Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

إستراتيجية الملاحظة2 SUITE2

2 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

مثال ( 3 ) :
نموذج لبطاقة ملاحظة داخل السجل القصصي .

 

المساق (المبحث)

 

التاريخ

 

اسم المتدرب

 

اسم الملاحظ

 

السلوك : في دورة مهارات العرض والتقديم ، قمت بتوزيع ورقة تبين خطة العمل لعرض يقدمه المتدرب في نهاية الوحدة التدريبية ، حول مهارات التفاوض ، إلا أن المتدرب أبدى رغبته في أن يكون الموضوع حول إدارة الوقت بالرغم من رفضي له ، فشعرت باستياء من هذا الرفض .

التعليق : هناك أكثر من تفسير لهذا السلوك ، إلا أن التفسير الذي استقر لدى بناء على خبرات سابقة ، هو أن المتدرب لديه الرغبة في الكتابة والتقديم في هذا الموضوع ، لأنه قد قام مسبقاً بعرض مادة تدريبية حول إدارة الوقت .

 

مثال ( 4 ) :
سلم تقدير لتقويم الأداء ضمن فريق لإنجاز مشروع ما :

 

 

1

2

3

ملاحظات المدرب

المجال الأول : العمل في فريق

 

 

 

 

أولاً : العصف الذهني .

 

 

 

 

1- هناك نقاش أولى صحيح حول المهمة .

 

 

 

 

2- تم الخروج بأفكار متنوعة من قبل الفريق .

 

 

 

 

3- قام الفريق بوضع خطة زمنية ملزمة لأعضائه .

 

 

 

 

ثانياً : توزيع المهام

 

 

 

 

1- تم توزيع مهام متساوية نسبياً على أعضاء الفريق .

 

 

 

 

2- تم توزيع المهام حسب رغبات وقدرات كل فرد من الفريق.

 

 

 

 

3- قام أعضاء الفريق بسرعة بالاندماج بمهامهم .

 

 

 

 

ثالثاً : عبء العمل المتوازن ( الجهد )

 

 

 

 

1- كل فرد يبذل جهد يساوي جهد زملائه

 

 

 

 

2- كل فرد منهمك في مهمة

 

 

 

 

3- يقوم الفريق بمراقبة وتعديل الجهد في العمل كلما تقدموا بالمشروع .

 

 

 

 

رابعاً : التفاعل الاجتماعي

 

 

 

 

1- يستمع أفراد الفريق بعضهم بعضاً ويدعمون أفكار بعضهم .

 

 

 

 

2- هناك حلول مشتركة للعمل المنجز .

 

 

 

 

3- هناك تواصل بين أعضاء الفريق .

 

 

 

 

4- يقدم أفراد الفريق المساعدة بعضهم بعضاً .

 

 

 

 

المجال الثاني : البحث عن المعلومات وتحليلها .

 

 

 

 

1- يختار الفريق المعلومات وفق معيار واضح في الذهن .

 

 

 

 

2- يقوم الفريق بتنظيم المعلومات وفق أسلوب تفكير منطقي .

 

 

 

 

3- يظهر الفريق مستوى عال من المهارة في تحليل المعلومة واستخراج النتائج منها .

 

 

 

 

4- يظهر الفريق بوضوح تفكير تباعدي ويحاول تعميق فهمه للمسألة .

 

 

 

 

المجال الثالث : القدرة على استخدام التطبيقات الحاسوبية

 

 

 

 

أولاً : استخدام ( الويندوز )

 

 

 

 

1- يستطيع بسهولة تحديد وفتح الملفات والتطبيقات .

 

 

 

 

2- يستطيع العمل مع الاستخدامات المتعددة ( للويندوز ) .

 

 

 

 

3- يستطيع حفظ العمل في الملفات .

 

 

 

 

ثانياً : المصادر والمراجع .

 

 

 

 

1- يستخدم مصادر متنوعة لجمع الأفكار .

 

 

 

 

ثالثاً : استخلاص وتخزين المعلومات الكترونياً .

 

 

 

 

1- يستخدم Note Pad   أو Word  أو أي مصادر الكترونية لخزن المعلومات .

 

 

 

 

2- يستخدم أساليب متعددة لجمع وتحليل الجداول والبيانات والرسوم التوضيحية لعروض Power Point

 

 

 

 

رابعاً : يعد الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية لإظهار معلومات ذات معنى ولها علاقة بفرضيته .

 

 

 

 

خامساً : استخدام Power Point ( كآلية وليس تقديم )

 

 

 

 

1- يستخدم النصوص والرسوم البيانية والخطوط التي تساعد على توضيح الرؤية .

 

 

 

 

2- يستخدم خلفيات وألوان ونصوص وتنفيذ بفاعلية .

 

 

 

 

3- يستخدم الألوان والتحولات .

 

 

 

 

المجال الرابع : التقديم .

 

 

 

 

أولاً : وضوح ملخص المشروع .

 

 

 

 

1- ملخص وهدف المشروع يدل على فهم واضح للمهمة .

 

 

 

 

2- يركز على وضوح البحث ولا يخرج عنه خلال العرض .

 

 

 

 

3- الفرضية واضحة .

 

 

 

 

ثانياً : المعلومات ذات العلاقة .

 

 

 

 

1- المعلومات تساعد بوضوح نقطة البحث .

 

 

 

 

2- الصور والرسوم البيانية تدعم موضوع البحث .

 

 

 

 

3- الفكرة الرئيسية معروضة بدون تشتت .

 

 

 

 

ثالثاً : المقدمة .

 

 

 

 

1- تم عرض ملخص البحث بوضح إضافة إلى الحلول والتوصيات

 

 

 

 

2- يثير إهتمام الحضور ويجذب انتباههم .

 

 

 

 

رابعاً : التدرج المنطقي .

 

 

 

 

1- التحول والانتقال بين الأجزاء عفوي وذو معنى .

 

 

 

 

2- هناك تدفق طبيعي للأفكار .

 

 

 

 

خامساً : يعيد صياغة فرضيات البحث .

 

 

 

 

سادساً : البحث مقنع للمحكمين .

 

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

  ملاحظة :  1 = أقل من متوسط أو ضعيف     2 = متوسط      3 = قوي


المصدر : استراتيجيات التقويم وأدواته ( الإطار النظري ) من إعداد الفريق الوطني للتقويم ، من إصدار إدارة الامتحانات والاختبارات مديرية الاختبارات ، وزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية الهاشممية ، كانون أول 2004 ، من ص 62 إلى 68

عدد البرامج المطبقة فيها الاستراتيجية ( 120  ) عدد المشاهدات ( 4830)  عدد مرات الطباعة ( 1090)
حمل أداة التقويم
المزيد | |

Partager cet article

Commenter cet article