Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بطاقات تقنية مؤطرة لبناء الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية في اللغة الأمازيغية (المستوى الث

19 Juillet 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #amazigh

بطاقات تقنية

 مؤطرة لبناء الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية في اللغة الأمازيغية (المستوى الثاني) 

 

 


 

بطاقات تقنية

 مؤطرة لبناء الوضعيات الإدماجية ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية في اللغة الأمازيغية (المستوى الرابع)

 


 

الكفاية

الإنتاج المنتظر

الموارد المدرسة

القيم

المجالات المدرسة  (القيمة)

مجالات الإطار المرجعي

المراجع

تستثمر هذه المراجع لاستخراج المعطيات ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية

 

نص الكفاية بالأمازيغية

 

- نص إخباري واستخباري

- نص وصفي

- نص تفسيري

 

المعجم

مرتبط بالمجال

‌أ.         المحافظة على البيئة/ المحافظة على الماء

‌ب.     الفضول العلمي

‌ج.      تقدير التراث

‌د.        تقدير التاريخ

‌ه.        التعاون

‌و.       حماية الحيوانات

‌ز.       تقدير الوطن

‌ح.      تحسين مستوى العيش

‌ط.      التضامن

‌ي.     الوقاية

- الطقس (أ/ب)

- فن الطبخ الأمازيغي(ج)

- شخصيات تاريخية(د)

- الحيوانات(ه/و)

- حب الوطن(ز)

- نظام الري(ح)

- التسوق/التبضع(ط)

- حدث يومي(ي)

1-      مجال المواطنة وحقوق الطفل

- الطقس (أ/ب)

- الحيوانات(ه/و)

- حب الوطن(ز)

- حدث يومي(ي)

 

-  Iddr anlmad amaynu

-   المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-   القانون العرفي الريفي

-     Tarwa n tmurt

-     Istis n tmurt

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الأساليب

الجملة الاستفهامية/ قرائن التعبير عن المطابقة والاختلاف

التراكيب

ظروف الزمان/ ظروف المكان/ الجملة غير الفعلية/ حالة الإسناد/ الجملة الفعلية/ الجملة المركبة/ / الجملة الموصولية/ الجملة التكميلية

 

الكفاية1:

في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) شفويا، في أربع جمل، نصا إخباريا واستخباريا، و/أو وصفيا ، و/أو تفسيريا، مستعينين بالأسناد وموظفين الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب وصرف وغيرها)

 

أهداف تعلمية (شفوية):

- الإخبار/ الاستخبار عن حدث من خلال وثيقة معينة

- الإخبار/ الاستخبار عن نتائج حدث معين

- إيصال معلومة

تعداد مقادير وصفة

- تقديم وصفة

- تحديد المواصفات الخارجية لشخصية ما

- إعداد بورتريه خارجي لشخصية ما اعتمادا على وثيقة أيقونية

- تحديد شخصيات نص سردي

- توظيف قرائن الزمان والمكان في نص سردي

- تشخيص شخصيات نص سردي

- اللعب بالمقاطع

- اللعب بالكلمات

- إنتاج نص إيقاعي

- إعطاء معلومات حول نظام الري

- توضيح العلاقات بين العناصر التي تقوم بتشغيل النظام من خلال الصورة

- إعطاء أمثلة للاستدلال على جزء من نفس النظام

- التعبير عن اختيار

- الاستلال عن الاختيار بالحجج

- إنتاج حجج معاكسة

- ترتيب حجج

- ملاحظة وإعطاء المميزات المادية لصفحة جريدة

- إعطاء مكونات مقال صحفي

 

2-      مجال صحة الطفل وتغذيته

- فن الطبخ الأمازيغي(ج)

- حدث يومي(ي)

Tiram n tmazirt

Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الصرف

الاشتقاقات الإسمية/ الاشتقاق الفعلي/ اسم المصدر/ جمع التكسير/

تصريف الأفعال إلى  غير التام/ تصريف الأفعال في صيغة الأمر/ تصريف الأفعال في التام وغير التام/ تصريف الأفعال في الصيغة المجردة للحكي/ تصريف الأفعال في التام

 

3-      مجال البيئة والمحيط الطبيعي

- الطقس (أ/ب)

- الحيوانات(ه/و)

- نظام الري(ح)

- حدث يومي(ي)

 

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الكفاية2:

في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) كتابيا، في أربع جمل، نصا إخباريا واستخباريا، و/أو وصفيا ، و/أو تفسيريا، مستعينين بالأسناد وموظفين الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب، صرف، خط، كتابة، قواعد إملائية...)

 

أهداف تعلمية (كتابية):

- حوار مصغر حول الطقس في فصل الشتاء

تحرير نص اعتمادا على وثيقة داعمة

- إتمام وصفة

- إعداد وصفة

- إنتاج نص بعناصر وصفية (أسماء، صفات)

- إعداد بورتريه شخصية ما اعتمادا على وثيقة أيقونية

- سرد حكاية انطلاقا من الوثائق الأيقونية

- ترتيب حكاية

- تتمة قصيدة

- إنتاج قصيدة قصيرة

- إنتاج نص تفسيري انطلاقا من خطاطة

- إنتاج حجج مع حجج ضد

- كتابة مقال (استخراج موضوع المقال)

- تحديد أهداف وجمهور المقال

- إنتاج استمارة

4-      مجال التنمية المحلية

- نظام الري(ح)

-التسوق/التبضع(ط)

- حدث يومي(ي)

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

 

5-      مجال التاريخ والثقافة وأشكال التعبير

- فن الطبخ الأمازيغي(ج)

- شخصيات تاريخية(د)

- حب الوطن(ز)

- التسوق/التبضع(ط)

