العربية المرحلة 1كفاية 2
الوثيقة رقم 201'
العربية
المرحلة 1كفاية 2
المستوى الرابع |
المستوى الثالث |
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة نصا سرديا و / أو وصفيا و / أو حواريا من ست جمل للتعليمات الثلاث ، معتمدا على صور و نصوص و/ أو وثائق ، موظفا رصيده اللغوي و مكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف ) و الأداء المعبر، و في التراكيب(الجملة الاسمية و الفعلية و المثنى والجمع المذكر السالم) و الصرف و التحويل ( المصادر المشتقة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية و الفعل المجرد والمزيد والأسماء من حيث النوع والعدد )،وفي الإملاء(الألف اللينة في آخر الأسماء و الأفعال والحروف) و في أساليب السرد و/ أو الوصف و / أو الحوار. |
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة ، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة نصا سرديا و / أو وصفيا من أربع جمل للتعليمات الثلاث ، معتمدا على صور و نصوص و/ أو وثائق ، موظفا رصيده اللغوي و مكتسباته في الإملاء ( ال المسبوقة بالباء و اللام )، و في التراكيب(الجملة الفعلية) و في الصرف و التحويل (الماضي و نفيه و المضارع المرفوع و المجزوم و الأمر) و في أساليب الكتابة سردا و/ أو وصفا |
الموارد الأساسية المرتبطة بالكفاية الكتابية في اللغة العربية
المستوى الثالث |
المستوى الرابع |
الموارد الأساسية المتصلة بالمرحلة :1 |
|
ينغّم النص باعتبار المعنى وعلامات الترقيم يحدّد أحداث النصّ وكيفية تسلسلها ضمن أنشطة كتابية يحدد الشخصيات والأزمنة والأمكنة ضمن أنشطة كتابية |
|
- يكتب الاسم المبدوء بالـ بعد دخول الباء أواللام عليه. - يتصرف في جمل فعلية بتوظيف الماضي االمنفي بـ: ما والمضارع المرفوع والمضارع المجزوم والأمر. ضمن أنشطة كتابية في وضعية تواصل دالة. - يغني نصا سرديا بإضافة أوصاف.
|
- يوظف مكتسباته في التراكيب(الجملة الاسمية و الفعلية و المثنى والجمع المذكر السالم) و الصرف و التحويل ( المصادر المشتقة من الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية و الفعل المجرد والمزيد والأسماء من حيث النوع والعدد )،وفي الإملاء(الألف اللينة في آخر الأسماء و الأفعال والحروف) - ينتج نصا وصفيا في وضعية تواصل دالة |
عيد الأضحى
احتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك، فقررت أن تكتب لصديقك في فرنسا لإخباره عن أجواء العيد.
التعليمـــات
عيد الأضحى
بطاقة الاستثمار |
تقديم الوضعية |
إنجاز المهمة |
المناقشة والمعالجة |
|
من العنوان : تعرف المناسبة الدينية : عيد الأضحى . من السياق : استخراج الحدث : الاحتفال بعيد الأضحى. من الأسناد : تعرف أنشطة يوم العيد من التعليمة: اكتشاف المهمة ومواصفات الإنتاج المنتظرة. |
- مهلة فردية للتفكير. - انجاز فردي للتعليمات الثلاث دفعة واحدة. - تقديم جماعي للإنجاز.
|
- مناقشة بهدف التحقق الذاتي إثر تقديم كل إنجاز. - معالجة فورية. - معالجة مركزة على إثر تحليل المحتوى و الالتزام بالتعليمات الثلاث في حصة لاحقة.
|
||
المستوى الثالث |
المستوى الرابع |
|||
الحجم : أربع جمل على الأقل. المحتوى : · وصف خروف العيد · وصف احتفالات الأسرة صبيحة عيد الأضحى · دعوة لقضاء العيد المقبل بالمغرب. |
الحجم : ست جمل على الأقل. المحتوى : · وصف استعدادات الأسرة لعيد الأضحى · أخبره عن أجواء يوم عيد الأضحى. · بينت مميزات عيد الأضحى بالمغرب.
