Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

Signature le Vendredi 23 octobre 2009 à Rabat du cadre partenarial pour le secteur de l’éducation entre le Ministère et ses partenaires techniques et financières (PTF)

26 Octobre 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

  Signature le Vendredi 23 octobre 2009 à Rabat du cadre partenarial pour le secteur de l’éducation entre le Ministère et ses partenaires techniques et financières (PTF)

 
 

 

Mr. Ahmed Akhchichine Ministre de l’Education Nationale de l’Enseignement Supérieur et de la Formation des Cadres et de la Recherche Scientifique et Madame Latifa El Abida Secrétaire d’Etat chargée de l’enseignement Scolaire, présideront le Vendredi 23 octobre 2009 à Rabat la cérémonie de signature du cadre partenarial pour le secteur de l’éducation entre le Ministère et ses partenaires techniques et financières (PTF).

http://81.192.52.38/MEN/Agenda/agenda_23octobre09.htm

***********************************************************

لطيفة العبيدة :الاتفاقية تعبير قوي من طرف شركاء الوزارة عن دعمهم للبرنامج الاستعجالي
تم يوم الجمعة 23 أكتوبر 2009 بالرباط التوقيع على إطار للشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وشركاء المغرب التقنيين والماليين، وذلك في إطار استراتجية الوزارة لتعبئة الشركاء المغاربة والدوليين حول البرنامج الاستعجالي للمنظومة التربوية (2009-2012).
و يلتزم شركاء المغرب بموجب هذه الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 513 مليون أورو، بالمساهمة بشكل مشترك في تنفيذ البرامج والأعمال التي تندرج في إطار البرنامج الإستعجالي.
ووقع على هذه الاتفاقية كل من السيدة لطيفة العابدة، كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي وعدد من ممثلي شركاء المغرب الماليين والتقنيين وعلى رأسهم الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الإفريقي للتنمية، والبنك الأوربي للاستثمار، والبنك الدولي، والمفوضية الأوربية، والبنك الدولي....


ويرمي هذا الإطار التشاركي إلى دعم تنفيذ البرنامج الاستعجالي والسياسة القطاعية المرتبطة به، وذلك من خلال مصاحبته واستعمال الهياكل المؤسساتية والوطنية في مجال التدبير المال العمومي والمحاسبة والمراقبة والافتحاص وتسليم الأسواق.
كما يلتزم الطرفان بتقاسم المعلومات وتحسين توقعات التمويل والدعم التقني، في حين تلتزم الوزارة بإخبار الشركاء التقنيين والماليين بمدى تقدم الإصلاحات المؤسساتية بشكل دوري وتقاسم الإحصائيات المدرسية التي سيتم جمعها بشكل دوري.
وبخصوص تنظيم استشارات دورية، يلتزم الشركاء بالإضافة إلى الاجتماعات السنوية بتنظيم لقاءات بهدف الوقوف على تطوير المبادرات التي تم القيام بها ووضع حلول ملائمة للمشاكل الميدانية.
وفي كلمة بالمناسبة أكدت، السيدة العابدة أن التوقيع على هذه الاتفاقية هو "تعبير قوي من طرف شركاء الوزارة عن دعمهم للبرنامج الاستعجالي وثقتهم في رؤية الوزارة وفي الطموحات الكبرى التي يحملها".
وأضافت أن هذا الإطار يظهر التزام الطرفين بتحقيق أهداف الألفية من أجل التنمية، لاسيما الهدفين المتعلقين بتعميم التعليم الابتدائي، والنهوض بالمساواة بين الجنسين.
من جانبها أكدت السيدة آن كريو الوزيرة المستشارة بسفارة فرنسا على أهمية هذه الاتفاقية التي تكتسي أهمية خاصة كونها ستمكن من التنسيق بين جميع الأطراف في إطار من الانسجام و الشفافية وتبادل المعلومات.
واعتبرت أن هذا الاتفاق يشكل خطوة مهمة بالنظر للرهانات الكبرى لهذا القطاع ، مضيفة أن هذه الشراكة تظهر اقتناع الشركاء بالخيارات الحاسمة التي تم  القيام بها من طرف المغرب.




الوزيرة لطيفة العابيدة أثناء التوقيع على الاتفاقية


الوزيرة لطيفة العابيدة أثناء التوقيع على الاتفاقية

أرسلت في الأحد 25 أكتوبر 2009 بواسطة tarbawiyat

 
دخول

روابط ذات صلة
tarbawiyat


تقييم المقال
خيارات

 

"http://www.tarbawiyat.net/modules.php?name=News&file=article&sid=993التوقيع على إطار للشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية وشركاء المغرب التقنيين والماليي
  التوقيع يوم الجمعة 23 أكتوبر 2009 على إطار شراكة بين الوزارة و شركائها التقنيين و الممولين

 
 

 

Dans le cadre de la stratégie du ministère de l’Education Nationale visant la mobilisation et la Fédération des partenaires nationaux et internationaux autour du Programme d’Urgence. Mr. Ahmed Khchichine Ministre de l’Education Nationale de l’Enseignement Supérieur et de la Formation des Cadres et de la Recherche Scientifique et Madame Latifa El Abida Secrétaire d’Etat chargée de l’enseignement Scolaire, ont présidé Vendredi 23 octobre 2009 à Rabat la cérémonie de signature du cadre partenarial pour le secteur de l’éducation entre le Ministère et ses partenaires techniques et financières(PTF)

Cette convention vise la promotion de la coordination des PTF dans leur soutien à la mise en œuvre du Programme d’Urgence « Pour un nouveau souffle de la Réforme » et l’harmonisation progressive des procédures des PTF et leur alignement sur les procédures nationales

Ce cadre partenarial est adopté pour la période du Programme d’Urgence 2009-2012, et prend en compte les engagements de la déclaration de Paris de 2005 en matière de coopération

 

 

 

http://81.192.52.38/MEN/AR/%D9%85%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%A9/agenda_23octobre09.htm

Partager cet article

Commenter cet article