الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي
فقرات برنامج اللغة العربية
السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي
التخطيط والكتابة |
الإعداد للقراءة |
التواصل الشفهي |
الأسابيع |
استئناس وتكيف |
1-2 |
||
حركات ترويض المفاصل |
كلمات مروجة لحرف "م" |
أتعرف رفاقي |
3-4 |
الخطوط الأفقية – العمودية |
كلمات مروجة لحرف "ب" |
أتعرف أدواتي |
5-6 |
الخطوط الأفقية – العمودية |
كلمات مروجة لحرف "أ" |
أتعرف أفراد أسرتي |
7-8 |
تقويم ودعم ما سبق |
9 |
||
الخطوط المائلة |
كلمات مروجة لحرف "ل" |
أتعرف أعضاء جسمي |
10-11 |
الخطوط المنكسرة |
كلمات مروجة لحرف "س" |
أحافظ على صحتي |
12-13 |
الخطوط المائلة والمنكسرة |
كلمات مروجة لحرف "د" |
أتناول غذائي |
14-15 |
تقويم ودعم ما سبق |
16-17 |
||
الخطوط المنحنية – الدائرية |
كلمات مروجة لحرف "ص" |
انتبه في الطريق |
18-19 |
الخطوط المنحنية والدائرية |
كلمات مروجة لحرف "ن" |
أسمي أيام الأسبوع |
20-21 |
الخطوط الحلزونية |
كلمات مروجة لحرف "ه" |
أستعمل عبارات التحية |
22-23 |
تقويم ودعم ما سبق |
24-25 |
||
حرفا الفاء والميم |
كلمات مروجة لحرف "ف" |
أتعرف فواكه وخضرا |
26-27 |
حرفا الكاف والباء |
كلمات مروجة لحرف "ك" |
أتعرف بعض الحيوانات |
28-29 |
حرفا الجيم واللام |
كلمات مروجة لحرف "ج" |
احتفل بالعيد |
30-31 |
تقويم ودعم ما سبق |
23-33 |
||
إجراءات آخر السنة الدراسية |
34 |
السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي
الإعداد للقراءة / التخطيط والكتابة |
التواصل الشفهي |
الأسابيع
|
استئناس وتكيف |
1-2 |
|
الميم –الباء |
أتعرف بيتي |
3-4 |
التاء - الكاف |
أتعرف مدرستي |
5-6 |
الهمزة - الهاء |
أزور أقاربي |
7-8 |
تقويم ودعم ما سبق |
9 |
|
الراء - اللام |
ألبس ملابسي |
10-11 |
الدال - النون |
أتناول طعامي |
12-13 |
الباء - الجيم |
فصول السنة |
14-15 |
تقويم ودعم ما سبق |
16-17 |
|
السين - العين |
أزور حديقة الحيوانات |
18-19 |
التاء - الحاء |
أتعرف بعض الطيور |
20-21 |
الزاي - الصاد |
أحافظ على النباتات |
22-23 |
تقويم ودعم ما سبق |
24-25 |
|
القاف - الذال |
الحشرات |
26-27 |
الخاء - الشين |
أسير في الطريق |
28-29 |
الغين - الطاء |
ألعب مع رفاقي |
30-31 |
تقويم ودعم ما سبق |
23-33 |
|
إجراءات آخر السنة الدراسية |
34 |
فقرات برنامج التربية الحسحركية
السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي
الموضوعات |
الأسابيع
|
|
استئناس وتكيف |
1-2 |
|
دميتي تتحرك (إعادة تركيب أجزاء دمية) |
هذه دميتي (تسمية أجزاء الجسم) |
3-4 |
حواسي تعمل (وظائف الحواس) |
حواسي الخمس (أسماء الحواس) |
5-6 |
أغسل يدي وفمي (قواعد صحية) |
أنا أتنظف (نظافة الجسم، وسائل النظافة) |
7-8 |
تقويم ودعم ما سبق |
9 |
|
أحافظ على طعامي (ربط النظافة بالأكل) |
أتناول فطوري (أنواعه الخاصة بالطفل) |
10-11 |
هذه ملابسي (تصنيف الملابس) |
ألبس ملابسي (تسمية الألبسة) |
12-13 |
أميز بين الألوان (ملاحظة أشياء مختلفة الألوان) |
أميز بين الأشكال (الملابس حسب الجنس) |
14-15 |
تقويم ودعم ما سبق |
16-17 |
|
هذا مكاني في القسم (التموقع في المكان) |
أميز بين ألوان وأشكال مختلفة |
18-19 |
أنام في الليل (التموقع في الزمان) |
أعمل في النهار (التموقع في الزمان) |
20-21 |
الحيوانات تتنقل (حيوانات وطيور أليفة) |
احب الحيوانات (حيوانات وطيور أليفة) |
22-23 |
تقويم ودعم ما سبق |
24-25 |
|
في بيتي أزهار (المزهرية والعناية بالأزهار) |
في الحديقة أزهار (تمييز بعض الأزهار) |
26-27 |
أتعرف الخضر (بعض أنواع الخضر) |
أتعرف الفواكه (بعض الفواكه) |
28-29 |
الشجرة تفيدنا (بعض فوائد الأشجار) |
أتعرف الأشجار (بعض أنواع الأشجار) |
30-31 |
تقويم ودعم ما سبق |
23-33 |
|
إجراءات آخر السنة الدراسية |
34 |
يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية..
السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي
الموضوعات |
الأسابيع
|
||
استئناس وتكيف |
1-2
|
||
تعال نبني منزلا (تمييز الأشكال) |
تعال نلعب بالأقراص (تمييز الألوان) |
3-4 |
|
استخدم حواسي (اسمع بأذني، مقارنة بين الأصوات) |
أنا ألعب (امشي، اجري، أقفز) |
5-6 |
|
استخدم حواسي (يدي تلمس) |
أستخدم حواسي (أشم بأنفي، مقارنة بين الروائح) |
7-8 |
|
تقويم ودعم ما سبق |
9 |
||
أفراد أسرتي (أنا الأصغر، أبي الأكبر..) |
أفراد أسرتي (ترتيب، تصنيف) |
10-11 |
|
ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الجنس) |
ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الفصول) |
12-13 |
|
طعامي لذيذ (تمييز المذاقات) |
أتناول طعامي (تسمية أنواع من الأطعمة) |
14-15 |
|
تقويم ودعم ما سبق |
16-17 |
||
الحيوانات تتغذى (السلسلة الغذائية) |
في حديقة الحيوانات (تعرف بعضها) |
18-19 |
|
للحيوانات مسكن (تعرف بعض مساكنها) |
للحيوانات صغارها (تعرف بعض صغار الحيوانات) |
20-21 |
|
في الحديقة أزهار (تمييز بعض أنواعها) |
في الحديقة أشجار (تمييز بعض أنواعها) |
22-23 |
|
تقويم ودعم ما سبق |
24-25 |
||
فصول السنة (أبرز مظاهرها) |
نحن في فصل الربيع (مظاهر الفصل) |
26-27 |
|
المسطرة صلبة (تمييز بعض المواد الصلبة) |
الماء السائل (تمييز بعض السوائل) |
28-29 |
|
هنا اجلس، هناك (مفهوم المكان) |
هذا يميني (مفهوم المكان) |
30-31 |
|
تقويم ودعم ما سبق |
23-33 |
||
إجراءات آخر السنة الدراسية |
34 |
يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية.
فقرات برنامج أنشطة الرياضيات
السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي
الموضوعات |
الأسابيع
|
استئناس وتكيف |
1-2 |
اكتشاف خاصيات الأشياء : الألوان |
3-4 |
اكتشاف خاصيات الأشياء : الأشكال |
5-6 |
اكتشاف العلاقات بين الأشياء : المسارات والخطوط |
7-8 |
تقويم ودعم ما سبق |
9 |
اكتشاف العلاقات بين الأشياء : مقاربة مفهوم المجموعة |
10-11 |
اكتشاف العلاقات بين الأشياء : العلاقات المكانية |
12-13 |
اكتشاف العلاقات بين الأشياء : يمين، يسار |
14-15 |
تقويم ودعم ما سبق |
16-17 |
مقاربة مفهوم الزمان : تسلسل الأحداث والأعمال |
18-19 |
مقاربة مفهوم الطول : التصنيف والترتيب |
20-21 |
مقاربة مفهوم الكمية : التناظر |
22-23 |
تقويم ودعم ما سبق |
24-25 |
تلمس مفهوم العدد : التعبير عن كميات باستعمال أعداد/الترتيب والإضافة |
26-27 |
تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 0 إلى 5 |
28-29 |
تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 6 إلى 9 |
30-31 |
تقويم ودعم ما سبق |
23-33 |
إجراءات آخر السنة الدراسية |
34 |
السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي