Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

fevrier2010بالجديدةالدورة تكوينية حول بيداغوجيا الإدماج

12 Mai 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

النشاط رقم 1: المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمقاربة بالكفايات

المهمة 2 : تصنيف الأهداف المتضمنة في البرنامج الدراسي

 

الوضعية : لندقق مفاهيمنا

السياق : شاركت في دورة تكوينية حول بيداغوجيا الإدماج. عند رجوعك إلى مقر عملك، طلب منك زملاؤك مساعدتهم في تدقيق المفاهيم المتعلقة بالأهداف.

التعليمة: صنف المقولات الواردة في الوثيقة أسفله بوضع علامة X   في الخانة المناسبة.

 

كفاية مستعرضة

كفاية أساسية

هدف تعلمي

معالجة المعلومة

X

 

 

في نهاية السنة الثانية و في وضعية مشكل دالة في النشاط العلمي و باعتماد أسناد مكتوبة أومصوّرة يقدّم المتعلّم حلاّ بتوظيف مكتسباته المتعلّقة بتفاعل الكائنات الحيّة مع المحيط

 

X

 

التّعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح

X

 

 

كتابة الحروف العربية مجرّدة و ضمن كلمات و جمل

 

X

 

إنتاج نصّ سردي يتخلّله وصف

X

 

 

إنجاز عمليّة جمع دون احتفاط في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية  ذات ثلاثة أرقام

 

 

X

اكتساب دقّة الملاحظة

X

 

 

الطّفل و الحياة التّعاونية

 

 

 

التّمييز بين الفعل اللازم و الفعل المتعدّي

 

 

X

الأشكال الهندسية المستوية

 

 

 

الاستظهار السليم لسورة الفاتحة

 

 

X

تعرّف بعض خاصيات الأشكال و المجسّمات

 

X

 

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/ أو وصفيا من ثمانية أسطر، انطلاقا من أسناد مصورة  و/ أو مكتوبة موظّفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التّراكيب والصّرف والإملاء.

X

 

 

اكتساب منهجية العمل في الفصل

X

 

 

تعرّف عناصر دارة كهربائية

 

 

X

 

طريقة العمل:

عمل فردي     15 دق

جرد النتائج    15 دق

 

 

المهمة 3 : استثمار نتائج المهمة 2

 

النشاط رقم 1: المفاهيم الأساسية المرتبطة بالمقاربة بالكفايات

المهمة 2 : تصنيف الأهداف المتضمنة في البرنامج الدراسي (اللغة العربية نموذجا).

 

الوضعية : لندقق مفاهيمنا

السياق : شاركت في دورة تكوينية حول بيداغوجيا الإدماج. عند رجوعك إلى مقر عملك، طلب منك زملاؤك مساعدتهم في تدقيق المفاهيم المتعلقة بالأهداف.

التعليمة: صنف المقولات الواردة في الوثيقة أسفله بوضع علامة X في الخانة المناسبة.

 

كفاية مستعرضة

كفاية أساسية

هدف تعلمي

معالجة المعلومة

15

6

2

في نهاية السنة الثانية و في وضعية مشكل دالة في النشاط العلمي و باعتماد أسناد مكتوبة أومصوّرة يقدّم المتعلّم حلاّ بتوظيف مكتسباته المتعلّقة بتفاعل الكائنات الحيّة مع المحيط

10

13

0

التّعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح

10

11

2

كتابة الحروف العربية مجرّدة و ضمن كلمات و جمل

10

12

1

إنتاج نصّ سردي يتخلّله وصف

17

4

2

إنجاز عمليّة جمع دون احتفاط في نطاق الأعداد الصحيحة الطبيعية  ذات ثلاثة أرقام

2

6

15

اكتساب دقّة الملاحظة

11

9

3

الطّفل و الحياة التّعاونية

4

5

2

التّمييز بين الفعل اللازم و الفعل المتعدّي

3

5

15

الأشكال الهندسية المستوية

6

3

4

الاستظهار السليم لسورة الفاتحة

3

6

14

تعرّف بعض خاصيات الأشكال و المجسّمات

6

11

6

في نهاية المرحلة الأولى من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/ أو وصفيا من ثمانية أسطر، انطلاقا من أسناد مصورة  و/ أو مكتوبة موظّفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التّراكيب والصّرف والإملاء.

17

5

1

اكتساب منهجية العمل في الفصل

13

8

2

تعرّف عناصر دارة كهربائية

1

6

16

 

طريقة العمل:

عمل فردي     15 دق

جرد النتائج    15 دق

 

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article