Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

منهاج اللغة العربية

22 Août 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

منهاج اللغة العربية

 

1-   مبادئ واعتبارات عامة

في بناء برامج اللغة العربية للسنوات الست من التعليم الابتدائي، تم استحضار مجموعة من الاعتبارات، واعتماد عدد من المبادئ العامة التي تفرضها خصوصيات متعلم هذه المرحلة، وطبيعة المادة، وديداكتيك مكوناتها، والرغبة في تمكين المتعلمين من الكفايات والقدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة، وفي ما يلي مجمل تلك المبادئ والاعتبـارات :

 

-    مبدأ " الوحدات" بحيث يتجزأ برنامج كل سنة من السنوات الست إلى ثماني وحدات، يستغرق تنفيذ الواحدة منها ثلاثة أسابيع، يخصص الأسبوعين الأول والثاني لتقديم الدروس الجديدة، والأسبوع الثالث للتقويم و الدعم، وبعد تنفيذ وحدتين اثنتين، يأتي أسبوع للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطته جميع التلاميذ، ثم أسبوع آخر للدعم الخاص، يستفيد من أنشطته اللغوية من ظلوا في حاجة إلى ذلك، أما المتمكنون، فيباشرون في هذا الأسبوع أنشطة موازية، وبذلك تم توفير الفرص الكافية لتطبيق بيداغوجية التمكن؛

 

-    مبدأ " التكامل" الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية، ويأخذ هذا التكامل مستويين أساسيين هما : مستوى البناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة للوحدة، ومستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة؛

 

-    اعتماد مبدأ " 30 دقيقة" للحصة اللغوية، في السنتين الأولى والثانية باعتبارها الأنسب بالنسبة لصغار المتعلمين الذين لا يستطيعون التركيز لمدة طويلة. وفي السنوات الأربع للسلك المتوسط، تم اعتماد نفس المبدأ بالنسبة لحصص القراءة، أما باقي المكونات من تراكيب وصرف وإنشاء... فقد اعتمد مبدأ "45 دقيقة" للحصة اللغوية، حتى لا يطغى على تنفيذ الدروس السرعة، وغياب التركيز، وليستوفي الدرس كل عملياته المنهجية، ويحقق بالتالي كل أهدافه الإجرائية، وليتأتى تطبيق مبدأ " الحصة المتحركة" الذي يفرضه التسلسل الهيكلي لحصص اللغة؛

 

-    اعتماد مبدأ " الاستضمار " في تمرير برامج الظواهر الأسلوبية والتركيبية، والصرفية والاملائية. وذلك في السنتين الأولى والثانية، ومبدأ "التصريح" بتلك الظواهر اللغوية، وبالقواعد الضابطة لاستعمالها في السنوات الأربع للسلك المتوسط، على أن هذا التصريح نفسه، يتدرج من التحسيس والتلمس فالاكتساب إلى الترسيخ والتعميق، بحيث يتم إدراج نفس الظاهرة اللغوية في برنامج سنتين متواليتين أو أكثر. على أن يتم معالجة الظاهرة في كل سنة على مستوى معين، يضيق في الأولى، ويتسع تدريجيا في ما يليها؛

 

-    مبدأ " الرفع " من عدد الحصص الإنشائية في السنتين الخامسة والسادسة إلى ست حصص في الوحدة بدل أربع. الشيء الذي يرفع فرص تدريب المتعلمين على كتابة المحررات الإنشائية من ثمانية موضوعات في السنة الدراسية كلها – وهو المعمول به حاليا – إلى ستة عشر موضوعا؛

 

-    مبدأ " التخفيف" في عدد فقرات البرامج، دون أن يمس ذلك بتحقيق القيم والكفايات المحددة لهذه المرحلة. هذا التخفيف الذي يعتبر أحد العناصر التي تسهم في إمكانية اعتماد بيداغوجية التمكن.

 


2. بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية

 

أ/ السلك : الأساسي        السنتان : الأولى والثانية (ابتدائي)

 

1.2.المكونات

-          التعبير

-          القراءة

-          الكتابة

-          القواعد (أساليب – تراكيب – صيغ صرفية – تحويلات)

 

2.2  الغلاف الزمني للمادة

السنوي : 374 ساعة                         الأسبوعي : 11 ساعة.

 

3.2   توزيع الحصص.

السنة الأولى

السنة الثانية

المكونات

الحصص

مدة الحصة

المجموع

المكونات

الحصص

مدة الحصة

المجموع

تعبير

7

30د

3 س و30د

التعبير

9

30د

4س و30د

قراءة

9

30د

4 س و30د

قراءة

8

30د

4 س

كتابة

(خط، نقل، إملاء)

6

 

30د

3 س

كتابة (خط)

2

30د

2 س و30د

كتابة (إملاء)

3

30

قواعد

تروج ضمنيا في التعبير والقراءة والكتابة

مجموع

22

-

11 س

المجموع

22

-

11 س

 

4.1.عناصر من المنهجية

يتكون برنامج اللغة العربية من ثمانيوحدات، تتمحور كل وحدة منها حول مجال من المجالات التالية:

-          الطفل والأسرة؛

-          الطفل والمدرسة؛

-          الطفل وعلاقاته في الحي والقرية؛

-          الطفل والبيئة الطبيعية؛

-          الطفل والتغذية والصحة والرياضة؛

-          الطفل والحياة التعاونية؛

-          الطفل والحفلات والأعياد؛

-          الطفل وعالم الألعاب والابتكار.

