Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها: 12 شتنبر 2006 مذكرة رقم: 130

4 Mai 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #مدكرات وتشريع

1
الرباط في: 12 شتنبر 2006
مذكرة رقم: 130
إلى السيدات والسادة
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية
للتربية والتكوين
نائبات ونواب الوزارة
المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم
الابتدائي
مديرات ومديري المدارس الابتدائية
العمومية والخصوصية
الموضوع: تنظيم تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها.
المراجع:
مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ·
رقم 104 بتاريخ 29 يونيو 2006 بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل
؛2006- المدرسية بقطاع التربية الوطنية برسم الموسم الدراسي 07
المذكرة رقم 90 بتاريخ 19 غشت 2005 حول تنظيم تدريس اللغة ·
الأمازيغية وتكوين أساتذتها؛
المذكرة رقم 82 بتاريخ 20 يوليو 2004 حول تنظيم الدورات التكوينية ·
في بيداغوجيا وديداكتيك اللغة الأمازيغية؛
المذكرة رقم 108 بتاريخ فاتح شتنبر 2003 حول إدماج تدريس اللغة ·
الأمازيغية في المسارات الدراسية.
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، في إطار مواصلة تطبيق مخطط إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية،
الذي وضعته وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمعهد الملكي
2006 ، قامت مديرية التقويم وتنظيم - للثقافة الأمازيغية، واستعدادا لدخول الموسم الدراسي 07
2
الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، بتنيسق مع الأكاديميات الجهوية للتربية
والتكوين والنيابات الإقليمية للوزارة، بإعداد خريطة تربوية .
كما قامت الوزارة بتشخيص لواقع تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف الأكاديميات
الجهوية للتربية والتكوين عبر استشارة شاركت فيها مختلف فئات الفاعلين التربويين من مفتشات
ومفتشين مؤطري اللغة الأمازيغية وأساتذة مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي ومديرات ومديري
المدارس الابتدائية التي تدرس بها الأمازيغية وأساتذة باحثين. وقد تمثلت هذه الاستشارة الموسعة،
من جهة، في تنظيم ورشات عمل بكل من مراكش وأكادير وورزازات ومكناس والناظور، ومن
جهة أخرى، في تنظيم ندوة وطنية يومي 5 و 6 مايو 2006 من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية
والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، شاركت فيها جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لتقديم
حصيلة السنوات الثلاث الأولى من تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي.
ومن أهم ما أفرزته ورشات العمل والندوة الوطنية الدعوة إلى اعتماد الاقتراحات التالية:
تدبير الغلاف الزمني المدرسي بشكل يسمح بتخصيص الأحياز الزمنية لتدريس ·
اللغة الأمازيغية في تكامل وتناسق مع تدريس اللغات والمكونات الأخرى للمناهج
في التعليم الابتدائي؛
إدماج تدريس اللغة الأمازيغية في مؤسسات التعليم الابتدائي الخصوصي وفي ·
التعليم الأولي؛
تشكيل خلايا تعهد إليها مهمة تتبع تدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها على ·
مستوى جميع الأكاديميات والنيابات الإقليمية؛
جعل التأطير والمراقبة التربوية في مادة اللغة الأمازيغية عملية مستمرة ومتجددة ·
ومندمجة مع باقي مكونات مناهج التعليم الابتدائي، مع الحرص على تنسيق الجهود
المبذولة لضمان التكامل ولتحقيق الجودة التي يتطلبها الإدماج الحقيقي للغة
الأمازيغية في المسارات الدراسية؛
التعجيل بإدماج اللغة الأمازيغية في التكوين الأساسي بمراكز تكوين أساتذة التعليم ·
الابتدائي؛
تنظيم دورات تكوينية لفائدة مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي لتمكينهم من ·
الاضطلاع بالتدبير البيداغوجي اليومي لتدريس الأمازيغية داخل الأقسام بما يفيد في
استفادة أكبر عدد ممكن من الأقسام من تدريسها، ومن تفعيل العمل الجماعي بين
أساتذة المؤسسات التي يشرفون عليها؛
3
عقلنة التكوين المستمر في تدريس الأمازيغية، بغية تحقيق الجودة المطلوبة، من ·
خلال الحرص على حسن تنظيمه وعلى تنويع وسائله وأساليبه والهيئات المشرفة
على تأطيره.
وفي إطار الاختيارات والتوجهات العامة لإدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية
والاختيارات والتوجهات التي تؤطر منهاج هذه اللغة، وبالنظر إلى الاختلالات التي تعرفها أحيانا
الممارسة اليومية لتدريس الأمازيغية في المؤسسات التعليمية ودورات تكوين الأساتذة، وعملا
بالاقتراحات التي أفرزتها الورشات الميدانية والندوة الوطنية، تقرر اتخاذ الإجراءات أسفله.
1. إحداث مجموعة من الآليات العلمية والتربوية والإدارية على كافة المستويات، منها:
لجنة علمية لدعم تدريس اللغة الأمازيغية وتطويره، مكونة من أساتذة باحثين ·
مختصين في اللسانيات والآداب وفي حقول معرفية لها ارتباط باللغة والثقافة
الأمازيغية ومن بعض مفتشي التعليم الابتدائي المؤطرين للمدارس التي تدرس بها
الأمازيغية؛
خلايا جهوية وإقليمية لتتبع تطبيق مخطط إدماج الأمازيغية في المسارات الدراسية ·
وتنفيذ المذكرات الوزارية المؤطرة لهذا المخطط، خاصة برمجة الدورات التكوينية
لفائدة الأساتذة وإعداد الخريطة السنوية للمدارس التي تدرس بها الأمازيغية. وتتكون
هذه الخلايا من المسؤول عن الخريطة التربوية والمسؤول عن تسيير الموارد
البشرية والمفتش المشرف على تأطير ومراقبة تدريس اللغة الأمازيغية على
المستويين الجهوي أو الإقليمي.
2. توسيع تدريس الأمازيغية ليشمل مؤسسات التعليم الابتدائي الخصوصي، مع تمكين الأساتذة
الناطقين بهذه اللغة العاملين في هذه المؤسسات من الاستفادة من الدورات التكوينية المبرمجة
لفائدة زملائهم العاملين بمؤسسات التعليم الابتدائي العمومي؛
3 إدماج الأمازيغية في برامج التكوين الأساسي لمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي؛ .
4. وضع تنظيم جديد للزمن الدراسي في مختلف مستويات التعليم الابتدائي، وتنظيم بنيوي
أسبوعي لمكونات الدرس اللغوي الأمازيغي وتنظيم مكونات المنهاج في أسدوسي السنة
الدراسية، على أن تطبق هذه التنظيمات تدريجيا في جميع المؤسسات والمستويات التعليمية
التي شملها تدريس هذه المادة (من الأولى إلى الرابعة في شتنبر 2006 ثم في الخامسة في
؛( شتنبر 2007 وفي السادسة في شتنبر 2008
5. برمجة دورة تكوينية على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع المعهد
الملكي للثقافة الأمازيغية، لفائدة مديرات ومديري المدارس الابتدائية التي تدرس بها
؛2006 - الأمازيغية خلال الموسم الدراسي 07
4
6. إجراء دراسة حول إنجازية ومستلزمات إدماج الأمازيغية في التعليم الأولي العمومي
والخصوصي، على أن يتم الإدماج فور الانتهاء من الدراسة وتوفير الوسائل الديداكتيكية
.2006 - خلال الموسم الدراسي 07
وتأتي هذه المذكرة والدليل المرفق بها للتذكير بالمرتكزات التي يتأسس عليها إدماج
تدريس اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية بشكل عام، وخاصة بالاختيارات والتوجهات
التربوية المؤطرة لمنهاجها، وكذلك لتجميع مضامين المذكرات الوزارية السابقة وترصيد
المكتسبات وإضافة مستجدات على المستوى البنيوي للمنهاج وعلى مستوى مكونات الدرس اللغوي
للأمازيغية وتدبير حصصه اليومية والأسبوعية.
