Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

نبذة عن مرحلة ما قبل المدرسة

22 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

تتميز مرحلة ما قبل المدرسة بأن الطفل فيها يستطيع أن يعى و يستوعب الظواهر الخارجية .و فيها يتعرف على خواص الاشياء و علاقتها بعضها ببعض و معرفة الخواص والعلاقات تأتى عن طريق التربية.و تبدو هذه المرحلة وفيها عامل جديد غير معهود ـ الروضة ـ و تعمل الروضة على...

Lire la suite

المواصفات النموذجية لروضة الاطفال

22 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

ان بناء الانسان لمكان و تجهيزه يخضع لاحتياجات الانسان من هذا المكان و علي هذا الاساس فاننا نتوقع من بناء و تجهيز الروضه او المدرسة ان يتفق مع الاحتياجات المرجوة من وراء ذلك . و حيث ان هذه الاماكن قد صممت لكي يتعلم بها الاطفال فانها يجب ان تتيح المناخ...

Lire la suite

أهمية الروضة في إكساب الطفل الخبرات الاجتماعية المختلفة

22 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #التعليم الاولي

ظهر طفل الرياض ميلا نحو الأطفال الآخرين، ويلعب وسطهم، ولكنه لا يشاركهم، ولذا وجب أن يكون عدد جماعة الأطفال قليلا لا يزيد عن أربعة أطفال، ومع ذلك فهذه الجماعة مهددة بالتفكك لأبسط الأسباب. ومن الملفت عند أطفال الروضة أنهم بالرغم من ميلهم إلى التعاون والكياسة...

Lire la suite

تعليم التعبير

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

تعريف التعبير: هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي والتحريري وهي من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك...

Lire la suite

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

المهارات الإملائية وأساليب تدريب التلاميذ عليها أولا ـ أهمية درس الإملاء : ـ يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ، ليس غير . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغايةبكثير .إذ ثمَّة...

Lire la suite

أنشطة لتنمية ذكاء طفلك اللغوي -

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

يعد الذكاء اللفظي/ اللغوي هو القدرة على استخدام اللغة للتعبير، والتواصل، الإقناع، التحفيز، طرح معلومات وأفكار... ويتضمن الذكاء اللغوي -ليس فقط- إنتاج اللغة، ولكن حساسية عالية للفروق الطفيفة بين الكلمات، وترتيب وسجع الكلمات. * كيف أتعرف على هذا النوع من...

Lire la suite

استراتيجيات تدريس التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #تعليم ذوي الحاجات الخاصة

يعاني المعلمون عامة، ومعلمو اللغة العربية خاصة، من فئة من الطلاب الذين لا يمكننا أن نصنفهم بأنهم متدنو التحصيل، أو بأن نسبة ذكائهم منخفضة، أو أنهم متأخرون عقلياً، أو أنهم من ذوي الإعاقات الحسية، ومع ذلك نجدهم شاردي الذهن، سريعي الانفعال، زائدي الحركة...

Lire la suite

مهارات إملائية وتطبيقات في اللغة والنحو

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

توطئة: الأهمية والهدف يهملُ كثير من معاصرينا مادة ضبط إملاء الكلمة وصيغة كتابة الحرف العربي، لأنَّهم لا يرون أهمية جدية لرسم الكلمة بطريقة صائبة صحيحة. بينما سيكون من المهم أنْ نذكِّرَ بما يضيفُ درسُ الكتابة من غنى لغوي واستكمال للنضج وتدريب المهارات...

Lire la suite

مفهوم المنهج وأهمية دراسته 2/2

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

الفصل الرابع عناصر بناء المنهج مقدمة ذكرنا أن عناصر بناء أي منهج تعليمي، ومن ثم بناء منهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تتمثل في : أ) الأهداف. ب) المحتوى ومستواه وتنظيمه. جـ) طريقة التدريس والوسائل المعينة. د) دليل معلم العربية لغير الناطقين...

Lire la suite

مفهوم المنهج وأهمية دراسته1/2

21 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

الفصل الأول مفهوم المنهج وأهمية دراسته مقدمة نتناول في هذا الباب عملية بناء مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لأن هذه العملية تعتبر جزءاً أساسياً فى إعداد معلمي اللغة العربية وتكوينهم، وأمراً لا يستغني عنه العاملون في ميدان تعليم اللغة لغير...

Lire la suite
<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 > >>