Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مشروع الارتقاء بالتكوين لقوية الأداء والنجاح "إتقان

8 Janvier 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #التكوين المستمروبرامج وزارية

مشروع إتقان
مشروع الارتقاء بالتكوين لقوية الأداء والنجاح "إتقان"

يندرج مشروع الارتقاء بالتكوين لتقوية الأداء والنجاح "إتقان" في إطار برنامج التعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID )، من أجل المساهمة في رفع تحديات الوضعية الراهنة (عدم التمكن من تقديم تعلم جيد يؤهل متعلمي المرحلة الإعدادية لمتطلبات الحياة رغم المنجزات التي حققها الإصلاح) وإعطاء نفس جديد للإصلاح عبر المساهمة في تفعيل مضامين البرنامج الاستعجالي ذات الصلة بالارتقاء بالتكوين وبالتدبير بالمشروع وبإسهام الرواد التربويين والاجتماعيين.

تفاصيل

 

مشروع الارتقاء بالتكوين لتقوية الأداء والنجاح "إتقان"

 

                  I.            السياق العام

يندرج مشروع الارتقاء بالتكوين لتقوية الأداء والنجاح "إتقان" في إطار برنامج التعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، من أجل المساهمة في رفع تحديات الوضعية الراهنة (عدم التمكن من تقديم تعلم جيد يؤهل متعلمي المرحلة الإعدادية لمتطلبات الحياة رغم المنجزات التي حققها الإصلاح) وإعطاء نفس جديد للإصلاح عبر المساهمة في تفعيل مضامين البرنامج الاستعجالي ذات الصلة بالارتقاء بالتكوين وبالتدبير بالمشروع وبإسهام الرواد التربويين والاجتماعيين.

         ويمتد هذا المشروع على 46 شهرا، ابتداء من نهاية دجنبر 2009.

 

              II.            المتدخلون

ü      وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي- قطاع التعليم المدرسي ؛

ü      المصالح الخارجية: أكادميتا فاس بولمان ودكالة عبدة؛

ü      مراكز التكوين: المراكز التربوية الجهوية

ü      الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID):

ü      مؤسسة الإنجاز (Creative Associates International)؛

ü      جامع الأخوين؛

ü      المؤسسة الدولية للشباب.

          III.            استراتيجية المشروع

دعم وزارة التربية الوطنية والأكاديميات المشمولة بالتعاون في تدقيق المنظور وتحديد وسائل التعاون المشترك قصد دعم إنجاز نظام مندمج للتكوين الأساسي والمستمر يتيح تدبير الأنشطة والعلاقات بين مؤسسات التكوين والأكاديمية والنيابات والمؤسسات.

            IV.            أهداف المشروع

ü      تحسين تكوين الأطر التربوية بسلك الثانوي الإعدادي؛

ü      دعم تأطير القيادات التربوية (هيئة التكوين والتفتيش والإدارة) بالشلك الثانوي الإعدادي بهدف تحسين جودة التعليم والتعلم؛

ü      تحسين آليات التتبع والتقويم لمواكبة التكوين الأساس والمستمر.

 

                V.            فرق العمل المتخصصة

تشرف لجنة القيادة على أعمال الفرق المتخصصة التي تسهر على تشكيلها. ويضم كل فريق عضوا مسؤولا من أطر المديرية أو الجهة المسؤولة رسميا عن مجال عمل الفريق، إضافة إلى أعضاء من المديريات والهيئات المعنية بالمجال نفسه. ويتكلف كل فريق بأحد محاور مشروع "إتقان" بدعم مكثف من أعضاء فريق المشروع.

تتولى لجنة القيادة الإشراف والتوجيه بينما ينخرط أعضاء كل فريق بكيفية مباشرة في أنشطة المشروع، ويسهمون فيه بتكليف من إدارتهم ويقومون بالتنسيق مع المسؤولين الذين يمثلونهم. ويتراوح عدد أعضاء كل فريق ما بين 10 و18، مع تشجيع مشاركة الإناث جهد الإمكان في هذه الفرق.

ü       فريق التكوين الأساسي والمستمر: يضم مسؤولين من الوحدة المركزية لتكوين الأطر، والمفتشية العامة للتربية والتكوين، ومسؤولا من كل أكاديمية. ويتولى تكييف الدلائل والمجزوءات لتحسين مناهج تكوين أساتذة التعليم الإعدادي، وتقديم مقترحاته لتحسين ممارسات التكوين وإجراءاته.

ü       فريق التتبع والتقويم: يضم مسؤولين من مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، وممثلين للأكاديميات ومؤسسات تكوين أساتذة التعليم الإعدادي. ويتولى تدقيق خطط التتبع والتقويم إضافة إلى تتبع وتقويم أنشطة المشروع والتقارير.

ü       فريق القيادة المدرسية (القادة المدرسيين): يضم مسؤولين من المفتشية العامة للتربية والتكوين، ومديرية المناهج والحياة المدرسية، وممثلين للأكاديميات ومؤسسات تكوين أساتذة التعليم الإعدادي. ويتولى توجيه التكوين المستمر للأساتذة ودعم أنشطة التكوين الجهوية.

 

            VI.            إسهامات الوحدة المركزية

العمل على إرساء عدة التكوين لتلبية حاجيات الإصلاح وذلك من خلال:

ü      المشاركة في إعداد برامج وطرائق ناجعة لتكوين أطر هيأة التدريس والقادة البيداغوجيين بالثانوي الإعدادي؛

ü      المشاركة في تكوين مكونين ومتشين من أجل تنسيق التكوين ألساس والمستمر؛

ü      المشاركة في إرساء عدة لتتبع وتقييم التكوين الأساس والمستمر.

                        http://www.men.gov.ma/sites/AdministrationCentrale/DFC/Lists/Actualite/Attachments/7/synthese_itqane.doc

http://www.men.gov.ma/sites/AdministrationCentrale/DFC/Lists/Pages/Detail.aspx?List=c388ec4d-96e6-484a-95a0-3c61da8cd5a1&ID=7

Partager cet article

Commenter cet article