Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

نماذج من تخطيط التعلّم للاستئناس اللّغة العربيّة_السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

8 Juin 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مستجدات تربوية

الوثيقة رقم 102   

مادّة العربيّة

نماذج من تخطيط التعلّم للاستئناس

اللّغة العربيّة_السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

المستوى الخامس

اللّغة العربيّة

التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............

 

الكفايات المُستهدفة:

 

الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من ست جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.

 

الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو و صفيا و/أو حواريا من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (اللازم والمتعدي والنواسخ) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) وفي الإملاء (التنوين) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.


الإنتاج الكتابي والشفهي (إنشاء)

الإملاء

الصرف والتحويل

التراكيب

القراءة

المكونات الأسابيع

 

 

الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم درجة قدرة المتعلم على إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة

أس 8

أسبوعا الإدماج

 

الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) والوضعية الكتابية بهدف تعلم المتعلم إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة

أس 7

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

يرسم التاء المربوطة والمبسوطة بشكل صحيح في سياق مكتوب

يربط المتعلم بين  جنس وعدد الاسم والنكرة والمعرفة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يربط المتعلم بين النواسخ الفعلية والحرفية وأنواع الخبر في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: الحياة الثقافية والفنية

النص 3و4:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 6

أسابيع إرساء الموارد

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يستعمل المتعلم النكرة والمعرفة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يوظف المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: الحياة الثقافية والفنية

النص الثاني:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 5

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا  نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يوظف المتعلم جنس وعدد الاسم:مذكر ومؤنث، مفرد مثنى جمع في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يستعمل المتعلم أحوال الخبر في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: الحياة الثقافية والفنية

النص الأول:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 4

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

يرسم المتعلم المقصور والممدود والمنقوص مع التنوين في سياق مكتوب

يربط المتعلم بين الاسم المقصور والممدود والمنقوص والمجرد والمزيد في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يربط المتعلم بين الفعل اللازم والمتعدي والأفعال الخمسة في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية

النص3و4:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

Zone de Texte: أسابيع إرساء المواردأس 3

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يستعمل المتعلم الاسم المنقوص والممدود والمقصور استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يستعمل المتعلم الأفعال الخمسة استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية

النص الثاني:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 2

 

ينتج المتعلم شفهيا و/أو كتابيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يستعمل المتعلم الفعل المجرد والمزيد في مكانهما المناسب في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

يستعمل المتعلم الفعل اللازم والمتعدي استعمالا سليما في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية شفهية وكتابية

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية

النص الأول:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 1

 

تُنجَز الإنتاجات الكتابية والشفهية (الإنشاء) من طرف المتعلم خلال أسابيع إرساء الموارد في علاقتها بالموارد المُدَرسَة والمجالات.


اللّغة العربيّة_السنة السادسة من التعليم الابتدائي

المستوى السادس

اللّغة العربيّة

التخطيط للمرحلة الأولى

من ..............إلى ............

 

الكفايات المُستهدفة:

الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية دالة ،نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفية ) وفي الصرف والتحويل (الصحيح والمعتل) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.

الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا أو رسالة من عشر جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفيّة) وفي الصرف والتحويل     (الصحيح والمعتل) و في الإملاء (التنوين والتاء المربوطة والمبسوطة وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو في كتابة رسالة في النطق (مراعاة مخارج الحروف).

 


 

الإنتاج الكتابي والشفهي (إنشاء)

الإملاء

الصرف والتحويل

التراكيب

القراءة

المكونات الأسابيع

 

الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم درجة قدرة المتعلم على إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة

أس 8

أسبوعا الإدماج

الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تعلم المتعلم إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتحققا ومعالجة.

أس 7

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا و/أو حجاجيا

يرسم المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة في سياق مكتوب

يربط المتعلم بين الفعل الأجوف والناقص في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية في سياق شفهي ومكتوب

يربط المتعلم بين النواسخ الحرفية والفعلية ،والمفعول المطلق والمفعول لأجله،في جمل ونصوص من خلال أنشطة توليفية في سياق شفهي ومكتوب

المجال: الحياة الثقافية والفنية.

قراءة:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي أو حواري

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 6

 

أسابيع إرساء الموارد

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يوظف المتعلم الفعل الناقص  في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

يستعمل المتعلم المفعول المطلق والمفعول لأجله في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

المجال: الحياة الثقافية والفنية.

قراءة :

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي 

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 5

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا

 

يستعمل المتعلم الفعل المعتل (الأجوف) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

يستعمل المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

المجال: الحياة الثقافية والفنية.

قراءة :

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي 

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

أس 4

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا

يرسم المتعلم الاسم المقصور والممدود والمنقوص منونا في سياق مكتوب

يربط المتعلم بين الفعل الصحيح والمعتل(المثال) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

يربط المتعلم بين الفعل المتعدي واللازم والمبني للمعلوم وللمجهول في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية.

القراءة:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي 

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي والحواري

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا و/أو حواريا قراءة معبرة

 

اس 3

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا  و/أو وصفيا

 

يستعمل المتعلم الفعل المعتل (المثال) في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

 

يستعمل المتعلم الفعل المبني للمعلوم وللمجهول في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

 

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانيّة.

قراءة:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي 

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا قراءة معبرة

أس 2

ينتج المتعلم كتابيا و/أو شفهيا نصا سرديا أو وصفيا

 

يوظف المتعلم الفعل الصحيح في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

يستعمل المتعلم الفعل اللازم والمتعدي في جمل ونصوص في سياق شفهي ومكتوب

المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية

قراءة:

- يبني معنى لنص سردي أو وصفي 

- يتعرف بنية النص السردي والوصفي

- يقرأ نصا سرديا أو وصفيا قراءة معبرة

أس 1

تُنجَز الإنتاجات الكتابية والشفهية (الإنشاء) من طرف المتعلم خلال أسابيع إرساء الموارد في علاقتها بالموارد المُدَرسَة والمجالات.

SOURCE MEN.GOV.MA

 

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article