Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الإطار المرجعي لوحدة التربية الفنية

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

المركز الوطنيللتقويم وللامتحانات  

 

              الإطار المرجعي لوحدة التربية الفنية

 

                      

الهدف النهائي للإدماج :عند نهاية التكوين يصبح الطالب الأستاذ متمكنا من تخطيط وتدبير وتقويم أنشطة في مادة التربية الفنية لفائدة مختلف مستويات المدرسة الابتدائية وفق التوجيهات الرسمية والبرامج والمناهج المقررة ،لقسم واحد أو مشترك. .

 

 

*المجال الرئيسي الأول :التخطيط

الكفاية : في وضعية ديداكتيكية دالة و باعتماد وسائل واسناد.يكون الطالب الأستاذ(ة) متمكنا من رصيد معرفي فني و قادرا على تخطيط التعلمات لمرحلة أو أكثر من مراحل التعليم الابتدائي. لقسم واحد أو مشترك.

-أن يكون متمكنا من :

- رصيد  معرفي  حول الفنون الثلاثة  : الفن التشكيلي - المسرح –الموسيقى  .

1-الفن التشكيلي :

تطور الفن التشكيلي عبر الحضارات: المصرية – الرومانية - الإسلامية.

المدارس التشكيلية المعاصرة (الكلاسيكية-الانطباعية –التجريدية ).

ج- نماذج من الفن التشكيلي المغربي(التقليدي والمعاصر).

2- المسرح المدرسي:

-المسرح التعليمي- المسرح التلقائي -مسرح العرائس –الميم.-

3- الموسيقى والأناشيد:

-نماذج من الاناشيد الوطنية والدينية.

 

-التخطيط لمكونات التربية الفنية على مستوى سنة و مرحلة دراسية.

- تخطيط بطاقة أو جذاذة درس او مشروع فني لمكون من مكونات التربية الفنية .

* المجال الرئيسي الثاني: التدبير

الكفاية : في وضعية ديداكتيكية دالة و باعتماد وسائل واسناد.يكون الطالب الأستاذ(ة) قادرا على تدبير التعلمات لمرحلة أو أكثر من مراحل التعليم الابتدائي. لقسم واحد أو مشترك.

 

تدبير وضعيات وانشطة التعلم لمكون من مكونات ت.ف.

التمكن من :

- مختلف المواد و الأدوات و الأسناد و التقنيات الموظفة في الإنجازات

 التشكيلية .

 -  العناصر التشكيلية: النقط و الخطوط و و الأشكال و الألوان و المفاهيم المتعلقة بها و طرق إنتاج أعمال تشكيلية مسطحة و  مجسمة  .

-المبادئ الأساسية في الزخرفة

-قواعد المنظور

-رسم الملاحظة – التعبير التشكيلي

       - قراءة الصورة : أنواع و أصناف الصور و عناصرها و مدلولها.

-تدبير حصة دراسية أو مشروع فني في مكون من مكونات التربية الفنية

-( تدبير / الزمن- الفضاء - الوسائل...)

-تدبير وضعية في مجال المسرح المدرسي

-تدبير حصة في الأناشيد.

 

*المجال الرئيسي الثالث: التقويم

الكفاية :في وضعية ديداكتيكية دالة و باعتماد وسائل واسناد.يكون الطالب الأستاذ(ة) قادرا على تقويم التعلمات لمرحلة أو أكثر من مراحل التعليم الابتدائي. لقسم واحد أو مشترك.

 

-ان يكون متمكنا من:

- تحديد معايير التقويم في مادة التربية الفنية.

- التحكم في تقنيات التقويم التطبيقية ضمن وضعيات وتوظيف شبكات التقويم.

-التمكن من تقنيات معالجة خلل التعلمات المجزأة والمركبة.

 

 

بناء جدول التخصيص الخاص بمادة التربية الفنية.

 

تعتبر المجالات الثلاث كلها أساسية لإنماء الكفاية المهنية لدى الطالب الأستاذ

المجالات

نسبة الأهمية

التخطيط

30%

التدبير

40%

التقويم

30%

المجموع

100%

 

أساسيات التقويم  والمعايير:

تعتمد الوضعيات كأساس لتقويم الكفايات ، ويمكن تبني المعايير التالية:

* -معيار الملاءمة:

 -مدى تمكن الطالب (ة) الأستاذ(ة) من فهم الوضعية الإدماجية وما تطرحه من صعوبات تقتضي تجنيد مجموعة من الموارد المدمجة.

*-الاستعمال الصحيح  للجوانب الديداكتيكية  والتقنية الخاصة بالمادة:

 -تدرج الأهداف ووضوحها.

-قابلية الأهداف  للتحقق وللإجرائية .

- وضوح التمكن من التقنيات الفنية.

*-الانسجام :

- تسلسل الأفكار تسلسلا منطقيا.

- قيمة الأفكار الواردة وخلوها من الحشو.

- علاقة الاستشهادات والأمثلة  والاسناد الواردة بالأفكار.

 

*لإتقان والجودة : 

    - طريقة تقديم المنتوج.

 

Partager cet article

Commenter cet article