Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

هل مهنة التعليم وظروف العمل الحالية تؤدي الى ظهور حالات الاكتئاب لدى المدرسين والمدرسات ..

30 Décembre 2010 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

 

أنواع الاكتئاب

 

إذا كان المرض الاكتئابي يتميز أساسا بشعور الفرد بالحزن والقنوط والغم والعجز وانخفاض النشاط العاطفي والذهني والحركي، فإنه ليس كله على شاكلة واحدة، وليس كله نوعا واحدا،

بل هو أشكال وأنواع. وعندما يقوم الطبيب المختص بوضع تشخيص الاكتئاب، فهو يحاول أيضا أن يحدد نوعه. والعلاج بمختلف مستوياته مرتبط بذلك.
لقد كان الطب النفسي يميز في التصنيفات الأولى بين نوعين من الاكتئاب:
اكتئاب داخلي المنشأ، تعتبر فيه العوامل الخارجية من تربوية أو ضغوط حياتية أو اجتماعية ثانوية، بينما يعتبر البعد الوراثي أو الجيني هو الأساس.
اكتئاب خارجي المنشأ، متأثر بعوامل خارجية بالأساس، والبعد الوراثي أو الجيني أو النفسي التكويني فيه يقوم بدور المهيئ فقط.
وعلى الرغم مما لهذا التقسيم من أهمية، إلا أن التصنيفات الطبية النفسية المعاصرة تخلت عنه جزئيا، وأصبح تصنيف حالات الاكتئاب يعتمد أساسا على حدة النوبات، وعددها في حياة المريض، وعلى مدى معاودة النوبات، ووتيرة تلك المعاودة، وعلى العوامل المباشرة للنوبة.
وهكذا فان الاكتئاب قد يكون مرضا حادا، يأتي ويمضي إلى غير رجعة، وقد يكون مرضا معاودا، ترجع نوباته مرات ومرات، وقد يكون مرضا مزمنا لا تخلو منه حياة المريض.
ونستعرض هنا أهم أنواع الاضطراب الاكتئابي ليتبين أن من الضروري عدم التسرع في الاستنتاج عندما نكون أمام مصاب به.
1 ـ  الاضطراب الاكتئابي الشديد:
وهو أكثر حدوثاً عند النساء منه عند الرجال، و قد يسبقه حادث مؤلم أو غير مرغوب فيه لدى ربع المرضى تقريبا. يؤثر الاكتئاب الشديد سلبيا في القدرة على العمل وفي النوم والشهية والاستمتاع بمباهج الحياة، ويتميز بازدياد أعراضه في الصباح مع تحسن نسبي في باقي فترات اليوم.
2 ـ  الاضطراب الاكتئابي التفاعلي
وهو أقل حدة من سابقه، ويبدأ بالظهور تدريجيا لدى الأشخاص الذين عانوا من ضغوط نفسية مزمنة في حياتهم، أو يظهر بعد حادث أليم مثل فقدان شخص عزيز أو الإصابة بمرض خطير. و قد يظهر بوصفه مضاعفات لاضطرابات نفسية أخرى مثل الاضطراب الوسواسي القهري واضطراب الهلع.
3 ـ عسر المزاج
هو نوع من الاكتئاب يتضمن أعراضا مزمنة مستمرة لمدد طويلة لكنها أقل حدة من الشكل التقليدي من الاكتئاب. وعلى الرغم من أنه لا يعيق حياة المصاب ولكنه يمنعه من العمل بكفاءة ومن الشعور بالبهجة والسعادة.
4 ـ الاكتئاب ثنائD القطبية أو الاكتئاب الهوسي
هو نوع من الاكتئاب تتناوب فيه فترات من الاكتئاب والهوس. ففي مرحلة الهوس، يشهد الفرد فرطا في النشاط الفكري والوجداني والسلوكي، مع اضطراب القدرة على الحكم على الأشياء واضطراب الالتزام بالضوابط الاجتماعية لدرجة تسبب مشاكل خطيرة وإحراجات شديدة، مثلا قد يقوم بمعاملات مالية من بيع وشراء بأسعار غير واقعية وقد يقوم بإنفاق النقود ببذخ أو بسفه. ويكون هناك تغير من حالة الهوس إلى حالة الاكتئاب أو العكس مرة في السنة أو أقل أو أكثر على حسب الحالات، مع فترات بينهما يكون فيها المصاب عاديا تماما. وسنعود إلى هذا الاضطراب المنتشر كثيرا في حلقة خاصة بإذن الله.
5 ـ اكتئاب الشتاء أو الاكتئاب الموسمي
هو نوع من أمراض الاكتئاب يظهر كل فصل شتاء. فبعض الناس يتأثرون كثيرا بمستويات الضوء المنخفضة خلال هذا الفصل، مما يسبب الاضطراب المزاجي الموسمي. وتشتمل أعراض هذا الاضطراب أساسا: الحزن والقلق والتعب وضعف التركيز واضطرابات الذاكرة، كما تتميز بازدياد الشهية، وخصوصا للسكريات مع ازدياد الوزن والرغبة في النوم لساعات أطول مما في الصيف. وعادة ما يساعد التعرض للضوء الساطع فى فترات الصباح على تحسن أعراض المرض.
6 ـ اكتئاب ما بعد الولادة أو الاكتئاب النفاسي
يظهر عادة بعض الضيق والتقلب في المزاج في غضون خمسة أيام بعد الولادة، لكن معظم النساء يشفين منها تلقائيا. ولكن إذا اشتدت الأعراض واستمرت أكثر من ذلك وجب اللجوء إلى المساعدة الطبية. و قد يكون هذا النوع من الاكتئاب مشابها للنوبة التقليدية كما قد يتميز بالتهيج والتعب والأرق. وقد يتطور إلى ذهان نفاسي تفقد فيه الأم صلتها بالواقع وتسيطر عليها الأوهام والهذيانات.
بهذا التفصيل يتبين أن التعرف على الاكتئاب ومعالجته يحتاجان في كثير من الأحيان إلى صبر وأناة، على الرغم من كونه من أسهل الأمراض النفسية علاجا وأيسرها.
 
سعد الدين العثماني

http://www.almassae.press.ma/node/13344

elotmanis@gmail.com
 

Partager cet article

Commenter cet article