Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

دراستان أمريكيتان تضعان المغرب بذيل قائمة الإنجاز في التعليم

21 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مستجدات تربوية

 

دراستان أمريكيتان تضعان المغرب بذيل قائمة الإنجاز في التعليم

http://www.jilpress.com/2011-04-08-17-14-07/5734-2012-12-12-19-22-24.htmllink

PDF طباعة أرسل إلى صديق
الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2012 19:17
متابعة ـ جيل بريس ـ ذكرت دراستان أجراهما باحثون في كلية بوسطن الأميركية أن المغرب والعديد من دول المنطقة تذيلت التصنيف العالمي لأداء طلبة الصف الرابع في العلوم والرياضيات والقراءة, وهو ما يعكس التحديات الناجمة عن الفقر والنظم التعليمية الجديدة نسبيا. وقيمت دراسة الاتجاهات في الرياضيات والعلوم الدولية أداء 63 دولة, في حين قيمت دراسة التقدم في القراءة الدولية أداء 49 دولة.


وجاء أسوأ أداء في القراءة في المغرب وسلطنة عمان وقطر, وكانت اليمن والمغرب والكويت الأسوأ في الرياضيات واحتل اليمن والمغرب وتونس المراكز الأخيرة في العلوم، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها أمس. في حين تصدرت دول آسيا الغنية نسبيا ومنها كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونغ كونغ ترتيب التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي, وهي النتيجة التي قال الباحثون إنها ترجع إلى التزام مجتمعي قوي بالتعليم الابتدائي.

وخلصت الدراستان إلى أن هونغ كونغ وروسيا وفنلندا سجلت أفضل أداء في القراءة في الصف الرابع، وفي مجال العلوم تفوقت كوريا الجنوبية وسنغافورة وفنلندا, بينما تصدرت سنغافورة وكوريا الجنوبية وفنلندا بالرياضيات, وجاءت الولايات المتحدة في المركز السادس في القراءة في الصف الرابع والمركز الحادي عشر في العلوم والمركز السابع في الرياضيات.

وتوصلت الدراستان إلى أن التحصيل العلمي للطلاب على المستوى الدولي عموما تحسن في السنوات العشر الماضية وزاد عدد الدول التي تركز على التعليم, وتصدرت الدول الآسيوية الأداء في الرياضيات والعلوم وتقدمت في القراءة.
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article