Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

المرجع مصوغة بيداغوجيا الادماج

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تعريف التّقويم

 

جمع معلومات وبيانات من إنتاج المتعلّم على أن تكون هذه المعلومات صادقة ووجيهة وموثوق بها؛

فحص درجة توافق هذه المعلومات والبيانات مع مجموعة من المعايير والمؤشرات المحدّدة سلفا؛

من أجل أخذ قرار.

J M De Ketele, 89

إنتاج المتعلّم

 

العمل الّذي يشتغل عليه المقوّم :

إنتاج شخصي؛

ينجزه المتعلّم من خلال تعبئة مجموعة مدمجة من موارد المادة المكتسبة؛

يمثّل حلا لوضعية مشكلة؛

في شكل نصّ أو حلّ أو عمل فنّي أو حركات بدنية

 

ما الّذي يبحث عنه المقوّم في إطار بيداغوجيا الإدماج؟

 

عن معلومات وبيانات

لفحص درجة التوافق بين  هذه البيانات والمعلومات  ومجموعة من المواصفات (المعايير والمؤشرات) المحدّدة من قبل؛ 

من أجل تحديد درجة تحقّق الكفاية المستهدفة بناء على معايير الحد الأدنى.

 


 تعريف المعيار

هي صفات المنتوج المنتظر.يتم تحديدها عند صياغة الكفاية، وتتصف بكونها:
- مجردة
- عامة
- من قبيل المثالية

المعايير صنفان:

- معايير الحد الأدنى: الملاءمة، الاستخدام السليم لأدوات المادة، الانسجام،

- معايير الإتقان: جودة العرض


 المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيّات

 

المستويان: 6-5 

المستويات: 4-3-2-1 

الملاءمة 

الملاءمة 

الاستعمال السليم لأدوات المادة 

الاستعمال السليم لأدوات المادة 

الانسجام 

 

جودة العرض

جودة العرض

ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية

تعريف المؤشر

المؤشر يوضح المعيار ويبين مدى تحققه؛

المؤشرات معلومات يبحث عنها المقوم في إنتاج المتعلم؛

المؤشر خلافا للمعيار يتصف بكونه خاصا وملموسا وقابلا للملاحظة والقياس؛

المؤشرات خلافا للمعيار تتغير من وضعية إلى أخرى.

مثال: بالنسبة لمعيار الملاءمة في الوضعية لا تنقطع عن الدراسة في مادة العربية س 6، من المؤشرات: الحديث عن مخاطر الانقطاع عن الدراسة، الإقناع بضرورة العودة إلى الدراسة، احترام الحجم المناسب.

الحصيلة

الكفاية ملمح  (profil)؛

تمارس عبر وضعيّة إدماجية وتلاحظ في إنتاج المتعلّم؛

الكفاية تتحقّق إذا ما تحقّقت كلّ معايير الحدّ الأدنى؛

المعيار زاوية ينظر من خلالها المقوّم إلى إنتاج المتعلّم، يتحقّق إذا ما توفرت المؤشرات المتعلّقة به ؛

المؤشرات معلومات يبحث عنها المقوّم في منتوج المتعلم ليستدلّ بها على درجة تحقّق المعيار.

Partager cet article

Commenter cet article