Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جائزة البحث التربوي التطبيقي على مستوى الوطن العربي‏

11 Janvier 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

جائزة البحث التربوي التطبيقي على مستوى الوطن العربي

http://www.ha.ae/index.php?option=com_content&view=article&id=71&Itemid=83〈=ar

إنطلاقاً من أهداف جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز المتمثلة في اكتشاف الأفراد المتميزين والممارسات التربوية الناجحة، والتعريف بهم وتعميم الممارسات بين المعنيين في الميدان التربوي للإستفادة منها، وفي إطار سعيها الحثيث لتصبح جائزة عالمية تحتل مكانتها اللائقة بها كجائزة تربوية تأخذ بالمعايير العالمية وتكتشف الأفراد والممارسات التربوية الناجحة محلياً، وإقليمياً، وعالمياً؛ فإن الجائزة تطلق "مسابقة البحث التربوي التطبيقي المتميز"؛ لتشجيع الباحثين التربويين من أبناء الوطن العربي، على إثراء المكتبة التربوية العربية، وإغناء الممارسات التربوية واكتشاف المغمور منها وإبرازه للآخرين؛ بهدف توفير فرص تعلم أفضل لأبناء الوطن العربي ككل.

ومن خلال إطلاق مسابقة البحث التربوي التطبيقي على مستوى الوطن العربي تسعى الجائزة إلى تحرير الطاقات الكامنة لدى التربويين، وذلك بخلق جو تنافسي شريف يرقى بقدرات الباحثين في الميدان التربوي ويقودهم نحو إطلاق طاقاتهم المخزونة التي تمثل أفضل ما لديهم من معارف ومهارات تربوية؛ من خلال معاييرها الموضوعة وفق المعايير العالمية.
 
وبهذه المناسبة، تدعو جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أبناء الوطن العربي والمقيمين فيه، من العاملين في الميدان التربوي المهتمين بالبحث التربوي إلى المشاركة في هذه المسابقة التي ترتكز على المقدمات الأساسية التالية:

  • - البحث التربوي دعامة أساسية لتقديم خدمات تعلم أفضل لأبنائنا وبناتنا.
  • - الاهتمام بالبحث التربوي يغني ويثري العمل التربوي.
  • - اكتشاف الممارسات التربوية الناجحة وتعميمها بين المعنيين يساعد على تنشيط الحركة التربوية في الميدان التربوي.
  • - اكتشاف الباحثين وتقديمهم للمجتمع التربوي، ينشطهم، ويرفع من هممهم، مما يحفزهم لعطاء أكبر. 

 

تعريف البحث التربوي التطبيقي

البحث التربوي التطبيقي هو عملية تقصي منهجية، يقوم بها تربوي أو مجموعة من التربويين لدراسة مشكلة تربوية ميدانية تتعلق بعمليتي التعليم والتعلــم؛ وذلك بهدف فهم المشكلة والعوامل المسببة لحدوثها، وتطبيق استراتيجيات مناسبة لعلاجها.

البحوث المستهدفة

هي تلك البحوث التي توثق تجارب تربوية متميزة طُبقت في الميدان التربوي على نطاق واسع، وأثبتت فعاليتها، مما أدى إلى إحداث نقلة نوعية في عمليتي التعليم والتعلم. وليس المقصود البحوث التربوية التقليدية التي تعالج مشكلات تربوية محدودة لم تؤد إلى إحداث نقلات نوعية ووظيفية في الميدان التربوي، أو تلك البحوث التربوية التي تطبق على نطاق محدود.

يتعرض الباحثون

باحث أو مجموعة من الباحثين التربويين العاملين في الميدان التربوي، مثل : معلم، مدير مدرسة، اخصائي، أو أستاذ/ أساتذة جامعيين .

الجائزة

تمنح جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ثلاث جوائز سنوياً قيمة كل منها (20,000) دولار أمريكي أو ما يعادلها لكل فائز، بالإضافة إلى كأس وشهادة تميز تسلم في احتفال رسمي يقام ضمن فعاليات الحفل الختامي للجائزة سنوياً. كما تنشر البحوث الفائزة في دورية متخصصة تصدرها الجائزة.

