Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

(1éme partie)مصوغة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في بيداغوجيا الإدماج

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ANNEXEالملحق

 

introduction

الإطار العامّ:

تندرج هذه المصوغة في إطار عدة التكوين وفق بيداغوجيا الإدماج التي تقرّر إرساؤها في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي من قبل قطاع التعليم المدرسي، التابع لوزارة التربية الوطنية والتّعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

 وقد أدرجت هذه المقاربة مكوّنا من مكونات المشروع رقم 8 من البرنامج الاستعجالي.

وتتكوّن عدة التكوين المذكورة أعلاه من مصوغات موجهة إلى أساتذة التّعليم الثانوي  الاعدادي، في بيداغوجيا الإدماج. وتهدف هذه المصوغات إلى إنماء كفايات مهنية محددة خاصة بالفئة  المستهدفة.

 

الأسس والمبادئ:

انبنت كلّ المصوغات على المقاربة الإدماجية للتّكوين الّتي تؤكّد على النقاط التّالية:

إشراك المعنيين بالتّكوين في تحديد الخطوط العريضة للتّكوين،

تحديد، بطريقة إجرائيّة، كفايات مهنية لتطويرها في إطار التّكوين،

التّأكيد، عند التّكوين، على الوضعية المشكلة وعلى فعل المكوّن وعلى تقنيات التّنشيط الفعّالة والنّشيطة،

اعتماد ثلاثة أنواع من التّقويم: التّقويم خلال التّكوين بغرض الدّعم الفوري وتقويم الكفايات المكتسبة في نهاية التّكوين ثمّ تقويم تحويل المكتسبات إلى الميدان أي تقويم أثر التّكوين على أرض الواقع.

الهيكلة:

تمّت هيكلة كلّ المصوغات على النحو التّالي:

برنامج الدّورة التّكوينية: الهدف ( الأثر المنتظر تقويمه بعد التّكوين، الكفايات المهنية المستهدفة، الإنتاج المنتظر) وجدول الأنشطة (الكفاية، التّوقيت، الأنشطة والمهمّات، تقنية التّنشيط، الوثائق)

 تبويب الأنشطة حسب اليوم وتدرّج الأنشطة داخل اليوم الواحد (اليوم الأوّل، اليوم الثاني ...)

ج- تقويم الدّورة التّكوينية

د- ملحق للتّكوين الذاتي ( في بعض المصوغات)

تمّ ترميز الوثائق حسب اليوم والتسلسل داخل البرنامج، مثلا الوثيقة رقم 3 في اليوم الخامس تحمل الرمز: 503.

تمّ اعتماد حصص يوميّة من ستّ ساعات في كلّ المصوغات.

 

 

 

تقديم المصوغة:

 

الفئة المستهدفة:

الأساتذة العاملين بالسلك الثانوي الإعدادي.

الأثر المنتظر:

يدبر الأستاذ(ة)، في قسمه، أنشطة تعليميّة - تعلّميّة وفق بيداغوجيا الإدماج من أجل تنميّة وتقويم  كفايات المتعلّمين ومعالجة ما يعيق نماءها.

 

الكفايات المهنية المستهدفة:

الكفاية1: (ك1) يكون الأستاذ، في نهاية التكوين، قادرا على إنتاج أدوات بيداغوجيا الإدماج وتوظيفها قصد إنماء كفايات المتعلمين في مادة اللغة العربية.

 

الكفاية2: (ك2)  يكون الأستاذ، في نهاية التكوين، قادرا على تقويم درجة نماء كفايات المتعلمين في مادة اللغة العربية ومعالجة ما يعيق نماءها، عبر وضعيّات إدماجيّة.

 

الأدوات المنتظر إنتاجها:

وضعية إدماجية،    

بطاقة تمرير وضعيّة لتعلّم الإدماج، 

شبكة التحقّق،

شبكة التصحيح وفق المعايير والمؤشرات،

تخطيط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج:

          التخطيط لفترة إرساء الموارد(6 أسابيع)

          التخطيط لأسبوعي الإدماج

عدّة المعالجة..

