Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

إصدارات

30 Décembre 2010 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

إصدارات
صدر عن منشورات صدى التضامن كتاب جديد للباحثين التربويين محمد أوحاج ومحمد مكسي تحت عنوان (سيكولوجيا التعلم) ويهدف الكتاب إلى تناول العلاقة بين السيكولوجيا والتعلم لتوضيح دور النظريات السيكولوجيا في التعلم، وأساليبها الاجرامية لمواجهة القضايا التربوية ومعالجة اشكالاتها المختلفة. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، نحاول أن نتناول الموضوع من خلال الفصول الآتية:
الفصل الأول: نتناول فيه بالتعريف أهم التيارات السكولوجية المهتمة بمجال التعلم (التجريبية والتفاضلية والاجتماعية والفلسفية والعلمية).
الفصل الثاني: تحديد أهم مناهج التحليل السوسيولوجي (الملاحظة والتجريب والقياس والروائز والتحليل) ثم المجالات التي تتناولها هذه المناهج (الشعور واللاشعور والسلوك، والموقف والتواصل ودينامية الجماعة).
الفصل الثالث: نعالج فيه المكونات الأساسية لسيكولوجية التعلم (مدخل إلى سيكولوجية التعلم، ومكانة السيكولوجيا في التعلم، وسيكلولوجية الطفل والمراهق ومواضيع سيكولوجية التعلم).
أتهيأ للامتحان الموحد


صدر مؤخرا، عن موسسة إديسوفت للنشر، كتاب تعليمي مساعد لتلامذة السنة السادسة ابتدائي بعنوان: »أتهيأ للامتحان الموحد«، في طبعة ثانية. وهو مرجع لدعم التعلمات، وللتمرن على أساليب التقويم والاختبار في الامتحان الإشهادي الموحد في نهاية السلك الابتدائي. ويتضمن هذا الكتاب قسمين، أحدهما عربي والآخر فرنسي، ويتناول كل منهما موارد أساسية لإغناء مكتسبات المتعلمين، وتمارين للاستئناس بمواضيع الاختبارات في المستوى المذكور.
هكذا يجد المتعلم في هذا المرجع موارد وتمارين في مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والرياضيات، والفرنسية، باعتبارها المواد المستهدفة في الامتحان النهائي بالسلك الابتدائي.
إضافة إلى موارد وتمارين تهم مواد أخرى، مثل الاجتماعيات والنشاط العلمي، ونماذج من الامتحانات الوحدة لسنوات سابقة على المستوى المحلي والإقليمي.
كتاب »أتهيأ للامتحان الموحد »يزود المتعلم بمفاهيم وموارد أساسية تمكنه من ولوج السلك الثانوي الإعدادي بالكفايات الأساسية المطلوبة، كما ييسر مهمة مدرسي مستوى السادسة ابتدائي للقيام بدعم الموارد وإدماجها، وبالتقويم المشخيصي خلال مختلف فترات السنة الدراسية.

12/23/2010

http://www.alittihad.press.ma

Partager cet article

Commenter cet article