كما تقدم هذه المذكرة الإطار تشكيلة ومهام الآليات العلمية والتربوية والإدارية التي
ستدعم مكونات الوزارة المركزية والجهوية والإقليمية والمحلية في مجال تجويد أساليب تدريس
وتعلم اللغة الأمازيغية وفي استشراف آفاق توسيع إدماجها في المسارات الدراسية.
الإلإلإلإطار التنظيمي لتدريس الألألألأمازيغية
1. التنظيم البنيوي لمكونات المنهاج
يندرج منهاج اللغة الأمازيغية ضمن المستجدات التربوية المتمثلة بالخصوص في
التدريس بمدخل التربية على القيم وتنمية الكفايات والتربية على الاختيار.
وتقدم البرامج السنوية للغة الأمازيغية بجميع مستويات المدرسة الابتدائية في 34 أسبوعا
(موزعة على أسدوسين يتكون كل منهما من 17 أسبوعا) وفق التوزيع التالي: 24 أسبوعا فعليا
للدراسة؛ وثمانية أسابيع للتقويم والدعم؛ بالإضافة إلى الأسبوع الأول من الأسدوس الأول الذي
يخصص للإعداد والتقويم التشخيصي قبل انطلاق الدراسة الفعلية، والأسبوع الأخير من الأسدوس
الثاني الذي يخصص للإجراءات الإدارية والتربوية.
المستوى الأول من التعليم الابتدائي
في السنة الأولى من التعليم الابتدائي، تخصص أسابيع الدراسة الفعلية لإنجاز ما مجموعه
12 وحدة ديداكتيكية تقدم في 24 أسبوعا وأربع وحدات للدعم تقدم في ثمانية أسابيع. وبعبارة
أخرى، بعد الانتهاء من دراسة ثلاث وحدات ديداكتيكية في ستة أسابيع، يخصص الأسبوعان
المواليان للتقويم والدعم.
تبدأ السنة الدراسية بأسبوع للإعداد والتقويم التشخيصي وتنتهي بأسبوع مخصص
للإجراءات الإدارية والتربوية لآخر السنة.
المستويات الخمسة الأخرى
5
في باقي مستويات التعليم الابتدائي، تخصص أسابيع الدراسة الفعلية لإنجاز ما مجموعه
8 وحدات ديداكتيكية، تقدم في 24 أسبوعا، وأربع وحدات للدعم، تقدم في ثمانية أسابيع. وبعبارة
أخرى، بعد الانتهاء من دراسة وحدتين ديداكتيكيتين في ستة أسابيع، يخصص الأسبوعان المواليان
للتقويم والدعم.
تبدأ السنة الدراسية بأسبوع للإعداد والتقويم التشخيصي وتنتهي بأسبوع مخصص
للإجراءات الإدارية والتربوية لآخر السنة.
2. تنظيم الزمن المخصص لتدريس اللغة الأمازيغية
في البداية، لابد من التأكيد على أن الغلاف الزمني المخصص لمكونات درس اللغة
الأمازيغية قد تم تحديده في ثلاث ساعات أسبوعية في جميع مستويات التعليم الابتدائي (حاليا في
المستويات التي تدرس بها).
ويتم تدبير الغلاف الزمني الأسبوعي لدرس اللغة الأمازيغية حسب الصيغة المعتمدة في
استعمالات الزمن، أي إحدى الصيغتين الوظيفيتين الأولى أو الثانية. وتتكون الحصة الأسبوعية
لدرس اللغة الأمازيغية من ستة أنشطة رئيسية متفاعلة ومتكاملة تدوم كل واحدة ثلاثين دقيقة في
،(Tirra) والكتابة (Tivri) والقراءة ، (Amsawaä) جميع المستويات، هي: التواصل الشفوي
.(Tayaduzt) والتقويم ،(Awrar) والأنشطة الترفيهية ،(Tajëëumt - Asfti) والنحو والصرف
وينتظم التسلسل التربوي الأسبوعي لهذه الأنشطة في المستويات الأول والثاني والثالث،
كما يلي، مهما اختلفت صيغ جداول الحصص المعتمدة:
التواصل الشفوي ( 30 دقيقة) في الحصة الأولى؛ ·
القراءة ( 30 دقيقة) في الحصة الثانية؛ ·
الكتابة ( 30 دقيقة) في الحصة الثالثة؛ ·
النحو والصرف ( 30 دقيقة) في الحصة الرابعة؛ ·
الأنشطة الترفيهية ( 30 دقيقة) في الحصة الخامسة؛ ·
التقويم والدعم ( 30 دقيقة) في الحصة السادسة. ·
ويتم القيام بهذه الأنشطة في المستوى الرابع طيلة الأسابيع الثلاثة للدراسة الفعلية وفق
التوزيع المبين في الدليل المرفق في جداول حصص هذا المستوى. أما أنشطة التقويم والدعم،
فتنظم خلال أسبوعي التقويم والدعم.
ولتجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بقلة أو عدم توفر الأساتذة الناطقين باللغة الأمازيغية،
ينبغي إسناد تدريسها، في مؤسسة أو أكثر، لأستاذ مختص كلما كان ذلك ممكنا. وفي هذه الحالة،
يستحسن اعتماد حصص مندمجة من 60 دقيقة للحصة الواحدة. وينبغي أن يستثمر الأساتذة الذين
6
لا يدرسون الأمازيغية الساعات الثلاث المتبقية من حصتهم الأسبوعية في أنشطة داعمة مثل
المسرح والتربية الفنية وغيرها.
أما المؤسسات والمستويات التي لم يشملها بعد تدريس الأمازيغية في الخرائط التربوية المعتمدة في
السنوات السابقة، فسيبقى الحال فيها على ما هو عليه في انتظار أن يشملها تدريس هذه اللغة.
الإلإلإلإجراءات المعتمدة
استنادا إلى ما سبق، يتعين القيام بالإجراءات والتدابير الآتية على مستوى الأكاديميات
الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية والمفتشيات والمدارس الابتدائية.