الغلاف الزمني:

 30  ساعة موزّعة على خمسة أيام

 


تخطيط مصوغة تكوين أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في بيداغوجيا الإدماج

 

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الأوّل :وضعيّة إدماجيّة

 

التّوقيت (دق)

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوسائل والوثائق

30

افتتاح الملتقى وتقديم البرنامج

عرض

شفّاف أو فيديو بثّ

30

المهمّة 0 : رصد تمثلات المشاركين حول مفهوم الكفاية

 

 وثيقة 100

40

 

المهمّة 1: مداخلة نظرية حول المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج.

 

وثيقة 101

15

المهمّة 2 : تمرين حول المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج

عمل فردي

وثيقة 102

10

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

15

استراحة

40

(20 للعرض و20 للنقاش)

المهمّة 3: مداخلة نظرية حول الوضعيّات الإدماجيّة.

عرض ونقاش

وثيقة 103

100

المهمّة 4:إنتاج وضعيّة إدماجيّة تنتمي لفئة وضعيّات كفاية ما.

عمل مجموعات

وثيقة 104

60

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

20

تقويم أعمال اليوم الأوّل

 

وثيقة 105

 

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الثّاني: بطاقة تمرير وشبكة تحقق وشبكة تصحيح

 

التّوقيت (دق)

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوسائل والوثائق

60

المهمّة 5 : إنتاج بطاقة تمرير وضعيّة تعلّم إدماج.

-بلورة تصور أولي. - بناء نموذج عام.

- تطبيق النموذج على وضعية إدماجية.

وثيقة 201

25

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

40

المهمّة 6 : مداخلة نظرية حول التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج.

عرض ونقاش

وثيقة 202

15

استراحة

25

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

60

المهمّة 7 : إنتاج شبكة تحقق واستخدامها.

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة 203

30

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

60

المهمّة 8 : إنتاج شبكة تصحيح واستخدامها.

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة 204

25

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

20

تقويم أعمال اليوم الثاني

 

وثيقة 205


المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الثالث: عدّة المعالجة

 

التّوقيت

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

60

المهمّة 9: مداخلة نظرية حول المعالجة.

عرض ونقاش

وثيقة رقم 301

95

المهمّة 10: تشخيص أخطاء التلاميذ

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة رقم 302

40

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

15

استراحة

90

 المهمّة 11: إعداد عدّة المعالجة الملائمة لحاجات التلاميذ.

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة رقم 303

40

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

20

تقويم أعمال اليوم الثالث

 

وثيقة رقم 304

 

 

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الرّابع : تخطيط تعلم مرحلة

 

التّوقيت

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

110

المهمّة 12: مداخلة حول التعلم وفق بيداغوجيا الإدماج

عرض ونقاش

وثيقة رقم 401

15

استراحة

170

المهمّة 13: بناء تخطيط التعلم وفق بيداغوجيا الإدماج للمرحلة الأولى في مادّة التخصص.

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة رقم 402

45

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

20

تقويم اليوم الرابع من التّكوين

 

وثيقة رقم 403

 

 

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الخامس: أدوات تخطيط لتدبير أسبوعي الإدماج

 

التّوقيت

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

100

المهمّة 14: مداخلة حول أسس تدبير أسبوعي الإدماج,

 

وثيقة رقم 501

15

اِستراحة

150

المهمّة 15: بناء تخطيط لتدبير أسبوعي الإدماج للمرحلة الأولى في مادّة التخصص.

عمل مجموعات وتقاسم

وثيقة رقم 502

30

حصيلة من طرف المؤطّرين

 

 

25

المهمّة 16: إعادة رصد تمثلات المشاركين حول مفهوم الكفاية

 

وثيقة رصد التمثلات 100

20

تقويم أعمال اليوم الخامس

 

وثيقة رقم 503

20

جلسة ختامية: تقويم أعمال الدورة

 

 

Partager cet article

Commenter cet article