|
عيد الأضحى
شبكة التحقق |
المعيار الأول: ملاءمة الإنتاج: أتحقق ما إذا كنت قد: |
|||||||
المستوى الثالث |
نعم |
لا |
المستوى الرابع |
نعم |
لا |
|||
- وصفت خروف العيد. - وصفت احتفالات أسرتي صبيحة عيد الأضحى. - دعوته لقضاء عيد الأضحى المقبل في المغرب. - تحدثت في أربع جمل على الأقل. |
|
|
- وصفت استعدادت الأسرة لعيد الأضحى. - أخبرته عن أجواء يوم عيد الأضحى. - بينت له مميزات عيد الأضحى بالمغرب - تحدثت في ست جمل على الأقل. |
|
|
|||
المعيار الثاني : الاستخدام السليم للموارد: أتحقق ما إذا كنت قد: |
||||||||
المستوى الثالث |
نعم |
لا |
المستوى الرابع |
نعم |
لا |
|||
- استعملت جملا فعلية مفيدة. - استعملت أزمنة الفعل الثلاث استعمالا سليما |
|
|
- استخدمت ضمير الغائب و المتكلم استعمالا سليما. - استعملت جملا فعلية و إسمية - استعملت الأزمنة الثلاث للفعل استعمالا سليما. - رسمت التاء بنوعيها رسما سليما. |
|
|
|||
المعيار الثالث: الانسجام : أتحقق ما إذا كنت قد: |
||||||||
المستوى الرابع |
نعم |
لا |
||||||
|
|
- رتبت أفكاري ترتيبا منطقيا. - استعملت أدوات الربط استعمالا سليما. |
|
|
||||
المعيار الرابع : جودة العرض: أتحقق من أن: |
||||||||
المستوى الثالث |
نعم |
لا |
المستوى الرابع |
نعم |
لا |
|||
- -خطي واضح - -ورقتي نظيفة |
|
|
- -خطي واضح - -ورقتي نظيفة |
|
|
|||
الرياضيات
المرحلة 1كفاية 1
المستوى الرابع |
المستوى الثالث |
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة ، واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية...) يحل المتعلم وضعية مشكلة دالة، بتوظيف المقارنة و الترتيب و الجمع و الطرح(بالاحتفاظ و دونه ) و الضرب (في عدد لا يتجاوز10) في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 99999 على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة مرحلتين اثنتين
|
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، واعتمادا على أسناد مصورة و/أو مكتوبة (جداول، رسوم مبيانية...) يحل المتعلم وضعية مشكلة دالة، بتوظيف المقارنة والترتيب والجمع والطرح (دون احتفاظ) والضرب ب 2 و 10 في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية من 0 إلى 999 على أن لا تتعدى الإجابة على كل تعليمة مرحلتين اثنين
|
الموارد الأساسية المرتبطة بالكفاية العد والحساب في الرياضيات
المستوى الثالث |
المستوى الرابع |
الموارد الأساسية المتصلة بالمرحلة :1 |
|
- يحلّ وضعية مشكلة ديدكتيكية - يخطّط للإجابة عن سؤال صريح يستوجب حلّه مرحلتين في نص مسألة |
|
- يوظف المتعلم الأعداد الصحيحة الطبيعية )من 0 إلى 999 ) قراءة وكتابة وتمثيلا ومقارنة وترتيبا - ينجز عمليات الجمع و الطرح دون الإحتفاظ في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية - يتعرف مفهوم الضرب وبعض خاصياته - يوظف الضرب لحساب جداءات بسيطة (في 2 و10) - يحول عبارات لغوية في نص مسألة إلى كتابة رياضية
|
- يوظف المتعلم الأعداد الصحيحة الطبيعية الكبيرة (الأعداد من فئة مئات الآلاف) قراءة وكتابة وتفكيكا وتركيبا ومقارنة وترتيبا - يحدد موقع عدد على مستقيم مدرج بالعشرات و/ أو بالمئات و / أو ... - يوظف عمليات الجمع والطرح باحتفاظ وبدون احتفاظ في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية - يوظف التقنية الاعتيادية للضرب والضرب في عدد لا يتجاوز10 - يرتب وينظم معطيات نص مسألة قدمت مبعثرة |