1. على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية
يرجى من السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات
ونواب الوزارة الحرص على القيام بالإجراءات التالية في الأوقات المحددة لها للمضي قدما في
توسيع شبكة المدارس التي تدرس بها اللغة الأمازيغية:
إحداث خلية على مستوى الأكاديمية وأخرى على مستوى كل نيابة، لتدبير وتتبع ·
ملف إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية، يشارك في كل منها على
التوالي المفتش التربوي المنسق للغة الأمازيغية والمسؤول عن الخريطة التربوية
والمسؤول عن تدبير الموارد البشرية ومدير مدرسة ابتدائية تدرس بها الأمازيغية
وأي إطار له خبر ة في هذا المجال، على أن تجتمع هذه الخلايا على حدة بصفة
منتظمة وأن يتم عقد لقاء موسع لكل أعضاء هذه الخلايا في نهاية كل أسدوس
برئاسة السيدة أو السيد مديرة أو مدير الأكاديمية وبحضور السيدات والسادة النائبات
والنواب الإقليميين؛
الشروع في تدريس الأمازيغية في السنة الأولى من التعليم الابتدائي بمؤسسات ·
2006 ، على أن يشمل - التربية والتعليم الخصوصي ابتداء من الموسم الدراسي 07
تدريس هذه اللغة تدريجيا كافة المستويات إسوة بالمدارس العمومية؛
إدراج مادة اللغة الأمازيغية في مناهج التكوين الأساسي بمراكز تكوين أساتذة التعليم ·
الابتدائي مباشرة بعد استفادة مكونيها من دورة تكوينية ثانية مكثفة ستنظم لهذه
؛ الغاية في الفترة ما بين 11 و 21 شتنبر 2006
تخصيص أستاذ لتدريس اللغة الأمازيغية كلما بلغ عدد الأقسام التي تدرس بها ثمانية ·
أقسام. كما يمكن، كلما دعت الحاجة إلى ذلك، تكليف أستاذ أو أكثر لتدريس اللغة
الأمازيغية في مؤسسة أو أكثر على أن يقضي نصف يوم أو يوم كامل في التدريس
بنفس المؤسسة ربحا للوقت وتفاديا لتنقل الأساتذة بين المؤسسات المتباعدة (الفترة
الصباحية أو المسائية أو يوما كاملا)؛
7
الحرص على التوازن في نسبة التأطير بين المفتشين المكلفين بتأطير اللغة ·
الأمازيغية مع زملائهم غير المعنيين بهذا التأطير وفي حجم الحصة الأسبوعية بين
الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية والذين لا يدرسونها؛
تنظيم ثلاث دورات تكوينية، مدة كل واحدة منها خمسة أيام، لفائدة الأساتذة الناطقين ·
بالأمازيغية الذين ستسند إليهم أقسام تدرس بها الأمازيغية في الموسم الدراسي
المقبل ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي تكوين يؤهلهم للتدريس في هذا المستوى
، (الأولى قبل 15 أكتوبر 2006 ، والثانية خلال الفترة البينية لشهر نونبر 2006
والثالثة خلال الفترة البينية الثانية لشهر ابريل 2007 ). وسيؤطر هذه الدورات
أساتذة باحثون مختصون من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومن الجامعات
المغربية والمعاهد العليا، يساعدهم في تأطير الجوانب التطبيقية، مفتشات ومفتشو
اللغة الأمازيغية ومكونو مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الذين سبق لهم أن
استفادوا من دورات تكوينية في هذا المجال؛
تنظيم دورات تكوينية إضافية، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. وفي هذه الحالة، ينبغي ·
ربط الاتصال بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبالجامعات المغربية من أجل توفير
الأساتذة الباحثين المختصين في اللسانيات أو في مجالات التاريخ والحضارة والثقافة
الأمازيغية المرتبطة بمنهاج اللغة الأمازيغية لدعم طاقم التأطير التابع للأكاديمية.
وتفاديا للإكراهات التي يطرحها أحيانا تحمل نفقات تنقلات مؤطري الدورات التكوينية
والمستفيدين منها، ينبغي أن تتكفل كل أكاديمية بتعويضات تنقل وتأطير كل المؤطرين المنتمين
إليها وكذا الأساتذة الباحثين الذين تستدعيهم من الجامعات المغربية والمعاهد العليا وغيرها لتأطير
الدورات التكوينية، باستثناء الأساتذة الباحثين المنتمين للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذين تعهد
المعهد بتحمل تعويضاتهم.
2. على مستوى جهاز التفتيش
يتعين على السيدات والسادة المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم الابتدائي المكلفين
بتأطير ومراقبة تدريس اللغة الأمازيغية الحرص على القيام بالإجراءات التالية:
تتبع تطبيق الإطار التنظيمي سالف الذكر واحترام تنظيم مكونات المنهاج وأنشطة ·
الدرس اللغوي للأمازيغية والحصص الزمنية المخصصة لها، واختيار الصيغة
الوظيفية الملائمة للبنية التربوية لكل مؤسسة والتقيد بتطبيق جداول الحصص
المناسبة المبينة في الدليل المرفق بهذه المذكرة؛
8
العمل على تكثيف أنشطة التأطير البيداغوجي وتنويعها (دروس تطبيقية وندوات ·
وورشات تربوية يتم خلالها عرض الممارسات والتجارب الإيجابية وتعميق بعض
الجوانب المرتبطة بالتكوين) طبقا للمادة 12 من مقرر وزير التربية الوطنية والتعليم
العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المشار إليه في المرجع أعلاه، بالإضافة إلى
الزيارات الصفية؛
موافاة مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، ·
عبر السلم الإداري وبواسطة البريد الإلكتروني في العنوان
بتقارير مفصلة في نهاية كل أسدوس تتضمن ،(evaluation_menj@yahoo.fr)
جميع القضايا التي تعوق تطبيق مقتضيات هذه المذكرة والاقتراحات التي من شأنها
أن تساعد على تجاوز الإكراهات المحتملة وعلى الارتقاء بتدريس اللغة الأمازيغية.
3. على مستوى مؤسسات التربية والتعليم الابتدائي العمومي والخصوصي
يتعين على السيدات والسادة مديرات ومديري وأساتذة مؤسسات التربية والتعليم العمومي
والخصوصي، كل من زاوية اختصاصاته ومسؤولياته، التطبيق الكامل والجدي لمقتضيات هذه
المذكرة ، والقيام بما يلي:
اعتماد المرونة في توزيع الأساتذة على الأقسام؛ ·
الحرص على توزيع الساعات الثلاث المخصصة للغة الأمازيغية أسبوعيا، وفق ·
إحدى الصيغتين المقدمتين في الدليل المرفق بالمذكرة، توزيعا يراعي واقع
وخصوصيات كل مؤسسة (البنية التربوية والموارد المادية والبشرية)؛
تجنب ظاهرة تشبت بعض الأساتذة بالتدريس بنفس المستوى لمدد طويلة، من جهة، ·
لضمان انخراط جميع الأساتذة الذين استفادوا من التكوين في تدريس الأمازيغية،
ومن جهة أخرى، لضمان استمرار توسيع تدريسها أفقيا (لتشمل أقساما جديدة)
وعموديا (لتشمل مستويات جديدة)، وكذلك لتفادي ما لهذه الظاهرة من أثر سلبي
على العملية التعليمية التعلمية؛
العمل على بلورة الاختيارات والتوجهات التربوية، الواردة في الدليل المرفق، في ·
التدبير البيداغوجي اليومي داخل الفصل الدراسي؛
إخضاع عملية تعلم اللغة الأمازيغية لنفس نظام التقويم المعتمد في باقي المواد ·
الدراسية، مع الحرص على تفصيل أداء التلاميذ في مختلف مكونات الدرس اللغوي
للأمازيغية.
وختاما، أدعو السيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
ونائبات ونواب الوزارة ومفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي المكلفين بتأطير تدريس اللغة الأمازيغية
ومديرات ومديري المدارس التي تدرس بها الأمازيغية وأساتذة التعليم الابتدائي إلى الحرص على
9
تطبيق كل ما جاء في هذه المذكرة وفي الدليل المرفق بها. كما أطلب منهم الالتزام بتنظيم الدورات
التكوينية في الأمازيغية في الفترات المحددة لها سلفا وتوفير ظروف نجاحها، لما لهذا الموضوع
من أهمية في الإصلاحات التربوية الجارية والمرتقبة، والسلام.
