Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تكوين المدرس متعدد التخصصات

7 Janvier 2011 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #التكوين المستمروبرامج وزارية

------------------تكوين المدرس متعدد التخصصات
أشغال اللقاءات الخاصة بتكوين المدرس متعدد التخصصات

يعتبر تكوين المدرس متعدد التخصصات من المشاريع الأساسية التي انخرطت فيها الوحدة المركزية لتكوين الأطر في سياق  تفعيل مقتضيات المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية و التكوين الواردة بالمجال 3 – المشروع 1 (E3P1  ). كما يندرج المشروع في إطار المسار العام نحو إعادة تعريف مهن المنظومة التربوية في أفق إحداث المسالك الجامعية للتربية و إصلاح  شروط ولوج المراكز الجهوية للتكوين.

و في هدا السياق، بادرت الوحدة المركزية لتكوين الأطر إلى عقد سلسلة لقاءات لوضع الأسس الأولى للتصورات الخاصة بأقطاب التدريس و كذا الإطار المنهجي العملي لتكوين المدرس متعدد التخصصات.

  تفاصيل

 

 

 ملخص تركيبي في شأن أشغال اللقاءات الخاصة

 بتكوين المدرس متعدد التخصصات

     يعتبر تكوين المدرس متعدد التخصصات من المشاريع الأساسية التي انخرطت فيها الوحدة المركزية لتكوين الأطر في سياق  تفعيل مقتضيات المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية و التكوين الواردة بالمجال3 – المشروع1 (E3P1). كما يندرج المشروع في إطار المسار العام نحو إعادة تعريف مهن المنظومة التربوية في أفق إحداث المسالك الجامعية للتربية و إصلاح  شروط ولوج المراكز الجهوية للتكوين. 

و في هدا السياق، بادرت الوحدة المركزية لتكوين الأطر إلى عقد سلسلة لقاءات لوضع الأسس الأولى للتصورات الخاصة بأقطاب التدريس و كذا الإطار المنهجي العملي لتكوين المدرس متعدد التخصصات:

-       اللقاء الأول: بتاريخ 04 يوليوز2008 بالمركز التربوي الجهوي بحضور ممثلين عن المفتشية العامة للتربية و التكوين- الشؤون التربوية و مديرية المناهج و أكاديمية الرباط-سلا-زمور- ازعيرو خمسة مراكز تربوية جهوية ( الرباط/مكناس/آسفي/سطات/الدار البيضاء/القنيطرة). و قد ترأس هذا اللقاء السيد محمد دالي المدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر بحيث قدم عرضا تطرق فيه للنقط التالية:

ü    السياق العام لمشروع تكوين المدرس متعدد التخصصات( تقرير المجاس الأعلى للتعليم/المخطط الاستعجالي لإصلاح منظومة التربية و التكوين/تجارب بلدان أخرى)؛

ü    رهانات مشروع تكوين المدرس متعدد التخصصات ( التدريس بمبدأ تعدد التخصصات كرهان في قلب الممارسة المهنية بالمنظومة التربوية)؛ 

ü    الأهداف الكبرى لمشروع تكوين المدرس متعدد التخصصات ( القدرة على التدريس بمستويات متعددة/تعميق الروابط بين مواد التدريس/التتبع و التقييم بمقاربة قطب التدريس)؛

ü     التدقيقاتالمفاهيمية:

ü    (Pluridisciplinarité/Interdisciplinarité/Transdisciplinarité/Polyfonctionnalité  Polyintervention/Polyvalence/Bivalence)؛

ü      منهجية إرساء التدريس بمقاربة تعدد التخصصات( الأهداف الإجرائية/آليات التطبيق/التوليفات الممكنة).

وقد تم خلال هذا اللقاء التطرق لعناصر الأجرأة التالية:

ü    منهجية العمل: وحدة قيادة المشروع/ فرق العمل/ مقاربة العمل؛

ü    طبيعة المصوغات التكميلية داخل توليفات الأقطاب؛

ü     إعداد المصوغات التكميلية داخل الأقطاب؛

ü    التكوين الفعلي بالمصوغات التكميلية؛

ü    تقويم التكوين الفعلي في إطار قطب التدريس؛

ü     الحصة الزمنية للمصوغات التكميلية؛

    كما تم  اقتراح أربعة أقطاب تضم توليفات مواد استنادا إلى معايير مرتبطة بمحتوى المادة و     ديداكتيك تدريسها:

قطب التدريس

توليفة المواد

العلوم الإنسانية والاجتماعية

التاريخ- الجغرافيا

الفنون

الفنون التشكيلية- التربية الموسيقية

العلوم

- تربية الأسرية/علوم الحياة و الأرض

- تكنولوجيا/إعلاميات/رياضيات

- فيزياء-كيمياء/رياضيات

- تربية بدنية/علوم الحياة والأرض

اللغات و الثقافات

-       فرنسية/إنجليزية

-       فرنسية/ألمانية

-       فرنسية/إسبانية

-       فرنسية/إيطالية

-       عربية/تربية إسلامية

-       أمازيغية/ لغة أخرى

 

 

