Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العربية المرحلة 1كفاية 2

8 Juin 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مستجدات تربوية

الوثيقة رقم 201'

العربية

المرحلة      1كفاية   2

المستوى الرابع

المستوى الثالث

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة نصا سرديا و / أو وصفيا و / أو حواريا من ست جمل للتعليمات الثلاث ، معتمدا على صور و نصوص و/ أو وثائق ، موظفا رصيده اللغوي و مكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف ) و الأداء المعبر، و في التراكيب(الجملة الاسمية و الفعلية و المثنى والجمع المذكر السالم)   و الصرف و التحويل  ( المصادر المشتقة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية و الفعل المجرد والمزيد والأسماء من حيث النوع والعدد )،وفي الإملاء(الألف اللينة في آخر الأسماء و الأفعال والحروف) و في أساليب   السرد و/ أو الوصف و / أو الحوار.

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة ، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة نصا سرديا و / أو وصفيا من أربع جمل للتعليمات الثلاث ، معتمدا على صور و نصوص و/ أو وثائق ، موظفا رصيده اللغوي و مكتسباته في الإملاء ( ال المسبوقة بالباء و اللام )، و في التراكيب(الجملة الفعلية)   و في الصرف و التحويل  (الماضي و نفيه و المضارع المرفوع و المجزوم و الأمر) و في أساليب  الكتابة سردا و/ أو وصفا 

 

الموارد الأساسية المرتبطة بالكفاية الكتابية في اللغة العربية

المستوى الثالث

المستوى الرابع

الموارد الأساسية المتصلة بالمرحلة :1

ينغّم النص باعتبار المعنى وعلامات الترقيم

يحدّد أحداث النصّ وكيفية تسلسلها ضمن أنشطة كتابية

يحدد الشخصيات والأزمنة والأمكنة ضمن أنشطة كتابية

-         يكتب الاسم المبدوء بالـ بعد دخول الباء أواللام عليه.

-       يتصرف في جمل فعلية بتوظيف الماضي االمنفي بـ: ما والمضارع المرفوع والمضارع المجزوم والأمر. ضمن أنشطة كتابية في وضعية تواصل دالة.

-       يغني نصا سرديا بإضافة أوصاف.

 

-         يوظف مكتسباته في التراكيب(الجملة الاسمية و الفعلية و المثنى والجمع المذكر السالم)   و الصرف و التحويل  ( المصادر المشتقة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية و الفعل المجرد والمزيد والأسماء من حيث النوع والعدد )،وفي الإملاء(الألف اللينة في آخر الأسماء و الأفعال والحروف)

-          ينتج نصا وصفيا في وضعية تواصل دالة

 

 

 


                                                           عيد الأضحى

احتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك، فقررت أن تكتب لصديقك في فرنسا لإخباره عن أجواء العيد.

 

Capture

 

 

 

 

 

 

 


التعليمـــات

Rectangle à coins arrondis: المستوى الرابع Rectangle à coins arrondis: المستوى الثالث
Rectangle à coins arrondis: انطلاقا من الوثيقتين أعلاه، اكتب لصديقك في ست جمل على الأقل: 1. تصف له استعدادات أسرتك لعيد الأضحى. 2. تخبره عن أجواء يوم عيد الأضحى. 3. تبين له مميزات عيد الأضحى بالمغرب.
Rectangle à coins arrondis: انطلاقا من الوثيقتين أعلاه، اكتب لصديقك في أربع جمل على الأقل: 1. تصف له خروف العيد. 2. تصف له احتفالات أسرتك صبيحة عيد الأضحى. 3. تدعوه لقضاء عيد الأضحى المقبل بالمغرب.

 

 

 

 

 

 

 

 


Zone de Texte: بطاقة استثمار الوضعية 


عيد الأضحى

 

بطاقة الاستثمار

تقديم الوضعية

إنجاز المهمة

المناقشة والمعالجة

من العنوان :

تعرف المناسبة الدينية : عيد الأضحى .

من السياق :

استخراج الحدث : الاحتفال بعيد الأضحى.

من الأسناد : تعرف أنشطة يوم العيد

من التعليمة: اكتشاف المهمة ومواصفات الإنتاج المنتظرة.

- مهلة فردية للتفكير.

- انجاز فردي للتعليمات الثلاث دفعة واحدة.

- تقديم جماعي للإنجاز.

 

- مناقشة بهدف التحقق الذاتي إثر تقديم كل إنجاز.

- معالجة فورية.

- معالجة مركزة على إثر تحليل المحتوى و الالتزام بالتعليمات الثلاث في حصة لاحقة.

