Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقات تقنية مؤطرة لبناء الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية في اللغة الأمازيغية (المستوى الس

19 Juillet 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #amazigh

 

 مؤطرة لبناء الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية في اللغة الأمازيغية (المستوى السادس)

 

.

 


 

لائحة بإصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية


 

الكفاية

الإنتاج المنتظر

الموارد المدرسة

القيم

المجالات المدرسة 

 (القيمة)

مجالات الإطار المرجعي

المراجع

تستثمر مجموعة من المراجع لاستخراج المعطيات ذات الخصوصيات الجهوية أو المحلية

نص الكفاية بالأمازيغية

 

الكفاية 1:

 

 

 

-نص سردي و / أو وصفي، و/ أو نص   تبييني و/ أو نص إخباري و / أو نص تفسيري.

أهداف تعلمية

المعجم

مرتبط بالمجال

‌أ.          تثمين الموروث الهزلي / الفكاهي الوطني

‌ب.       تحسين العلاقات الإنسانية

‌ج.        احترام الآخر

‌د.         اكتساب سلوك مسؤول

‌ه.         تثمين الموروث التاريخي

‌و.        احترام حقوق الطفل

‌ز.        حماية البيئة

‌ح.        تثمين العمل

 

1.     الموروث الهزلي / الفكاهي الوطني

2.     المحاسن والعيوب

3.     موسيقى بلادي

4.     الحيطة والحذر في الطريق

5.     التاريخ والحضارات القديمة

6.     تشغيل الأطفال

7.     السلسلة الغذائية

8.     الحرف والمهن

 

1-  مجال المواطنة وحقوق الطفل

- المحاسن والعيوب

- تشغيل الأطفال

- الحيطة والحذر في الطريق

 

 

 

-  Iddr anlmad amaynu

-   المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-   القانون العرفي الريفي

-     Tarwa n tmurt

-     Istis n tmurt

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

· استخراج بنية النص السردي وذلك من خلال:

-  التعرف على شخصيات نص ما(قصة،....)؛

-  التعرف على زمان القصة؛

-  التعرف على مكان القصة؛

-  موضعة أحداث قصة في الزمان؛

-  موضعة أحداث قصة في المكان؛

-  ترتيب أحداث القصة؛

-  استخراج مظاهر الهزل والفكاهة من قصة ما؛

-  مسرحة قصة ما؛

-  حكي قصة ما؛

· إنتاج نص سردي هزلي؛

 

 

· استخراج بنية النص الوصفي وذلك من خلال:

-  تحديد الموصوف في نص ما؛

-  استخراج الصفات(قامة، ملامح، ملابس...)؛

-  التمييز بين الأوصاف(الإيجابية، السلبية)؛

-  وصف شخص ما باستعمال الصفات الجسدية والمعنوية؛

-  استخراج تعابير النصح المستعملة في نص ما(الحيطة والحذر في الطريق....)؛

-  استعمال تعابير النصح المناسبة؛

· إنتاج نص وصفي؛

 

 

· استخراج بنية النص الحواري وذلك من خلال:

-  تحديد شكل النص الحواري؛

-  تحديد موضوع الحوار؛

-  تحديد المتحاورين في نص ما؛

-  استخراج مشاعر المتحاورين في نص معين؛

-  استخراج الصيغ المستعملة في الحوار( أسئلة، أجوبة، اقتراحات، الرفض، التعبير عن شعور، تعابير الاحترام ...)؛

· إنتاج نص حواري؛

 

· استخراج بنية النص الإخباري وذلك من خلال:

-   التعرف على وثيقة ما؛

-  تحديد الشخصية المخبر عنها؛

-  استخراج الأخبار المرتبطة بزمان شخصية ما؛

-  استخراج الأخبار المرتبطة بمكان شخصية ما؛

-  استخراج الأخبار التي تميز شخصية ما؛

-  استخراج الأخبار المعالجة في نص ما؛

-  الإخبار عن شخصية ما؛

· إنتاج نص إخباري؛

 

· استخراج بنية النص الاستخباري وذلك من خلال:

-  الاستخبار عن وضعية مشكلة؛

-   الاستخبار عن شخص ماح

-  الاستخبار عن حق شخص ما؛

· بناء استبيان استخباري عن وضعية مشكلة ما؛

 

· استخراج بنية نص تفسيري وذلك من خلال:

-  تحديد الظاهرة المفسرة؛

-  استخراج مكونات الظاهرة المفسرة؛

-  استخراج طرق التفسير المستعملة في نص ما.

