Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات الإطار المرجعي لوحدة الاجتماعيات والتربية البيئية

17 Juin 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

امتحان التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات

الإطار المرجعي لوحدة الاجتماعيات والتربية البيئية

الكفاية النهائية المستهدفة

القدرات

الموارد المطلوب تعبئتها لتحقيق الكفاية

 معايير التقويم

جدول التخصيص

كفاية التخطيط:

تخطيط التعلمات في مختلف مكونات وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية لمستويات 4 و5 و6 من التعليم الابتدائي داخل فصل أحادي أو مشترك انطلاقا من المرجعية الديداكتيكية :

ـ باعتبار خصوصيات المتعلم(ة)؛

ـ خصوصية المادة الدراسية (مفاهيم ـ النهج الفكري ـ وسائل التعبير)؛

ـ الغلاف الزمني المرصود لتدريس المادة.

1 ـ القدرة على تحليل مكونات  المنهاج الدراسي

 بوحدة الاجتماعيات والتربية البيئية وتحديد الأسس المتحكمة في بنائه؛

 

 

2 - استيعاب الكفايات والقدرات المتعلقة بمكونات  وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية ؛

 

3 ـ التخطيط على المدى الطويل

(السنوي) والمدى المتوسط

( المرحلي).

 

 

4 ـ تخطيط  وضعيات تعليمية تعلمية :

+ تخطيط  مقاطع تعليمية تعلمية؛

+ هيكلة جذاذة لدرس أو لجزء منه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1 ـ أجرأة أسس منهاج مواد  وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية؛

 

2 ـ الكفايات والقدرات المتعلقة بمختلف مكونات وحدة الاجتماعيات  والتربية البيئية؛

 

3 ـ اختيار أنشطة ملائمة لكل كفاية؛

 

4 ـ التخطيط السنوي والأنشطة المتعلقة به بالمستويات 4 و5 و  بالتعليم الابتدائي؛

 

5 ـ التخطيط المرحلي والأنشطة المتعلقة به بالمستويات 4 و5 و  بالتعليم الابتدائي؛

 

6 ـ هندسة مقطع تعليمي : مفهوم المقطع  ـ أنواع المقاطع التعليمية وتوزيعها حسب الدرس ـ طبيعة العلاقة الرابطة بين مقاطع درس معين؛

 

7 ـ تخطيط درس في كل مكون من مكونات وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية.

استخراج قائمة الكفايات مع حسن اختيار نشاط ملائم لكل كفاية؛

6%

 

استخراج أسس منهاج وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية؛

8%

 

 

التخطيط السنوي والمرحلي والأنشطة المتعلقة بهما بالمستويات 4 و 5و6

8%

 

استحضار مكونات  مقطع أو درس في وحدة الاجتماعيات وتنظيمها وهيكلتها في جذاذة .

8%.

 

 

 

 

%30

 

 

 

 

 

 

 

الكفاية النهائية المستهدفة

القدرات

الموارد المطلوب تعبئتها لتحقيق الكفاية

معايير التقويم

جدول التخصيص

كفاية التدبير:

تنشيط مقاطع ديدكتيكية في مكونات وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية لمستويات 4 و5 و6 ، انطلاقا من المرجعية الديداكتيكية :

ـ باعتبار خصوصيات المتعلم(ة)؛

ـ خصوصية المادة الدراسية (مفاهيم ـ النهج الفكري ـ وسائل التعبير)؛

ـ الغلاف الزمني المرصود لتدريس المادة.

1ـ تحديد المقاربة الديداكتيكية الكفيلة بتحقيق الكفايات والقدرات المرتبطة بالمادة؛

 

2 ـ القدرة على استثمار  كتاب التلميذ ودليل الأستاذ في بناء وتدبير وتقويم وضعيات تعليمية تعلمية ؛

 

3 ـ بناء وضعيات ديدكتيكية حسب مكونات الوحدة لأنشطة التعلمات بفصل أحادي أو مشترك؛

 

4 ـ إنجاز نماذج من بطاقات التقنية لتدبير وضعيات تنشيطية . 

1 ـ الكتب المدرسية المتعددة لبناء التعلمات بالتعليم الابتدائي؛

 

 

 

2 ـ تقنيات التنشيط والتواصل وسبل تفعيلها بالنظر لطبيعة كل مكون من مكونات الوحدة؛

 

 

 

3 ـ بيداغوجيا التدريس  بقسم مشترك بمستويات : 4 و5 و6 من حيث المضامين والمنهجية المعتمدة والوسائل الديدكتيكية.

- تدبير الكتب المدرسية المقررة بالتعليم الابتدائي للمستويات الثلاث ؛

5%

 

- تقنيات التنشيط والتواصل وتفعيلها بالنسبة لكل مكون من مكونات الوحدة؛

10%

 

- التوظيف الفعال للمعينات الديداكتيكية الملائمة

10 %

 

-  تدبير قسم مشترك  من حيث الطرق الديداكتيكية المعتمدة والمضامين والدعامات.

10 %

 

 

 

 

 

35 %

كفاية التقويم:

رصد حصيلة ودعم التعلمات والمكتسبات في وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية في القسم الأحادي أو المشترك في المستويات الثلاثة انطلاقا من المرجعية الديداكتيكية :

ـ باعتبار خصوصيات المتعلم(ة)؛

ـ خصوصية المادة الدراسية (مفاهيم ـ النهج الفكري ـ وسائل التعبير)؛

ـ الغلاف الزمني المرصود لتدريس المادة..

1 ـ بناء وضعيات  لتقويم مكتسبات المتعلمين في وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية ؛

 

 

2 ـ بناء عدة التقويم خاصة بالاجتماعيات والتربية البيئية ؛

 

 

3 ـ تحليل نتائج التقويم؛

 

4 ـ وضع إستراتيجية  للدعم والمعالجة.

1 ـ توظيف مبادئ  علوم التربية في مجال التقويم لبناء وضعيات لتقويم مكتسبات المتعلمين؛

 

2 ـ بناء وضعيات  لتقويم كفاية نوعية خاصة بكل مادة من مواد وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية ؛

 

3ـ بناء وضعيات إدماج لتقويم كفاية من الكفايات المتضمنة في منهاج الوحدة؛

 

 

4 ـ بناء وضعيات للدعم انطلاقا من المعطيات المستخلصة من نتائج التقويم.

ـ بناء وضعيات  لتقويم مكتسبات المتعلمين في وحدة الاجتماعيات والتربية البيئية من خلال:

* الإلمام بأنواع التقويم ، أدواته، مراحله؛

5%

 

* صياغة وبناء أدوات مناسبة لتقويم المكتسبات؛

10%

 

* تحليل النتائج ؛

10%

 

 

* بناء إستراتيجية للدعم.

10%

 

 

 

 

 

 

35 %

 

 

                                                        معايير الإنجاز

    ملائمة المنتوج

30% 

 

الاستعمال السليم للموارد

30% 

 

الانسجام

30% 

 

جودة التقديم والأصالة

10% 

 

Partager cet article

Commenter cet article