10
الدليل المنظم لتدريس
اللغة الألألألأمازيغية
سبتمبر 2006
11
تقديم
إن إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية اختيار استراتيجي يستمد مرجعيته
الأساسية من خطاب العرش يوم 30 يوليو 2001 ، الذي أعلن فيه صاحب الجلالة عن إدراج
الأمازيغية لأول مرة بالنسبة لتاريخ بلادنا في المنظومة التربوية الوطنية، ومن الخطاب الملكي
السامي في أجدير بتاريخ 17 أكتوبر 2001 حيث أكد جلالته، بمناسبة الإعلان عن الظهير
الشريف المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن "..الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق
تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء ..."، وأنها "...مكون أساسي للثقافة
الوطنية، وتراث ثقافي زاخر شاهد على حضورها في كل معالم التاريخ والحضارة المغربية..."،
ومن نص الظهير الشريف المنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
1. المنطلقات
بناء على ما أقرته الوزارة من اختيارات وتوجهات أثناء المراجعة الأخيرة للمناهج
التربوية، ولا سيما فيما يتعلق بترسيخ الهوية الحضارية المغربية بمختلف مكوناتها وأبعادها
وروافدها؛ واعتبارا لكون اللغة الأمازيغية لغة وطنية تحمل ثقافة وحضارة عريقتين؛ وبالنظر إلى
كونها لغة متداولة على نطاق واسع في الإبداع الثقافي والمعاملات اليومية في مجموع التراب
الوطني؛ واعتبارا للدور الذي ينبغي أن تقوم به اللغة الأمازيغية في عملية التنمية الشاملة
والمستدامة؛ فإنه بات من الضروري إدماج هذه اللغة في المنظومة التعليمية المغربية، والعمل على
تطويرها وتأهيلها لاستيعاب التغيرات والتطورات التي تعرفها المجالات العلمية والتكنولوجية على
المستويين الوطني والدولي، مع العمل على إدراج المضامين الثقافية الأمازيغية في المناهج
التربوية للمواد الدراسية الأخرى، وفق نظرة تكاملية تراعي التفاعل بين الأمازيغية كلغة وكثقافة
وتلك المواد.
1.1 . الغايات والمبادئ
نظرا للدور الذي ينبغي أن يؤديه تدريس وتعلم اللغة الأمازيغية في تحقيق الغايات الكبرى
لنظامنا التعليمي، وخاصة منها تلك التي تتعلق بتعميق الشعور بالمواطنة لدى الناشئة، وضمان
الاندماج الثقافي والتلاحم الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع وتعزيز الوحدة الوطنية وتنمية
الاعتزاز بمختلف مكونات الهوية الحضارية والثقافية المغربية، فإن منهاج تدريس اللغة الأمازيغية
يرتكز على الغايات والمبادئ المحددة في الإطار أسفله.
12
المساهمة في تحقيق الغايات الكبرى المحددة لنظام التربية والتكوين، وخاصة منها ما يتعلق ·
بالتربية على قيم العقيدة الإسلامية، وقيم الهوية الحضارية ومبادئها الأخلاقية والثقافية، وقيم
المواطنة، وقيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية؛
الانطلاق من الفلسفة التي حددتها الوزارة، والمتمثلة في اعتماد مدخل التربية على القيم ·
وتنمية كفايات المتعلم والتربية على الاختيار، كأرضية أساسية في بناء المناهج التربوية من
أجل تكوين مواطن متوازن قادر على رفع التحديات المستقبلية؛
تقوية الوعي بالذات المغربية وبمقومات الشخصية الوطنية قصد تنمية ملكات الإبداع، ·
انطلاقا من الذات والخروج من التبعية الفكرية وترسيخ روح المواطنة المغربية؛
تمكين المتعلمين من الانخراط بفعالية أكبر في مختلف مجالات الحياة؛ ·
تمكين المتعلمين من الإلمام بالبعد الأمازيغي للثقافة والحضارة المغربيتين، مع التفتح على ·
الثقافات والحضارات الأخرى والتعامل إيجابيا مع المستجدات العلمية والتكنولوجية؛
تمكين الثقافة واللغة الأمازيغيتين من الاضطلاع بدورهما كاملا في التنمية المحلية ·
والوطنية؛
تدريس اللغة الأمازيغية باعتبارها لغة التواصل اليومي والإبداع الثقافي، مع مراعاة تحولات ·
وحاجات المجتمع المغربي الحديث في جميع الميادين والحفاظ على الحمولة الثقافية
والحضارية للغة الأمازيغية؛
تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لجميع المتمدرسين في مجموع التراب الوطني وفي مختلف ·
الأسلاك التعليمية.
1.2 . الاختيارات والتوجهات المؤطرة لمنهاج اللغة الأمازيغية
انسجاما مع الاختيارات والتوجهات العامة المؤطرة لإدماج الأمازيغية في المسارات
الدراسية ومع المبادئ والغايات المحددة أعلاه، يرمي منهاج اللغة الأمازيغية، في مختلف الأسلاك
التعليمية، إلى تحقيق الأهداف العامة التالية:
تمكين المتعلمين من إتقان اللغة الأمازيغية نطقا وقراءة وكتابة؛ ·
الانطلاق في وضع منهاج اللغة الأمازيغية من الفروع الأساسية للغة الأمازيغية مع ·
العمل بالتدرج على بناء لغة معيارية موحدة من خلال التركيز على البنيات اللغوية
المشتركة بين هذه الفروع وإعطائها الأولوية في وضع الكتب المدرسية والدلائل
والملفات البيداغوجية والدعامات الديداكتيكية الأخرى المكتوبة والسمعية والبصرية؛
إغناء وتطوير الرصيد اللغوي الأمازيغي باعتماد الإبداع المعجمي، وتوظيف ·
المعجم الأمازيغي المتداول في الدارجة المغربية، والانفتاح على الفروع الأمازيغية
13
الأخرى المتداولة في مناطق أمازيغية خارج الوطن لإغناء المعجم الأمازيغي
الوطني المشترك؛
إخضاع عملية تعلم اللغة الأمازيغية لنظام التقويم المعتمد في باقي المواد. ·
واعتمادا على الاختيار التربوي الذي يحكم باقي المناهج التعليمية، الذي يتبنى تنمية
كفايات المتعلم كمرتكز أساسي، فإن تدريس اللغة الأمازيغية يستهدف بالأساس تنمية الكفايات
التواصلية عند المتعلم (كفايات الإنصات، وكفايات التكلم، وكفايات القراءة، وكفايات الكتابة)، كما
يستهدف تنمية الكفايات الاستراتيجية (أو كفايات تنمية الذات) والكفايات الثقافية (الرمزية منها
والموسوعية) والكفايات المنهجية والكفايات التكنولوجية، وفق ما يسمح به سن المتعلم ودرجة
نموه.
في إطار مواصلة تطبيق مخطط إدماج اللغة الأمازيغية في المسارات الدراسية، قامت
مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات، بتنيسق مع
الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية للوزارة، بإعداد خريطة تربوية لشبكة
المدارس الابتدائية الجديدة التي سيشملها تدريس اللغة الأمازيغية خلال هذا الموسم الدراسي، من
جهة، وبتشخيص واقع تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
عبر استشارة موسعة تمثلت في تنظيم ورشات عمل بكل من مراكش وأكادير وورزازات ومكناس
والناظور وفي ندوة وطنية يومي 5 و 6 مايو 2006 أشرفت عليها الأكاديمية الجهوية للتربية
والتكوين لجهة سوس ماسة درعة وشاركت فيها جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قدمت
خلالها حصيلة السنوات الثلاث الأولى من تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي، من جهة أخرى.
وقد كان لمكونات الدرس اللغوي للأمازيعية، ولتدبير الحصص الزمنية المخصصة
للأمازيغية في مختلف مستويات التعليم الابتدائي، وللاختلالات التي تعرفها أحيانا الممارسة اليومية
لتدريس الأمازيغية في المؤسسات التعليمية، ولدورات تكوين الأساتذة النصيب الأكبر في المناقشات
التي دارت في ورشات العمل والندوة الوطنية وفي الاقتراحات التي أفرزتها، الشيء الذي عملت
الوزارة في تجسيده في القرارت المشار إليها في المذكرة 130 الصادرة في 12 سبتمبر 2006
التي أرفق بها هذا الدليل التربوي.
