Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

لإطارات المرجعية لمادة علوم التربية وفق عدة التكوين الأساس الجديدة

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

 مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

 

 

 

مجال التكوين المهني العام

 

 

 

 

الإطارات المرجعية لمادة علوم التربية

وفق عدة التكوين الأساس الجديدة

 

 

 

 

 

 

ماي/ يونيو 2009

 

 

 

 

 

 

أهـداف هندســة التكويـن فـي وحـدة علـوم التربيــة

 

ترمي عُدة التكوين في مادة علوم التربية إلى المساهمة في تشكيل كفايات مهنية مرتكزة على التفكير البيداغوجي التحليلي والنقدي، وتستهدف بالتالي، بناء الوعي المهني  لدى الطالب بالسيرورات التعليمية ومقوماتها وإجراءاتها، وإدراك العوائق التي قد تعترض النقل الوظيفي لهذه الكفايات المهنية إلى الممارسة التطبيقية بالمدرسة الابتدائية.

ولما كان التكوين لا يتوخى تشكيل مدرس تقني فقط، بل ممارس يعي رهانات ذاته المهنية، فإن التكوين والتقويم في مجال هذه المادة ينبغي أن يجمعا، بشكل وظيفي وإدماجي، بين الطرح النظري العميق والممارسة الميدانية المتفاعلة مع الوضعيات المهنية المركبة التي يواجهها المدرس ومع تحديات التجديد والإصلاح.

وعلى هذا الأساس، تم بناء الإطارات المرجعية لامتحانات التخرج في انسجام مع مقتضيات الوثيقة الإطار التي تنصص مرجعية كفاياتها المهنية على ما يلي:

 

1- الهدف النهائي للإدماج الموجه لسيرورات التكوين:

      أن يكون الطالب الأستاذ قادرا على تعبئة مختلف الموارد لتخطيط وبلورة وتدبير وتقويم أنشطة تعليمية وتعلمية في مختلف مواد ومستويات المدرسة الابتدائية.

2- الأهداف الكبرى الموجهة للتكوين في وحدة علوم التربية:

       أن يتحكم الطالب الأستاذ في الموارد النظرية والتطبيقية القاعدية المتعلقة بفلسفة النظام التربوي وأسسه المجتمعية، وبسيرورات نمو الطفل المتمدرس ونظريات التعلم والاكتساب، وأن يتمكن من آليات التفاعل والتواصل البيداغوجي لتفعيل دينامية التربية والتكوين داخل جماعة الفصل الدراسي.

       أن يتحكم الطالب الأستاذ في الموارد المهنية النظرية والتطبيقية المقترنة بتخطيط وبلورة وبناء  الوضعيات والأنشطة التعليمية/التعلمية، والتمكن من بيداغوجيات تدبير وتنشيط هذه الوضعيات وتقويمها واقتراح إجراءات الدعم، وتعديل الاكتسابات المرتبطة بها.

 

 


 

المجالات المستهدفة في امتحان نيل دبلوم مراكــز تكوين مراكز تكوين المعلمين والمعلمات في مادة علوم التربية                   

 

المــجـــــال الأول: الأسس الفلسفية والمجتمعية للتربية.

المجــــال الثانـــي: سيرورات نمو الطفل المتمدرس ونظريات التعلم والاكتساب.

المجــــال الثالــث: دينامية جماعة القسم وسيرورات التفاعل والتواصل البيداغوجي.

المجــــال الرابــع: التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي

المجال الخامـس: التدبير والتنشيط الديداكتيكي والبيداغوجي

المجال السادس: قياس وتقويم ودعم التعلمات


الكفايات وبنية المضامين والمهارات المستهدفة

 

 الكفاية الأولى:

التمكن من المرتكزات الفلسفية للفعل والنظام التربويين والأسس المجتمعية و الوظيفية للمدرسة، واستثمارها في وضعيات مهنية مختلفة.

 

الموارد المرتبطة بها:

المرتكزات والأسس السوسيوسياسية والاقتصادية والثقافية كفلسفة للنظام التربوي المغربي.

الوظائف الاجتماعية للتربية المدرسية.

المدرسة وقضايا التمدرس بالوسط القروي.

 

الكفاية الثانية:

التمكن من قوانين وسيرورات النمو والتعلم والاكتساب لدى الطفل المتمدرس، وتوظيفها في الوضعيات المهنية  المعاشة بالمدرسة الابتدائية.

 

الموارد المرتبطة بها:

المقاربات العلمية لسيرورات النمو والتعلم والاكتساب لدى الطفل المتمدرس.

سيرورات النمو والاكتساب وبيداغوجيات تدبير فوارق وإيقاعات التعلم.

