Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العدد 92 من نشرة الرسالة التربوية

11 Septembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار



  ۩ الرسالة التربوية ۩
 

نشرة إخبارية تربوية الكترونية     العدد : 92

  

وزير التعليم الوفا يرد بقوة على اصحاب التعليم الخاص:

 لن أتراجع عن قراري ومدارسكم تحقق أرباح ونتائج جيدة بأساتذة التعليم العمومي 



        رد محمد الوافا وزير التربية الوطنية بقوة على أرباب التعليم الخصوصي، وأكد ل"كود" على أنه لن يتراجع عن قراره القاضي بسحب المذكر 109 التي تمنح أساتذة التعليم العمومي الحق في مزاولة التدريس والساعات الإضافية داخل المؤسسات الخصوصية. 

وأوضح الوفا في تصريحه لـ " كود " أسباب اتخاذ وزارته للقرار، أولها عدم قانونية الاستمرار بالمذكر 109 التي كان قد وقعها الوزير الأول إدريس جطو مع أرباب التعليم الخصوصي، إذ التزموا بالاستعانة بـ 20 في المائة فقط من الموارد البشرية لشغيلة التعليم العمومي على مدى أربع سنوات، يقومون خلالها بتأطير أطرهم الخاصة. وتساءل الوزير " أين هي تلك الأطر التي التزموا بتأطيرها ونحن على مقربة من سنة 2013 ". 

أما السبب الثاني يقول محمد الوفا فهو نتائج الدراسات التي أجرته الوزارة وأوضحت أن المدارس الخصوصية تحصل على نتائج جيدة ومميزة بنفس الأساتذة الذين يشتغلون في التعليم العمومي، هذا الأمر يضيف متحدثنا يبين لك أن الخلل ليس في البيداغوجيات أو البنيات التحتية وحدها، بل باختلالات داخل المنظومة التربوية بنفسها، إذ تقدم هذه الأخيرة مقابل رواتب أخرى ما لا تقدم داخل المدرسة العمومية، بالإضافة إلى جني الأرباح " هم يقومون ببناء الأقسام والجدران ونحن نقدم أطر كونتها الدولة وتؤدي لها راتبا شهري، لكي يجنوا الأرباح، إذن يمكن لصاحب بهذا المنطق أن يبني بدوره جدران ويطالب وزارة السياحة بتوفي أطرها لخدمته " . 

أما في ما يتعلق بالاستعمال الزمني الجديد والمعارضة الشديدة التي واجهته أوضح الوفا ل"كود" " الاستعمال الزمني له علاقة مباشرة بالساعات الإضافية وهدر المدرسي، داخل الوسط الحضري يجب أن يعالج المشكل من أصله، وبالنسبة للمجال القروي سنعالج الأمور بالتدريج " وأضاف: " في فرنسا الأساتذة الذين يدرسون 8 ساعات فقط ينتجون يوميا مقالات وكتب بيداغوجية يستفيدون بموجبها من تخفيض في ساعات العمل اليومية، أدعواالأساتذة والأستاذات الكرام إلى العمل كما يفعل زملاؤهم الفرنسيين وستمنحهم الوزارة ساعات عمل أقل ".
احمد مدياني
الاحد 9 سبتمبر 2012

0800001122 رقم أخضر لتتبع الدخول المدرسي 2013-2012

تعلن وزارة التربية الوطنية إلى عموم المواطنين أنها ستضع رهن إشارتهم ابتداء من يوم الاثنين 17 شتنبر 2012 ، الخدمة الإلكترونية "إنصات" لتسجيل ملاحظاتهم و شكاياتهم بخصوص الدخول المدرسي 2013-2012 .

و تهدف هذه الخدمة بالأساس، إلى رصد كل ما يمكن أن يعرقل السير العادي للدخول المدرسي الحالي ،خاصة ما يتعلق بالعمليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي ( الإطعام المدرسي، انطلاق الداخليات، توزيع المحفظات المدرسية...) و كذا بالبنيات التحتية و بمدى احترام  المؤسسات التعليمية لمواعد الانطلاق الفعلي للدراسة كما تم الإعلان عنها سابقا في وسائل الإعلام.

و للاستفادة من هذه الخدمة، يمكن للمواطنين تسجيل شكاياتهم بالاتصال إما مباشرة على الرقم الأخضر 0800001122 (المكالمة بالمجان) أو عبر البوابة الإلكترونية للوزارة  www.men.gov.ma)).

