Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مدرسة مغربية خاصة تمنع تلميذة بسبب الحجاب

8 Septembre 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مقالات واخبار

مدرسة مغربية خاصة تمنع تلميذة بسبب الحجاب

مدرسة مغربية خاصة تمنع تلميذة بسبب الحجاب - Hespress

عبد الواحد ماهر

Wednesday, September 08, 2010

صورة من الأرشيف

يبدو أن  ظاهرة الحرب على الحجاب في المدارس التعليمية لم تعد حكرا على دول أوربية بعينها، وأن هذه الظاهرة عرفت طريقها إلى المغرب مع مطلع الموسم الدراسي الحالي، بعد تسجيل حادث رفض قبول تلميذة مغربية في مدرسة خاصة في الدار البيضاء بسبب ارتداء التلميذة للحجاب. واضطر والد تلميذة كانت تتابع دراستها في إحدى المدارس الخاصة في مدينة الدار البيضاء إلى تنقيلها باتجاه مؤسسة تعليمية أخرى بعد أن رفضت المؤسسة التي كانت تتابع بها دراستها استقبالها برسم الموسم الدراسي الحالي بسبب ارتدائها للحجاب.

وحسب رشيد البقالي، والد التلميذة سامية المزدادة سنة 1999، فإن مدير مدرسة la rimabelle، حيث ظلت ابنته تدرس، اتصل به صباح أول أمس الاثنين وطلب منه الحضور على وجه السرعة إلى المدرسة وخيّره بين إقناع ابنته بنزع الحجاب وبين نقلها إلى مدرسة أخرى لأنها باتت تزعج باقي التلاميذ في القسم، حسب والدها. مشيرا إلى أن مدير المؤسسة، وبعد ساعتين من النقاش معه في محاولة لإقناعه بأن طرد تلميذة بسبب ارتدائها للحجاب يخالف القوانين الجاري بها العمل في المغرب، تمسك بقراره وطلب من الأب البحث عن مدرسة أخرى لابنته.

وأعرب والد التلميذة سامية البقالي عن أمله في أن يتم فتح تحقيق في قضية ابنته، مضيفا أن المسؤول الإداري عن المؤسسة أفهمه بأن المدرسة لا يمكنها أن تقبل، بأي حال من الأحوال، استقبال تلميذة يمكن أن تزعج زملاءها في القسم بالحجاب، وهو ما يعتبره الأب انتهاكا لحقوق ابنته.

أما مدير مدرسة la ribambelle  الخصوصية القريبة من محج "لارميطاج" في مدينة الدار البيضاء، فأكد ،في اتصال هاتفي، مع جريدة"أخبار اليوم المغربية" صباح الثلاثاء،أنه استدعى فعلا التلميذة إلى مكتبه صباح الاثنين، وهو اليوم الذي صادف أول يوم للدخول المدرسي في المؤسسات  التعليمية الخاصة في المغرب.

وأوضح المدير أنه طلب من والد التلميذة  أن ينبه ابنته إلى أن ارتداء الحجاب داخل المؤسسة يمكن أن يؤثر على التفاعلات النفسية والتربوية لباقي التلاميذ.

ونفى المدير، بشكل قاطع، أن يكون قد رفض إعادة تسجيل التلميذة سامية البقالي بسبب ارتدائها للحجاب، فيما أكد والدها أن الإدارة استخلصت منه رسوم التسجيل صباح الاثنين بعد أن رافق ابنته إلى مقر المؤسسة التعليمية، ليفاجأ بمكالمة هاتفية من الإدارة بعد مرور زهاء ساعة، تطلب منه الحضور على وجه السرعة إلى المدرسة ليتم إخطاره بأن ارتداء ابنته للحجاب سيضع إدارة المؤسسة في "موقف حرج" مع آباء وأولياء أمور باقي التلاميذ.

وأعلن رشيد البقالي، والد الطفلة المحتجبة، أنه سيسلك كافة المساطر القانونية وسيقاضي المدرسة أملا في الانتصار لحقوق ابنته المهضومة.

http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=23356&utm_source=feedburner&utm_medium=email&utm_campaign=Feed%3A+hespressnewsletter+%28%D8%A2%D8%AE%D8%B1+%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1+%D9%87%D8%B3%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B3%29

Partager cet article

Commenter cet article