نظريات التعلم ومقاربات سيرورات الاكتساب: (السلوكية- الجشطلتية - البنائية – المعرفية...).

التوظيف الديداكتيكي والبيداغوجي لنظريات التعلم في تحليل وبناء مقاطع التعليم /التعلم.

 

الكفاية الثالثة:

التمكن من مقاربات دينامية الجماعات وتقنيات التواصل التربوي وتوظيفها في التفاعل وتنشيط مختلف الوضعيات المهنية بالمدرسة الابتدائية.

 

الموارد المرتبطة بها:

دينامية جماعة الفصل الدراسي.

المقاربات السيكو-سوسيولوجية للتنشيط والتفاعل.

التواصل: تقنياته وآلياته وعوائقه.

 

الكفاية الرابعة:

التمكن من التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي وتوظيفهما في إعداد وضعيات ومقاطع تعليمية بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.

 

 الموارد المرتبطة بها:

 مقاربات تخطيط التعلمات (المنهاجية- النسقية –المجزوءاتية)

المنهاج الدراسي  وتخطيط التعلمات بالمدرسة الابتدائية (التخطيط بالأهداف- التخطيط بالكفايات).

التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لوضعيات التعلم (الوحدات- الدروس- الحصص- المقاطع).

التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لوضعيات التقويم والدعم.

 


 

الكفاية الخامسة:

التمكن من مقاربات التدبير الديداكتيكي والبيداغوجي وتوظيفها في وضعيات التعلم والاكتساب بمختلف مستويات المدرسة الابتدائية.

 

الموارد المرتبطة بها:

مقاربات تدبير التعلمات (المقاربة المضامينية، المقاربة بالأهداف، المقاربة بالكفايات).

التدبير الديداكتيكي للتعلمات حسب خصوصية المادة (منهجيات التدريس ونظريات التعلم).

علاقة تدبير الوضعيات التعلمية وطرائق التدريس ونظريات التعلم.

التدبير البيداغوجي للتعلمات (البيداغوجيات المتمركزة حول المتعلم).

تدبير الوضعيات البيداغوجية الخاصة (الأقسام المشتركة...)

 

الكفاية السادسة:

التمكن من نظريات القياس والتقويم والدعم وتوظيفها في تقويم ودعم التعلمات.      

الموارد المرتبطة بها:

نظريات القياس والتقويم.

آليات وتقنيات القياس والتقويم.

بيداغوجيات واستراتيجيات الدعم.


 

2. جداول التخصيص

1. حسب المجالات/المجزوءات والكفايات المهنية المستهدفة  

الكفايـــات

المجزوءات

درجـة الأهميـة

الأولى

الأسس الفلسفية والاجتماعية للتربية.

10%

الثانية

سيرورات نمو الطفل المتمدرس ونظريات              التعلم والاكتساب.

15%

الثالثة

دينامية جماعة القسم وسيرورات التفاعل والتواصل البيداغوجي.

15%

الرابعة

التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي للوضعيات التعليمية/ التعلمية.

20%

الخامسة

التدبير والتنشيط الديداكتيكي والبيداغوجي للوضعيات التعليمية/ التعلمية.

20%

السادسة

التدبير البيداغوجي لوضعيات وإجراءات تقويم ودعم سيرورات التعلم والاكتساب.

20%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2- حسب السيرورات الذهنية والمهارية

 

مجالات التحكم

عناصر التحكم

درجــة الأهميـة

الموارد المعرفية

معلومات ووقائع وظواهر، المقاربات والنظريات، المنهجيات والطرق، الإجراءات، النماذج، الأنساق والبنيات المرتبطة بالوضعيات المهنية في مجال التربية والتعليم...

20 %

عمليات التحليل والاستدلال

 

 

 

يحلل متغيرات ومكونات الوضعيات المشكلة

يستدل لاقتراح حلول للوضعيات المشكلة المهنية ويبرهن عليها ويبررها .

يقترح مقاربات إجرائية لحل مشكلات ديداكتيكية أو بيداغوجية ويبررها.

يقدم مواقفه وآراءه ويدافع عنها.                          

40 %

آليات التوظيف والتطبيق

توظيف واستثمار الموارد في وضعيات مهنية مركبة ودالة ومحسوسة.

40 %

 

 

 

أجـرأة الاختبـار وشـروط الانجـاز

 

ينبغي اعتماد وضعيات مشكلة مهنية إدماجية تركز على توظيف واستثمار الموارد والاستدلال عليها.

اعتماد أسناد دالة من قبيل:

أ- نص تربوي.

ب - خطاطة.

ج - حالة تربوية.

...

Partager cet article

Commenter cet article