Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات لمادة التربية الإسلامية

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

                                        لمادة التربية الإسلامية

 

 

 

مادة التربية الإسلامية

ديباجة:

         في إطار إعداد الإطار المرجعي الخاص بامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، استحضرت لجنة المادة مايلي :

* أهداف الأطر المرجعية                                                         

 * المعايير الأربعة الأساسية في توظيف الإطارات المرجعية ( التغطية – التمثيلية – المطابقة – الدقة )

 * الكفايات النهائية المنصوص عليها في الوثيقة الإطار لبناء عدة التكوين الخاصة بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات

*  المنهاج الجديد للتربية الإسلامية (عدة التكوين )

* الوثائق المرتبطة بالموضوع

          بعد حوار مثمر وبناء حول الإطار المرجعي السابق ومكونات العدة الجديدة ، أسفر عمل اللجنة على التوصل إلى المنتوج الآتي :

 

 

 

 

 

أولا :الكفايات الأساسية المطلوب توفرها لدى الطالب (ة) الأستاذ (ة) عند التخرج.

* ينتظر  أن يكون الطالب (ة) الأستاذ (ة) في نهاية مدة التكوين متمكنا من الكفايات الرئيسة التالية:

-1 – المعرفة بمحتويات المنهاج المقرر؛

-2- اتخاذ موقف إيجابي تجاه مادة التربية الإسلامية؛

 3- تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة  التربية الإسلامية وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات 

- 4 – بناء وتدبير التعلمات الديدكتيكية  و البيداغوجية  في وحدة التربية الإسلامية وفق المقاربة بالكفايات

- 5-  إنجاز عمليات تقويم ودعم ومعالجة التعلمات والمكتسبات في وحدة التربية الإسلامية على اختلاف أنواعها؛ وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات؛

 ثانيا :المجالات الرئيسة :

 المجال الفرعي الأول:

* التمكن من محتويات مادة التربية الإسلامية:: ( المفاهيم ـ  المكونات - الكفايات – الأهداف – المحاور-  الحصص – الخصائص - التقاطعات ...)

 

المجال الفرعي الثاني:

* الإلمام بالمعينات الضرورية الخاصة بالتخطيط والتدبير والتقويم المتعلقة بكل مكون من مكونات المادة( وثائق – مصادر- معاجم متخصصة – أقراص مدمجة  .....)

* التمييز بين أنواع التقويم (التشخيصي/ التكويني/ المرحلي/ الختامي)

* الإلمام بتقنيات التنشيط.

 

المجال الرئيسي الأول

الجانب النظري/ المعرفي

2-1 المجال الفرعي الأول:

      *مجال التخطيط :

   2-1-1  - تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة التربية الإسلامية؛ سنويا ومرحليا ( القرآن – العقيدة و العبادات – الحديث – الآداب والأخلاق – السيرة النبوية ):

أ- التنظيم الزمني للمادة من حيث الأسابيع (التوزيع السنوي)؛

ب- التنظيم الزمني للمادة من حيث التخطيط الأسبوعي (مرحلي)؛

 

2-1-2- تخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد: (السنوي/ المرحلي)

أ- تخطيط وضعيات تكوينية بمراعاة مكوناتها وترابط عناصرها، وتحديد أنشطتها المختلفة؛

ب- ربط الأنشطة بالكفايات المطلوب بناؤها؛

د- ضبط أساليب التقويم و الدعم والتطوير وملاءمتها.

 

2-1-3- التخطيط الديداكتيكي لدرس أو لمقطع من درس:

أ- في جميع مكونات المادة في مختلف المستويات؛

ب- في الأقسام متعددة المستويات.

 

2 -1 المجال الفرعي الثاني:

       * مجال البناء و التدبير:

  تدبير التعلمات الأحادية والمدمجة على المستوى الديدكتيكي والبيداغوجي في مختلف مكونات الوحدة وذلك انطلاقا من:

 أ -  إثارة الدافعية

ب ـ  تفعيل أساليب وتقنيات التدريس في مختلف مكونات الوحدة.

ج ـ توظيف تقنيات التنشيط التربوي في تدريس كل مكون من مكونات الوحدة (مهارات تقنية في تحفيظ وترتيل القرآن الكريم، الممارسة العملية في العبادات حسن توظيف القصة في مكون الآداب الإسلامية....)

د - ربط  دروس مكونات الوحدة بالواقع المعيش

هـ - انتقاء المعينات الديدكتيكية المناسبة لكل مكون

و - بلورة وضعيات تقويمية وفق المقاربة بالكفايات.

 

 2- 3 المجال الفرعي الثالث:

          *مجال التقويم:

أ - تقويم المكتسبات في وحدة التربية الإسلامية؛ بمراعاة الأهداف المحددة، ومستوى الفئة المستهدفة...

ب- توظيف مختلف أنواع وأساليب التقويم

ج - بناء العدة المصاحبة لوضعيات التقويم المنجزة ( نماذج اختبارات ووضعيات تقويمية )

د -استثمار نتائج التقويم في وضع إستراتيجية للدعم (الوقائي/ التتبعي/ التعويضي/ المرحلي/ الدوري/ السنوي).

 

 

 

 

 

 

 

- المجال الرئيسي الثاني

الجانب المنهجي الديداكتيكي

 

ثالثا : جدول التخصيص

أ- جدول التخصيص حسب المجالات :     

نسبة الأهمية

المجالات

25 % 

* المعرفة

25   %

* التخطيط

25   %

* البناء والتدبير

25   %

* التقويم والدعم

 

 

 

 

رابعا: شروط الإنجاز:

أ – بالنسبة لبناء موضوع الامتحان

- اشتمال موضوع الامتحان على وضعية مشكلة ديدكتيكية ( وضعيات) تمكن من قياس قدرة الطالب (ة) الأستاذ (ة) على استثمار تحصيله ( ها ) في المجالات المحددة أعلاه

ـ الدقة في صياغة الوضعيات والأسئلة المصاحبة لها، تفاديا لكل لبس أو تأويل أو ..، وتحقيقاا للمصداقية وتكافؤ الفرص.

- مراعاة الغلاف الزمني المخصص لامتحان وحدة التربية الإسلامية

ب –بالنسبة لتقويم أداء الممتحنين-

  تراعى المعايير التالية :

- الملائمة                     30 %                             

ـ إدماج الموارد               30 %

ـ الانسجام                     30 %

ـ الإتقان                       10 %

 

 

Partager cet article

Commenter cet article