Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المباراة العامة في العلوم و التقنيات مائة و أربعة و تسعون تلميذة و تلميذ يشاركون في المباراة العامة في العلوم

13 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

link http://www1.men.gov.ma/NR/exeres/73E1CFEC-1345-4A45-B205-1C960D2EA45B.htm


تنظم وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المباراة العامة الأولى للعلوم والتقنيات (دورة 2010)، وذلك يوم الجمعة 16 يوليوز 2010 بثانوية مولاي يوسف بالرباط .

وتهدف هذه المباراة  التي تندرج في سياق تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين الأطر والبحث العلمي،  إلى الاعتراف بالمجهودات التي قام بها التلاميذ والتلميذات من أجل تحقيق نتائج متميزة في امتحانات البكالوريا وحفزهم  على المزيد من البذل والعطاء وتشجيعهم على تحقيق إنجازات متميزة بأسلاك التعليم العالي، وذلك من خلال رصد جوائز ذات قيمة مادية واعتبارية. كما تسعى المباراة العامة إلى الكشف عن التلاميذ الذين يتوفرون على أوفر المؤهلات لمتابعة الدراسة العليا في أقصى مستوياتها والانخراط في مجال البحث العلمي والتقني.

يشارك في هذه المباراة 194 تلميذا وتلميذة وتجرى في أربع تخصصات هي: الرياضيات، والفيزياء والكيمياء، وعلوم الحياة والأرض، وعلوم المهندس. وتقتصر المشاركة بالنسبة لكل مترشح(ة) على إحدى التخصصات بناء على الشعبة أو المسلك الذي حصل فيه (ها) على البكالوريا، وعلى النقطة المحصلة في المادة الدراسية المعنية بتخصص المباراة في الامتحان الموحد الوطني.

وتستحضر المباراة العامة بعدين متكاملين: البعد الوطني في إطار وحدة المنظومة والبعد الجهوي في إطار الخصوصيات البنيوية لجهات المملكة.

من هذا المنطلق، يجتاز هذه المباراة بالنسبة لكل تخصص من التخصصات المدرجة فيها: ستة عشرة مترشحاً يتم انتقاؤهم من بين أحسن التلميذات والتلاميذ على الصعيد الوطني على مستوى السنة الثانية من سلك البكالوريا؛ وستة عشرة مترشحاً ومترشحة يتم انتقاؤهم من بين أحسن التلاميذ على صعيد كل جهة (واحد (ة) عن كل جهة).

وسيحصل كل واحد من الفائزين بالرتبتين الأولى والثانية في كل تخصص  على منحة دراسية يستفيد منها الفائز طيلة مساره الدراسي بالتعليم العالي والأقسام التحضيرية للمدارس العليا وإلى غاية حصوله على شهادة الدكتوراة .كما سييحصل باقي التلاميذ على جوائز تقديرية.

Partager cet article

Commenter cet article

hasna 15/07/2010 15:14



je peut voir les nomes de candidat qui vont passer ce concour