Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

lancement forum éducation‏ سيتم إطلاق منتدى متمركز حول أدوار المدرسة والأسرة في سيرورة تحقيق جودة أفضل للتعلمات ولأداء

9 Novembre 2010 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

في إطار أنشطة مكون التربية لمشروع سند للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للسنة الدراسية 2010 - 2011، سيتم إطلاق منتدى متمركز حول أدوار المدرسة والأسرة في سيرورة تحقيق جودة أفضل للتعلمات ولأداء المؤسسة التعليمية على مستوى التدبير كذلك.

وسيتمحور موضوع المنتدى حول "المدرسة والمجتمع معا: جسر الأمل لتعليم أفضل"، وستتوجه اهتمامات الفريق المنشط إلى طرح موضوع التعاون بين الأسرة/الآباء والأمهات والمؤسسة التعليمية/ أعضاء الإدارة التربوية وكذلك الأساتذة والأستاذات بوصفه مجالا لم يستوف حقه بعد من التحليل والقراءة.

ويدعو فريق مكون التربية بالمشروع كافة المعنيين بالشأن التربوي من أساتذة وأستاذات، ومديرين ومديرات وأعضاء جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وآباء وأمهات ومتعلمين ومتعلمات وكافة الفاعلين والشركاء إلى الإسهام في إذكاء حوار بناء حول هذا الموضوع لما يكتسيه هذا البعد التعبوي من أهمية كبيرة في سيرورة الحياة المدرسية.

ولتمكيننا من تبادل بناء وغني للأفكار والرؤى، ندعوكم إلى اعتماد التجارب الميدانية كمنطلق للتفكير والتأمل والمساءلة، إذ لا خلاف حول كون الأجرأة الميدانية والناجعة لمقاربات الإصلاح تشكل التحدي الكبير الذي يحتاج إلى سبر وتفكيك وتعميق.
ولتمكيننا كذلك من إطلاق هذا الحوار التفاعلي ومن توجيهه نحو محاور ومجالات لا تزال تحتاج إلى تحليل واف وعميق، نقترح عليكم معالجة الأسئلة التالية والإجابة عنها مع الشكر الجزيل مسبقا:

في رأيكم، هل تكمن التحديات الكبيرة لتحسين التعاون بين الأسر – آباء وأمهات – وبين المؤسسة التعليمية في:

- عدم اهتمام الآباء والأمهات بالتعاون مع المؤسسة التعليمية/المدرسة؛

- عدم اهتمام الأساتذة بالتعاون مع الأسر – آباء وأمهات؛

- ضعف آليات التعاون بين الأسر والمؤسسة التعليمية (جمعيات الآباء والأمهات...)؛

- ضعف آليات التعاون بين الأسر والمؤسسة التعليمية (مجالس التدبير...)؛

يمر تمكين الأسر/الآباء والأمهات من المشاركة في أنشطة الحياة المدرسية عبر:

- تواصل أحسن بين الأسر/ الآباء والأمهات والأساتذة والأستاذات؛

- تواصل أحسن بين الأسر/ الآباء والأمهات والمدير(ة)؛

- تواصل أحسن بين المؤسسة التعليمية (المدير...) وأعضاء جمعيات الآباء والأمهات؛

- تواصل أحسن بين جمعيات الآباء والأمهات من جهة وبين الأسر/الآباء والأمهات من جهة أخرى.
يتطلب تمكين الأسر/الآباء والأمهات من المشاركة في أنشطة الحياة المدرسية:

- توفير دعم تقني لأعضاء جمعيات الآباء والأمهات مناسب في ورشات خاصة بهم؛

- توفير دعم تقني للمدير(ة) مناسب في ورشات خاصة فقط بأعضاء الإدارة التربوية؛

- توفير دعم تقني مناسب في ورشات تضم أعضاء الجمعيات والمديرين معا.

في رأيكم، تتجلى التحديات الكبيرة للإكثار من تنظيم أنشطة منفتحة على المحيط المدرسي الموسع وبمشاركة الآباء والأمهات/الأسر والمرتكزة على تحسين جودة التربية في:

- عدم قبول القيادة التربوية التعاون مع مؤسسات المحيط المدرسي الموسع (جمعيات...)؛

- عدم تمكن مؤسسات المحيط المدرسي الموسع من بلوغ مراكز القيادة التربوية واقتراح أنشطة في مجال التعاون؛

- غياب تمويل يمكن من إنجاز الأنشطة المرتبطة بالتعاون مع المؤسسة التعليمية؛

- عدم توافر المعرفة والمهارات اللازمة أعضاء القيادة التربوية للقدرة على تعبئة شركاء المؤسسة.

في نظركم، مشروع المؤسسة هو:

- آلية لتحسين البنيات التحتية للمؤسسة التعليمية؛

- آلية لتحسين التحصيل الدراسي للتلاميذ؛

- آلية لتحديد ومعالجة قضايا ومشكلات تربوية لها علاقة وثيقة بتعلمات التلاميذ؛

في نظري، أكبر عائق أمام إنجاز مشروع المؤسسة هو:

- غياب دوافع محفزة لدى أعضاء المؤسسة التعليمية (من مدير(ة) وأساتذة...)؛

- عدم توفر أعضاء المؤسسة التعليمية (من مدير(ة) وأساتذة...) على القدرات اللازمة؛

- غياب الموارد اللازمة لإنجاز مشاريع المؤسسات.

مرحبا بكل المساهمات في إغناء هذا المنتدى...
خديجة



Khadija Ramram
Coordinatrice Education
USAID/SANAD
Management Systems International
14, rue Zalagh
Agdal, Rabat, Maroc
Tel: +212 (0)5 37 67 37 58/68
GSM: +212 (0)6 61 63 03 39
Fax: +212 (0)5 37 67 36 94
www.projetsanad.ma<http://www.projetsanad.ma/><http://www.projetsanad.ma/>
www.msiworldwide.com<http://www.msiworldwide.com/>

 

Partager cet article

Commenter cet article