14
abïïu n tsugar xf usgåas amzwaru n usslmd amnzu
tanga: tutlayt tamazivt adlis : tifawin a tamazivt 1
imalass tasugrt asurs n
umsawa^ä
tajëëumt asfti tivri d tirra
1 asnbgi d tyaduzt tamnzut
2 - 3 - tankda d usuzl -tawja / tawacunt /
ayt uxam
-imskann
-imvimn
-imyagn g wusmid a, i , u, t, w
4 - 5 - assav - tinml -assavn (tawsit, afdd)
- addad
- imvimn n wayda
-imyagn g warusmid n, m, k, æ
6 - 7 - tussna n udvar d
wakud
- tamnaät n
unlmad
-tiguriwin n usqsi
-imrnutn n wakud d udvar
-imyagn s tzlvatin n
umnid
d, b, g, å
8 - 9 tayafut d tnalit
10-11 - asnivs d ussfld
n tgama
-imudar
d imvayn
-tizlvatin tinamyagin -imyagn
g warusmid
s, ã, z
12-13 - tutra n unvmis d
turagt
-adwas -tawinst tasqsayt -imyagn g wanaä l, r, y
14 - 15 - asiïïn d usmiwr tatiknulujiyt -addad amaruz -imyagn g waratig f,w, h
16 - 17 tayafut d tnalit
18 - 19 - asiwl xf tufrayin -aray sg tmaäunt -tawinst tazuzzunt -imyagn g wusmid v, f, x
20 - 21 - asiwl xf uwnaf d
uçuçä
- tikki n tanaät d
usmigl
- matca d tiram -tawinst tanaät
-tuskiwt turdant
-imyagn g waratig
- imyagn g wanaä
warusmid
ï, ä o^
22 - 23 -allas - amuddu -imrnutn
n wakud
-assurt anamyag
-imyagn g warusmid r, p, e
15
24 - 25 tayafut d tnalit
26 - 27 -aznnmzal d ustay d
ussitg
- afrag n twnnaät - tuskiwin n uznnmzal - imyagn g wusmid q, j, c
28 - 29 -asyah d tyagit n
tvuri
- tafugla -tawinst tanabawt
- tiwilawin n umgnu
-imyagn g waratig
warusmid
^ë, ç
30 - 31 -asnuml -imirn d imuddutn -tasvimt -imyagn g twila tasswavt
- imyagn g warusmid
aäëiã amççyan akd
isqsitn
32- 33 tayafut d tnalit
tumawt : iqqan d ad tmun d tilal ad tilalt n uwrar nna g ttilint tirarin d tnfusin d tzlatin d tguriwin iffrn d tunnayin
16
abïïu n tsugar xf usgåas wiss sin n usslmd amnzu
tanga : tutlayt tamazivt adlis : tifawin a tamazivt 2
Asurs n tajëëumt asfti
umsawa^ä^ä
imalass tAsuGrT
1 asnbgI d tyaduzt tamnzut
- imyagn g Wusmid
- imyagn G twila taTTwavt
- imrnutn n wakud
- tifrasin n umnk
allas Tanuëçmt
2-4
- g twila TassWAvT
- imyagn g warusmid
- tifrasin n iælan d twila d
tiddi
- imskann
amwan
asnuml
5-7
8- 9 tayafut d tnalit
- imrnutn n uznnmzal - imyagn g twila n wusmid
- tizlviwin n tibawt
10-12 aznnmzal agadaz g imirn
-tifrasin n ustal - imyagn g wUsmid anabaw
-imvimn n usmad
assitg tunnunt
d usnnurf
13-15
16-17 tayafut d tnalit
- imyagn g warusmid anabaw
- imyagn g twila tattwagt n
wusmid
18-20 Assnçi tiddukkla - isvunn umginn
- imyagn g wanaä
- tayyayin
- tawinst n uzzuzn
tanyuddut
asiwl xf
tufrayin
21-23
24 - 25 tayafut d tnalit
26 - 28 Assullvt Izrfan n ubrid - tawinst tasqsayt - imyagn g anaä warusmid
Tiwizi tuskiwt turdant - imyagn g twila tamyavt
(tuwnnaät)
29 - 31 aãlaä
32 – 33 tayaduzt tamatut
Tumawt : 1. iqqan d ad tmun d tilal ad tilalt n tvri nna g ttilin iäëiãn nna vur asvun d isursn n umsawaä akd isqsitn xf
uäëiã
2. iqqa d ad tmun d tilal ad tilalt n uwrar nna ttilint tirarin d tnfust d tizlatin d tguriwin iffrn d tunnayin
17
abïïu n tsugar xf usgåas wiss këaä n usslmd amnzu
tanga : tutlayt tamazivt adlis : tifawin a tamazivt 3
Asurs n Tajëëumt d usfti tirra
umsawa^ä^ä
imalass tasugrT
1 asnbgI d tyaduzt tamnzut
- Asnmarra
- azzray xf uäëiã
- afars n tirra
- tayyayt
- tifar n ussitg
- Imyagn g wusmid
Azawan
d tçuëi
Asiwl
xf tufrayin
2-4
-Asnmarra
-Afars n tirra
-Tawinst g wanaä
-Tafarst n usiïïn
-Imyagn g wanaä
Armas tirarin
n tnmmalin
5-7
8-9 tayafut d tnalit
-Asftu
-Asgzl n uäëis
-afars n tirra
- Tawinst tasqsayt
- Tizlvatin n usvn
- Tiwilawin n umgnu
- Imyagn g wusmid
Inmvurn
N umzruy
annvms
10-12
- Asnmarra
- Asmad n uäëiã
- Afars n uäëiã
- Imrnutn n wakud
- Imrnutn n udvar
- Tawinst tattwavt
Timsarin n
umzruy
Allas
13 - 15
16-17 tayafut d tnalit
- asnmarra
- Tuskiwin n uznnmzal
- Tafrast n iælan
- Tafrast n tiddi
- Imyagn g warusmid
Timyurin d
tfugliwin
Aznnmzal
18-20
- Taggayt - Afars n tirra
- Amäan
- tamäffët
Idrizn n
umzruy
asnuml
21- 23
18
-Imyagn g usmid
24-25 tayafut d tnalit
- asnmarra.
- afars n tirra
- tizlvatin n tmmntilt
- tizlvatin n tagåaät
- tizlvatin n tarnggut
assnçi amuddu
26-28
- asnmarra.
- afars n uäëiã
- imvimn n umskan
- tawinst tanabawt
- imyagn n tigawt
Adwas d
wutci
Asmigl
29-31
32 - 33 tayaduzt tamatut
Tumawt : 1. iqqan d ad tmun d tilal ad tilalt n tvri nna g ttilin iäëiãn nna vur asvn d isursn n umsawaä akd isqsitn xf
uäëiã.
2. Iqqan d ad tmun d tilal ad tilalt n uwrar nna g ttilint tirarin d tnfusin d tzlatin d tguriwin iffrn d tunnayin
19
abïïu n tsugra xf usgåas wiss kkuç n usslmd amnzu
tanga : tutlayt tamazivt adlis : tifawin a tamazivt 4
imalass tasugrt Asurs n
umsawaä
tizmmar n umsawaä tizmmar n tvri tizmmar n tirra tajjë^ëumt d usfti
1 asnbgI d tyaduzt tamnzut
2-4 Annvms d
ussullvt
1- Asntl :
Anzwi
2- tinditin :
- asunsi awssnan.
- afrag n twnnaät
- Annvms d ussullvt
xf tmsirt sg warra.
- Annvms d ussullvt
xf tsgåra n tmsart.