و ستمكن هذه الخدمة المواطنين من تتبع مآل شكاياتهم باستعمال الرمز الذي سيحصلون عليه عبر الهاتف أو مباشرة بعد  الانتهاء من تعبئة المعلومات المطلوبة وتأكيد مضمون الشكاية بالنسبة للشكايات المسجلة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

      

 

هل تراجع وزير التربية الوطنية عن قراره بعد اصدار مطبوع لائحة الراغبين في الترخيص لهم في الساعات الاضافية؟

 

هل تراجع وزير التربية الوطنية عن قراره بعد اصدار مطبوع لائحة الراغبين في الترخيص لهم في الساعات الاضافية


 
نشرت وزارة التربية الوطنية على موقعها الرسمي مطبوعا للائحة اساتذة وزارة التربية الوطنية الراغبين في الترخيص لهم للعمل في اطار الساعات الاضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي بعد ان كانت قد عممت في وقت سابق مقررا بتاريخ 4 شتنبر 2012 يمنع مؤقتا بمنح هذه التراخيص،وهو ما اعتبره البعض تراجعا عن قرار الوزير محمد الوفا الذي عقد لقاءات مع جمعيات التعليم الخصوصي التي ابدت استياءها من القرار الذي وصفته بالمتسرع وتفيد عدة مصادر ان الوزارة تتوجه نحو تكفلها بمنح تراخيص الساعات الاضافية بدل النيابات والاكاديميات بعد وضع لوائح المعنيين بالوزارة مباشرة من طرف مؤسسات التعليم الخصوصي لدى الوزارة باعتماد المطبوع الذي تم نشره على موقع الوزارة

                                                      

استئناف جولات الحوار الاجتماعي وبوادر دخول اجتماعي ساخن



- استئناف جولات الحوار الاجتماعي وبوادر دخول اجتماعي ساخن٬ حيث تدخل المركزيات النقابية الأسبوع المقبل جولة أخرى من جولات الحوار الاجتماعي٬ وتتحدث هذه المركزيات عن دخول اجتماعي ساخن من خلال تسليط الضوء على المطالب المطروحة سابقا وغيرها والمتعلقة بعدد كبير من القطاعات٬ ومن أجل امتصاص هذا التوتر قليلا٬ قررت الحكومة تنظيم لقاءات مع المركزيات الأكثر تمثيلية.

 

 


