Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

امتحان نيل دبلوم مراكز تكوين المعلمين والمعلمات النظام الجديد الإطارات المرجعية لامتحان ديدكتيك مادة التربي

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

المركز الوطني للتقويم وللامتحانات 

 

امتحان نيل دبلوم مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

النظام الجديد

الإطارات المرجعية لامتحان ديدكتيك مادة التربية البدنية والرياضية

 

 

 

المجال الأول: التخطيط في مادة التربية البدنية والرياضية( ت.ب.ر)

 

الكفاية المستهدفة:

تخطيط التعلمات لمرحلة أو أكثر من مراحل التعليم الابتدائي لفترة معينة ولفائدة قسم وحيد أو مشترك وفق النصوص الرسمية المعمول بها بغرض اكتساب وتطوير المتعلمين للكفايات المستهدفة في منهاج التربية البدنية والرياضية.

 

موارد الكفاية:

الإلمام بالأسس الديدكتيكية والبيداغوجية لتدريس ت.ب.ر من خلال:

التعرف على أهم المفاهيم المتداولة في المادة: التربية البدنية والرياضية، الرياضة، النشاط البدني والرياضي، الجمعية الرياضية، المشروع البيداغوجي، المشروع الرياضي، الحلقة الدراسية، الدرس الرياضي، الحصة ،البنية البيداغوجية للفصل.

 

تخطيط التعلمات على المدى البعيد (توزيع الحلقات السنوي) لمختلف مستويات الابتدائي تماشيا مع منهاج المادة الرسمي من خلال:

التعرف على خصائص وحاجيات ومواصفات المتعلم بالسلكين الأساس والمتوسط، الكفايات المبرمجة للمادة في التعليم الابتدائي والأنشطة المعتمدة لبنائها، وكذا الغلاف الزمني المخصص لكل مستوى.

القدرة على تشخيص البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدرسة ومحيطها.

تحديد الخيارات الاستراتيجية المناسبة.

تخطيط التوزيع السنوي لحلقات التعلم وفق المنهاج وخلاصات التشخيص.

 

تخطيط التعلمات في ت.ب.ر على المدى  المتوسط (مشروع حلقة) من خلال:

تحليل الأنشطة البدنية (الرياضية والتقليدية) ديدكتيكيا عبر تحديد منطق النشاط الداخلي ومبادئ الفعل الأساس ورهان التكوين والمشكل الأساس ومنطق المتعلم.

معالجة النشاط الرياضي ديدكتيكيا عبر نمذجته بتحديد مستويات التعلم ومواضيع التعلم المتعلقة بها ومعايير النجاح فيها ووضعياتها المرجعية.

تخطيط معالم مشروع حلقة لفائدة مستوى معين في إطار جدولة تحترم مبدأ التدرج.

 

 

 

تخطيط بيداغوجي وديدكتيكي لدرس أو مقطع في ت.ب.ر من خلال:

التعرف على مكونات الدرس ومراحله.

تحديد أهمية الدرس في السياق العام.

تحليل الكفاية أو الكفايات المتعلقة بالدرس وإبراز خصائصها، وتحديد بنية الموارد المستهدفة من الدرس ومن مختلف مقاطعه.

تحليل التفاعل الممكن بين الكفايات المستهدفة من الدرس وتلك المتوخاة من دروس أخرى.

استحضار خصوصيات المتعلم وجماعة القسم.

 

المجال الثاني: التعلم الحركي

 

الكفاية المستهدفة:

تدبير تعلمات حركية دقيقة أو مدمجة متمركزة حول المتعلم لمرحلة أو أكثر من مراحل التعليم الابتدائي لفائدة قسم وحيد أو مشترك وفق النصوص الرسمية المعمول بها في مادة التربية البدنية والرياضية.

 

موارد الكفاية:

التعرف على أهم نظريات التعلم الحركي من خلال:

الإلمام بأهم مضامين المقاربة المعرفية للتعلم الحركي (تهييء المحيط، المقاربة الايكولوجية)

التعرف على المدرج العصبي الموازي للتعلم الحركي.

