Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

Marrakech الإعلان عن الأيام البيداغوجية الثامنة

5 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

 

ينظم فرع مراكش
للمنتدى الوطن للتعليم العالي والبحث العلمي
بشراكة مع جامعة القاضي عياض
و بتعاون مع العهد العالي للفكر السلمي
اليام البيداغوجية الثامنة
ف موضوع
لغة التدريس وتدريس اللغات
يومي الربعاء والميس
24 و 25 نونبر 2010
بامعة القاضي عياض
كلية العلوم السمللية
مراكش

________________________

 

 

 

 

 

 

ماور اللتقى
اللغة والتنمية ·
ثنائية وظيفة اللغة : اللغة باعتبارها أداة تواصل واللغة باعتبارها o
منظومة فكرية
العلقات بي لغة التدريس ولغة تعميم العارف ولغة الياة o
اليومية
احترام القواني التعلقة باللغة. الواصفات والعايي... o
الوضع اللغوي بالغرب ومستويات التمكن من اللغات o
تارب الدول ف التعامل مع اللغة الكثر تداول ف التمع o
والكثر انتشارا ف اليط الثقاف القرب
التقنيات الديثة ف توطي العلوم والتقانات o
استعمالت اللغات الجنبية ف المم ذات الصدارة العلمية o
لغة التدريس ·
الشاكل البيداغوجية الرتبطة بلغة تدريس العلوم o
تقييم تربة تعريب تدريس العلوم ف الغرب وف بلدان عربية o
أخرى
كلفة ازدواجية لغة التدريس وكلفة تعريبها ؟ o
أي لغة للبحث العلمي ؟ o
حركة الترجة والتأليف باللغة العربية ف العال العرب وف بعض o
الدول التقدمة
تدريس اللغات ·
واقع تدريس اللغات o
تقييم تربة مزوءة اللغة والتواصل ف كليات العلوم o
تارب دولية ف تعليم اللغات الجنبية o
مددات اختيار اللغة الجنبية الول o
وقائمة الاور مفتوحة لسائل أخرى تتعلق بالوضوع
الطار العلمي للملتقى
من العلوم أن اللغة وسيلة الفرد للتعبي عن حاجاته، وتقيق رغباته ف التمع، و با
تنمو معارفه وتزداد خباته نتيجة لتفاعله مع البيئة الت ينضوي تتها، و با يؤثر ف
اط : تراثه، والرب : الخرين ويتأثر بم. أما بالنسبة للمجتمع، فاللغة هي الستودع ل
ر : ي إل الاض : الوثيق بي أفراده، وهي السر الذي تعب عليه الجيال من الاض
ذه :: إن ه :: والستقبل. وإذا كانت الوظيفة التواصلية أهم وأبرز وظائف اللغة، ف
تعلم اللغة X الوظيفة ترتبط دوما بالنظومة الفكرية الت تملها هذه اللغة، وذلك لن
ن :: ه م :: ل ينفصل عن تعلم تراث اللغة، وما يتضمنه من أفكار وقيم وما يرتبط ب
امي :: ا مض :: ربون معه :: تصورات وسلوكيات، فالتعلمون يكتسبون اللغة ويتش
اجتماعية كثية مثل القيم واليول والعواطف وغيها.
ة :: ومن جهة أخرى، فإن أساس التنمية قائم على تعميم الثقافة العلمي
والتقنية بي شرائح التمع كافة وعدم حصرها ف فئة قليلة، لن التنمية البشرية ف
ات :: التمعات الديثة صارت مرتبطة ببناء " متمع العرفة " الذي يتلك العلوم
فها ف النتاج والدمات والدارة، فيمتاز بالتنوع القتصادي، X العلمية والتقنية ويوظ
وتتكاثر فيه فرص العمل، ويرتفع فيه دخل الفرد؛ وتضطلع اللغة بوظيفة مورية ف
ل :: ات ونق :: إياد متمع العرفة هذا، وذلك لسباب ثلثة: أولا أن تبادل العلوم
ذين : دريب الل : العرفة بي أفراد التمع يتم بواسطة اللغة. و ثانيها أن التعليم والت
ات :: لوها إل أفعال ومنتج } يزودان الفراد بالعرفة العلمية والتقنية من أجل أن يو
ل : وخدمات، يتاجان إل وسيلة تلقي، وتلك الوسيلة هي اللغة. و ثالثها أن العم
الشترك ف مؤسسات النتاج يتاج إل وسيلة تفاهم مشتركة، وتلك هي اللغة.
ل بي : ة ف التواص : انطلقا من هذا الدور الوري الذي تقوم به اللغ
م :: مكونات التمع وف النهوض بالستوى العرف للمواطن من خلل عملية التعلي
ا :: دريس ف بلدن :: خاصة، وبالنظر إل الشاكل العميقة والعقدة الت يواجهها الت
ق ::: ي: ي ودق :: بسبب تنوع اللغات الستعملة، ما يستلزم القيام بتشخيص علم
ا، ينظم : ة ل : ذري : لة وج : اج : ول ع : ل: اد ح : ج: اكل، وإي : ذه الش : ل
ة ف : ة الثامن : النتدى الوطن للتعليم الامعي والبحث العلمي اليام البيداغوجي
موضوع : لغة التدريس وتدريس اللغات
ينظم فرع مراكش
للمنتدى الوطن للتعليم العالي والبحث العلمي
بشراكة مع جامعة القاضي عياض
و بتعاون مع العهد العالي للفكر السلمي
اليام البيداغوجية الثامنة
ف موضوع
لغة التدريس وتدريس اللغات
يومي الربعاء والميس
24 و 25 نونبر 2010
بامعة القاضي عياض
كلية العلوم السمللية
مراكش