-  تفسير ظاهرة معينة(سلسلة غذائية)؛

· إنتاج نص تفسيري انطلاقا من خطاطة؛

 

· استخراج بنية النص الحجاجي وذلك من خلال:

-  التعرف على موضوع المحاججة؛

-  التمييز بين الأدلة( الداعمة ، المضادة)؛

-  استخراج التعابير ذات الصلة بالحجاج.

-  استعمال الروابط المنطقية الخاصة بالحجاج؛

-  تقديم الأدلة المناسبة للمحاججة

-  استعمال تعابير الاحترام المناسبة؛

· إنتاج نص حجاجي حول مهنة أو حرفة معينة

 

الأساليب

-    استعمال الجملة التصريحية؛

-    استعمال الجملة الاستفهامية؛

-    استعمال الجملة التعجبية؛

-    استعمال الجملة الطلبية (الأمرية)؛

-    التمييز بين أسلوبي الخطاب المباشر وغير المباشر؛

-    استعمال أسلوب النصح؛

-    استعمال صيغة النفي؛

-    استعمال أساليب الاستفهام؛

-    استعمال أسلوب الشرط؛

-    استعمال الروابط المنطقية في أسلوب الحجاج؛

-    استعمال التعابير الدالة على الزمن؛

الكفاية 1:

 

 

 

2-  مجال صحة الطفل وتغذيته

Tiram n tmazirt

Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

التراكيب

-    استعمال ظروف الزمن؛

-    استعمال النعوت الدالة على المحاسن والعيوب؛

-    استعمال النعوت الدالة على المحاسن والعيوب؛

-    استعمال أسماء الإشارة؛

-    استعمال ضمائر الملكية المتصلة والمنفصلة؛

-    استعمال صيغة المبني للمجهول؛

-    استعمال أدوات التنكير

الكفاية1:

في نهاية السنة السادسة من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) شفويا، في ست جمل،

نصا سرديا و / أو وصفياً، و/ أو نصاً   تبيينياً و/ أو نصاً إخبارياً و / أو نصاً تفسيرياً مستعينين (ـات) بالأسناد وموظفين (ـات) الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب وصرف وغيرها).

3-  مجال البيئة والمحيط الطبيعي

-   السلسلة الغذائية

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الصرف

-    تصريف الأفعال في صيغة التام صنف ccc و cc

-    تصريف أفعال الهيأة في صيغ التام صنف vcc

-    تصريف الأفعال في صيغة غير التام، صنف: ccc و vcc و cc؛

-    تصريف الأفعال في صيغة غير التام، مع  ad،  صنف: ccc و vcc و cc؛

-    تصريف الأفعال في صيغة المجرد + ad صنف ccc و vcc و cc؛

-     

 

4-  مجال التنمية المحلية

-   الحرف والمهن

-   الحيطة والحذر في الطريق

 

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الكفاية2:

في نهاية السنة السادسة من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) كتابياً، في ست جمل، نصا سرديا و / أو وصفياً، و/ أو نصاً تبيينياً و/ أو نصاً إخبارياً و / أو نصاً تفسيرياً مستعينين (ـات) بالأسناد وموظفين (ـات) الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب وصرف وغيرها).

5-  مجال التاريخ والثقافة وأشكال التعبير

- الموروث الهزلي / الفكاهي الوطني

- موسيقى بلادي

- التاريخ والحضارات القديمة

- المحاسن والعيوب

-    

-     مهرجان ءيمعشار بتزنيت

-     طقوس وعادات أهل ابزو

-     المرأة والحفاظ على التراث الأمازيغي

-     المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-     أعراف قبائل زايان

-     آيت عطا الصحراء وتهدئة آفلا-ن-درا

-     أخبار سيدي ابراهيم الماسي

- Tigigilt mm tallunt

-Les types poétiques amazighs traditionnels

-Asif ihidjn

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الإملاء:

يعتبر هذا المكون أحد المكونات الأساسية في الدرس اللغوي الأمازيغي؛ وهو مكون لا يدرس بشكل مستقل عن مكوني التراكيب والصرف

6-  مجال الرياضة والترفيه وتنمية المواهب

- الموروث الهزلي / الفكاهي الوطني

- موسيقى بلادي

- Tizlatin inu

- Tigigilt mm tallunt

-Cidva, widva, mavivda

-Amucc abëbac

-Avëäa d tvëäayt

-Tagllidt n ayt uflla

-Iïïu tagujilt

-Ikfaë anaçur

-Awlk amarir

-tifayur d tiftafukt

Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

Partager cet article

Commenter cet article