نماذج من تخطيط التعلّم للاستئناس اللّغة العربيّة_السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
الوثيقة رقم 102 ’
مادّة العربيّة
نماذج من تخطيط التعلّم للاستئناس
اللّغة العربيّة_السنة الخامسة من التعليم الابتدائي
المستوى الخامس |
اللّغة العربيّة |
التخطيط للمرحلة الأولى من ..............إلى ............ |
الكفايات المُستهدفة:
|
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من ست جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار. |
|||||||
|
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو و صفيا و/أو حواريا من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) وفي الإملاء (التنوين) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا. |
|||||||
الإنتاج الكتابي والشفهي (إنشاء) |
الإملاء |
الصرف والتحويل |
التراكيب |
القراءة |
المكونات الأسابيع |
|
|
|
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم درجة قدرة المتعلم على إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة |
أس 8 |
أسبوعا الإدماج |
|
|||||
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) والوضعية الكتابية بهدف تعلم المتعلم إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة |
أس 7 |
|
||||||
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
يرسم التاء المربوطة والمبسوطة بشكل صحيح في سياق مكتوب |
يربط المتعلم بين جنس وعدد الاسم والنكرة والمعرفة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يربط المتعلم بين النواسخ الفعلية والحرفية وأنواع الخبر في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: الحياة الثقافية والفنية النص 3و4: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 6 |
أسابيع إرساء الموارد |
|
|
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يستعمل المتعلم النكرة والمعرفة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يوظف المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: الحياة الثقافية والفنية النص الثاني: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 5 |
|
||
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يوظف المتعلم جنس وعدد الاسم:مذكر ومؤنث، مفرد مثنى جمع في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يستعمل المتعلم أحوال الخبر في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: الحياة الثقافية والفنية النص الأول: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 4 |
|
||
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
يرسم المتعلم المقصور والممدود والمنقوص مع التنوين في سياق مكتوب |
يربط المتعلم بين الاسم المقصور والممدود والمنقوص والمجرد والمزيد في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يربط المتعلم بين الفعل اللازم والمتعدي والأفعال الخمسة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية النص3و4: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 3 |
|
||
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يستعمل المتعلم الاسم المنقوص والممدود والمقصور استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يستعمل المتعلم الأفعال الخمسة استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية النص الثاني: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 2 |
|
||
ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يستعمل المتعلم الفعل المجرد والمزيد في مكانهما المناسب في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
يستعمل المتعلم الفعل اللازم والمتعدي استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية |
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية النص الأول: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 1 |
|
||
تُنجَز الإنتاجات الكتابية والشفهية (الإنشاء) من طرف المتعلم خلال أسابيع إرساء الموارد في علاقتها بالموارد المُدَرسَة والمجالات.
اللّغة العربيّة_السنة السادسة من التعليم الابتدائي
المستوى السادس |
اللّغة العربيّة |
التخطيط للمرحلة الأولى من ..............إلى ............ |
الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية دالة ،نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفية ) وفي الصرف والتحويل (الصحيح والمعتل) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار. |
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا أو رسالة من عشر جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفيّة) وفي الصرف والتحويل (الصحيح والمعتل) و في الإملاء (التنوين والتاء المربوطة والمبسوطة وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو في كتابة رسالة في النطق (مراعاة مخارج الحروف). |
الإنتاج الكتابي والشفهي (إنشاء) |
الإملاء |
الصرف والتحويل |
التراكيب |
القراءة |
المكونات الأسابيع |
|
|
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم درجة قدرة المتعلم على إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة |
أس 8 |
أسبوعا الإدماج |
|||||
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تعلم المتعلم إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة. |
أس 7 |
||||||
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا و/أو حجاجيا |
يرسم المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة في سياق مكتوب |
يربط المتعلم بين الفعل الأجوف والناقص في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية في سياق شفهي ومكتوب |
يربط المتعلم بين النواسخ الحرفية والفعلية ،والمفعول المطلق والمفعول لأجله،في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية في سياق شفهي ومكتوب |
المجال: الحياة الثقافية والفنية. قراءة: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 6 |
أسابيع إرساء الموارد |
|
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يوظف المتعلم الفعل الناقص في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
يستعمل المتعلم المفعول المطلق والمفعول لأجله في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
المجال: الحياة الثقافية والفنية. قراءة : - يبني معنى لنص سردي أو وصفي - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 5 |
||
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
|
يستعمل المتعلم الفعل المعتل (الأجوف) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
يستعمل المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
المجال: الحياة الثقافية والفنية. قراءة : - يبني معنى لنص سردي أو وصفي - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
أس 4 |
||
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا |
يرسم المتعلم الاسم المقصور والممدود والمنقوص منونا في سياق مكتوب |
يربط المتعلم بين الفعل الصحيح والمعتل(المثال) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
يربط المتعلم بين الفعل المتعدي واللازم والمبني للمعلوم وللمجهول في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية. القراءة: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي - يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة |
اس 3 |
||
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا |
|
يستعمل المتعلم الفعل المعتل (المثال) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب
|
يستعمل المتعلم الفعل المبني للمعلوم وللمجهول في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب
|
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانيّة. قراءة: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي - يتعرف بنية النص السردي والوصفي - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا قراءة معبرة |
أس 2 |
||
ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا أو وصفيا |
|
يوظف المتعلم الفعل الصحيح في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
يستعمل المتعلم الفعل اللازم والمتعدي في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب |
المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية قراءة: - يبني معنى لنص سردي أو وصفي - يتعرف بنية النص السردي والوصفي - يقرأ نصا سرديا أو وصفيا قراءة معبرة |
أس 1 |
تُنجَز الإنتاجات الكتابية والشفهية (الإنشاء) من طرف المتعلم خلال أسابيع إرساء الموارد في علاقتها بالموارد المُدَرسَة والمجالات.
SOURCE MEN.GOV.MA