Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الإطارات المرجعية لمادة "النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل بقطاع التربية الوطنية وأخلاقيات المهن

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مدكرات وتشريع

 

 مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

 

 

 

مجال التكوين المهني العام

 

 

الإطارات المرجعية لمادة "النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل بقطاع التربية الوطنية  وأخلاقيات المهنة"

 

 

 

ماي/ يونيو 2009

 

 

1. المجالات والكفايات المستهدفة

 

بناء على عدة التكوين الأساس الجديدة ، كما أقرتها المذكرة الوزارية رقم90X055  بتاريخ 3 فبراير 2009، يتبين أن برنامج مادة النصوص التشريعية والتنظيمية ... بمراكز تكوين المعلمين والمعلمات، يستهدف التحكم في الكفايات الأساسية التالية:

أولا: التحكم في القوانين والتشريعات المنظمة للوظيفة العمومية والحياة المهنية وآليات توظيفها؛ 

ثانيا: ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية المنظمة للحياة المدرسية وتوظيفها في الممارسات المهنية؛

ثالثا: التحكم في النظم الموجهة لأخلاقيات المهنة والتحلي بها.

وذلك في توافق تام مع  الهدف النهائي للإدماج المنصوص عليه في الوثيقة الإطار من جهة، ومع مرجعية الكفايات المهنية المؤطرة لعدة التكوين الجديدة من جهة أخرى.

 

أولا:التحكم في القوانين والتشريعات المنظمة للوظيفة العمومية والحياة المهنية وآليات توظيفها

الموارد المرتبطة بها:

- ماهية التشريع المدرسي، مصادره وأنواعه: المواثيق والعهود الدولية، الدستور، القوانين التنظيمية، القانون، المرسوم، القرار، المذكرة، المنشور، الأعراف، الاجتهاد القضائي...؛

ـ مفهوم الوظيفة العمومية ودور الموظف في التعبير عن إرادة الدولة وترسيخ سياستها؛

ـ حقوق وواجبات الأستاذ"ة" وسبل تنميتها في الممارسة اليومية؛

ـ المسؤولية المهنية للأستاذ"ة" : إداريا ومدنيا وجنائيا؛

ـ القرارات الإدارية، وآليات الطعن في المعيب منها إداريا وقضائيا؛

ـ القوانين المنظمة للحوادث المهنية والمدرسية وآليات تدبيرها.

- أسس وقواعد التراسل الإداري.

 

ثانيا: ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية المنظمة للحياة المدرسية وتوظيفها في الممارسات المهنية

الموارد المرتبطة بها:

ـ مهام ووظائف مختلف المتدخلين والفاعلين في قطاع التربية والتعليم (الدولة، المنظمات الدولية، المجتمع المدني، الهيئات المنتخبة، مجالس المؤسسة، مؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين، جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ...) ودورهم في تنشيط الحياة المدرسية؛

- موقع ومكانة الأستاذ (ة) في مجالس المؤسسة ودوره في تفعيلها؛

ـ اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء ودورها في حياته المهنية؛

ـ الوسط المعيشي للمتعلم واستثمار نتائجه في الدعم التربوي والاجتماعي والنفسي والسلوكي.

 

ثالثا: التحكم في النظم الموجهة لأخلاقيات المهنة والتحلي بها.

الموارد المرتبطة بها:

ـ القيم الأخلاقية في الممارسة اليومية لأستاذ"ة" التعليم الابتدائي؛

ـ نقل وترسيخ القيم الأخلاقية داخل المدرسة ومحيطها المجتمعي؛

- الآليات القانونية لضبط وتقنين سلوك وأداء أستاذ(ة) التعليم الابتدائي ونظم تفعيلها؛

- آليات دمقرطة الحياة المدرسية وتجسيد القيم النبيلة (العدل، المساواة، تكافؤ الفرص، التسامح، حرية التعبير والحق في الاختلاف...) والتربية على المواطنة وحقوق الإنسان؛

- النظام والانضباط من خلال نبذ العنف والإرهاب والتعصب والإقصاء وكل أشكال التمييز السلبي بين المتعلمين.  

 

2. جداول التخصيص

 

1.2. حسب المجالات والكفايات الرئيسية

الكفايات

نسبة الأهمية

1. التحكم في القوانين والتشريعات المنظمة للوظيفة العمومية والحياة المهنية وآليات توظيفها

30 %

2. ضبط الأسس والمرتكزات التشريعية المنظمة للحياة المدرسية وتوظيفها في الممارسات المهنية

40%

3. التحكم في النظم الموجهة لأخلاقيات المهنة والتحلي بها.

30%

 

2 .2. حسب مستويات المهارات

المستويات المهارية

نسبة الأهمية

1 ـ الموارد المعرفية ( القوانين والنظم )

30%

2 ـ آليات التوظيف والتطبيق (التوظيف والاستثمار في وضعيات ونوازل مهنية)

40%

3 ـ التعبير عن مواقف واقتراح بدائل

30%

 

3. أجـرأة الاختبـار

 

ينبغي اعتماد وضعيات مشكلة مهنية إدماجية تركز على توظيف واستثمار الموارد والاستدلال عليها.

اعتماد أسناد دالة من قبيل:

أ- نص في مجال التشريع.

ب - نازلة تربوية أو مهنية.

ج- مراسلات إدارية

...

Partager cet article

Commenter cet article