الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات لمادة التربية الإسلامية
الإطار المرجعي لامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات
لمادة التربية الإسلامية
مادة التربية الإسلامية
ديباجة:
في إطار إعداد الإطار المرجعي الخاص بامتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات، استحضرت لجنة المادة مايلي :
* أهداف الأطر المرجعية
* المعايير الأربعة الأساسية في توظيف الإطارات المرجعية ( التغطية – التمثيلية – المطابقة – الدقة )
* الكفايات النهائية المنصوص عليها في الوثيقة الإطار لبناء عدة التكوين الخاصة بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات
* المنهاج الجديد للتربية الإسلامية (عدة التكوين )
* الوثائق المرتبطة بالموضوع
بعد حوار مثمر وبناء حول الإطار المرجعي السابق ومكونات العدة الجديدة ، أسفر عمل اللجنة على التوصل إلى المنتوج الآتي :
أولا :الكفايات الأساسية المطلوب توفرها لدى الطالب (ة) الأستاذ (ة) عند التخرج.
* ينتظر أن يكون الطالب (ة) الأستاذ (ة) في نهاية مدة التكوين متمكنا من الكفايات الرئيسة التالية:
-1 – المعرفة بمحتويات المنهاج المقرر؛
-2- اتخاذ موقف إيجابي تجاه مادة التربية الإسلامية؛
3- تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة التربية الإسلامية وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات
- 4 – بناء وتدبير التعلمات الديدكتيكية و البيداغوجية في وحدة التربية الإسلامية وفق المقاربة بالكفايات
- 5- إنجاز عمليات تقويم ودعم ومعالجة التعلمات والمكتسبات في وحدة التربية الإسلامية على اختلاف أنواعها؛ وفق المقاربة ببيداغوجيا الكفايات؛
ثانيا :المجالات الرئيسة :
المجال الفرعي الأول: * التمكن من محتويات مادة التربية الإسلامية:: ( المفاهيم ـ المكونات - الكفايات – الأهداف – المحاور- الحصص – الخصائص - التقاطعات ...)
المجال الفرعي الثاني: * الإلمام بالمعينات الضرورية الخاصة بالتخطيط والتدبير والتقويم المتعلقة بكل مكون من مكونات المادة( وثائق – مصادر- معاجم متخصصة – أقراص مدمجة .....) * التمييز بين أنواع التقويم (التشخيصي/ التكويني/ المرحلي/ الختامي) * الإلمام بتقنيات التنشيط. |
المجال الرئيسي الأول الجانب النظري/ المعرفي |
2-1 المجال الفرعي الأول: *مجال التخطيط : 2-1-1 - تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة التربية الإسلامية؛ سنويا ومرحليا ( القرآن – العقيدة و العبادات – الحديث – الآداب والأخلاق – السيرة النبوية ): أ- التنظيم الزمني للمادة من حيث الأسابيع (التوزيع السنوي)؛ ب- التنظيم الزمني للمادة من حيث التخطيط الأسبوعي (مرحلي)؛
2-1-2- تخطيط التعلمات ومحطات الإدماج والتقويم على المدى البعيد: (السنوي/ المرحلي) أ- تخطيط وضعيات تكوينية بمراعاة مكوناتها وترابط عناصرها، وتحديد أنشطتها المختلفة؛ ب- ربط الأنشطة بالكفايات المطلوب بناؤها؛ د- ضبط أساليب التقويم و الدعم والتطوير وملاءمتها.
2-1-3- التخطيط الديداكتيكي لدرس أو لمقطع من درس: أ- في جميع مكونات المادة في مختلف المستويات؛ ب- في الأقسام متعددة المستويات.
2 -1 المجال الفرعي الثاني: * مجال البناء و التدبير: تدبير التعلمات الأحادية والمدمجة على المستوى الديدكتيكي والبيداغوجي في مختلف مكونات الوحدة وذلك انطلاقا من: أ - إثارة الدافعية ب ـ تفعيل أساليب وتقنيات التدريس في مختلف مكونات الوحدة. ج ـ توظيف تقنيات التنشيط التربوي في تدريس كل مكون من مكونات الوحدة (مهارات تقنية في تحفيظ وترتيل القرآن الكريم، الممارسة العملية في العبادات حسن توظيف القصة في مكون الآداب الإسلامية....) د - ربط دروس مكونات الوحدة بالواقع المعيش هـ - انتقاء المعينات الديدكتيكية المناسبة لكل مكون و - بلورة وضعيات تقويمية وفق المقاربة بالكفايات.
2- 3 المجال الفرعي الثالث: *مجال التقويم: أ - تقويم المكتسبات في وحدة التربية الإسلامية؛ بمراعاة الأهداف المحددة، ومستوى الفئة المستهدفة... ب- توظيف مختلف أنواع وأساليب التقويم ج - بناء العدة المصاحبة لوضعيات التقويم المنجزة ( نماذج اختبارات ووضعيات تقويمية ) د -استثمار نتائج التقويم في وضع إستراتيجية للدعم (الوقائي/ التتبعي/ التعويضي/ المرحلي/ الدوري/ السنوي).
|
- المجال الرئيسي الثاني الجانب المنهجي الديداكتيكي |
ثالثا : جدول التخصيص
أ- جدول التخصيص حسب المجالات :
نسبة الأهمية |
المجالات |
25 % |
* المعرفة |
25 % |
* التخطيط |
25 % |
* البناء والتدبير |
25 % |
* التقويم والدعم |
رابعا: شروط الإنجاز:
أ – بالنسبة لبناء موضوع الامتحان
- اشتمال موضوع الامتحان على وضعية مشكلة ديدكتيكية ( وضعيات) تمكن من قياس قدرة الطالب (ة) الأستاذ (ة) على استثمار تحصيله ( ها ) في المجالات المحددة أعلاه
ـ الدقة في صياغة الوضعيات والأسئلة المصاحبة لها، تفاديا لكل لبس أو تأويل أو ..، وتحقيقاا للمصداقية وتكافؤ الفرص.
- مراعاة الغلاف الزمني المخصص لامتحان وحدة التربية الإسلامية
ب –بالنسبة لتقويم أداء الممتحنين-
تراعى المعايير التالية :
- الملائمة 30 %
ـ إدماج الموارد 30 %
ـ الانسجام 30 %
ـ الإتقان 10 %