- asiwä n unvmis
- tivri d urmas n uäëiã
asnvmas.
- agraw n invmisn
ixatarn n uäëiã.
- asmuqql g invmisn
usdidn.
- armas n uswuri n
uäëiã asnvmas.
- asmad n umsawal
amççyan xf unzwi g
tgrst.
- tirra n uäëiã sg
uwlaf.
1- tajëëumt
- tawinst tasqsayt.
- assav n umskar.
2- asfti
- imyagn g warusmid.
5-7
askan
1- Asntl :
Taçuëi n usnwi
2- tinditin :
asndi n tngmi
tanamurt.
- asiïïn n isåra n
tiram.
- asnkd n tirmt.
- Tivri d urmas n uäëiã
amskan.
- ikiz n tmlmadin g
uäëiã.
- assufv n umsäfaë n
tiggawin g uäëiã.
- assufv n ussuds n
uäëiã amskan.
- asmad n tfrt n
tirmt.
- tirra n tfrt n tirmt.
1- tajëëumt
- imrnutn n wakud.
- imrnutn n udvar.
2- asfti
- imyagn g wanaä.
8-9 tayafut d tnalit
10-12 Asnuml 1- Asntl :
inmvurn n
umzruy
2- tinditin :
asndi n umzruy
anamur.
- ikiz n tfras n uwrik.
- asmrs n umawal n
usnuml.
- askar n tugna sg
uwlaf.
- tivri d urmas n uäëiã
asnummal.
- assufv n tfras
tivaranin n uwrik
- ikiz n tfras n uäëiã
asnummal
- asbuvlu n uäëiã s
ifëäiãn n usnuml
(ismawn d irbibn).
- tiggi n tugna sg
uwlaf.
1- tajëëumt
- tawinst taramyagt.
- tamäfët: addad
amaruz
2- asfti
- imyagn g warusmid.
13-15 Allas 1- asntl : imudar
2- tinditin :
- amyawas
- assfld d urmas n
tallast.
- ikiz n iwrikn g
- tivri d urmas n tallast.
- ikiz n iwrikn n tallast.
- ikiz n tmitar n udvar d
- allas n tnfust sg
iwlafn.
1- tajëëumt
- tawinst tanamyagt.
- assurt anamyag.
20
- afrag n imudar. tallast.
- asmrs n tmitar n
udvar d wakud g
tallast.
- aspyyl n iwrikn n
tallast.
wakud.
- ikiz n tfrkiwin n
tallast.
- assuds n tnfust. 2- asfti
- waratig n wallas
16 - 17 tayafut d tnalit
18-20 Assnflul n
izlan
1- Asntl :
Tamurt
2- tinditin :
asndi n tmurt.
- urar s uåmmay.
- urar s tguriwin.
- Afars n uäëiã
amsawi.
- tivri s uåmmay n izli.
- armas n izli.
- ikiz n iskna n izli.
- Asmad n izli.
- Afars n izli
amççyan.
1- tajëëumt
- assav n tigawt.
- asugt amëçu.
2- asfti
- imyagn g wusmid.
21- 23 assfru 1- Asntl :
inagrawn n usessu
2- tinditin :
asmvur d usvudu
n tudrt.
- tikki n invmisn xf
uswuri n inagrawn n
usessu.
- assufv n tmqqanin
ingr ifëäiãn nna
iswuruyn anagraw sg
uwlaf.
- assfru s mimk
yaänin xf uswuri.
- tikki n imdyatn
yaänin afad ad ifru
usksl.
- tivri d urmas n uäëiã
amssfraw.
- assufv n tmvunin ngr
umntil d usglal.
- ikiz d urmas n tuskiwt
n uäëiã amssfraw.
- Assuds n uäëiã
amssfraw.
- afars n uäëiã
amssfraw s tskimt.
1- tajëëumt
- tawinst tasmmadt.
2- asfti
- imyagn g warusmid
24 - 25 tayafut d tnalit
21
26 - 28 Assnçi 1- Asntl :
Timsuvin
2- tinditin :
amyawas
- Asiwl xf ustay.
- assnçi n umnad.
- afars n inçatn mgal
amnad yaänin.
- assuds n inçatn .
- tivri d urmas n uäëis
amssnçay.
- ikiz n twngimt
taxatart xf ibdd uäëiã.
- assufv n inçatn
imagaln d inçatn
imakadn.
- tikki n umnad xf
inçatn n uäëiã.
- assuds n inçatn n
uäëiã.
- afars n inçatn
imakadn d inçatn
inmgaln.
1- tajëëumt
-tawinst tanmgalt s
« mqqar » d
« waxxa » .
2- asfti
- imyagn g wusmid.
29 - 31 Asnay n
tmgradt
1- Asntl :
Tamsart n ku ass
2- tinditin :
aray
- asmuqql d tikki n
tfras n tasna n uvmis.
- tikki n tfulin n
tmgradt n uvmis.
- tivri d urmas n
tmgradt.
- ikiz n ifëäiãn n
tmgradt.
- azday n uäëiã d uwlaf
nns.
-ikiz n usnay n tmgradt
- Asmad n tmgradt
s ifëäiãn nna ixssan
(azwl, anixf, akud,
advar…).
- tirra n tmgradt
1- tajëëumt
-tawinst tamaqqant.
2- asfti
- imyagn g wusmid.
32 - 33 Tayaduzt tamatut
Tumawt:
- Iqqan d ad tmun d tilal ad tilalt n uwrar nna g ttilint tirarin d tnfusin d tzlatin d tguriwin iffrn d tunnayin
22
3. تنظيم الزمن المخصص لتدريس اللغة الألألألأمازيغية
في البداية، لابد من التأكيد على أن الغلاف الزمني المخصص لمكونات درس اللغة
الأمازيغية في المستويات التي تدرس بها قد تم تحديده في ثلاث ساعات أسبوعية في جميع
مستويات التعليم الابتدائي. وسنكتفي بتقديم تنظيم الدراسة في المستويات الأربعة الأولى التي
.2006- سيبلغها تدريس الأمازيغية في السنة 07
ويتم تدبير الغلاف الزمني الأسبوعي لدرس اللغة الأمازيغية حسب إحدى الصيغتين
الوظيفيتين الأولى أو الثانية المعتمدة في المؤسسة.
وتتكون الحصة الأسبوعية لدرس اللغة الأمازيغية من ستة أنشطة رئيسية تدوم كل واحدة
؛ (Tivri) والقراءة ؛ (Amsawaä) ثلاثين دقيقة في جميع المستويات، هي: التواصل الشفوي
؛(Awrar) والأنشطة الترفيهية ؛(Tajëëumt - Asfti) والنحو والصرف ؛ (Tirra) والكتابة
.(Tayaduzt) والتقويم
ينتظم التسلسل التربوي الأسبوعي لهذه الأنشطة في المستويات الأول والثاني والثالث،
كما يلي، مهما اختلفت الصيغة المعتمدة لجداول الحصص: التواصل الشفوي في الحصة الأولى؛
القراءة في الحصة الثانية؛ الكتابة في الحصة الثالثة؛ النحو والصرف في الحصة الرابعة؛ الأنشطة
الترفيهية في الحصة الخامسة؛ التقويم / الدعم في الحصة السادسة.
بينما يتم القيام بهذه الأنشطة في المستوى الرابع طيلة الأسايبع الثلاثة للدراسة الفعلية وفق
التوزيع المبين أسفله في جداول حصص هذا المستوى. أما أنشطة التقويم والدعم، فتنظم خلال
أسبوعي التقويم والدعم.
ولتجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بقلة أو عدم توفر الأساتذة الناطقين باللغة الأمازيغية،
ينبغي إسناد تدريسها، في مؤسسة أو أكثر، لأستاذ مختص كلما كان ذلك ممكنا. وفي هذه الحالة،
يستحسن اعتماد حصص مندمجة من 60 دقيقة للحصة الواحدة.
أما المؤسسات والمستويات التي لم يشملها بعد تدريس الأمازيغية، فسيبقى الحال فيها على
ما هو عليه في انتظار أن يشملها تدريس هذه اللغة.
23
3.1 . جداول الحصص وفق الصيغة الوظيفية الأولى
جدول حصص المستوى الأول (الصيغة الوظيفية الأولى)
اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
رياضيات 30 د تعبير 30 د
رياضيات 30 د تعبير 30 د
تعبير 30 د قراءة 30 د تعبير 30 د قراءة 30 د
قراءة 30 د كتابة 30 د قراءة 30 د رياضيات 30 د
تربية بدنية 60 د كتابة 30 د قرآن كريم 30 د Tirra كتابة 30 د
10:15
12:00
رياضيات 45 د تربية بدنية 60 د رياضيات 30 د رياضيات 45 د كتابة 30 د
تعبير 30 د
عقيدة وعبادات 45 د تعبير 30 د نشاط علمي 45 د
Tayaduzt قراءة 30 د قراءة 30 د قراءة 30 د
14:00
15:50
كتابة 30 د تعبير 30 د
كتابة 30 د رياضيات 30 د
قرآن كريم 30 د قراءة 30 د قرآن كريم 30 د آ. إسلامية 30 د
Awrar Tajëëumt /astti قرآن كريم 30 د Amsawaä
15:45
17:00
رياضيات 30 د قراءة 30 د Tivri رياضيات 30 د
تربية فنية 45 د نشاط علمي 45 د تربية فنية 45 د تربية فنية 45 د
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
24
جدول حصص المستوى الثاني (الصيغة الوظيفية الأولى)
اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
رياضيات 30 د تعبير 30 د
رياضيات 30 د تعبير 30 د
تعبير 30 د قراءة 30 د تعبير 30 د قراءة 30 د
قراءة 30 د كتابة 30 د قراءة 30 د كتابة 30 د
قرآن كريم 30 د Awrar كتابة 30 د قرآن كريم 30 د تربية بدنية 60 د
10:15
12:00
tayaduzt رياضيات 45 د تربية بدنية 60 د آداب إسلامية 30 د رياضيات 30 د
Amsawaä
Français 45 min رياضيات 45 د نشاط علمي 45 د
تربية فنية 30 د Tajëëumt /asft Tirra قرآن كريم 30 د
14:00
15:30
تعبير 30 د تعبير 30 د
تعبير 30 د تعبير 30 د
قراءة 30 د قراءة 30 د قراءة 30 د قراءة 30 د
قرآن كريم 30 د رياضيات 30 د كتابة 30 د كتابة 30 د
15:45
17:00
رياضيات 30 د رياضيات 30 د Tivri رياضيات 30 د
عقيدة وعبادات 45 د تربية فنية 45 د Français 45 min نشاط علمي 45 د
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
25
جدول حصص المستوى الثالث (الصيغة الوظيفية الأولى)
عربية/أمازيغية اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع
فرنسية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
رياضيات 45 د قراءة 30 د
رياضيات 45 د صرف وتحويل 45 د
25 تربية فنية 45 د min Exp.orale قرآن كريم 30 د Exp .orale 25 min
tirra Lecture 25 min عقيدة وعبادات 30 د Lecture 25 min
Ecriture 25 min تربية بدنية 60 د Tayaduzt Ecriture 25 min
10:15
12:00
تربية بدنية 60 د رياضيات 45 د قراءة 30 د رياضيات 45 د تطبيقات كتابية 45 د
قرآن كريم 30 د Exp .orale 20 min تعبير شفهي 45 د Exp .orale 30 min
Amsawaä Lecture30 min
Lecture 20min
Tajëëumt /asfti
Rٌécitation 20min
14:00
15:30
قراءة 30 د
رياضيات 4 د قراءة 30 د
نشاط علمي 45 د
Exp.orale 25 min قرآن كريم 30 د Exp.orale 25 min إملاء 30 د
Lecture 20 min Tivri Lecture 20 min قرآن كريم 30 د
15:45
17:00
Ex.ecrit 30 min تراكيب 45 د Dictée 30min تعبير كتابي 45 د
نشاط علمي 45 د آداب إسلامية 30 د رياضيات 45 د awrar
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
26
جدول حصص المستوى الثالث (الصيغة الوظيفية الأولى)
عربية اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع
فرنسية/أمازيغية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
قراءة 25 د Amsawaä
صرف وتحويل 45 د Tajëëumt /asfti
قرآن كريم 30 د Exp.orale 30 min قرآن كريم 25 د Exp .orale 30 min
Lecture 30 min عقيدة وعبادات 25 د Lecture 30 min
رياضيات 45 د
Ecriture 30 min رياضيات 45 د تربية بدنية 60 د Ecriture 30 min
10:15
12:00
قراءة 20 د awrar قراءة 30 د Tivri تربية بدنية 60 د
Exp .orale 25 min
تعبير شفهي Lecture20 min تطبيقات كتابية 40 د Exp .orale 25 min 30 د
رياضيات 45 د Lecture 20 min رياضيات 45 د Récitation 20 min
Dictée 30min
14:00
15:30
قراءة 30 د
tirra
تراكيب 45 د
Exp.orale25
Lecture min 20 Exp.orale 20 min إملاء 30 د
قرآن كريم 30 د
Lecture 20 min
رياضيات 45 د
تربية فنية 45 د
تربية فنية 20 د
15:45
17:00
Tayaduzt قراءة 25 د Ex. écrit 30 min تعبير كتابي 30 د
رياضيات 45 د نشاط علمي 45 د
آداب إسلامية 25 د
نشاط علمي 45 د
قرآن كريم 25 د
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
27
جدول حصص المستوى الرابع (الصيغة الوظيفية الأولى)
عربية/أمازيغية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
فرنسية اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني
8:00
10:00
قراءة 30 د رياضيات 45 د
إملاء 30 د رياضيات 45 د
Exp.orale 30 min قرآن كريم 30 د Exp.orale 25min اجتماعيات 30 د
Lecture 25 min آداب إسلامية 30 د Lecture 25 min قرآن كريم 30 د
Amsawaä S1/s3
Tivri s2
تربية بدنية 60 د Conjug 25 min
Amsawaäs1 /
Tajëëumt s2/s3
Ecrit- copie 20
min
10:15
12:00
تربية بدنية 60 د قراءة 30 د رياضيات 45 د شكل 45 د رياضيات 45 د
تراكيب 45 د
Exp.orale
20 min
عقيدة وعبادات 30 د
Exp.orale
30 min
Tivri30min Lect dict 20 min
Ex-ecrit 20 min
Tivri s1 /
Tirra s2 / s3 Lecture 30 min
14:00
15:30
رياضيات 45 د
قراءة 30 د نشاط علمي 45 د
ت. كتابية/إنشاء 30 د
صرف تحويل 30 د Exp.orale 25 min
رياضيات 45 د
قراءة 30 د
اجتماعيات 30 د تربية فنية 30 د Orth-dict 20min
15:45
17:00
إنشاء 45 د Exp.orale 30 min قرآن كريم 45 د Gram 30 min
نشاط علمي 45 د
Tivri s1/s2
Asfti s3
Exp-écrite
/corr 45 min
Tirra s1 /
Awrar s2 / s3
