Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تخطيط التعلمات وفق بيداغوجيا الإدماج / المبادئ الّتي يقوم عليها التخطيط

3 Juillet 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

إنماء الكفاية عبر:

إرساء الموارد:

- تعلم الموارد وتقويمها

  - مراجعتها ودعم المكتسبات

- الرّبط بين الموارد

- التّلخيص

- التّوليف

- ....

الإدماج:

- تعلم دمج الموارد

- تقويم درجة نماء الكفاية

- معالجة خلل التعلّم في إنتاج المتعلمين من أجل الرّفع من قيمة الإنتاج ومن ثمّة إنماء الكفاية  

1

2

3

4

5

6

7

8

المرجع السابق مصوغة بيداغوجيا الادماج الخاصة بالمديرين

مبادئ التخطيط

المبدأ 1:  

 عند التخطيط لإرساء الموارد يجب:

ـ  انتقاء الموارد ذات الصلة بالكفاية المستهدفة

ـ  صياغة الموارد في شكل أهداف تعلمية

ـ  التأكد من تملك الموارد : تقويم ومعالجة متصلة بالموارد

 

المبدأ 2:

خلال أسبوعي الإدماج، يجب التعامل مع التعلمات التي تم إرساؤها  دون السعي لاكتساب تعلمات جديدة .

 

 المبدأ 3:

احترام قدرة المتعلم على التركيز ( التعامل مع الوضعية الواحدة على مدى 30 دقيقة في المستويات الصغرى و45 دقيقة في المستويات العليا في اليوم الواحد / المراوحة بين الشفهي والكتابي/ المراوحة بين المواد الأداتية وبقية المواد)

 

المبدأ 4:

 

يخصص الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج (الوضعية 1) والأسبوع الثاني لتقويم القدرة على الإدماج (الوضعية 2)

 

المبدأ 5:

إضافة إلى المعالجة الفورية التي تصاحب أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية، تُعْتَمد المعالجة

 

 

المركزة بالنسبة للمواد الأداتية ( اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية)

Partager cet article

Commenter cet article