Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

فقرات برنامج اللغة العربية

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

التخطيط والكتابة

الإعداد للقراءة

التواصل الشفهي

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

حركات ترويض المفاصل

كلمات مروجة لحرف "م"

أتعرف رفاقي

3-4

الخطوط الأفقية – العمودية

كلمات مروجة لحرف "ب"

أتعرف أدواتي

5-6

الخطوط الأفقية – العمودية

كلمات مروجة لحرف "أ"

أتعرف أفراد أسرتي

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

الخطوط المائلة

كلمات مروجة لحرف "ل"

أتعرف أعضاء جسمي

10-11

الخطوط المنكسرة

كلمات مروجة لحرف "س"

أحافظ على صحتي

12-13

الخطوط المائلة والمنكسرة

كلمات مروجة لحرف "د"

أتناول غذائي

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

الخطوط المنحنية – الدائرية

كلمات مروجة لحرف "ص"

انتبه في الطريق

18-19

الخطوط المنحنية والدائرية

كلمات مروجة لحرف "ن"

أسمي أيام الأسبوع

20-21

الخطوط الحلزونية

كلمات مروجة لحرف "ه"

أستعمل عبارات التحية

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

حرفا الفاء والميم

كلمات مروجة لحرف "ف"

أتعرف فواكه وخضرا

26-27

حرفا الكاف والباء

كلمات مروجة لحرف "ك"

أتعرف بعض الحيوانات

28-29

حرفا الجيم واللام

كلمات مروجة لحرف "ج"

احتفل بالعيد

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الإعداد للقراءة / التخطيط والكتابة

التواصل الشفهي

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

الميم –الباء

أتعرف بيتي

3-4

التاء - الكاف

أتعرف مدرستي

5-6

الهمزة - الهاء

أزور أقاربي

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

الراء - اللام

ألبس ملابسي

10-11

الدال - النون

أتناول طعامي

12-13

الباء - الجيم

فصول السنة

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

السين - العين

أزور حديقة الحيوانات

18-19

التاء - الحاء

أتعرف بعض الطيور

20-21

الزاي - الصاد

أحافظ على النباتات

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

القاف - الذال

الحشرات

26-27

الخاء - الشين

أسير في الطريق

28-29

الغين - الطاء

ألعب مع رفاقي

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

فقرات برنامج التربية الحسحركية

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

دميتي تتحرك (إعادة تركيب أجزاء دمية)

هذه دميتي (تسمية أجزاء الجسم)

3-4

حواسي تعمل (وظائف الحواس)

حواسي الخمس (أسماء الحواس)

5-6

أغسل يدي وفمي (قواعد صحية)

أنا أتنظف (نظافة الجسم، وسائل النظافة)

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

أحافظ على طعامي (ربط النظافة بالأكل)

أتناول فطوري (أنواعه الخاصة بالطفل)

10-11

هذه ملابسي (تصنيف الملابس)

ألبس ملابسي (تسمية الألبسة)

12-13

أميز بين الألوان (ملاحظة أشياء مختلفة الألوان)

أميز بين الأشكال (الملابس حسب الجنس)

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

هذا مكاني في القسم (التموقع في المكان)

أميز بين ألوان وأشكال مختلفة

18-19

أنام في الليل (التموقع في الزمان)

أعمل في النهار (التموقع في الزمان)

20-21

الحيوانات تتنقل (حيوانات وطيور أليفة)

احب الحيوانات (حيوانات وطيور أليفة)

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

في بيتي أزهار (المزهرية والعناية بالأزهار)

في الحديقة أزهار (تمييز بعض الأزهار)

26-27

أتعرف الخضر (بعض أنواع الخضر)

أتعرف الفواكه (بعض الفواكه)

28-29

الشجرة تفيدنا (بعض فوائد الأشجار)

أتعرف الأشجار (بعض أنواع الأشجار)

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية..

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

تعال نبني منزلا (تمييز الأشكال)

تعال نلعب بالأقراص (تمييز الألوان)

3-4

استخدم حواسي (اسمع بأذني، مقارنة بين الأصوات)

أنا ألعب (امشي، اجري، أقفز)

5-6

استخدم حواسي (يدي تلمس)

أستخدم حواسي (أشم بأنفي، مقارنة بين الروائح)

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

أفراد أسرتي (أنا الأصغر، أبي الأكبر..)

أفراد أسرتي (ترتيب، تصنيف)

10-11

ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الجنس)

ألبس ملابسي (تمييز الملابس حسب الفصول)

12-13

طعامي لذيذ (تمييز المذاقات)

أتناول طعامي (تسمية أنواع من الأطعمة)

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

الحيوانات تتغذى (السلسلة الغذائية)

في حديقة الحيوانات (تعرف بعضها)

18-19

للحيوانات مسكن (تعرف بعض مساكنها)

للحيوانات صغارها (تعرف بعض صغار الحيوانات)

20-21

في الحديقة أزهار (تمييز بعض أنواعها)

في الحديقة أشجار (تمييز بعض أنواعها)

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

فصول السنة (أبرز مظاهرها)

نحن في فصل الربيع (مظاهر الفصل)

26-27

المسطرة صلبة (تمييز بعض المواد الصلبة)

الماء السائل (تمييز بعض السوائل)

28-29

هنا اجلس، هناك (مفهوم المكان)

هذا يميني (مفهوم المكان)

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

يتم التصرف في برنامج التربية الحسحركية بالتقديم والتأخير، لتساير أنشطته أنشطة مادة اللغة العربية.

فقرات برنامج أنشطة الرياضيات

السلك الأساسي : السنة الأولى للتعليم الأولي

الموضوعات

الأسابيع

استئناس وتكيف

1-2

اكتشاف خاصيات الأشياء : الألوان

3-4

اكتشاف خاصيات الأشياء : الأشكال

5-6

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : المسارات والخطوط

7-8

تقويم ودعم ما سبق

9

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : مقاربة مفهوم المجموعة

10-11

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : العلاقات المكانية

12-13

اكتشاف العلاقات بين الأشياء : يمين، يسار

14-15

تقويم ودعم ما سبق

16-17

مقاربة مفهوم الزمان : تسلسل الأحداث والأعمال

18-19

مقاربة مفهوم الطول : التصنيف والترتيب

20-21

مقاربة مفهوم الكمية : التناظر

22-23

تقويم ودعم ما سبق

24-25

تلمس مفهوم العدد : التعبير عن كميات باستعمال أعداد/الترتيب والإضافة

26-27

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 0 إلى 5

28-29

تلمس مفهوم العدد : استعمال الأعداد من 6 إلى 9

30-31

تقويم ودعم ما سبق

23-33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

السلك الأساسي : السنة الثانية للتعليم الأولي


Partager cet article

Commenter cet article