شـروط الاشتــراك


أولاً: شروط تتعلق بالباحثين:

1- أن يكون المتسابق من مواطني إحدى الدول العربية.
2- لا يجوز للباحث الاشتراك بأكثر من بحث واحد.
3- يجوز للباحث الاشتراك في الجائزة سنوياً.
4- أن يكون الباحث من الذين يعملون في الميدان التربوي ، أو مشتركاً مع أحد العاملين في الميدان التربوي.
5- أن يلتزم الباحث بالمنهج العلمي.
6- أن يقوم الباحث بإجراء التعديلات التي قد يوصي بها المحكمون في حالة فوزه بالجائزة.
7- أن يقدم المتسابق إقراراً بتنازله عن الحقوق الفكرية للبحث للجائزة، وتخويلها بنشره في حالة فوز البحث بالجائزة.

ثانياً: شروط تتعلق بالبحث:
1- أن يكون البحث أصيلاً ذو طبيعة تطبيقية يتصل بدراسة مشكلة واقعية في الميدان التربوي في الوطن العربي.
2- أن يقدم البحث تجربة متميزة طبقت في الميدان التربوي وأثرت إيجاباً في تعلم المتعلمين.
3- ألا يكون البحث قد حاز على جائزة أو على درجة علمية أخرى، وألا يكون قد سبق نشره أو قدم في مؤتمر أو ندوة أو مسابقة أو لأية جهة أخرى.
4- ألا يكون البحث جزءًا من رسالة جامعية نوقشت من قبل.
5- أن يتضمن البحث توصيات تحقق الاستفادة العلمية والعملية.
6- أن توثق المراجع توثيقاً سليماً، كما يراعى الاستخدام العلمي السليم للهوامش.
7- أن يكون البحث مكتوباً باللغة العربية الفصحى، وفي حالة تقديم بحث بغير اللغة العربية يجب أن يرفق معه ملخص مقبول باللغة العربية الفصحى.
8- أن يقدم البحث مطبوعاً بالحاسوب (IBM) أو ما يتوافق معه، وعلى برنامج وورد Word.
9- أن يتراوح حجم البحث ما بين (25 – 30) صفحة مقاس (A4)، وألا يزيد حجم البنط عن (Simplified Arabic - 14)، يشمل ذلك ملاحق البحث.
10- أن يقدم من البحث خمس نسخ مطبوعة مرفق معها نسخة إلكترونية على قرص مدمج (CD).

سحب الجائزة

تسحب الجائزة من الفائز إذا تبين لاحقا أن البحث الفائز مستل من رسالة علمية أو تسلم عنها جائزة سابقة أو من غير عمل الباحث ويحق للجائزة ملاحقة الباحث قضائيا لاسترداد القيمة المالية والمعنوية التي فاز بها.

