Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

شبكة او بطاقة الملاحظة في الوضعيات المهنية

2 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

بطاقة ملاحظة معلم                                                                                           القائم بالملاحظة :   

اسم المعلم :                                                                                                   المادة :

الموضوع  :                                                                                                  الحصة :               الساعة :

رمز الممارسة

موضوع الملاحظة

الحكم

نتائج الملاحظة

موجودة

غير موجودة

7-2-1-1

- يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

- يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة بعض الأنشطة.

 

 

 

7-2-1-2

يبرز دور مادته العلمية فى معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس.

 

 

 

7-2-1-3

ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...).

ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).

 

 

 

7-2-2-1

يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.

 

 

 

7-2-2-2

 يوظف الأدوات والتجهيزات فى عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها

 

 

 

7-2-3-1

يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) .

 

 

 

7-2-3-2

يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك.

 

 

 

7-2-3-3

يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم.

 

 

 

7-2-4-1

يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية

 

 

 

 

7-2-4-2

يشجع المتعلمين للعمل فى أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) .

 

 

 

7-2-4-3

يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة لتنمية المواهب (تصميم نماذج، قراءات إضافية، مشروعات،...) .

 

 

 

7-3-1-1 7-3-1-2

7-3-1-3

 

- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للاجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..).

-يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...)

-يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...)

- يتيح الفرص للتقويم الذاتى وتقويم الأقران.

 

 

 

7-4-1-1

يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....)

 

 

 

7-3-2-2

يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين فى الأنشطة، فى المناقشة...)

 

 

 

7-4-2-1

يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي.

 

 

 

7-4-2-2

يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس.

 

 

 

7-4-4-4

يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته أثناء شرح الدرس

 

 

 

ملاحظات أخرى تم رصدها:

 

 

 

 

http://vb.naqaae.eg/attachments/371d1297258108-1.doc

لûنهنية

Partager cet article

Commenter cet article