Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

نداء لجميع المثقفين باللغة العربية الفصيحة في المغرب وخارجه

18 Juin 2015 , Rédigé par mohamedمحمد

نداء لجميع المثقفين باللغة العربية الفصيحة في المغرب وخارجه

 

 

 

 

       أعلنت  الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية  اليوم ( الجمعة 25 شعبان1436/  12 يونيو2015) عن عزمها  لخوض حملة لا نهاية لها دفاعا عن اللغة العربية الفصيحة التي ينص الدستور المغربي فيما ينص عليه  لغويا  لا على رسميتها فحسب  بل على حمايتها . و إزاء ما تلاحظه

 الجمعية  من تسويف في تفعيل الطابع الرسمي لما هو منصوص عليه لغويا في الدستورالمغربي فإنها، بحكم مسؤوليتاها  واختصاصاتها ، تلتمس من جميع المتمسكين باللغة العربية الفصيحة و المتمكنين منها و المدافعين عنها و العاشقين لها أينما كانوا، بالمغرب و خارجه، أن يستعملوها شفهيا بالخصوص  في معاملاتهم اليومية وفي جميع المواقف. بهذه الطريقة ، أي الحديث اليومي باللغة العربية الفصيحة و إجبار الإدارات المختلفة على التعامل كتابيا بها  ، ستفرض اللغة العربية الفصيحة وجودها وستفرض كذلك على أصحاب القرار  ترسيمها الفعلي على أرض الواقع لا في المغرب فحسب ، بل في جميع الدول التي تنص على رسميتها في دساتيرها. وكما لا يخفى على أحد فإن اللغة العربية الفصيحة تستعمل يوميا في العديد من البرامج و نشرات الأخبار بعدد هائل من الإذاعات و الفضائيات العربية، فما المانع من التحدث بها  في الحياة العامة وما يمنع المثقفين بها من استعمالها في التخاطب اليومي؟

     وتؤكد الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية أن هذه الحملة لا بد أن يقوم بها المثقفون باللغة العربية الفصيحة فيما بينهم أولا و ألا يكتفوا بالقول بأنهم يدافعون عنها دون استعمالها اليومي و أن عليهم أن يكونوا القدوة في هذا المجال.

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article