معايير لتقييم تطبيق التربوية جائزة مسابقة البحوث


العنوان:
1- مختصر ويعبر عن الهدف من البحث والمستهدفين منه (المرحلة/المراحل التعليمية).
2- يركز على موضوع تربوي محدد وليس موضوعاً عاماًُ.
الملخص:
- لا يزيد عدد كلماته عن 250 كلمة.
- يبدأ بتحديد الغاية من البحث.
- يصف عينة أفراد البحث.
- يوضح ما قام به أفراد العينة.
- يشمل خلاصة مكثفة لأهم النتائج.
أصالة البحث:
- فكرة البحث جديدة غير مكررة أو مستهلكة في البحوث العربية والأجنبية.
- المشكلة حقيقية تعالج قضية جديرة بالدراسة.
الأبحاث السابقة:
- حديثة (منشورة خلال العشر السنوات الأخيرة).
- منشورة في مجلات علمية محكمة.
- ذات صلة مباشرة بموضوع البحث.
- تربط بين موضوع البحث والأبحاث السابقة
- تعنى بمناقشة تقود إلى مشكلة البحث.
الإطار النظري:
- توضح الخلفية النظرية للبحث بصورة مكثفة.
- يقدم تبريراً واضحاً لمشكلة البحث.
- مكتوب بمنهج فكري واضح.
- مرتبط بموضوع البحث.
- تتضح فيه رؤية الباحث.
أهداف البحث والمشكلة:
- العرض الواضح لأهداف البحث وربطها بموضوع البحث بصورة مباشرة.
- تحدد مشكلة البحث بوضوح وتقدم للقارئ مبررات مقنعة للقيام بالبحث، وتكون ذات أهمية لموضوع البحث، وممكنة - الدراسة (واقعية)، وتستخلص من الدراسات السابقة.
- تصاغ أسئلة البحث بما يتفق والمشكلة، وتكون ذات أهمية لموضوع البحث.
- دقة صياغة فروض البحث (إن وجدت).
- اتساق الفروض مع مشكلة البحث وأسئلته وإطاره النظري
أهمية البحث:
- البحث إضافة علمية للميدان التربوي.
- له قيمة علمية للمستهدفين منه.
- يؤدي البحث إلى إحداث نقلة نوعية في مخرجات الميدان التربوي.
- يفتح المجال لإجراء بحوث أخرى.
الطريقة والإجراءات:
- تتفق مع أهداف البحث وأسئلته وفروضه.
- تتفق مع المنهج المستخدم (وصفي، تجريبي/شبه تجريبي، تاريخي، ارتباطي، ...).
- اتفاق الأسلوب الإحصائي مع المنهج المستخدم.
- تسجل إجراءات الدراسة بوضوح.
- توصف العينة وتوضح كيف تم اختيار أفرادها بدقة.
- يكون حجم العينة مناسباً لمجتمع الدراسة، بحيث يراعى قاعدة اختيار العينة.
- توصف أدوات جمع المعلومات وتوضح كيف تم التأكد من صدق وثبات أدوات البحث.
- تكون التحليلات الإحصائية سليمة، وتتسق مع فروض البحث، وتلائم منهجيته.
النتائج:
- تعرض كافة الجداول والأشكال والصور الضرورية لإقناع القارئ بالنتائج.
- تقود إلى تحقيق أهداف الدراسة، وتجيب عن الأسئلة، وتختبر الفروض.
- تكون المعالجة الإحصائية كافية وتستخدم أدوات إحصائية مناسبة لمنهج الدراسة.
المناقشة والتفسير:
- تقود إلى قبول أو رفض الفروض.
- تتناول مشكلة البحث والأسئلة والفروض.
- تناقش أهمية الدراسة لموضوع البحث.
- يستند التفسير إلى الدليل العلمي وخبرة الباحث في الميدان التربوي.
- تقدم استنتاجات موضوعية قائمة على نتائج البحث.توصيات البحث مرتبطة بنتائجه.
المراجع والملاحق:
- تتبع أسلوباً واحداً في الكتابة.
- تشمل جميع الأبحاث التي وردت في المتن.
- حداثة المراجع وشمولها لآخر ما صدر من مواضيع ذات صلة بالبحث

 

التقدم للجائزة

يقدم طلب المشاركة في المسابقة مصحوباً بما يلي:
خمس نسخ من البحث المقدم للجائزة .
السيرة الذاتية للمتقدم للجائزة .
إقرار بعدم نشر البحث أو نيله جائزة أخرى وأنه ليس جزء من رسالة جامعية (ماجستير أو دكتوراه مثلاً ).
ثلاث صور شخصية ملونة للمرشح (اختيارية) مقاس 4×6 سم.
العنوان البريدي للمرشح، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني.

توجه طلبات الترشيح إلى :
مكتب جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز .
دبي _ ص.ب 88088
دولة الإمارات العربية المتحدة.
هاتف : 97142651888+
فاكس : 97142651818+
بريد إلكتروني : info@hamdanaward.ae

مراحل المنافسة

المرحلة الأولى:
ترسل الأبحاث مباشرة الى جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز بعد تصديقها من الدائرة المختصة بوزارة التربية والتعليم في الدولة نفسها في موعد غايته منتصف شهر نوفمبر من كل عام.
المرحلة الثانية:
ترسل الأبحاث للتحكيم في موعد غايته منتصف شهر ديسمبر من كل عام. ولا ترسل الأبحاث للتحكيم إلى الدولة التي ينتمي إليها الباحث.


المرحلة الثالثة:
تستلم الأبحاث من المحكمين في موعد غايته منتصف شهر يناير من العام التالي.


المرحلة الرابعة:
يرفع التقرير إلى مجلس أمناء الجائزة في موعد غايته منتصف شهر فبراير.

المرحلة الخامسة:
تعلن جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم نتائج المسابقة في موعد غايته منتصف شهر مارس ضمن فعاليات الحفل الختامي للجائزة.

آلية التحكيم

http://www.ha.ae/index.php?option=com_content&view=article&id=71&Itemid=83〈=ar

Partager cet article

Commenter cet article