Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

أعضاء المكتب الجديد لفرع الرباط للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

31 Décembre 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية 

 

محضر انعقاد الجمع العام العادي لتجديد فرع الرباط 

للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية 

  24 دجمبر 2011 

 

 نظم المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية جمعا عاما لتجديد مكتب فرع الرباط، يوم السبت 24 دجنبر 2011 صباحا بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية بالرباط، و قد ترأس الجلسة الكاتب العام للجمعية الأستاذ 

عبد الفتاح الفاتحـي  حيث أعطى في البداية  الكلمة لرئيس الجمعية ، الأستاذ موسى الشامي ،الذي أرجع  ظروف انعقاد تجديد مكتب فرع الرباط إلى حرص المكتب الوطني على ضمان فعالية الفروع، في توافق تام مع إستراتيجية عمل الجمعية لموسمها السنوي الجديد، وذلك غداة الحراك السياسي والاجتماعي الذي تعيشه البلاد، ولا سيما ما يتعلق بمستقبل السياسة اللغوية بالمغرب. 

وأشار رئيس الجمعية إلى أن فرع الرباط بات في وضعية غير قانونية، بعد تجاوز المدة القانونية لعقد الجمع العام لتجديد مكتبه. كما أشار إلى أن  هذا المكتب  لم يقم بأي نشاط  منذ 11يناير 2010.  

 وكان رئيس فرع الرباط   قد عبر  في مراسلة إلكترونية -بعث بها إلى المكتب الوطني- بعد ما توصل برسائل عدة من المكتب الوطني في شأن جمود الفرع، أنه يتعذر عليه عقد الجمع العام لتجديد المكتب، بعدما لم يتسن له تحصيل النصاب القانوني ، و هو أمر غير مقبول ،لأن القانون يبيح اتخاذ القرار في اجتماع ثان إذا لم يكتمل النصاب في الاجتماع الأول. و دام هذا التسويف لمدة شهور، مما حذا بالمكتب الوطني للتدخل   حرصا منه على ضبط الوضعية القانونية لكافة فروعه.

وطبقا للقانون الأساسي للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، تمت تلاوة التقريرين الأدبي والمالي اللذان أعدهما المكتب الوطني. وبعد مناقشتهما من لدن المؤتمرين،و بعد إجابة الأستاذين ابراهيم افليلح ومحمد زين العابدين برق الليل وهما عضوان من المكتب السابق على تساؤلات المؤتمرين، تناول الكلمة الأستاذ محمد المهماه مدافعا عما قام به مكتب الرباط إلى حدود 11 يناير 2010، وهو رأي يشاطره فيه المكتب الوطني....

وفي الأخير قدم أعضاء المكتب السابق استقالتهم  . و تم اعتماد مسطرة انتخاب مكتب جديد لفرع الرباط، فجاءت تشكيلته على الشكل التالي:

         ا

- عبد الرحمان الخالدي                 الرئيس

- عبد السلام الطاهري         النائب الأول للرئيس

- سعاد اليوسفي       النائبة  الثانية للرئيس

- محمد أبو عبد الله  أمين المال

- برق الليل محمد زين العابدين     نائب أمين المال

- عبد الحليم العراري         الكاتب العام

- مليكة بنضهر        نائبة الكاتب العام

المستشارون : علي  شعباني، مصطفى حسني،محمد المهماه،مولاي حفيظ العلوي، إبراهيم افليله، أحمد الناصري

- محمد المهماه       

التقرير الأدبي.

 

     أسس فرع الرباط  في 15 مارس 2008 و ترأسه الأستاذ مصطفى الطالب. و أعضاؤه هم: مصطفى الطالب، لحبيب الشوباني، عبد الكبير بلاوشو، زين العابدين برق الليل، محمد المهماه،عدنان العيادي ، عبد العزيز سنهيحي،إبراهيم فليله، خالد العايشي،عزيز العططري، محمد بن كاسم...

 

    وكان أول ظهور هذا الفرع  في المشهد الثقافي المغربي هو حفل تكريمي للعلامة  الأستاذ" إدريس الكتاني"، ريئس نادي الفكر الإسلامي .و كان ذلك يوم 31 مايو 2008 بقاعة علال الفاسي. وقد شارك في هذا التكريم السادة عبد الإله بن كيران ،فتح الله أرسلان و المهدي المنجرة.

     ثم كانت هناك ندوة  حول "واقع اللغة العربية اليوم، التحديات و الآفاق".ونظمت يوم 20 شتمبر 2008 و شارك فيها كل من المقرئ الإدريسي أبوزيد، عبد الكريم برشيد  و موسى الشامي.

  

   وفي 5 شتمبر 2009  وبقاعة باحنيني ، نظم الفرع  ندوة شارك فيها السادة محمد العربي المساري  وعمر الكتاني و كان موضوعها "واقع اللغة العربية في الإعلام بالمغرب".

   و آخر تظاهرة عرفها  فرع الرباط كانت يوم 10 يناير2010 وهي  ندوة حول موضوع" من وثيقة الاستقلال  إلى الاستقلال الثقافي و اللغوي و الاقتصادي" شارك فيها السادة المقرئ أبو زيد الإدريسي  و عمر الكتاني و عبد الرحمان بن عمرو،و خلال هذه التظاهرة  قيلت في حق رئيس الجمعية

كلمات تنويهية من قبل بعض أعضاء الفرع  في حفل تكريمي

Partager cet article

Commenter cet article