الوفا يعد الدكاترة بالإفراج عن نتائج مباراتهم الثانية قريبا

صورة جماعية للدكاترة مع وزير التربية الوطنية بعد لقاء الاثنين 03 شتنبر 2012 
تعهد السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية بالإفراج عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة يونيو 2012 في القريب العاجل. وجاء هذا الالتزام بعدما استقبل الوزير أعضاء "تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بإعلان نتائج مباراة يونيو 2012" بحضور السيد الكاتب العام للوزارة والسيدة رئيسة قسم الاتصال وممثلين عن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية يوم الاثنين 03 شتنبر 2012. 
هذا اللقاء جرى في جو طبعه حوار جاد بين السيد الوزير وممثلي النقابات والدكاترة. حيث عمل السيد الوزير قبل افتتاح الاجتماع على مصافحة كل الحاضرين في القاعة فردا فردا رغم كثرة عددهم. وتضمَّن اللقاء تصريحات تؤكّد على ضرورة إشاعة جو من الثقة المتبادلة بين وزارة التربية الوطنية والفرقاء الاجتماعيين ورجال ونساء التعليم، وذلك خدمة لمصالح الأسرة والتلميذ المغربيين وتحصينا للمكتسبات التي حققتها المدرسة المغربية عبر تاريخ طويل من البناء والإصلاح والتطوير. 
تدخلات ممثلي النقابات تمحورت حول مطالبة وزارة التربية الوطنية بإعلان نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة يونيو 2012 في أقرب الآجال، وذلك درءا لكل ارتباك قد يشهده الدخول المدرسي والتكويني الحاليين، وخدمة لمصالح رجال ونساء التعليم، حتى يتسنى للدكاترة الناجحين في المباراة الالتحاق بمراكز التكوين لمباشرة أعمالهم هناك وتقديم خدماتهم لأزيد من ثمانية آلاف أستاذ سيستفيدون من تكوين بيداغوجي وديداكتيكي يؤهلهم لأداء مهمتهم على أكمل وجه داخل أقسامهم السنة المقبلة. 
ولم يفت الإخوة ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية تذكير السيد الوزير بأن الوزارة التزمت بإيجاد حل جذري وشامل لملف الدكاترة عبر ثلاث دفوعات، أولاها في سنة 2010 والثانية في 2011 والثالثة في 2012. فبعد إجراء المباراة الأولى في دجنبر 2010، والتي خُصِّص لها 440 منصبا ماليا، نُظِّمت مباراة ثانية في يونيو 2012، وتم تخصيص 240 منصبا ماليا لها، وهي المباراة التي لم يُفرج عن نتائجها بعد. لذلك، وفي إطار تفعيل الالتزامات التي قطعتها الوزارة على نفسها في حوارها مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، فالوزارة مطالبة بإعلان نتائج المباراة الثانية وبرمجة مباراة ثالثة بمناصب مالية كافية لاستيعاب كل دكاترة وزارة التربية الوطنية وطي هذا الملف الذي عمّر عقدا من الزمن نهائيا. 
وبالإضافة إلى تدخلات ممثلي النقابات الحاضرة في اجتماع وزير التربية الوطنية مع الدكاترة يوم الاثنين 03 شتنبر 2012، تناول الكلمة المنسق العام لـ "تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة يونيو 2012" وأكّد أن الدكاترة نظّموا ثلاث وقفات احتجاجية للمطالبة بحقوقهم في شهر غشت (أيام 01 و08 و15)، وهو شهر عطلة تزامن مع شهر صيام رمضان المبارك كما يعلم الجميع، وذلك حتّى يدرؤوا عن أنفسهم تهمة إهدار الزمن المدرسي للتلميذ، وحتى يبعثوا رسالة للمسؤولين في وزارة التربية الوطنية وللرأي العام مفادها أن الأساتذة الدكاترة حريصون كل الحرص على خدمة مصالح التلميذ المغربي، وأنهم ليسوا هواة إضرابات، وأنهم لا يُضربون فقط من أجل التغيب عن العمل كما تُروّج لذلك مجموعة من الإشاعات، بل يلجؤون إلى الإضراب، باعتباره حقا من حقوقهم، كحل أخير للاحتجاج المشروع ولفت انتباه المسؤولين إلى المعاناة والمشاكل التي يواجهونها، والتي ترتبط بعدم معرفة أماكن عملهم لحدّ الآن، رغم أن الدخول المدرسي والتكويني على الأبواب، ورغم قرب انطلاق الدراسة بشكل فعلي في المدارس وفي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في كل أرجاء المملكة. 
وبعد إنصاته لتدخلات ممثلي النقابات وممثل دكاترة "تجمع 01 غشت" بالإضافة إلى بعض تدخلات الدكاترة الحاضرين، أبدى السيد الوزير تفهّمه لمطالبهم، مؤكّدا أنه تقلّد مسؤولية إدارة وزارة التربية الوطنية من أجل حل مشاكل رجال ونساء التعليم والعمل على الرقي بالمنظومة التربوية التي تعرف اختلالا في عدة جوانب. كما طمأن الدكاترة الحاضرين بقرب إعلانه عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين الثانية، وهو التصريح الذي استقبله الدكاترة بالهتاف والتصفيق وإلقاء التحايا على السيد الوزير وشكروه على رحابة صدره وعلى جنوحه إلى الحوار والعمل على حل مشاكل رجال ونساء التعليم. كما توجه جمع من الدكاترة إلى السيد الوزير وعانقوه وصافحوه وأخبروه أنه أب لجميع الدكاترة، وأن الأب لا يمكنه أن يُفرّط في مصالح وحقوق أبنائه، ولا يُمكنه أن ينزعج من مطالبهم واحتجاجاتهم. وبادل الوزير التحايا بمثلها، فخرج الجميع في جو تطبعه الفرحة والثقة المتبادلة، ليّتوّج هذا اللقاء بأخذ صورة تذكارية جماعية للدكاترة وممثلي النقابات مع السيد وزير التربية الوطنية محمد الوفا. 
يُذكر أن "تجمع 01 غشت للدكاترة المطالبين بالإفراج عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي مساعدين دورة يونيو 2012" كان قد سطّر برنامجا نضاليا تصعيديا في شهر شتنبر دشنّه بوقفة يوم الاثنين 03 شتنبر 2012، يعقبه إضرابا لمدة ثلاثة أيام (أيام 11 و12 و13 شتنبر) مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية يوم الأربعاء 12 شتنبر 2012، وهو اليوم الذي يصادف الاحتفال بعيد المدرسة، بالإضافة إلى إضراب آخر لمدة ثلاثة أيام (25 و26 و27 شتنبر) مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام الوزارة يوم الأربعاء 26 شتنبر 2012؛ وذلك للاحتجاج على تماطل وزارة التربية الوطنية في إعلان نتائج مباراة الدكاترة الثانية وعدم التزام الوزارة بالوفاء بتعهداتها بإيجاد حل جذري وشامل لطي ملف الدكاترة نهائيا، وفقا لما تم الاتفاق عليه مع النقابات الخمس الأكثر تمثيلية. 
في هذا السياق، كان الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم السيد عبد الإله الحلوطي قد وجّه رسالة تخص مباراة الدكاترة توصَّل بها السيد وزير التربية الوطنية يوم الخميس 05 شتنبر 2012. الرسالة دعا فيها الرجل الأول في نقابة حزب العدالة والتنمية السيد وزير التربية الوطنية إلى الإعلان عن نتائج مباراة أساتذة التعليم العالي المساعدين دورة يونيو 2012، خاصة وأن لجنة الطعون المتعلقة بالمباراة المكوَّنَة من الإدارة والنقابات الخمس الأكثر تمثيلية قد أنهت أشغالها ووقَّعت على المحضر المشترك. مما يعني أن الظروف أصبحت جاهزة لإعلان نتائج المباراة المذكورة. 
كما أحاط السيد الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم علما وزير التربية الوطنية أن الدكاترة المعنيين بالمباراة مازالوا ينتظرون معرفة مقرات عملهم الجديدة بناء على النتائج خصوصا وأن الوقت يداهمهم مع حلول موعد إمضاء محاضر الدخول، وهم يعيشون أجواء قلق واضطراب نتيجة الظروف الاجتماعية المرتبطة خاصة بالناجحين في المباراة، خصوصا تغيير مقرات سكنهم وتسجيل أبنائهم في المؤسسات التعليمية وغيرها من الإكراهات؛ والتمس منه أن يبادر إلى إعلان نتائج مباراة الدكاترة في أقرب الآجال خدمة لمصالح رجال ونساء التعليم وإنجاحا للدخول المدرسي ومراعاة للمصلحة العامة للممدرسين.
د. محمد الجناتي


