السوري/طرائق تدريس العلوم/تابع

20 Mars 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

كفايات تدريس مادة العلوم و التربية الصحية

للصف السادس

في نهاية دراسة العلوم و التربية الصحية في الصف السادس ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن :

1-    يتعرف بشكل مبسط مفهوم كل من الخلية – النسيج – العضو – الجهاز 0

2-    يذكر الأقسام الرئيسية للهيكل العظمي عند الإنسان 0

3-    يتعرف دور العضلات في حركة الجسم 0

4-    يتعرف مفهوم التكاثر ( الجنسي و اللاجنسي )عند الأحياء 0

5-    يذكر أقسام الزهرة و وظائفها في التكاثر 0

6-    يتعرف أهمية الدورة الزراعية في تحسين الزراعة 0

7-    يتعرف بشكل مبسط وظيفة التكاثر الجنسي عند الحيوان و الإنسان و مراحله ( بيضة ملقحة – جنين – حمل – ولادة )0

8-    يذكر مفهوم السلسلة الغذائية و أمثلة عنها 0

9-    يذكر دور مجموعات الكائنات المكونة للسلسلة الغذائية 0

10-                       يعدد أمثلة لدورات بعض المواد في الطبيعة 0

11-                       يعدد أخطار بعض الأمراض المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها 0

12-                       يذكر أمثلة عن مصادر الضوء و أنواعها 0

13-                       يذكر أنواع الحزم الضوئية 0

14-                       يعدد أقسام الحجرة المظلمة للتصوير ( الخزانة ذات الثقب ) 0

15-                       يتعرف مفهوم الظل و مفهوم شبه الظل ( الظليل ) 0

16-                       يذكر مفهوم الذرة – الجزيء – العنصر (الجسم الصافي ) – الجسم المركب – الجسم الخليط 0

17-                       يعدد بعض صفات : الحموض – القلويات – الأملاح 0

18-                       يتعرف ظاهرة الصوت 0

19-                       يذكر بعض العوامل المؤثرة في سرعة انتشار الصوت 0

20-                       يتعرف ظاهرة صدى الصوت 0

21-                       يعدد آثار التيار الكهربائية 0

22-                       يذكر مكونات الدارة الكهربائية الأساسية 0

23-                       يتعرف ظاهرة كسوف الشمس و خسوف القمر 0

24-                       يتعرف ظاهرتي المد و الجزر و أسبابهما و بعض فوائدهما 0

ثانياً – الكفايات الأدائية ( المهارية ) :

1-    يرسم الخلية و يحدد عليها البيانات ( المسميات ) المطلوبة

2-    يقارن بين بنية الخلية الحيوانية و الخلية النباتية 0

3-    يقارن بين التكاثر الجنسي و التكاثر اللاجنسي عند النبات 0

4-    يقوم بتطبيقات زراعية عن التكاثر اللاجنسي عند النباتات 0

5-    يحدد بعض المسميات لأجزاء الزهرة على الرسم التخطيطي لها 0

6-    يكون أمثلة عن السلاسل الغذائية ( البرية و المائية )0

7-    يرسم مخططا لهرم الغذاء 0

8-    يرسم نموذجا تخطيطيا لدورات بعض المواد و العناصر في الطبيعة ( الماء – الأوكسجين – الكربون )0

9-    يقارن بين الذرة و الجزيء 0

10-                       يقارن بين بنية العنصر و المركب 0

11-                       ينفذ بعض الأنشطة العملية للتمييز بين الحموض و الأسس ( القلويات )0

12-                       يقوم بتنفيذ تجربة توضح سير الحزم الضوئية لبيان أنواعها 0

13-                       ينفذ أنشطة تطبيقية توضح ظاهرة الصوت و انتشاره 0

14-                       يكون دارة كهبائية لتوضيح توصيل الأبيال ( الأعمدة الجافة ) على التسلسل ( التوالي )0

15-                       ينفذ أنشطة تطبيقية تبين بعض آثار التيار الكهربائي ( حراري –كيميائي – مغناطيسي ) 0

16-                       تصنيع نماذج للمركبات من وسائل مبسطة 0

ثالثاً – الكفايات الوجدانية ( اتجاهات و فيم ) :

1-    يقدر أهمية المحافظة على صحة الهيكل العظمي و العضلات 0

2-    يتحسس أهمية المشاركة في التطبيقات العملية للدورات الزراعية 0

3-    يتعاون مع زملائه في إعداد نماذج لسلاسل غذائية متنوعة 0

4-    يشارك مع زملائه و أسرته في المحافظة على سلامة الماء و ترشيد استخدامه 0

5-    يتعاون مع زملائه و أسرته في المحافظة على سلامة الماء و ترشيد استخدامه 0

6-    يقدر دور العادات الصحية و السلوكيات السليمة تجاه الصحة و البيئة 0

7-    يتجنب أخطار الكهرباء 0

8-    يتعاون مع أسرته و زملائه على ترشيد استخدام الطاقة 0

9-    يتعرف على مصادر تلوث الماء و خطورته و حمايته من التلوث 0

10-                       يذكر بعض الأمراض المنتشرة في البيئة و طرق الوقاية منها0

11-                       يذكر أمثلة عن تكيف بعض الحيوانات و النباتات في كل من بيئة اليابسة و بيئة الماء 0

12-                       يحدد مصادر الطاقة و أنواعها و تحولاتها 0

13-                       يوضح ظاهرة انعكاس الضوء و تكوين الصور ( الأخيلة ) في المرآة المستوية0

14-                       يتعرف على محطات توليد الطاقة الكهربائية و نقلها 0

15-                       يذكر طرق السلامة و الأمان من أخطار الكهرباء 0

16-                       يحدد مكونات الدارات الكهربائية البسيطة 0

17-                       يذكر طريقتي وصل المصابيح الكهربائية 0

18-                       يتعرف على أثر الحرارة في تمدد الأجسام و تقلصها 0

19-                       يعرف كل من النجم و الكوكب مع ذكر مثال لكل منهما 0

20-                       يذكر عدد الكواكب التي تدور حول الشمس و يسميها 0

21-                       يبين أهمية الشمس لحياة الإنسان على الأرض
***************************************************************************************http://www.geocities.com/syrianeducation/htm/index.htm
*********************************************

-         الأهداف العامة لتدريس العلوم و التربية الصحية

-         الكفايات الخاصة لتدريس العلوم و التربية الصحية في الصفوف التالية:

( الأول – الثاني – الثالث – الرابع – الخامس – السادس ) 0

-مفردات منهاج ( الأول – الثاني – الثالث – الرابع – الخامس – السادس )

للعلوم و التربية الصحية 0

- طرائق تدريس العلوم الحيوية و الكيميائية و الفيزيائية 0

- الإعداد المسبق للدرس و مراحل تنفيذه0

- الطرائق الفعالة في تعليم قواعد السلوك الصحي و التربية الصحية و المنهج

الصحي المدرسي و التربية البيئية و السكانية0

-         أساليب تدريس المستجدات التربوية0

- التقويم0

- تقنيات التعليم في تدريس العلوم0

- تدرس هذه المواضيع في السنة الأولى ( نظري ) و في السنة الثانية ( عملي )
***************************************************
الجمهورية العربية السورية
وزارة التربية
دور المعلمين
السنة الأولى و الثانية
طرائق تدريس العلوم

Partager cet article

Commenter cet article