Le blog d'education et de formation

الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات لمادة التربية الإسلامية

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

                                        لمادة التربية الإسلامية

 

 

 

مادة التربية الإسلامية

ديباجة:

         في إطار إعداد الإطار المرجعي الخاص بامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، استحضرت لجنة المادة مايلي :

* أهداف الأطر المرجعية                                                         

 * المعايير الأربعة الأساسية في توظيف الإطارات المرجعية ( التغطية – التمثيلية – المطابقة – الدقة )

 * الكفايات النهائية المنصوص عليها في الوثيقة الإطار لبناء عدة التكوين الخاصة بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات

*  المنهاج الجديد للتربية الإسلامية (عدة التكوين )

* الوثائق المرتبطة بالموضوع

          بعد حوار مثمر وبناء حول الإطار المرجعي السابق ومكونات العدة الجديدة ، أسفر عمل اللجنة على التوصل إلى المنتوج الآتي :

 

 

 

 

 

أولا :الكفايات الأساسية المطلوب توفرها لدى الطالب (ة) الأستاذ (ة) عند التخرج.

* ينتظر  أن يكون الطالب (ة) الأستاذ (ة) في نهاية مدة التكوين متمكنا من الكفايات الرئيسة التالية:

-1 – المعرفة بمحتويات المنهاج المقرر؛

-2- اتخاذ موقف إيجابي تجاه مادة التربية الإسلامية؛

 3- تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة  التربية الإسلامية وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات 

- 4 – بناء وتدبير التعلمات الديدكتيكية  و البيداغوجية  في وحدة التربية الإسلامية وفق المقاربة بالكفايات

- 5-  إنجاز عمليات تقويم ودعم ومعالجة التعلمات والمكتسبات في وحدة التربية الإسلامية على اختلاف أنواعها؛ وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات؛

 ثانيا :المجالات الرئيسة :

 المجال الفرعي الأول:

* التمكن من محتويات مادة التربية الإسلامية:: ( المفاهيم ـ  المكونات - الكفايات – الأهداف – المحاور-  الحصص – الخصائص - التقاطعات ...)

 

المجال الفرعي الثاني:

* الإلمام بالمعينات الضرورية الخاصة بالتخطيط والتدبير والتقويم المتعلقة بكل مكون من مكونات المادة( وثائق – مصادر- معاجم متخصصة – أقراص مدمجة  .....)

* التمييز بين أنواع التقويم (التشخيصي/ التكويني/ المرحلي/ الختامي)

* الإلمام بتقنيات التنشيط.

 

المجال الرئيسي الأول

الجانب النظري/ المعرفي

2-1 المجال الفرعي الأول:

      *مجال التخطيط :

   2-1-1  - تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة التربية الإسلامية؛ سنويا ومرحليا ( القرآن – العقيدة و العبادات – الحديث – الآداب والأخلاق – السيرة النبوية ):

أ- التنظيم الزمني للمادة من حيث الأسابيع (التوزيع السنوي)؛

ب- التنظيم الزمني للمادة من حيث التخطيط الأسبوعي (مرحلي)؛

 

2-1-2- تخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد: (السنوي/ المرحلي)

أ- تخطيط وضعيات تكوينية بمراعاة مكوناتها وترابط عناصرها، وتحديد أنشطتها المختلفة؛

ب- ربط الأنشطة بالكفايات المطلوب بناؤها؛

د- ضبط أساليب التقويم و الدعم والتطوير وملاءمتها.

 

2-1-3- التخطيط الديداكتيكي لدرس أو لمقطع من درس:

أ- في جميع مكونات المادة في مختلف المستويات؛

ب- في الأقسام متعددة المستويات.

 

2 -1 المجال الفرعي الثاني:

       * مجال البناء و التدبير:

  تدبير التعلمات الأحادية والمدمجة على المستوى الديدكتيكي والبيداغوجي في مختلف مكونات الوحدة وذلك انطلاقا من:

 أ -  إثارة الدافعية

ب ـ  تفعيل أساليب وتقنيات التدريس في مختلف مكونات الوحدة.

ج ـ توظيف تقنيات التنشيط التربوي في تدريس كل مكون من مكونات الوحدة (مهارات تقنية في تحفيظ وترتيل القرآن الكريم، الممارسة العملية في العبادات حسن توظيف القصة في مكون الآداب الإسلامية....)

د - ربط  دروس مكونات الوحدة بالواقع المعيش

هـ - انتقاء المعينات الديدكتيكية المناسبة لكل مكون

و - بلورة وضعيات تقويمية وفق المقاربة بالكفايات.

 

 2- 3 المجال الفرعي الثالث:

          *مجال التقويم:

أ - تقويم المكتسبات في وحدة التربية الإسلامية؛ بمراعاة الأهداف المحددة، ومستوى الفئة المستهدفة...

ب- توظيف مختلف أنواع وأساليب التقويم

ج - بناء العدة المصاحبة لوضعيات التقويم المنجزة ( نماذج اختبارات ووضعيات تقويمية )

د -استثمار نتائج التقويم في وضع إستراتيجية للدعم (الوقائي/ التتبعي/ التعويضي/ المرحلي/ الدوري/ السنوي).

 

 

 

 

 

 

 

- المجال الرئيسي الثاني

الجانب المنهجي الديداكتيكي

 

ثالثا : جدول التخصيص

أ- جدول التخصيص حسب المجالات :     

نسبة الأهمية

المجالات

25 % 

* المعرفة

25   %

* التخطيط

25   %

* البناء والتدبير

25   %

* التقويم والدعم

 

 

 

 

رابعا: شروط الإنجاز:

أ – بالنسبة لبناء موضوع الامتحان

- اشتمال موضوع الامتحان على وضعية مشكلة ديدكتيكية ( وضعيات) تمكن من قياس قدرة الطالب (ة) الأستاذ (ة) على استثمار تحصيله ( ها ) في المجالات المحددة أعلاه

ـ الدقة في صياغة الوضعيات والأسئلة المصاحبة لها، تفاديا لكل لبس أو تأويل أو ..، وتحقيقاا للمصداقية وتكافؤ الفرص.

- مراعاة الغلاف الزمني المخصص لامتحان وحدة التربية الإسلامية

ب –بالنسبة لتقويم أداء الممتحنين-

  تراعى المعايير التالية :

- الملائمة                     30 %                             

ـ إدماج الموارد               30 %

ـ الانسجام                     30 %

ـ الإتقان                       10 %

 

 

Partager cet article

Commenter cet article

Partager cette page Facebook Twitter Google+ Pinterest
Suivre ce blog