Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مهارة إدارة الصف

14 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

عد مهارة إدارة الصف من المهارات الأساسية للمعلم، التي يجب أن يدركها ويطلع عليه الإداري التربوي في المدارس


 ، ولما للصف وما يحتويه من أهمية لتحقيق الأهداف التربوية
• مفهوم الإدارة الصفية:
- مجموعة من النشاطات التي يؤكد فيها المعلم على إباحة حرية التفاعل للتلاميذ في غرفة الفصل
- مجموعة من النشاطات التي يسعى المعلم من خلالها إلى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى التلاميذ وإلغاء والسلوك غير المرغوب فيه.
• أهداف  الإدارة الصفية:
- توفير المناخ التعليمي/ التعلمي الفعال. -  توفير البيئة الآمنة للطلاب – رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ – مراعاة النمو المتكامل للتلميذ

• أنماط  الإدارة الصفية:
1- النمط الفوضوي: يسود هذا النمط الكثير من الفصول وأسبابه:
- ضعف شخصية المعلم –المعلمون الغير قادرين على جذب الانتباه – المعلم غير المخطط – ضعف المعلم في معرفة الخصائص العمرية  للتلاميذ – المعلم غير المبادر إلي تذوب شخصيته بين التلاميذ – ضياع الوقت في استفسار التلاميذ – كثرة عدد الطلاب في الفصل – عدم مناسبة غرفة الفصل.
2- النمط التسلطي: ويتميز بالآتي: - مناخ فصلي يتصف بالإرهاب – معلم يرى نفسه المصدر الوحيد للمعلومات – معلم يطلب الطاعة التامة لأوامره – معلم مزاجي يملك القدرة على الثواب والعقاب – تلاميذ فاقدين الثقة بأنفسهم – معلم رافضا للتغيير محتكرا الموقف التعليمي دون إتاحة الفرصة للتلاميذ- معلم يهمل استفسارات التلاميذ – معلم يسخر من التلاميذ ويستخدم عبارات التهديد والوعيد مع النقد الجارح لهم .
3- النمط الديمقراطي: وهو نمط يوفر الأمن والطمأنينة لكل من التلميذ والمعلم يسوده الآتي:
- التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلاميذه والتلاميذ مع زملائهم
- يراعي النمو المتكامل للتلميذ
- يعطي التلميذ فرصة للتعبير عن نفسه والتواصل والتحاور مع زملائه .
-  يبني شخصية التلميذ الخاصة به القادرة على نقد الآراء .
- القدرة على الإبداع والحفاظ على مستوى عال من التحصيل .
-  الحرية للمعلم بوضع خطته الخاصة بالمنهاج وبالاتفاق مع تلاميذه و الحفاظ على البيئة الصحية للصف .
- المعلم لا يعطي الأولويات لحفظ المعلومات ولكن يعطيها لفهم المعلومات فهما صحيحا.
• عناصر العملية الإدارية الصفية:
1- التخطيط : أهمها : الخطة السنوية، والخطة الدراسية ، والخطة الزمنية للمنهاج ، والخطة العلاجية ، وخطط المتفوقين
2- القيادة :المعلم هو الرائد في العمل الصفي فيجب أن يكون قادر على :
- خلق الدافعية للتعلم – مراعاة الحاجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ – مواجهة الملل والضجر – الانتباه لميل الطلاب - مراعاة الفروق الفردية .
3- التنظيم : التنظيم مؤشر قوي على مدى فاعلية العملية التعليمية فالمعلم ذوي لخبرة والدراية يدير وقته بدقة ن ويهيئ للموضوع بطريقة مشوقة ، قادر على تنظيم التفاعل الصفي ، مبرمج لحصته محققا للأهداف قبل مداهمة الوقت ، منظما في عرض وسائل الإيضاح محافظا على تنظيم سجلاته .


4- التقويم:إعداد الاختبارات التشخيصية والتحصيلية وتحليل نتائجها للتأكد من تحقيق الأهداف.
• المجالات الهامة للإدارة الصفية:
1- المهمات الإدارية العادية في إدارة الصف:
- تفقد الحضور والغياب – توزيع الكتب – تأمين الوسائل والمواد التعليمية  - المحافظة على ترتيب المقاعد – الإشراف على نظافة الفصل .
2- المهمات المتعلقة بتنظيم عملية التفاعل الصفي :
-  ينادي التلاميذ بأسمائهم  - استخدام ألفاظ تدل على الاحترام مثل شكرا ، من فضلك ، تفضـــل – قبول آراء الطلاب حتى وإن كانت سلبية – الإكثار من أساليب التعزيز الإيجابي الذي يشجع المشاركة الإيجابية – استخدام أسئلة واسعة عريضة غير ضيقة – استخدام النقد البناء في توجيه التلاميذ – التحدث بكلمات واضحة وعدم السرعة في الكلام  - تشجيع التلاميذ على طرح الأسئلة والاستفسار.
3- المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي :
- أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي – أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها – أن يوزع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعا – أن يتعرف على حاجات الطلاب ومشكلاتهم – أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب – أن يعمل على إثارة دهشة الطلاب – استخدام أسلوب الاستثارة – استخدام أساليب التعزيز الإيجابي – تتقسم الطلاب إلى مجموعات وفق متطلبات الموقف التعليمي- استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة -  استخدام أساليب التفاعل الصفي للتشجيع إلى المشاركة – أن يعتمد على أساليب الإدارة الديمقراطي – التنويع في الوسائل الحسية – يجنب الطلاب العوامل التي تؤدي إلى السلوك الفوضوي – إشعال الحماس نحو العمل المنتج.

============

مدخل إلى الإدارة التربوية..النظريات والمهارات
http://www.watein.com

Partager cet article

Commenter cet article