Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي

18 Octobre 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #التكوين المستمروبرامج وزارية

البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي 

link http://www.men.gov.ma/ucrp/Lists/Pages/dc111017.aspx

في إطار تفعيل المشروع E1P9 من البرنامج الاستعجالي المتعلق بمراجعة المناهج، أصدرت الوزارة بتاريخ 01 شتنبر 2011 مذكرتين وزاريتين تحت عدد 122 و 123، تتعلق أولاهما بمراجعة البرامج والتوجيهات التربوية للتعليم الابتدائي، والثانية بإعداد جيل جديد من الكتب المدرسية لهذا السلك.


وتجدر الإشارة في هذا السياق أن فرقا تخصصية قامت خلال الموسم الدراسي الماضي بمراجعة البرامج الدراسية والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي، وملاءمتها مع المستجدات التي تعرفها ساحتنا التربوية، مستحضرة في ذلك مختلف تقارير التفتيش التخصصي للتعليم الابتدائي، ونتائج البحوث التربوية المتعلقة بالمناهج والبرامج، والندوات المنظمة من طرف المجلس الأعلى للتعليم. كما تم استثمار الطفرة الحقوقية التي تعرفها بلادنا.


وحرصا من الوزارة على إشراك كل الفاعلين التربويين والباحثين والمهتمين، تم في مرحلة أولى تنظيم أيام تواصلية لفائدة المفتشين الجهويين ومفتشي المناطق التربوية للتعليم الابتدائي في شأن البرامج والتوجيهات التربوية المنقحة للتعليم الابتدائي. ثم تم بعد ذلك وضعها رهن إشارة الجميع على البوابة الالكترونية للوزارة وفتح منتدى للتقاسم وتوسيع النقاش وإبداء الملاحظات والاقتراحات حول هذه الوثيقة، وذلك خلال شهري يوليوز وغشت 2011.


وعملا على استحضار الملاحظات والاقتراحات التي توصلت بها الوزارة عبر جميع القنوات في هذا الشأن، قامت الفرق التخصصية خلال الأسبوع الأخير من شهر غشت والأسبوع الأول من شهر شتنبر بدراسة كل الملاحظات والاقتراحات والتقارير المتوصل بها، وإدراج كل المقترحات الممكنة ضمن الصيغة النهائية لوثيقة البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي، التي ستُعتمد مرجعا رسميا في تأليف الجيل الجديد من الكتب المدرسية لسلك التعليم الابتدائي، قصد اعتماد الكتب الجديدة مع بداية الموسم الدراسي 2014-2013.


وفي هذا الصدد أطلقت الوزارة عملية المنافسة لتأليف وإنتاج هذا الجيل الجديد من الكتب المدرسية لسلك التعليم الابتدائي يوم 17 أكتوبر 2011، وذلك وفق المبادئ والضوابط التي تنص عليها المذكرة 123 المشار إليها أعلاه، وطبق ما يحدده دفتر التحملات الإطار ودفاتر التحملات الخاصة المتعلقة بتأليف وإنتاج الكتب المدرسية للتعليم الابتدائي.

  • تحميل الوثائق


 المذكرة 122 في شأن مراجعة البرامج الدراسية لسلك التعليم الابتدائي
 المذكرة 123 في شأن إعداد جيل جديد من الكتب المدرسية لسلك التعليم الابتدائي
 البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي (الصيغة النهائية – شتنبر 2011)Version pour lecture sur écran
 البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الابتدائي (الصيغة النهائية – شتنبر 2011)Version imprimable
 دفاتر التحملات المتعلقة بتأليف وإنتاج الكتب المدرسية للتعليم الابتدائي للموسمين الدراسيين 2014-2013 و2015-2014 (أكتوبر 2011).
 

 

 

 
   المنتدى

Partager cet article

Commenter cet article