 

المستوى الثالث

المستوى الرابع

الحجم   : أربع جمل على الأقل.

المحتوى :

·  وصف خروف العيد

· وصف احتفالات الأسرة صبيحة عيد الأضحى

·   دعوة لقضاء العيد المقبل بالمغرب.

الحجم    : ست جمل على الأقل.

المحتوى :

·  وصف استعدادات الأسرة لعيد الأضحى

· أخبره عن أجواء يوم عيد الأضحى.

·   بينت مميزات عيد الأضحى بالمغرب.

 

 

 


Zone de Texte: شبكة التحقق                                 عيد الأضحى

شبكة التحقق

المعيار الأول: ملاءمة الإنتاج: أتحقق ما إذا كنت قد:

المستوى الثالث

نعم

لا

المستوى الرابع

نعم

لا

-    وصفت خروف العيد.

-    وصفت احتفالات أسرتي صبيحة عيد الأضحى.

-    دعوته لقضاء عيد الأضحى المقبل في المغرب.

-   تحدثت في أربع جمل على الأقل.

 

 

 

 

 

 

-    وصفت استعدادت الأسرة لعيد الأضحى.

-   أخبرته عن أجواء يوم عيد الأضحى.

-   بينت له مميزات عيد الأضحى بالمغرب

-    تحدثت في ست جمل على الأقل.

 

 

 

 

 

 

المعيار الثاني : الاستخدام السليم للموارد: أتحقق ما إذا كنت قد:

المستوى الثالث

نعم

لا

المستوى الرابع

نعم

لا

-   استعملت جملا فعلية مفيدة.

-   استعملت أزمنة الفعل الثلاث استعمالا سليما

 

 

 

 

-   استخدمت ضمير الغائب و المتكلم استعمالا سليما.

-   استعملت جملا فعلية و إسمية

-   استعملت الأزمنة الثلاث للفعل استعمالا سليما.

-   رسمت التاء بنوعيها رسما سليما.

 

 

المعيار الثالث: الانسجام : أتحقق ما إذا كنت قد:

المستوى الرابع

نعم

لا

 

 

-    رتبت أفكاري ترتيبا منطقيا.

-   استعملت أدوات الربط استعمالا سليما.

 

 

المعيار الرابع : جودة العرض: أتحقق من أن:

المستوى الثالث

نعم

لا

المستوى الرابع

نعم

لا

-                        -خطي واضح

-                        -ورقتي نظيفة

 

 

 

 

-                        -خطي واضح

-                        -ورقتي نظيفة

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياضيات

المرحلة    1كفاية 1

المستوى الرابع

المستوى الثالث

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة ، واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية...) يحل المتعلم وضعية مشكلة دالة، بتوظيف المقارنة و الترتيب و الجمع و الطرح(بالاحتفاظ و دونه ) و الضرب (في عدد لا يتجاوز10) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99999 على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة  مرحلتين  اثنتين

 

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية...) يحل المتعلم وضعية مشكلة دالة، بتوظيف المقارنة والترتيب والجمع والطرح (دون احتفاظ) والضرب ب 2 و 10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999 على أن  لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة مرحلتين اثنين

 

 

الموارد الأساسية المرتبطة بالكفاية العد والحساب  في الرياضيات

المستوى الثالث

المستوى الرابع

الموارد الأساسية المتصلة بالمرحلة :1

- يحلّ وضعية مشكلة ديدكتيكية

- يخطّط للإجابة عن سؤال صريح يستوجب حلّه مرحلتين في نص مسألة

- يوظف المتعلم الأعداد الصحيحة الطبيعية )من 0 إلى 999 ) قراءة وكتابة وتمثيلا ومقارنة وترتيبا

- ينجز عمليات الجمع و الطرح دون الإحتفاظ في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية

-  يتعرف مفهوم الضرب وبعض خاصياته

- يوظف الضرب لحساب جداءات بسيطة (في 2 و10)

- يحول عبارات لغوية في نص مسألة إلى كتابة رياضية

 

- يوظف المتعلم الأعداد الصحيحة الطبيعية الكبيرة (الأعداد من فئة مئات الآلاف) قراءة وكتابة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا

- يحدد موقع عدد على مستقيم مدرج  بالعشرات و/ أو بالمئات و / أو ... 

- يوظف عمليات الجمع والطرح باحتفاظ وبدون احتفاظ في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية

- يوظف التقنية الاعتيادية للضرب والضرب في عدد لا يتجاوز10

- يرتب وينظم معطيات نص مسألة قدمت مبعثرة

 

 

 

wad3ia


Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article