هذا وخلصت أشغال اللقاء إلى اختيار خمسة مراكز تجريبية اشتغلت على الأقطاب و فق التوزيع التالي:

مركز التجريب

قطب التدريس

توليفة المواد

المركز التربوي الجهوي- الرباط

اللغات و الثقافات

-       فرنسية/إنجليزية

-       فرنسية/ألمانية

-       فرنسية/إسبانية

-       فرنسية/إيطالية

 

المركز التربوي الجهوي- الرباط

مصوغة الجدع المشترك في علوم التربية

المركز التربوي الجهوي- الدار البيضاء

العلوم

-       إعلاميات/رياضيات

-       تربية أسرية/علوم الحياة و الأرض

المركز التربوي الجهوي- مكناس

اللغات و الثقافات

-       تربية إسلامية/عربية

المركز التربوي الجهوي- آسفي

اللغات و الثقافات

-       عربية/ تربية إسلامية

المركز التربوي الجهوي- سطات

العلوم

-       رياضيات/إعلاميات/تكنولوجيا

 

اللقاء الثاني:  بتاريخ 16 دجنبر 2008 بالمركز التربوي الجهوي بحضور ممثلين عن فرق العمل بالمراكز التجريبية الخمسة. و قد ترأس هذا اللقاء السيد محمد دالي المدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر بحيث ذكر بالسياق العام لمشروع تكوين المدرس متعدد التخصصات و بأهمية  اللقاء كفرصة لتقييم نتائج التجارب بالمراكز الخمسة. و قد تم خلال هذا  اللقاء عرض تجربة كل مركز على حدة و ذاك بتقديم منهجية العمل التي تم تسطيرها لإعداد المصوغات التكميلية و كذا إيجابيات و إكراهات تطبيقها. و استنادا إلى ذلك، تم تعميق النقاش بشأن التوليفات المشكلة داخل الأقطاب باستحضار خصوصيات المواد من حيث المضمون و ديداكتيك التدريس.و قد أعطى اللقاء فرصة لتدارس  الإطار القانوني لتكوين المدرس متعدد التخصصات و كذا طرق تقييم التكوين و صيغة الشهادة الإدارية التي ستمنح للطلبة الناجحين عند التخرج للتدريس بالقطب.

 

اللقاء الثالث: بتاريخ 29 ماي 2009 بالمركز التربوي الجهوي بحضور ممثلين عن فرق العمل بالمراكز التجريبية الخمسة. وقد ترأس هذا اللقاء السيد محمد دالي المدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر بحيث نوه بمجهودات أعضاء الفرق التي اشتغلت على إعداد المصوغات التكميلية، كما قدم توجيهاته للمشاركين في اللقاء قصد حصر التوليفات النهائية داخل أقطاب التدريس الأربعة (قطب العلوم الإنسانية والاجتماعية/قطب الفنون/ قطب اللغات و الثقافات/ قطب العلوم) و تقديم مقترحات بخصوص صيغة التعميم التي سيتم اعتمادها لارتباطها بإعداد عدة التكوين بالمراكز التربوية الجهوية. هذا و قدم ممثلو فرق العمل بالمراكز التجريبية الخمسة مداخلاتهم في شأن خلاصات التجارب بناء على معطيات مرتبطة بالوضعيات المهنية و عدد التلاميذ و عدد الساعات و كذا نظام التقييم المعتمد. و قد تم عمليا تقديم المصوغات التكميلية في إطار التوليفات التالية:

قطب التدريس

المصوغات التكميلية

العلوم

- رياضيات-/فيزياء

- فيزياء-/رياضيات

- إعلاميات/ رياضيات

-  رياضيات /  إعلاميات

-  تربية أسرية/علوم الحياة و الأرض

- علوم الحياة و الأرض-/تربية أسرية

-  تكنولوجيا / إعلاميات/رياضيات

اللغات و الثقافات

   - عربية-تربية إسلامية

-       تربية إسلامية-عربية

 

  وفي ما يرتبط بتعميم التجربة، تم اقتراح ثمانية مراكز للاشتغال على التوليفات التالية:

المركز التجربي المقترح

قطب التدريس

توليفات المواد

المركز التربوي الجهوي- فاس

العلوم

-التربية البدنية/علوم الحياة و الأرض

-       المركز التربوي الجهوي- الدار البيضاء

-       المركز التربوي الجهوي- آسفي

اللغات و الثقافات

-       الإنجليزية/ الفرنسية

-       المركز التربوي الجهوي- مراكش

-       المركز التربوي الجهوي- مكناس

-       المركز التربوي الجهوي- أكادير

اللغات و الثقافات

-       الأمازيغية/ لغة أخرى

المركز التربوي الجهوي- سطات

العلوم

-       رياضيات/إعلاميات/تكنولوجيا

المركز التربوي الجهوي- الرباط

 

-       الفنون التشكيلية-/التربية الموسيقية.

و بالإضافة إلى ذلك، اقترح المشاركون في أشغال اللقاء توسيع العمل بالأقطاب في إطار الوضعيات المهنية، كما اقترحوا تعميق التنسيق بين المكونين في إ

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

Partager cet article

Commenter cet article