Les méthodes pédagogiquesالطرائق البيداغوجية
الطرائق البيداغوجية Les méthodes pédagogiques 1: تعريف : يشير كلا من Champy و Etévé. إلى أن استعمال" طريقة بيداغوجية" يعد من الاستعمالات الواسعة في الأدبيات البيداغوجية ، حيث يمكن أن نميز بين ثلاث معان متداولة : المعنى الأول ، يشير إلى اعتبارها اتجاها...
Théorie-développ- Apprentissageنظريات التعلم
Théorie-développ- Apprentissage Généralités http://www.cermef.c.la/ نظريات التعلم نظرية التعلم الإجرائي الرابط نظرية جان بياجيه الرابط من نظريات التعلم الرابط التدريس والتعلم .. الأسس النظرية الرابط نماذج نظرية التعلم القتراني الرابط نظرية التعلم الإجرائي...
OBSERVER UNE CLASSE DE LANGUES
Paola Bertocchini – Edvige Costanzo SOURCE http://leonardevinci-formation.e-monsite.com/medias/files/ob-clas-de-langue.doc Observer une classe de langues On n'enseigne pas ce que l'on veut. On n'enseigne et ne peut enseigner que ce que l'on est (Jean...
Préparer des séquences d'enseignement
Préparer des séquences d'enseignement Auteur : Ph. Dessus, IUFM Grenoble, Il existe plusieurs manières de préparer son enseignement. La plus classique est celle de Tyler (1950), qui préconise les quatre phases suivantes : Déterminer les objectifs d'apprentissages...
الممارسات البيداغوجية
الممارسات البيداغوجية ما هي الوضعيّة المشكل ؟ وما هو دورها في الممارسات داخل الفصل ؟ يعرّف ( X. Roegiers ) الوضعيّة المشكل بقوله "هي مجموعة المعلومات الّتي توضع داخل سياق معيّن للرّبط بينها، قصد إنجاز مهمّة معيّنة" وعرّفها ( A. Vergnioux و L. Cornu )...
Modules de bases
Modules de bases Modules de base مجزوءة التخطيط للتعلمات Module de français collège الهيكلة والبناء: الرابط التخطيط على المدى البعيد Diapos المقطع التعليمي وخصائصه Diapos Structure: Lien مجزوءة التدبير علوم التربية الرابط Modules complémentaires Modules...
Modules de bases
Modules de bases Modules de base مجزوءة التخطيط للتعلمات Module de français collège الهيكلة والبناء: الرابط التخطيط على المدى البعيد Diapos المقطع التعليمي وخصائصه Diapos Structure: Lien مجزوءة التدبير علوم التربية الرابط http://www.cermef.c.la/
situation profess et la tâche des acteurs
situation profess et la tâche des acteurs Situ. Profess- tâches acteurs الوضعية المهنية ومهام الفاعلين التنظيم السنوي الحياة المدرسية
Les rapportsصياغة التقارير
Les rapports les différents rapports http://www.cermef.c.la/ صياغة التقارير أ ولاً: تعريف التقرير كلمة " تقرير" في الأصل مشتقة من الفعل قَرّرَ" . و قرّر المسألة أو الرأي، حقّقه ووضّحه و هذا التوضيح أو التحقيق الوارد في التقرير هو عرض مختصر لمعلومات أو...
conseils de l'établissement
Conseils conseils de l'établissement http://www.cermef.c.la/ المعنية. - دراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة و تتبع مراحل إنجازه. - الإطلاع على القرارات الصادرة عن المجالس الأخرى و نتائج أعمالها و استغلال معطياتها للرفع من مستوى التدبير التربوي...