- حدث يومي(ي)

-     مهرجان ءيمعشار بتزنيت

-     طقوس وعادات أهل ابزو

-     المرأة والحفاظ على التراث الأمازيغي

-     المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-     أعراف قبائل زايان

-     آيت عطا الصحراء وتهدئة آفلا-ن-درا

-     أخبار سيدي ابراهيم الماسي

- Tigigilt mm tallunt

-Les types poétiques amazighs traditionnels

-Asif ihidjn

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

 

6-      مجال الرياضة والترفيه وتنمية المواهب

- حدث يومي(ي)

 

- Tizlatin inu

- Tigigilt mm tallunt

-Cidva, widva, mavivda

-Amucc abëbac

-Avëäa d tvëäayt

-Tagllidt n ayt uflla

-Iïïu tagujilt

-Ikfaë anaçur

-Awlk amarir

-tifayur d tiftafukt

Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الكفاية

الإنتاج المنتظر

الموارد المدرسة

القيم

المجالات المدرسة  (القيمة)

مجالات الإطار المرجعي

المراجع

تستثمر هذه المراجع لاستخراج المعطيات ذات الخصوصيات الجهوية والمحلية

 

نص الكفاية بالأمازيغية

 

- نص سردي(حكاية)

- نص وصفي (وصف أشياء أو مشهد ما)

- التعبير عن إحساس

المعجم

 

مرتبط بالمجال

‌أ.         التآزر

‌ب.     المحافظة على البيئة

‌ج.      احترام الرأي الآخر

‌د.        الصداقة

‌ه.        احترام الحقوق والواجبات

‌و.       التضامن والتعاون

- العطل (أ)

- الفصول والسوق(ب)

- الرياضات (ج)

- التعرف على الآخرين (د)

- النزهة(ج/ب)

- التربية الطرقية (ه)

- البيئة (و)

1-      مجال المواطنة وحقوق الطفل

- العطل (أ)

الرياضات (ج)

- التعرف على الآخرين (د)

- النزهة(ج/ب)

- التربية الطرقية (ه)

- البيئة (و)

 

-  Iddr anlmad amaynu

-   المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-   القانون العرفي الريفي

-     Tarwa n tmurt

-     Istis n tmurt

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

 

الأساليب

الروابط المنطقية للتعليل

/ أدوات التعجب/ الجملة التعجبية/ الجملة الاستفهامية/ البنية الافتراضية

التراكيب

 

ضمائر الحالة / ظروف

الزمان/نعوت اللون/ أدوات الإشارة/ أدوات المقارنة/ صفات التثمين/ الضمائر المفعولية

الكفاية1:

في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) شفويا، في ثلاث جمل، نصا سرديا يحكيان فيه عن حدث ما، و/أو نصا وصفيا يصفان فيه أشياء أو مشهد ما، و/أو يعبران فيه عن أحاسيسهما، مستعينين بالأسناد وموظفين الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب وصرف وغيرها)

 

2-      مجال صحة الطفل وتغذيته

- الفصول (ب)

- الرياضات (ج)

- البيئة (و)

- السوق

 

Tiram n tmazirt

Manuels scolaires

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الصرف

تصريف الأفعال في التام/ تصريف الأفعال في غير التام/ تصريف الأفعال في التام المنفي/ تصريف الأفعال في الأمر البسيط/ تصريف الأفعال في الأمر المؤكد/ تصريف الأفعال في الصيغة التفاعلية

 

3-      مجال البيئة والمحيط الطبيعي

- الفصول(ب)

- النزهة(ج/ب)

- البيئة (و)

 

 

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

الكفاية2:

في نهاية السنة الثانية من التعليم الابتدائي، وفي وضعية تواصل دالة، ينتج المتعلم(ة) كتابيا، في ثلاث جمل، نصا سرديا يحكيان فيه عن حدث ما، و/أو نصا وصفيا يصفان فيه أشياء أو مشهد ما، و/أو يعبران فيه عن أحاسيسهما، مستعينين بالأسناد وموظفين الموارد المناسبة (أساليب، معجم، تراكيب، صرف، خط، كتابة، قواعد إملائية...)

 

4-      مجال التنمية المحلية

- السوق(ب)

- التربية الطرقية (ه)

 

-     البيئة بالمغرب معطيات تاريخية وآفاق تنموية

-     Manuels scolaires,

-       عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

                             

 

5-      مجال التاريخ والثقافة وأشكال التعبير

- السوق(ب)

- التعرف على الآخرين (د)

 

-     مهرجان ءيمعشار بتزنيت

-     طقوس وعادات أهل ابزو

-     المرأة والحفاظ على التراث الأمازيغي

-     المقاومة المغربية عبر التاريخ أو مغرب المقاومات

-     أعراف قبائل زايان

-     آيت عطا الصحراء وتهدئة آفلا-ن-درا

-     أخبار سيدي ابراهيم الماسي

- Tigigilt mm tallunt

-Les types poétiques amazighs traditionnels

-Asif ihidjn

-     Manuels scolaires,

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

6-      مجال الرياضة والترفيه وتنمية المواهب

- العطل (أ)

- الرياضات (ج)

- التعرف على الآخرين (د)

- النزهة(ج/ب)

 

 

 

 

Tizlatin inu

- Tigigilt mm tallunt

-Cidva, widva, mavivda

-Amucc abëbac

-Avëäa d tvëäayt

-Tagllidt n ayt uflla

-Iïïu tagujilt

-Ikfaë anaçur

-Awlk amarir

-tifayur d tiftafukt

Manuels scolaires

-     عدة الأنشطة ذات الخصوصيات الجهوية "المناهج الجهوية والمحلية"

 

Partager cet article

Commenter cet article