Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مصوغة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في بيداغوجيا الإدماجTroisiéme partie)

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ANNEXEالملحق

الوضعيّات الإدماجية

من أجل تعلم الادماج وتقويمه

تصميم العرض

1. الوضعية الإدماجية 

2. مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة

3. خصائص الوضعيّة الإدماجيّة

4. خصائص التعليمة

5. فئة الوضعيات

الوضعية الإدماجية 

تعني مجموعة من المعلومات والبيانات، منها ما هوّ أساسي ومنها ما هو غير أساسي، تقدّم ضمن سياق ما، لتوظيفها بطريقة مدمجة من قبل المتعلّم، من أجل إنجاز مَهَمَّة مركّبة، منتوجها غير معلوم مُسْبَقًا.

مكوّنات الوضعيّة الإدماجيّة

السياق: هو الإطار  الذي تدور فيه الوضعيَّة،

الوظيفة: تحدّد الغرض من الإنتاج المنتظر،

الأسناد: مجموعة العناصر المادّية التي تقدّم للمتعلم (النصّ المكتوب، الصّور، الجداول، الخطاطات...) من أجل توظيفها لحلّ الوضعيّة،

التّعليمة: مجموعة التوجيهات التي تُعطى بشكل صريح للمتعلِّم لكي يقوم بتنفيذ المَهمَّة المطلوبة.

خصائص الوضعيّة الإدماجيّة

مُلائِمة للكفاية الأساس أو لمرحلة الكفاية؛

مركبّة وتتضمّن معلومات متعددة أساسيّة (أحيانا توجد معلومات أخرى ثانويّة أو مشوّشة

وجود رهان (enjeu ) يبرّر حلّ الوضعيّة الإدماجية

تحمل في طيّها قيما ومواقف؛

محفّزة وذات دِلالة بالنسبة للمتعلم؛

تعتمد الوضعيّة الإدماجية  أسنادا ووثائق أصيلة(authentique) ،مستقاة من الواقع؛

محفّزة وذات دِلالة بالنسبة للمتعلم؛

عرض الوضعيّة الإدماجية بأسلوب سردي، قصصي

خصائص التعليمة

اقتراح 3 فرص مستقلّة عن بعضها البعض من أجل أن يتمكّن التلميذ من إثبات تحقيقه للمعايير ومن ثمّة للكفاية المستهدفة، 

كلُّ فرصة ينبغي أن تكون

مستقلّة عن الفرص الأخرى

من نفس مستوى تركيب الفرص الأخرى.

توجد إجراءات متعدّدة لكن أكثرها ملاءمة وأكثرإستعمال يتمثّل في صياغة ”3 تعليماتّ“.

فئة الوضعيات

هي مجموعة الوضعيات المتكافئة المرتبطة بالكفاية، وهي تمنح المتعلم فرصا لتعلّم الإدماج وتقويم درجة نماء الكفاية لديه

وسعيا إلى التكافؤ بين الوضعيّات المرتبطة بالكفاية، يتمّ تحديد بعض الثوابت paramètres » «، منها :

الموارد الأساسية للتعبئة،

مستوى اللغة؛

نوع وعدد الأسناد،

نفس الفترة الزمنية للحل،

التّقويم المتبنى

في بيداغوجيا الإدماج

تصميم العرض

تعريف التقويم

إنتاج المتعلّم

المعيار

أنواع المعايير

المؤشر

علاقة المؤشّر بالمعيار

القاعدة2/3

علاقة المعيار بالكفاية

علاقة الكفاية بإنتاج المتعلّم

شبكة التّحقّق

شبكة التصحيح

 

تعريف التقويم

جمع معلومات وبيانات من إنتاج المتعلّم على أن تكون هذه المعلومات ملائمة (pertinentes) وصادقة (valides) وثابتة (fiables

فحص درجة توافق هذه المعلومات والبيانات مع مجموعة من المعايير والمؤشرات المحدّدة سلفا،

من أجل اتخاد قرار.

De Ketele, 89

إنتاج المتعلّم

إنتاج شخصي

ينجزه المتعلّم من خلال تعبئة مجموعة مدمجة من موارد المادة المكتسبة،

يمثّل حلا لوضعية مشكلة،

في شكل نصّ أو حلّ أو عمل فنّي أو حركات بدنية، 

المعيار

المعيار هو صفة للمنتوج المنتظر.

هو أيضا زاوية ينظر من خلالها المقوّم إنتاج المتعلّم

المعيار يتّصف بكونه : عامّا ومجرّدا ومن قبيل المثالية

المعيار هو الّذي يُقوَّم لا المؤشّر

أنواع المعايير

معايير الحد الأدنى،مثل

الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية

سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.

الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار، ...

...........

معايير الإتقان، مثل  جودة العرض، أصالة الإنتاج،....

المؤشر

المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه

يسمح بأجرأة المعيار.

المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة،

المؤشرات، خلافا للمعيار، تتغيّر من وضعيّة إلى أحرى. المعايير لا تتغيّر بالنسبة إلى فئة الوضعيات المتكافئة

علاقة المؤشّر بالمعيار؟

درجة تحقّق المعيار في كل تعليمة مرتبط بعدد معين من المؤشرات الواردة في منتوج المتعلم

القاعدة2/3

يتحقق المعيار في وضعية إدماجية ذات 3 تعليمات إذا تحقق هذا المعيار في تعليمتين على الأقل.

علاقة المعيار بالكفاية؟

إذا تحقّقت كلّ معايير الحدّ الأدنى، تحقّقت الكفاية. 

علاقة الكفاية بإنتاج المتعلّم

          يبحث المقوّم في إنتاج المتعلّم عن معلومات وبيانات:

لفحص درجة التوافق بين  هذه البيانات والمعلومات  ومجموعة من المواصفات (المعايير والمؤشرات) المحدّدة من قبل، 

من أجل تحديد درجة تحقّق الكفاية المستهدفة.

شبكة التّحقّق

تستغل شبكة التحقق من طرف المتعلم حيث تعطيه فرصة للتحقق الذاتي من مدى تلاؤم منتوجه مع المنتوج المنتظر.

كما يستعملها الأستاذ من أجل تحديد المعايير التي لم يتمّ التحكم فيها من أجل المعالجة.

شبكة التصحيح

شبكة التصحيح أداة تقدير تحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب).

من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.

Partager cet article

Commenter cet article