 

بناء وضعيات التعلم الحركي للتعليم الابتدائي من خلال: 

القدرة على بلورة وضعيات لتحقيق أهداف نوعية (مؤمنة فيها السلامة، تضمن بذل المتعلم لمجهود بدني مناسب لسنه وقدراته، متمركزة حول المتعلم، تستهدف منتوجا حركيا، مطابقة للأهداف المسطرة، محفزة وذات معنى بالنسبة للمتعلم).   .

التمكن من بناء وضعيات التعلم الوظيفية حيث تعبأ الموارد بشكل مدمج (بناء الكفاية). 

تحديد معايير النجاح في كل وضعية.

تحضير التعديلات المحتملة لتحقيق التفاوت الأمثل بين إمكانات المتعلمين والهدف العائق.

 

تدبير التعلمات الدقيقة والإدماجية في ت.ب.ر بالمدرسة الابتدائية من خلال:

التعرف على أهم أساليب وطرائق التدريس وتقنيات التنشيط التربوي في ت.ب.ر وسبل تفعيلها بالنظر لطبيعة المتعلمين والنشاط المعتمد.

استثمار المعدات الرياضية وبناء البدائل المناسبة لها .

تدبير الفوارق الفردية وخاصة في القسم المتعدد المستويات.

تدبير الفضاء وجماعة القسم وتأمين السلامة.

التدبير البيداغوجي للتعلمات من خلال تأمين وضعيات أو دروس في ت.ب.ر.

 

المجال الثالث: تقويم التعلمات في التربية البدنية والرياضية

 

الكفاية المستهدفة:

 تقويم التعلمات والمكتسبات في التربية البدنية والرياضية  بقسم معين من المدرسة الابتدائية وفق المقاربة بالكفايات وتماشيا مع النصوص  الرسمية المعمول بها.

 

 

 

موارد الكفاية:

بلورة أنشطة ووضعيات لتقويم المكتسبات في ت.ب.ر من خلال:

القدرة على بلورة محطات لتقويم المكتسبات القبلية (تقويم تشخيصي) وكذلك مستوى التمكن من الكفايات المستهدفة (تقويم إشهادي)، وذلك من خلال استغلال وضعيات مرجعية.

 

بناء عدة التقويم المصاحبة لهذه الوضعيات من خلال: 

التعرف على أهم طرائق الملاحظة في الألعاب الفردية والجماعية الرياضية والتقليدية منها.

تحديد معايير التقويم بالنظر لطبيعة الأهداف والنشاط المعتمد.

تصريف كل معيار إلى مؤشرات قابلة للملاحظة والقياس.

بناء شبكات الملاحظة (للأستاذ والتلميذ).

 

بلورة مقاطع للدعم والمعالجة باستثمار نتائج التقويم من خلال:

الوقوف على الأخطاء المتكررة

تصنيفها حسب نوعيتها.

تحديد أسبابها ومدى ارتباطها بمستوى التمكن من الكفاية ومن المعارف والمهارات اللازمة لبنائها.

استثمار نتائج التقويم لاقتراح وضعيات الدعم والمعالجة تماشيا مع نوعية الأخطاء.

 

جدول التخصيص:

 

حسب المجالات الرئيسة:

المجال

نسبة الأهمية

مجال التخطيط

30  %

مجال التعلم

40  %

مجال التقويم

30  %

 

حسب معايير التقويم:

المستوى المهاري

نسبة الأهمية

ملاءمة المنتوج للمطلوب

30  %

التماسك الداخلي والمنطقي للمنتوج

30  %

احترام الأسس البيداغوجية والديدكتيكية للمادة

30  %

الإتقان

10  %

صيغ بلورة موضوع الامتحان

 

يحدد موضوع الوضعية الاختبارية طبيعة القسم (عادي، متعدد المستويات...)، وعدد تلاميذه، ويشير إلى المعدات الرياضية المتاحة، وبغرض المساهمة في اكتساب متعلمي مرحلة تعليمية معينة كفاية من الكفايات الواردة في المنهاج الرسمي لمادة التربية البدنية والرياضية بالتعليم الابتدائي، يطلب من الممتحنين:

إما تحضير درس باعتماد نشاط حركي تقليدي، أو رياضي مناسب،

أو تخطيط أهم معالم حلقة تعلم في نشاط حركي تقليدي، أو رياضي مناسب، مع بناء وضعية بيداغوجية تندرج في أحد دروس هذه الحلقة.

 

Partager cet article

Commenter cet article