مهارة إدارة الجودة الشاملة
الجودة تعني الإحسان ومنها صاغ علماء العصر والمشتغلون بعلم الجودة تعريفاتهم : يعرفها جوران بأنها: .
الملائمة للاستخدام يعرفها كروسي بتعريف يشترط فيه ثلاثة شروط تحقق الجودة وهي : - الوفاء بالمتطلبات – انعدام العيوب – تنفيذ العمل بصورة صحيحة من أول مرة وكل مرة.
يعرفها ديمنج بأنها : تحقيق احتياجات وتوقعات المستفيد حاضرا ومستقبلا.
• مفهوم الجودة:
المفهوم القديم يركز اهتمامه حول الخلو من العيوب ، والمفهوم الحديث ينطلق من مفهوم الوفاء بمتطلبات المستفيد ومنه انبعثت النظريات الحديثة للجودة ونوجزها فيما يلي
أولا: إدارة الجودة الكلية:
لتقريب مفهوم إدارة الجودة الكلية إلى الأذهان يلزم معرفة دلالة كل من كلماتها الثلاث :
- الإدارة : تسما حاورها الأربعة ، التخطيط- التنظيم – التوجيه – المتابعة وتطبيق هذه المحاور على برامج الجودة.
- الجودة : الوفاء بالمتطلبات
- الكلية : تهتم بجميع جزئيات العمل مهما كانت دقيقة
ثانيا: المعادلة الصعبة:
لإدارة الجودة ثلاثة محاور أساسية:
1- تحسين الجودة : ويتم بإتباع ما يلي:
- القياس والتحليل - التركيز على المستفيدين - التحسين المستمر - منع الأخطاء قبل وقوعها – تحفيز المستفيدين لإبداء مرئيا تهم - التدريب -
المشاركة والتمكين – تقبل مفاهيم الجودة - التخطيط الاستراتيجي للجودة - التزام الإدارة العليا بتطبيق مفاهيم الجودة .
2- تخفيض التكلفة : وهي محوران أساسيان:
- تكلفة إيجابية : تستحوذ على 50% من ميزانية الجودة وتنقسم إلى قسمين
أ- تكلفة وقائية: وتتمثل بتعيين مستشارين لتنسيق برامج الجودة
ب- تكلفة التقويم: وتنصب على برامج التقويم الداخلي والخارجي للجودة
ج- تكلفة سلبية: وتستنزف ما نسبته 50% وتنقسم إلى قسمين: الأول تكلفة العيوب الداخلية التي تحدث أثناء العمل ، وتكلفة العيوب الخارجية التي تكتشف بعد الانتهاء .
3- زيادة الإنتاجية : لرفع الإنتاجية يجب علينا القيام بما يلي :
- حسن اختيار الموظفين ومواقعهم.
- الدقة في وضع الموظف المناسب في المكان المناسب.
- تحديد مستوى الإنتاجية المستهدف من كل عملة
- متابعة تنفيذ الأعمال ومقارنة النتائج بالأهداف .
أركان إدارة الجودة الكلية:
- - إرضاء العاملين:
- إرضاء المستفيدين
فوائد تطبيق مفاهيم الجودة:
الإقلال عن الأخطاء والمتابعة والاجتماعات وتوفير الوقت والجهد ورضا العاملين والمستفيدين
عوائق تطبيق مفاهيم الجودة:
ضعف المتابعة – نقص الخبرة الإدارية – عدم القدرة على اتخاذ القرار – عدم فهم المتغيرات الداخلية والخارجية .
============
مدخل إلى الإدارة التربوية..النظريات والمهاراتhttp://www.watein.com