Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

امتحان نيل دبلوم مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الإطار المرجعي لمادة ديداكتيك اللغة الأمازيغية

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

امتحان نيل دبلوم مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي

الإطار المرجعي لمادة ديداكتيك اللغة الأمازيغية

 

 المجال الرئيسي الأول: الموارد الخاصة بتدريس اللغة الأمازيغية

1. المجال الفرعي الأول : التخطيط

1.1. تحديد الهيكلة الزمنية لمنهاج اللغة الأمازيغية من حيث الوحدات والحصص.

2.1. تعرف مكونات الدرس اللغوي الأمازيغي في مستوى معين.

3.1. تحديد مكون وحصة مرحلة ما أو نشاط مأخوذ من الكتاب المدرسي للتلميذ.

2. المجال الفرعي الثاني: التدبير

1.2. تحديد تدبير الفروع اللغوية الأساسية واللغة الأمازيغية المعيارية في الكتب المدرسية الرسمية في مستوى معين. 

2.2. توظيف المعجم البيداغوجي باللغة الأمازيغية المتداول في الكتاب المدرسي للتعليم الابتدائي (تعليمات مكون معين – المصطلحات ...).

3.2. تحديد الحوامل الديداكتيكية الواردة في الكتب المدرسية للتلميذ.

3. المجال الفرعي الثالث : التقويم والدعم

1.3. تحديد دور نوع من أنواع التقويمات في منهاج اللغة الأمازيغية لمستوى معين.

2.3. تحديد دور نوع من أنواع الدعامات في منهاج اللغة الأمازيغية لمستوى معين.

المجال الرئيسي الثاني : الوضعيات الديداكتيكية الخاصة بتدريس اللغة الأمازيغية

1. المجال الفرعي الأول : التخطيط: كتابة مراحل حصة مكون معين في مستوى معين انطلاقا من وثيقة معطاة تتضمن مراحل غير مرتبة لحصص ثلاثة مكونات من الدرس اللغوي الأمازيغي.

2. المجال الفرعي الثاني : التدبير : كتابة مراحل تدبير أحد الحوامل(الصورة أو النص ...) في الكتاب المدرسي للغة الأمازيغية، انطلاقا من وثيقة معطاة تتضمن مراحل غير مرتبة.

3. المجال الفرعي الثالث : التقويم والدعم:  اقتراح دعم انطلاقا من إنجاز كتابي لتلميذ(ة) في اللغة الأمازيغية (كلمات أو جملة أو نص يتضمن أخطاء لغوية).

جدول التخصيص حسب المجالات

 

 

المجالان الرئيسيان

 

سلم التنقيط

نسبة الأهمية

الوضعيات

الموارد

6 نقط

30%

أو وضعية واحدة

إما سؤالان

التخطيط

المجالات الفرعية

6 نقط

30%

أو وضعية واحدة

إما سؤالان

التدبير

6 نقط

30%

أو وضعية واحدة

إما سؤالان

التقويم والدعم

2 نقط

10%

التنظيم والخط

 

20 نقطة

100%

المجموع

توجيهات خاصة بوضع أسئلة امتحان نيل دبلوم مراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي :

عدد أسئلة الامتحان خمسة (5)

يجب أن تغطي أسئلة الامتحان المجالات الفرعية الثلاثة

إذا تم اختيار الوضعية عوض السؤالين من مجال فرعي معين، فالأسئلة الأربعة يتم اختيارها من المجالين الفرعيين الآخرين (سؤالان لكل مجال فرعي)

 

 

http://www.men.gov.ma/doc/cadre_referentiel-cfi2010.rar 

Partager cet article

Commenter cet article