شبكة او بطاقة الملاحظة في الوضعيات المهنية
بطاقة ملاحظة معلم القائم بالملاحظة :
اسم المعلم : المادة :
الموضوع : الحصة : الساعة :
رمز الممارسة |
موضوع الملاحظة |
الحكم |
نتائج الملاحظة |
|
موجودة |
غير موجودة |
|||
7-2-1-1 |
- يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين. - يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة بعض الأنشطة. |
|
|
|
7-2-1-2 |
يبرز دور مادته العلمية فى معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس. |
|
|
|
7-2-1-3 |
ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...). ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات). |
|
|
|
7-2-2-1 |
يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية. |
|
|
|
7-2-2-2 |
يوظف الأدوات والتجهيزات فى عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها |
|
|
|
7-2-3-1 |
يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) . |
|
|
|
7-2-3-2 |
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك. |
|
|
|
7-2-3-3 |
يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم. |
|
|
|
7-2-4-1 |
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية
|
|
|
|
7-2-4-2 |
يشجع المتعلمين للعمل فى أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) . |
|
|
|
7-2-4-3 |
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة لتنمية المواهب (تصميم نماذج، قراءات إضافية، مشروعات،...) . |
|
|
|
7-3-1-1 7-3-1-2 7-3-1-3
|
- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للاجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..). -يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...) -يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...) - يتيح الفرص للتقويم الذاتى وتقويم الأقران. |
|
|
|
7-4-1-1 |
يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....) |
|
|
|
7-3-2-2 |
يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين فى الأنشطة، فى المناقشة...) |
|
|
|
7-4-2-1 |
يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي. |
|
|
|
7-4-2-2 |
يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس. |
|
|
|
7-4-4-4 |
يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته أثناء شرح الدرس |
|
|
|
ملاحظات أخرى تم رصدها:
|
http://vb.naqaae.eg/attachments/371d1297258108-1.doc
لûنهنية