 

      خـــــدمـــات :

 روابط مفيدة

 

 القران الكريم  أوقات الصلاة  حالة الطقس  مواعيد القطارات  البورصة  قنوات عربية  
السيرة النبوية     خريطة العالم     طب الاعشاب
 وزارة التربية  الموارد البشرية  التعاضدية  مؤسسة محمد 6  taalim.ma التكوين عن بعد م الأعلى للتعليم
 برنامج Genie  البحث التربوي          
 أكاديميات مكناس تافيلالت طنجة تطوان سوس درعة تادلة ازيلال الشاوية ورديغة العيون بوجدور مراكش الحوز
كلميم سمارة  الرباط فاس بولمان 1 فاس بولمان2      
نيابات    طنجة أصيلة الحسيمة العيون اشتوكة ايت بها  الرحامنة  تنغير  
             
             
  مواقع تربوية  تربويات  منتديات الاستاذ          
             
             
مواقع نقابية UMT CDT   UGTM UNTM  FDT  ODT   
             
 جرائد ومجلات  المساء الصباح المغربية العلم الاتحاد الاشتراكي التجديد الاحداث المغربية
 الخبر النهار   منبر الشعب        
         lavie eco L'economiste Le matin 
  سيتم بحول الله إضافة باقي الروابط تباعا مع تحيين للروابط الحالية...

 نشرة تربوية تعليمية الكترونية ترسل عبر البريد الالكتروني   
للمراسلة :    arrissalatarbawiya2@gmail.com

 للاشتراك ابعثوا برسالة فارغة الى:  arrissalatarbawiya+subscribe@googlegroups.com

Partager cet article

Commenter cet article