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في كل من السنتين الأولى والثانية للهيكلة التالية:

 

التعبير

في السنة الأولى يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة درسان في التعبير، يستغرق الواحد منهما ثلاث حصص، وتخصص الحصة السابعة لتقويم ودعم الدرسين. أما الأسبوع الثالث للوحدة، فتستغل جميع حصصه لتقويم ودعم الدروس الأربعة، وتنجز جميع أنشطة التعبير شفهيا.

في السنة الثانية يعتمد نفس الخط المنهجي من حيث عدد دروس الوحدة، واستغلال الأسبوعين الأول والثاني للتقديم، الأسبوع الثالث للتقويم والدعم، إلا أنه لا تبقى كل حصص التعبير مخصصة للأنشطة الشفهية، بل يستغل بعض حصص كل أسبوع في ممارسات كتابية.

القراءة

في السنة الأولى، يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة حرفان اثنان، يستغرق الواحد منهما أربع حصص، وتخصص الحصة التاسعة لتقويمودعم الحرفين، أما الأسبوع الثالث، فتستغل كل حصصه للتقويم والدعم. هذا بالنسبة للوحدات (من 1 إلى 7 من البرنامج). أما الوحدة الثامنة، فتوزع حصصها ما بين نصوص قرائية بسيطة ودروس لتصفية الصعوبات القرائية.

في السنة الثانية تستغل الوحدة الأولى لتقديم نص قرائي واحد كل أسبوع، تليه مجموعة من دروس تصفية الصعوبات القرائية، أما الوحدات (من 2 إلى 8) فيستغل كل أسبوع من أسابيعها في تقديم نصوص قرائية متعددة ومتنوعة (نثرية وشعرية).

3.4.2.      الكتابة

في السنة الأولى تساير دروس الكتابة دروس الحروف، وتتنوع عملياتها ما بين خط، وإملاء، ونقل.

أما في السنة الثانية، فيقتصر على نشاطي الخط والإملاء، وبالنسبة لهذا الأخير تعالج في كل وحدة ظاهرتان إملائيتان، وذلك في الأسبوعين الأول والثاني، ويتم في الأسبوع الثالث التقويم والدعم.

القواعد

تمرر الأساليب و الظواهر التركيبية والصيغ الصرفية والتحويلات المقررة لكل سنة بأسلوب الاستضمار عبر التعبير بصفة خاصة، وكذلك القراءة والكتابة.

 

 

 

فقرات منهاج مادة اللغة العربية (لوحة القواعد التي تروج ضمنيا في دروس اللغة)

 

السلك الأساسي                     السنة الأولى (ابتدائي)

 

الأسابيع

الوحدات

الأساليب

التراكيب

الصرف

التحويل

1

تقويم تشخيصي

2

الأولى

هل، نعم، ماذا

الجملة الفعلية

الفعل الصحيح الماضي

المفرد، المتكلم، المخاطب، المخاطبة

3

4

5

الثانية

أين، متى، لا، ما، لم

الجملة الفعلية المنفية

الفعل الصحيح المضارع

المفرد، الغائب، الغائبة

6

7

8

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

9

دعم خاص أو أنشطة موازية

10

الثالثة

أين، متى، كم، النداء : يا

الجملة الاسمية : المفرد المذكر والمؤنث

الفعل الصحيح : الأمر

المفرد، المثنى، الجمع.

11

12

13

الرابعة

لماذا، بكم، كيف

الجملة الاسمية : الجمع المذكر والمؤنث

الفعل الصحيح : النهي

المفرد، المثنى، الجمع.

14

15

16

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

17

دعم خاص أو أنشطة موازية

 

 

الأسابيع

الوحدات

الأساليب

التراكيب

الصرف

التحويل

  18

الخامسة

لماذا لا، إلى أين، ألم، بلا

الجملة الاسمية : المثنى المذكر والمؤنث

الفعل الصحيح مع لم

المثنى المخاطب، الغائب

  19

 20

21

السادسة

من، لمن، ما الذي

الجملة الاسمية : كان، صار، ليس

الفعل الصحيح مع، لن، كي

المفرد : المثنى، الجمع

22

23

24

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

25

دعم خاص أو أنشطة موازية

26

السابعة

من أين، ما التي، ما اجمل

الجملة الفعلية : النعت الحقيقي

الفعل الصحيح مع الشيء وسوف

المخاطب : المفرد المثنى والجمع

27

28

29

الثامنة

مماذا، لماذا، بل، ألم، من الذي، من التي

الجملة الفعلية : العطف

الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا

المتكلم، المخاطب، الغائب

30

31

32

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

33

دعم خاص أو أنشطة موازية

34

http://ia360709.us.archive.org/18/items/madrassaty.com_896/manhajiaarbae.doc

 suite au

http://ia360709.us.archive.org/18/items/madrassaty.com_896/manhajiaarbae.doclink

 

 

Partager cet article

Commenter cet article