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
28
جدول حصص المستوى الرابع (الصيغة الوظيفية الأولى)
عربية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
فرنسية/أمازيغية اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني
8:00
10:00
Exp.oral قراءة 30 د 30
Exp.orale 30 min قرآن كريم 30 د
Lecture 30 min آداب إسلامية 30 د Lecture 30 min تراكيب 45 د
رياضيات 45 د
إملاء 30 د Conjug 30 min
Amsawaä S1/s3
Tivri s2
30 Amsawaäs s1 / s3
Tajëëumt s2 /s3 تربية بدنية 60 د رياضيات 30 د تربية فنية 30 د
10:15
12:00
Tivri شكل 30 د Exp.orale 25 min تربية بدنية 60 د رياضيات 45 د
قراءة 30 د
Lect dict 25 min
Ex-ecrit 25 min
Exp.orale 25 min عقيدة وعبادات 30 د
قرآن كريم 30 د
Tivri s1 / tirra
s2 / s3
رياضيات 45 د
Lecture 25 min
Ecrit/copie 25 min
14:00
15:30
نشاط علمي 30 د
رياضيات 45 د نشاط علمي 30 د
رياضيات 45 د
اجتماعيات 30 د
قرآن كريم 45 د
اجتماعيات 30 د ت. كتابية/
إنشاء 45 د Tivri s1 / s2 /
asfti s3
Tirra s1 /
awrar s2 / s3
15:45
17:00
قراءة 30 د Exp.orale 30 min قراءة 30 د Exp.orale 20 min
Gram 30 min
صرف تحويل Orth-dict 25 min 45 د
Exp-écrite /corr
45 min
إنشاء 45 د
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
29
3.2 . نماذج من جداول الحصص وفق الصيغة الوظيفية الثانية
جدول حصص المستوى الأول (الصيغة الوظيفية الثانية) ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول
8:00
10:00
رياضيات 30 د تعبير 30 د
رياضيات 30 د
تعبير 30 د قراءة 30 د تعبير 30 د
قراءة 30 د كتابة 30 د قراءة 30 د
كتابة 30 د قرآن كريم 30 د كتابة 30 د
10:10
11:40
تربية بدنية 60 د رياضيات 30 د تعبير 30 د تعبير 30 د
نشاط علمي 45 د قراءة 30 د قراءة 30 د
كتابة 30 د كتابة 30 د Tirra
11:50
13:05
رياضيات 45 د رياضيات 45 د
Amsawaä Tajëëum Asfti
13:15
14:45
تعبير 30 د
رياضيات 30 د
قراءة 30 د قراءة 30 د
تعبير 30 د Awrar قرآن كريم 30 د
قراءة 30 د
14:55
16:10
قرآن كريم 30 د كتابة 30 د Tivri30
تربية فنية 45 د ت. بدنية 60 د تربية فنية 45 د تربية إسلامية 30 د
16:20
18:05
رياضيات 30 د رياضيات 30 د رياضيات 30 د
قراءة 30 د عقيدة وعبادات 45 د نشاط علمي 45 د
قرآن كريم 30 د Tayaduzt تربية فنية 45 د
30
جدول حصص المستوى الثاني (الصيغة الوظيفية الثانية)
اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول
8:00
10:00
رياضيات 30 د تعبير 30 د
رياضيات 30 د
تعبير 30 د قراءة 30 د تعبير 30 د
قراءة 30 د كتابة 30 د قراءة 30 د
Awrar كتابة 30 د قرآن كريم 30 د
10:10
11:40
تربية بدنية 60 د آداب إسلامية 30 د تعبير 30 د تعبير 30 د
رياضيات 45 د قراءة 30 د قراءة 30 د
كتابة 30 د قرآن كريم 30 د Tirra
11:50
13:05
رياضيات 30 د رياضيات 30 د
عقيدة وعبادات 45 د نشاط علمي 45 د
13:15
14:45
تعبير 30 د
تعبير 30 د
14:00
قراءة 30 د قراءة 30 د
رياضيات 30 د كتابة 30 د تعبير 30 د
قراءة 30 د
14:55
16:10
رياضيات 30 د كتابة 30 د Tivri
تربية بدنية 60 د تربية فنية 45 د قرآن كريم 30 د Français min 45
16:20
18:05
رياضيات 30 د
رياضيات 45 د tayaduzt
Amsawaä Français min نشاط علمي 45 د 45
تربية فنية 30 د قرآن كريم 30 د Tajëëumt /asft
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
31
جدول حصص المستوى الثالث (الصيغة الوظيفية الثانية)
عربية/أمازيغية اليوم الخامس اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع
فرنسية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
رياضيات 45 د قراءة 30 د
رياضيات 45 د
Exp.orale 25 min قرآن كريم 30 د Exp .orale 25 min
Lecture 25 min عقيدة وعبادات 30 د Lecture 25 min
Ecriture 25 min Tayaduzt Ecriture 25 min
10:10
11:40
تربية بدنية 60 د رياضيات 45 د رياضيات 45 د نشاط علمي 45 د
Exp.orale 25 min Exp.orale 25 min Exp .orale 30 min
Lecture 20 min Lecture 20 min Lecture30 min
11:50
13:05
Ex. ecrit 30 min Dictée 30 min
نشاط علمي 45 د رياضيات 45 د
13:15
14:45
قراءة 30 د
قراءة 30 د
14:00
إملاء 30 د قرآن كريم 30 د
صرف وتحويل 45 د Tivri قرآن كريم 30 د
د
14:55
16:10
تعبير كتابي 45 د تراكيب 45 د تربية فنية 45 د
تربية بدنية 60 د Tirra آداب إسلامية 30 د awrar30
16:20
18:05
قراءة 30 د
رياضيات
45 د
تطبيقات كتابية 45 د
تعبير شفهي 45 د
Exp .orale 20
Lectumrei n20min قرآن كريم 30 د
Tajëëumt /asfti Récitation 20 min Amsawaä
ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
32
جدول حصص المستوى الرابع (الصيغة الوظيفية الثانية) ملحوظة: تستغرق كل حصة يومية للغة الأمازيغية 30 دقيقة.
عربية/أمازيغية اليوم السادس اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس
فرنسية اليوم الأول اليوم الثاني اليوم الثالث اليوم الرابع اليوم الخامس اليوم السادس
8:00
10:00
رياضيات 45 د قراءة 30 د
رياضيات 45 د
Exp.orale 25min اجتماعيات 30 د Exp.orale 30 min
Lecture 25 min قرآن كريم 30 د Lecture 25 min
Ecrit- copi 20 min
Amsawaä S1/s3
Tivri s2
Conjug 25 min
10:10
11:40
تربية بدنية 60 د رياضيات 45 د رياضيات 45 د نشاط علمي 45 د
Exp.orale 25 min Exp.orale 30 min
رياضيات 45 د
Orth-dict 20min Lecture 30 min
11:50
13:05
Exp.orale 30 min Gram 30 min 12:00
Exp-écrite /corr نشاط علمي 45 د 45
13:15
14:45
ت. كتابية/ إنشاء 30 د
قراءة 30 د
14:00
قراءة 30 د صرف تحويل 30 د
تربية فنية 30 د اجتماعيات 30 د إملاء 30 د
قرآن كريم 30 د
14:55
16:10
إنشاء 45 د قرآن كريم 45 د آداب إسلامية 30 د
Tirra s1/Awrar
s2/s3
30
Tivri s1/s2
Asfti s3
30
Amsawaäs1
Tajëëumt s2/s3
30mn
تربية بدنية 60 د
16:20
18:05
قراءة 30 د
رياضيات 45 د
شكل 45 د
تراكيب 45 د
Exp.orale 20 min
عقيدة وعبادات 30 د Lecture dict 20 min
Tivri
Ex-ecrit
20 min
Tivri s1
Tirra s2/s3
30
33

Partager cet article

Commenter cet article