_____________________________________________________________________

ماور اللتقى
اللغة والتنمية ·
ثنائية وظيفة اللغة : اللغة باعتبارها أداة تواصل واللغة باعتبارها o
منظومة فكرية
العلقات بي لغة التدريس ولغة تعميم العارف ولغة الياة o
اليومية
احترام القواني التعلقة باللغة. الواصفات والعايي... o
الوضع اللغوي بالغرب ومستويات التمكن من اللغات o
تارب الدول ف التعامل مع اللغة الكثر تداول ف التمع o
والكثر انتشارا ف اليط الثقاف القرب
التقنيات الديثة ف توطي العلوم والتقانات o
استعمالت اللغات الجنبية ف المم ذات الصدارة العلمية o
لغة التدريس ·
الشاكل البيداغوجية الرتبطة بلغة تدريس العلوم o
تقييم تربة تعريب تدريس العلوم ف الغرب وف بلدان عربية o
أخرى
كلفة ازدواجية لغة التدريس وكلفة تعريبها ؟ o
أي لغة للبحث العلمي ؟ o
حركة الترجة والتأليف باللغة العربية ف العال العرب وف بعض o
الدول التقدمة
تدريس اللغات ·
واقع تدريس اللغات o
تقييم تربة مزوءة اللغة والتواصل ف كليات العلوم o
تارب دولية ف تعليم اللغات الجنبية o
مددات اختيار اللغة الجنبية الول o
وقائمة الاور مفتوحة لسائل أخرى تتعلق بالوضوع
الطار العلمي للملتقى
من العلوم أن اللغة وسيلة الفرد للتعبي عن حاجاته، وتقيق رغباته ف التمع، و با
تنمو معارفه وتزداد خباته نتيجة لتفاعله مع البيئة الت ينضوي تتها، و با يؤثر ف
اط = تراثه، والرب = الخرين ويتأثر بم. أما بالنسبة للمجتمع، فاللغة هي الستودع ل
ر = ي إل الاض = الوثيق بي أفراده، وهي السر الذي تعب عليه الجيال من الاض
ذه == إن ه == والستقبل. وإذا كانت الوظيفة التواصلية أهم وأبرز وظائف اللغة، ف
تعلم اللغة X الوظيفة ترتبط دوما بالنظومة الفكرية الت تملها هذه اللغة، وذلك لن
ن == ه م == ل ينفصل عن تعلم تراث اللغة، وما يتضمنه من أفكار وقيم وما يرتبط ب
امي == ا مض == ربون معه == تصورات وسلوكيات، فالتعلمون يكتسبون اللغة ويتش
اجتماعية كثية مثل القيم واليول والعواطف وغيها.
ة == ومن جهة أخرى، فإن أساس التنمية قائم على تعميم الثقافة العلمي
والتقنية بي شرائح التمع كافة وعدم حصرها ف فئة قليلة، لن التنمية البشرية ف
ات == التمعات الديثة صارت مرتبطة ببناء " متمع العرفة " الذي يتلك العلوم
فها ف النتاج والدمات والدارة، فيمتاز بالتنوع القتصادي، X العلمية والتقنية ويوظ
وتتكاثر فيه فرص العمل، ويرتفع فيه دخل الفرد؛ وتضطلع اللغة بوظيفة مورية ف
ل == ات ونق == إياد متمع العرفة هذا، وذلك لسباب ثلثة: أولا أن تبادل العلوم
ذين = دريب الل = العرفة بي أفراد التمع يتم بواسطة اللغة. و ثانيها أن التعليم والت
ات == لوها إل أفعال ومنتج } يزودان الفراد بالعرفة العلمية والتقنية من أجل أن يو
ل = وخدمات، يتاجان إل وسيلة تلقي، وتلك الوسيلة هي اللغة. و ثالثها أن العم
الشترك ف مؤسسات النتاج يتاج إل وسيلة تفاهم مشتركة، وتلك هي اللغة.
ل بي = ة ف التواص = انطلقا من هذا الدور الوري الذي تقوم به اللغ
م == مكونات التمع وف النهوض بالستوى العرف للمواطن من خلل عملية التعلي
ا == دريس ف بلدن == خاصة، وبالنظر إل الشاكل العميقة والعقدة الت يواجهها الت
ق === ي= ي ودق == بسبب تنوع اللغات الستعملة، ما يستلزم القيام بتشخيص علم
ا، ينظم = ة ل = ذري = لة وج = اج = ول ع = ل= اد ح = ج= اكل، وإي = ذه الش = ل
ة ف = ة الثامن = النتدى الوطن للتعليم الامعي والبحث العلمي اليام البيداغوجي
موضوع : لغة التدريس وتدريس اللغات
ينظم فرع مراكش
للمنتدى الوطن للتعليم العالي والبحث العلمي
بشراكة مع جامعة القاضي عياض
و بتعاون مع العهد العالي للفكر السلمي
اليام البيداغوجية الثامنة
ف موضوع
لغة التدريس وتدريس اللغات
يومي الربعاء والميس
24 و 25 نونبر 2010
بامعة القاضي عياض
كلية العلوم السمللية
مراكش

Partager cet article

Commenter cet article